أعرب بسام كوسا عن سعادته بالتكريم الذي حظي به من قبل “الهيئة الملكية الأردنية للأفلام”، واعتبره عودةً له إلى الأعمال السينمائية بالإضافة إلى المسؤولية الكبيرة التي حمّلها له هذا التكريم. وأشار إلى دور هذه المبادرات في إثراء ثقافة المتلقّي بعناصر جمالية وفكرية. وكان الهيئة الملكية الأردنية للأفلام دعت الممثل السوري إلى الأردن للإحتفاء بمساهماته التمثيلية من خلال عرض ثلاثة من أبرز أفلامه.

من جهة ثانية، أكّد كوسا أنّ دوره الذي يجسّده في مسلسل “وراء الشمس” كان ضرورياً كي يتوجّه العمل إلى هموم وتطلعات الإنسان داخل بيئته، مضيفاً أن شخصيته موجودة في كل المجتمعات العربية. لكن ما هو غير موجود ـ على حد تعبيره ـ هو كيفية التعامل مع هؤلاء الذين هم أولاد هذا المجتمع في النهاية. ودعا كل الفعاليات إلى دمج هؤلاء الناس في أنشطتهم وفعالياتهم، مشيراً إلى دور الدراما في تسليط الضوء على الواقع كما هو.

وعن متابعاته خلال الموسم الرمضاني، أشاد بمسلسل “ما ملكت أيمانكم” للمخرج نجدت أنزور، و”تخت شرقي” لرشا شربتجي.

كما نوّه إلى دور الصحافة والنقاد في حياة الفنان لتقييم إبداعه وأدواره التي يقوم بتجسيدها.

في سياق آخر، رأى كوسا أنّ ظاهرة انتقال بعض الفنانين إلى الدراما المصرية تعود إلى سببين: الأول تبادل الخبرات بين الفنانين المصريين والسوريين. والسبب الآخر هو الأجر الكبير الذي يدفعه المنتجون المصريون للممثّل السوري مقارنةً بالأجر الذي يدفعه نظراؤهم السوريون.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. عملية الاجر تعتمد على التسويق للاعمال ، والاعمال السورية ما وصلت لسة لمستوى الاعمال المصرية من حيث التسويق والعائد المالي للمنتج ، اما الانتشار فهو صحيح لان السينما المصرية تعتبر الوحيدة في العالم العربي خاصة المشرقي منه .

  2. لماذا نرى سوريين في مصر ولانرى مصريين في سورية هذا يدل يا صديقي على ان الدراما المصرية تشعر بالنقص لذلك تستعين بممثلين سوريين لرفع مستواها خاصة انها باتت تشعر بالحرج امام التطور الهائل للدراما السورية والاعمال الرائعة

  3. nokia في أيلول 6, 2010 |
    لماذا نرى سوريين في مصر ولانرى مصريين في سورية هذا يدل يا صديقي على ان الدراما المصرية تشعر بالنقص لذلك تستعين بممثلين سوريين لرفع مستواها خاصة انها باتت تشعر بالحرج امام التطور الهائل للدراما السورية والاعمال الرائعة
    _________________________________________________على رأى المثل ( كُل واحد عجباه دماغه ) !!
    يا أخ ” نوكيا ”
    دى وجهة نظرك ، وإنت حُر فيها لكن مش لازم تكون وجهة نظر صحيحة،
    ليه ما إفترضتش أن الفنان المصرى ليس بحاجة للدراما السورية ؟!
    وليه إفترضت إن كون المُمثل السورى يشارك فى الدراما المصرية يبقى ده ضعف وقصور فى الدرامة المصرية !
    بقى بالله عليك ياراجل فى عمل درامى بينجح علشان مُمثل واحد !

    وعلى طريقة تفكيرك !! :
    أن الملاعب الأوروبية مليئة باللاعبيين العرب ، فى حين أن الملاعب العربية خاليه من اللاعبين الأوروبيين ،
    وهذا يدُل يا صديقى على شعور الأندية الأوروبية بالنقص لذلك تستعين باللاعبين العرب لرفع مستواها خاصةً أنها باتت تشعر بالحرج أمام التطور الهائل للكُرة العربية !!!

    مش بقولك يا صديقى ( كُل واحد عجباه دماغه )

  4. لا احد ينكر ضخامة التمويل ومكاتب الانتاج في مصر فمصر هي هوليوود العرب ومن ينكر ذلك فهو مخطئ ومهما تقدمت وتطورت الدراما السورية لايمكن ان ننكر دور مصر الذي كان ومايزال بدعم الفنانيين في العالم العربي بشكل عام بالنسبة للاغنية لايمكن ان تنجح او ينجح اي مطرب او مطربة دون المرور بمصر والوقوف في هذه المحطة الكبيرة والمهمة بحياة الفنان وكذلك السينما التي لا انكر ان اغلب الافلام المصرية في الوقت الحالي تقليد لافلام الغرب واتمنى ان ينتبهوا لهذه النقطة ويعاودوا الرجوع الى اصولهم وتقديم افلام تخصنا وتخص المجتمع المصري ولكن لاننكر ان هناك مخرجين مصريين مميزين لم يقعوا بفخ تقليد الافلام الغربية ولهم بصمتهم المميزة بالافلام التي يقدموها ونعود للدراما اصل الخلاف كانت ومازالت مصر رائدة في مجال الدراما لا انكر ان الدراما السورية تقدمت بالفترة الاخيرة لان قصصها تحاكي الواقع وتحاكي اصالة ابن الحارة الدمشقية القديمة اضف الى ذلك ان المخرجيين السوريين لهم بصمة تخصهم وتميزهم ومواقع التصوير هي خارجية وفي بيوت حقيقية وليست داخل الاستوديو ولو ارادوا عمل مسلسل عن دمشق القديمة لبنوا مدينة كاملة تشبه الحارات الدمشقية القديمة بالخارج ولم يبنوها داخل الاستوديوهات هذه ميزة امتازوا فيها عن الدراما المصرية التي اكثر مواقع تصويرها ضمن الاستديوهات بمدينة خاصة لتصوير الاعمال الدرامية وهي مكشوفة للمشاهد ولن يقنعه اي عمل صور ضمن استوديو مهما كان الانتاج ضخما وبمبالغ خيالية قد تصل الى اربعة اضعاف اي عمل درامي سوري نعود ونقول ان الممثلين السوريين مظلومين في وطنهم على الرغم من ان اصواتهم شهرت وصنعت نجومية الممثلين الاتراك مظلومين بالنسبة للعائد المادي واتمنى من الحكومة السورية ان تفيهم حقهم فهم لهم الفضل في انتشار اللهجة السورية وانتشار قصصنا بالعالم العربي عدم رعايتهم واعطائهم حقهم دفعهم للعمل بمصر
    مصر ام الدنيا وام الفن وهاهي احتضنت الفنانيين العرب من اكل انحاء الوطن العربي ولم تقصر بحقهم يستحقون الرعاية ومصر تستحق ان تلقب ب هوليوود العرب شاء من شاء وابى من ابى

  5. يا استاذ بسام … روح هناك واكسبلك قرشين وثلاث والف
    بلا جائزه بلا هم ,,,, والله مافي شئ يفيد الواحد الا نفسه فاستفيد من الفرصه
    وخاصتا انت فنان رائع ومتميز ,,روح يارجل والهف اللي تقدر عليه

  6. الفنان بسام كوسا فنان قدير ورائع وفنان صاحب هدف ورسالة وممثل من طراز رفيع ولا يليق بنا ان نخاطب او نرد بهذة الطريقة يعني اللي بيتكلم بهذة الطريقة غير اللائقة ما هو الا يمثل نفسة وشخصيته غير المسؤوله وفيها نوع من الجهل الكبير

  7. اللـــــــه عليـــــــك يا حبيب والـــــــديك
    بص شوف فيب بيعمل ايه
    بص شوف فيب بيعمل ايه
    مصـــــــــر هوليــــــــــود الشــــــرق
    شاء من شاء وابى من ابى
    اما بالنسبه للخبر فانا لا اعرف هذا الممثل بس واضح انه انسان محترم كفايه انه من سوريا الغاليه

  8. و ماذا عن التقنيات والأجور ؟

    طبعا تطور العمل والتقنيات كثيرا والجيل الجديد مواكب لهذه التقنيات لكن تبقى تختلف الامكانات عندنا و لا نستطيع المقارنة بتقنيات الخارج . أما الاجور اصبحت افضل لكن يبقى الممثل السوري أفقر ممثل عربي .

    ففي مصر عمل زاحد سينمائي هو بمساواة عشرات الأعمال السورية من ناحية الأجر لذلك يضطر الممثل عندنا للعمل في عدة أعمال خلال السنة مما يسبب بالتالي ارباك للشركة المنتجة أيضاً.
    شهادة الفنان حسام تحسين بك
    بالطبع الدراما السوريه في تطور مستمر ولكنها لن تصل إلى مستوى الدراما المصرية
    لكل مقام مقال والعين ماتعلى عن الحاجب بين ليلة وضحاها
    رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه
    على فكره مصريه وافتخر بسام كوسا من نجوم الفن السوري

  9. هند ازيك يا قمر؟؟؟؟
    انا والله العظيم ماعرف منهم غير اللى جم ومثلوا عندنا مع احترامى الشديد للدراما السوريه وحبى لسوريا
    بس هى دى الحقيقه المشاهد المصرى لا يشاهد سوى الفن المصرى دى طبيعه فينا بس انا اعرف مصريين بالخارج متابعين لباب الحارة
    شكرا ع كلامك كلك ذوق
    ع فكرة يا هند انا بجيب كتير القناة المغربيه 2M عشان انا حابه اتعرف ع اللهجه المغربيه هى والله جميله بس محتاجه الواحد يسمعها كذة مره
    اتولفتكم بزاف

  10. الاغبياء هم الذين لا يعرفون بسام كوسا النجم المشهور في الوطن العربي الا في بلد الفول والطعمية

  11. أسفة غادة شفت تعليقك متأخر أنا بخير كيفك ياعسل
    أنا عارفة أنكم عندكم محطات كثيرة يعني الإنتاج أكثر من كافي
    لكن معظم الدول العربية عندهم إنتاج ضعيف لايكفي نظرا لظروف إقتصادية وتقنية
    ولهذا يتم الإستعانة بالإنتاج المصري وهذه حقيقة وأنا أتفهم لا يقول مصري أنه لايعرف
    هذا أو ذاك .
    كثير من المطربين عملوا عشرين ألبوم في بلدانهم ولم يشتهروا عربيا إلا لما غنوا في مصر

  12. متنساش يا (فاضى)تخبط راسك فى الحيطه اللى جنبك وترمى نفسك من الدور العاشر يمكن تقدر تنسى مــــصــر ههههههههههههههههههههه

  13. فعلا فنان روعه ابدع كثير في مسلسل وراء الشمس
    المفروض حتى لواشترك ممثلين من خارج مصر ايا كانت جنسيتهم كان لازم يتكلمون بلهجتهم كلنا عرب ولازم نفهم بعض
    مش يجيبوا سورية او حيا الله واحدة من اي بلد وتمثل دور فتاة بنت بلد وتتكلم لهجة مصرية

  14. هلا من ناحية السنيما صح الريادة لمصر لا لسوريا ولا لغيرها
    بس من ناحية الدراما ايييييييييييييي سوريا صارت افضل من مصر بكتيييييييييييير و من عدة سنواااااااااااااااااااااااااات
    ******************************
    دورك ف مسلسل وراء الشمس لازم تاخد عليه جائزة افضل ممتل لالالالالالالالالالازم

  15. النجم هو :
    من يفرض نفسه على الجمهور ، حتى لو كان هذا الجمهور ( أغبياء ) ،
    وعلى سبيل المثال :
    الجمهور عرف ( كرستيانو رونالدوا ) عشان هو فرض نفسه عليه بإمكانياته وبمهاراته وليس العكس ..
    يعنى ما أعتقدش إن الجمهور عرفه عن طريق التطلّع والإجتهاد الذاتى !
    مع كامل إحترامى للنجم محل الموضوع أنا ردى تعقيب على أحد المُعلقين .

  16. الى كل الغبرانيين والحاقدين على مصر موتوا بغيظكم مصر بلد العلوم والفنون والسينما والمسرح والدراما والفنون الاستعراضيه والفنون التشكيليه مصر ثومه والعندليب وحسن شحاتة غنى هن التعريف وعادل امام ابو دم خفيف بلد عم نجيب محفوظ واحمد زويل كبير علماء العرب والدكتور محدى يعقوب اكبر جراح للقلوب ولو اعدت اعد من هنا لبكرمش هخلص ويا محلا الفول والطعميه وانا اعد العصريه وبتفرج على تمثيليه المصريين اهم حيويه وعزم وهمه جيل بعد جيل متقدمين المصريين المصريين المصريين

  17. يا سوريين اذا كنتم انتو اللى عملتوا باب الحاره فالمصريين عملوا الحاره كلها

  18. يا سوريين اذا كنتم انتو اللى عملتوا باب الحاره فالمصريين عملوا الحاره كلها ياريت كل واجد يتكلم على اده وماتنسوا ان انتوا اللى ابتديتم

  19. الدراما السورية تفوقت على الدراما المصرية عن جدارة و استحقاق في كل جوانب من انتاج مسلسل قوي, اخراج , تمثيل يعتمد على البطولة الجماعية و الكفاءة لا كاملة الاوصاف و معصومة من الاخطاء مثل يسرا و لا شراسة الهام شاهين و حضيض الاخلاق ازهرة و جرابيعها ,,,, زمن العار من اروغ و احسن المسلسلات التي شاهدتها في السنوات الاخيرة و خرجنا من ظاهرة الاستهتار المسلسلات المصرية و كأنها موجهة للمعقين ذهنيا
    و بدون تعليقات و ردود نرجسية و معقدة باحنا و احنا و احنا

  20. بعض الاخوه العرب الحاقدين على مصر بيهينوا الفنانبن المصريين زالدراما المصريه وبيمتدحوا الدراما السوريه والممثاين السورين انا بس عايز اعرف ليه بيتلزقوا فى الدراما السوريه ليه مايرحوا يعملوا دراما قوية فى بلادهم مثل المثل المصرى اللى بيقول قرعه بتتباهى بشعر بنت اختها وعجبى

  21. اخ حازم
    اصدك انو لبنانيين يعني ما ئلنا اعمال تلفزيونية مسرحية ئلنا بس ع ادناااااااا
    لبنان عاش بي فترااات حرب كبيرة يعني بي وقت السينما المصرية عم تبني حالهااااا وتبان امام العالم العربي نحنا كنا تحت جناااح الحرب وشبحو مخيم علينا طولة 22 سنة يعني في ممثلين لبنانين مسرح وتلفزيون يجو من تحت بواريد وقصف اكيد انتو ما شفتو شي من الحرب ولا بتعرفو شو معناتو اصلاااا كمان حال واستقرار البلد بيأثر يا اخي

  22. معك حق نحنا ما عنا تمويل وانتاج ضخم يلي عندها ياه مصر لانو ما كان بالنا فاضي ابداااااااا بس هل ه كم سنة في كم عمل لبناني حلووو
    وبالنسبة ل دراما السورية ه 5 او 6 سنوات اصبحنااااا من عار انو ما نعترف فيهاااا كممثلين واداء وحضور وانتاج وموضوع لي ما بدنا انو نقول انو تطورت وعملت نقلة نوعية عند مشاهد عربي واذا بضلها محافظا ع مستواهاااااا رح يكون في منافسة وتكسير عظم بين الدراما السورية والمصرية

  23. ومن ناحية تانية ما في حدا ينكر وجود دراما المصرية ابدااااااااااااااااا يلي بدو ينشهر يروح مصر لغناهااااا بي ممثلين القديرين وطرحها لمواضيع واقعية يعني دراما مصرية بنيت من 100 سنة واي حدا تاني بدو يفوت ع خط الشهرة بي اعمال الدرامااا بدو 100 سنة ليصير بي حجم دراما المصرية خلينا نقول 50 سنة كرمال التطور يلي عم نشهدو بي كافة مجالات وطريقة بثو وطرحوووو بي الاسواق

  24. على المصريين الأعتراف ان الكادر (( السورى )) يتمتع بقدرة عالية في التمثيل وبجمال وجاذبية لا تجده فى الأوساط الفنيه المصريه …هذا اولا ….وثانيا ..اغلب الكوادر الفنيه السوريه ..تتحلى بتعليم اكاديمى واحترافى عالى … …اعتقد هذه هى مؤهلات ((الفنان )) الناجح …..المتتبع للمسلسلات السوريه …تجد اخراجهم اكثر قوة ودقه من نظيرتهم المصريه برغم قلة الامكانيات .. وعلى الأعتراف ان اختيار الزوايا المناسبه للتصوير بدقه واحترافيه عاليه مما يجعل المشاهد متعلقا (( بجمال )) الفنانه او الفنان ….بشكل خاص والعمل بشكل عام …!!!لهم التوفيق

  25. بسام كوسا في القمة وهذا لا يحتاج توضيح اوتبرير لانة ممثل كبير وقدير وهو ليس ابن مبارح بالفن اما المقارنة بين الدراما المصرية والسورية ان بشهادة الجميع لقد تفوقت الدراما الســـــــــورية على المصرية وكان تفوقها من زمن بعيد وليس فقط منذ عقد فكان للدراما السورية تواجد كبير في الخليج العربي ايضا ولكن في مصر هناك اهتمام كبير جدا في الطبلة والراقصات والفن والفنانين والممثلين وجعلوها ذات صناعة وهناك قول مشهور عن احد الصحابة بان المصرين تجمعهم الطبلة وتفرقهم العصا سامحوني يا اخواني المصريين كلنا عرب واخوة ولا تجوز هذة النقاشات اصلا هذة تنم عن فرقة وشرذمه وبالرجوع للدراما هناك اعمال سورية خالدة منها الظاهر بيبرس والعبابيد والخوالي وايام شامية وليالي الصالحية وباب الحارة والكواسر وخان الحرير وهجرة القلوب الى القلوب ومن المسلسلات السورية الاجتماعية المهمة عصر الجنون / ابناء القهر/ زمن العار / وراء الشمس / سحابة صيف
    اما بالنسبة للسينما على فكرة النجم بســام كوســــا له حصة كبيرة من السينما السورية هذا الممثل المعطاء والاخاذ ولكن ظروف الانتاج في سوريه وعدم الاهتمام بصالات العرض تحد من ذلك وعلى فكرة بسام كوسا مؤخرا حاز على جائزة احسن ممثل عربي في مهرجان ميوركس دور واحسن ممثل سوري في مهرجان ادونيا وبالنسبة لمن قال عن اللاعبين العالمين رونالدو وما بعرف مين هذا صنع الغرب ياحبيبي وفرض سطوتهم وسيطرتهم على الاعلام العربي والعالمي ليش ياحبيبي هو في حدا عربي واصل لكل العالم لا مافي ماتقنعني مش كل واحد حكى انا وصلت العالمية وصل لا كذب ياسيدي ضحك على الذقون مش كل واحد راح غنى في مسرح غربي يوم ولا يومين واجى فكر حالوا عالمي لا ياسيدي يعني احنا غير وهمو غير ليكون مفكر ابو تريكة وغيرو عالمين دير بالك ياسيدي والشعب العربي على فكرة مليئ بالمواهب والعباقرة مش بس بمصر ولا تنسو انو مصر وعبها فيها جهل وامية كبيرة وبكفي الامراض اللي فيها مثل البلهـــــــــــــارسيا والتفوئيد ياخي مهو عبد الحليم تبعكم هاد شرب من الترعة ومات اللة يرحمة وثووومة هاي صاحبة المنديل المتعرق والمتعفن لا يوجد اي شيئ في حياتها يدعو للاهتمام ومسلسلها بايخ ولا يوجد به اي احداث اما بالنسبة للفراعنة دايما بحكو احنا فراعنه اخوانا المصرين اي فراعنة يعني اللي كفرو بالانبياء وماقبلو الاسلام
    يا اخوان كفانا جهلا وتفاخرا في ماضي مقزز واخيرا ولس اخرا
    قال اللة تعالى بسم اللة الرحمن الرحيم( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله ) صدق اللة العظيم هذا كلام اللة يعني اللةسسبحانه وتعالى بارك في القدس والمسجد الاقصى ولم يقل في القاهرة وفرعون والى اللقاء معلش سامحوني وجهة نظر ولازم تحترم اخوكم عربي محب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *