تحتضن بيروت في الـ30 من شهر آذار الجاري في فندق “الريجنسي” أدما آخر تجارب الاداء للمرحلة الاولى من الموسم الثالث من برنامج Arab Idol، لتنطلق إعتباراً من منتصف شهر نيسان المرحلة الثانية من إختيار المواهب العربية والتي ستقف أمام لجنة تحكيم البرنامج المؤلفة من كل من الفنانين: راغب علامة ونانسي عجرم وأحلام وحسن الشافعي.

وكانت إنطلقت المرحلة الاولى من البحث عن المواهب العربية الغنائية لمن تتراوح أعمارهم ما بين الـ15 والـ30 عاماً، ذلك من المغرب في 26 شباط الماضي من فندق “رويال منصور” – الدار البيضاء.

وفي خطوة للانفتاح على الجاليات العربية في أوروبا، خاصة بعد أن لحظ منظمو البرنامج خلال مراحل كاستينغ المواسم السابقة، بأن عددا كبيراً من الهواة جاؤوا من أوروبا ومن إلمانيا وفرنسا. فعمدوا في الموسم الثالث الى التعريج على فرنسا وبرلين، ذلك لإختيار المواهب العربية منها. فكانت المحطة الاولى في أوروبا في 2 آذار في باريس – فرنسا في AICOM Academy, 3bis Cité Bergère – 75009

.وللموسم الاول، حضرت تجارب الاداء لبرنامج “محبوب العرب” في ألمانيا. حيث إنتقل فريق البرنامج الى برلين بتاريخ 5 آذار وبالتحديد في فندق Estrel الذي يعتَبَر أضخم الفنادق الالمانية، حيث تدفقت الى المكان ومنذ الثامنة صباحاً، المواهب العربية التي بلغ عددها حوالي المائتين، معظمهم من المغرب والعراق وسوريا ولبنان المقيمين في ألمانيا. وهو عدد صغير بالمقارنة بالآلاف التي تتقدم في دول مثل مصر والمغرب مثلا.

وأفادت معلوماتنا بأن المشترك الكردستاني فرهاك الذي كان تقدم الى البرنامج في الموسم الماضي عن طريق الصدفة، إذ حضر إلى كاستينغ العراق من أجل مساعدة النجمة الكردية برواس حسين في التواصل مع لجنة التحكيم لعدم إتقانها اللغة العربية, ليجد نفسه وبطلب من لجنة إختيار المواهب يغني فأدرج إسمه كمشارك في الموسم الماضي بيد ان الحظ لم يجعله يصل الى مراحل متقدمة في البرنامج. فقرر فرهاك تجربة حظه مرة ثانية وحضر خصيصاً الى المانيا من أجل الكاستينغ.وخلال تدفق هذا الفيض البشري من المواهب الغنائية العربية الى برلين، تفاجأ القيمون على البرنامج في قناة MBC ومن بينهم عُرِف إسم المنتج السيد حسين جابر، بمندوبين من الاذاعة الالمانية الناطقة بالعربية “Deutsche Welle” يطلبون الاذن بإجراء تحقيق وأحاديث مع المشتركين من أجل تقرير خاص باللغتين العربية والالمانية عن المواهب العربية في برلين التي قررت إختبار حظها في برنامج إكتشاف المواهب. وكذلك أعدّ برنامج”شباب” الذي يعرض على التلفزيون الالماني تقريراً مصوراً عن المواهب العربية في المانيا.

وبالعودة الى الجولة الاولى من تجارب الاداء، عرّجت لجنة الاستماع الى المواهب على منطقة تلمسان الجزائرية حيث إستمَعَت في فندق رينيسانس في 9 آذار الى المواهب . وكان للراغبون المصريون في الانضمام الى البرنامج محطتين. الاولى في الاسكندرية في 9 آذار في فندق “هلنان “فلسطين حيث توافد المئات الى المكان. أما اللقاء الثاني، تم في 13 الجاري في القاهرة في فندق ” شيراتون دريم لاند – مدينة 6 أكتوبر “. هذا وسيلتقي المسؤولون في البرنامج المواهب الغنائية الفلسطينية في رام الله – فلسطين ، وبالتحديد في فندق “غراند بارك” .وفي الوقت الذي كثرت فيه “الوشوشات والشائعات” عن إنتقال أعضاء لجنة تحكيم البرنامج، أي الفنانين اللبانيين راغب علامة ونانسي عجرم، والمصري حسن الشافعي، والإماراتية احلام شخصياً إلى فلسطين عبر طائرة خاصة أردنية وضعتها القيادة الفلسطينية للفنانين للإنتقال من عمان الى رام الله لتلافي المرور عبر نقاط التفتيش الحدودية، ذلك بغية إختيار المواهب. نفى مصدر مسؤول في الـMBC لـ”النشرة” الخبر جملة وتفصيلاً خاصة وان المرحلة الاولى من إختيار المواهب العربية للبرنامج يقوم بها أخصائيون في الصوت والموسيقى ومندوبون من قناة MBC التي تشرف مباشرة على البرنامج، وحيث لا يتواجد نجوم لجنة تحكيم “أراب آيدول”. وأيضاً، نفى، وفي إتصال مع “النشرة” السيد خضر علامة مدير أعمال رئيس لجنة تحكيم البرنامج الفنان راغب علامة، ما تم التداول به .

ومن رام الله يتوجه فريق البرنامج الى دولة الكويت لاختيار مواهبه في فندق الموفنبك- المنطقة الحرة، ثم ينتقل الى الفريق بتاريخ 20 آذار الى البحرين (فندق الخليج ). ليتوجه الى الامارات بتاريخ 22 منه حيث سيتوافد الراغبون بصعود سلّم الشهرة الى فندق جميرا بيتش. لتكون في 25 آذار/مارس في منطقة أربيل – العراق على موعد مع “اراب أيدول” في فندق “روتانا”. وتختم المرحلة الاولى من اختيار المواهب الغنائية في لبنان، في فندق ريجنسي بالاس أدما بتاريخ 30 آذار.وسيباشر أعضاء لجنة تحكيم البرنامج من النجوم إعتباراً من منتصف شهر نيسان الاستماع في بيروت، الى المواهب الغنائية العربية التي تم إختيارها من قبل أخصائيي الصوت والموسيقى في جولتهم العربية والاروروبية ليتم غربلتهم وإختيار الافضل منهم تمهيدا لإنتقال هؤلاء الى مرحلة العروض المباشرة، والتي يترقبّها الجمهور بشغف، خاصة لمعرفة ما ستصل اليه المناوشات بين أحلام وراغب علامة، والتي بدأت نارها تتأجج عبر التصريحات المتبادلة قبل إنطلاق البرنامج!

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *