على الرغم من أنّ الإحصاء الدقيق لعدد الألبومات العربية المباعة حول العالم غير دقيقة، وعلى الرغم من غياب أرقام شفافة ورسمية لعدد المبيعات إلا أنّ ألبومات كثيرة لفنانين عرب حققت مبيعات خيالية، في العالم العربي، والعالم. نستعرض هنا أبرز هذه الألبومات لفنانين، هم بشكل أساسي مغنو الراي، وفق أكثر من مصدر بينها موقع “ويكيبيديا”، وكتاب “غينيس للأرقام القياسية”.

الشاب حسني

مغني الراي الأشهر ربما عبر التاريخ، والذي قتل بإطلاق النار عليه عام 1994، يعتير مثالاً لكثيرين من فناني الراي الذين تأثروا به وبفنه. وقد باع أكثر من 120 مليون نسخة من ألبوم “البيضا مون أمور” الصادر عام 1989.

الشاب خالد

الأغنية التي حطّمت الأرقام القياسية، وفتحت الباب أمام صناعة مختلفة للفيديو كليب العربي، هي طبعاً أغنية الشاب خالد “ديدي” التي باعت أكثر من 90 مليون نسخة منذ صدورها، نهاية العام 1991، حتى اليوم. وعلى الرغم من المشاكل التي لاحقت الأغنية واتهام الشاب رباح للشاب خالد بسرقة الأغنية منه، إلا أن نجاحها بقي مرتبطاً باسم الشاب خالد.

الشاب مامي

60 مليون نسخة، باع الجزائري الشهير الشاب مامي من ألبومه let me rai، الصادر مطلع التسعينيات، على الرغم من أن السوق الفنية وقتها كانت متأثرة بحرب الخليج وغيرها من التطورات الأمنية والسياسية في المنطقة.

علي حميدة

المغني الليبي اشتهر تقريباً بأغنية واحدة هي “لولاكي”، التي حققت هستيريا فنية عند صدورها عام 1988، وحقق الألبوم الذي حمل العنوان نفسه مبيعات كبيرة نسبة إلى شهرة الفنان التي بدأت مع هذا العالم، فباع أكثر من 6 ملايين نسخة.

عمرو دياب

النجاح الساحق الذي حققه ألبوم “نور العين” للفنان المصري عمرو دياب عام 1996، أثمر عن بيع 3 ملايين نسخة منه حول العالم.

إليسا

ألبوم “بستناك” للمغنية اللبنانية إليسا بدوره باع أكثر من 3 ملايين نسخة منذ صدوره عام 2005، وتعتبر إليسا المغنية العربية الأكثر مبيعاً في سوق الألبوم حالياً.

طبعاً هذه الأرقام لا تعكس حقيقة الأغاني الأكثر شعبية حالياً مع انخفاض مبيع الألبومات حول العالم، واتجاه الفنانين إلى طرح أعمالهم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تمّ استبدال عدد المبيعات، بأعداد المشاهدات على “يوتيوب” والاستماع على “ساوندكلاود” وغيرهما.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *