أقدم عدد من طلاب الجامعة الأميركية في بيروت، الأربعاء، على مقاطعة جلسة حوارية مع الفنان زياد الرحباني. ورفع الطلاب المعترضين على موقف زياد من الثورة السورية لافتات كُتب عليها “موهوب فنياً.. ساقط إنسانياً” و”عايشة الثورة بلاك وبلا تنظيرك يا ولد”، في إشارة إلى أغنية “عايشي وحدا بلاك وبلا حبك يا ولد”، كما رفعوا لافتة أخرى تتهم ابن عاصي وفيروز بالفاشي، كاتبين “شي فاشي”.
ومع مرور الطلاب من أمام المنصة التي جلس عليها زياد لاستئناف الحوار، لم يجد الموسيقي سوى السخرية للتعليق على الموقف الذي قد يعد للكثيرين محرجاً، إلا بالتساؤل: “هل هذا جزء من المسرحية؟”.
وكان مركز الالتزام المدني وخدمة المجتمع في الجامعة الأميركية في بيروت نظم مهرجان “التزم بتغيير أفضل”، الذي يشمل حواراً مفتوحاً مع الرحباني، يديره الاقتصادي الدكتور كمال حمدان. وعرضت في المناسبة ملصقات ترويجية نادرة لمسرحيات الرحباني، وأغراض أُخرى من مجموعته الخاصة، إضافة الى عرض أعماله عبر الفيديو.
صاحب أفكار جدلية
يأتي هذا الموقف بعد أن شنّت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة الحفلة التي أحياها الرحباني في مهرجان القاهرة للجاز الأسبوع الماضي، على خلفية موقفه من الثورة السورية والربيع العربي بشكل عام.

زياد الرحباني
يُذكر أن زياد لطالما كان صاحب أفكار جدلية في لبنان والعالم العربي على السواء. وقد أعلن مراراً وصراحة موقفه إلى جانب حزب الله، وأي شكل من أشكال المقاومة لإسرائيل. كما شكَّل حضوره ما سمي “مهرجان الانتصار” الذي أقامه حزب الله إثر انتهاء حرب تموز في 2006، وبعده في 2012 بمهرجان نجاح مشروع إعمار الضاحية موجة كبيرة من الاستهجان والتأييد على السواء، لاسيما في لبنان المنقسم بين معسكري 14 آذار المؤيد للثورة السورية، وبين 8 آذار وحلفائه المعارضين لها.
موقفه من الثورة السورية
يُذكر أن سليل الرحابنة أعلن تأييده صراحة في مقابلة تلفزيونية سابقة للمشروع الروسي في سوريا، ولمعارضة هيثم المناع لا معارضة رياض الأسعد والمجلس الوطني والمرصد السوري وغيرهم من أطراف وصفها بالمتشرذمة. واستكمالاً لموقفه من سوريا أكد أنه كان منقطعاً عن زيارتها منذ الثمانينات حتى عام 2009، من هنا لا يمكن لأحد المزايدة عليه في هذا المجال، أي في تأييده أو معارضته لنظام الأسد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. غريب في بعد ناس بتعترف بسوريا انها ثوررررة …. لك ثورة شو يا اغبياء… ثورة جبهة النصرة والظواهري يلي بدو يعمل سوريا خلافة اسلامية ولا غسان هيتو يلي ما معروف قرعة ابوه من وين عميل رقم واحد لا اميركا …. قمة الغباء والجهل …. اي صحي نسيت الموضوع المهم …كلو بفدا نشيلو لا بشارر … خربتووو البلد بحجج مزعومة وصدقتو انها ثورة وهي مؤ امرة ابشعععععع واوسخ مؤامرة شفتها بحياتي …. حيف بس على سوريا حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. شي طبيعي من مدمن المخدرات زياد الرحباني أن يكون مع نظام الجحش الذي يمده بالأموال و مع حزب اللات الذي يمده بالمخدرات التي يزرعها هذا الحزب الشيطاني العميل لإيران في لبنان و يتاجر بها تاجر المخدرات حسن نصر الشيطان الشهير بـ دب المغاره هنا في ربوع نورت

  3. حتى إطلالات هذا الخنزير البعثي الملحد على الإعلام ماهي إلا تنفيذاً لرغبات طاغية الشام و لمحاولة التلميع والتأثير على الشباب والرأي العام وكلو بحقو
    مابقى إلا أنت يا مدمن المخدرات اللي رح يتأثروا العالم برأيو إلى جهنم أنت و ممولك الطاغيه النزق

  4. يعني زياد الرحباني المليء بالعئد النفسية و يلي بيقيض مصاري من حزب اللات و بثار الأسد مشان يسكر و يحشش صار هلأ بني آدم و ينسمع لحكيو ؟؟؟ أصلاً هو كلو ع بعضو زغبة مو مستاهلة .. بضل يعمل حركات و يطلق شعارات مشان يبين انو متميرز و غي عن باقي الناس .. هزلت و الله..

    1. هههههههههههههههه + ماخد مقلب بحالو ضحكو عليه وقالوا لو انت عبقري و هو مجرد سمكري يسمكر سمعة فشار التي قضت عليها الجراثيم هاهاهاهاهاهاهاها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *