سادت حالة واسعة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي تزامنت مع عرض أول حلقة من مسلسل “الضاحك الباكي”، الذي يرصد سيرة حياة الفنان الراحل نجيب الريحاني، ويقوم ببطولته الفنان عمرو عبدالجليل.

سبب هذا الجدل هو ظهور الفنانة القديرة فردوس عبدالحميد بدور والدة نجيب الريحاني في مرحلة الطفولة، أي أنها جسدت شخصية سيدة في مطلع الثلاثينات من عمرها أو أقل، وهو الأمر الذي ذكر الجمهور بإنتقادات الصحافة قديمًا للمخرج الكبير محمد فاضل لإصراره الدائم على الاستعانة بزوجته الفنانة فردوس عبدالحميد في أعماله، وآخرها بالطبع مسلسل “الضاحك الباكي”.

فردوس عبد الحميد – الصورة سكرين شوت من حلقات الضاحك الباكي على قناة CBC

ظهور فردوس عبدالحميد في هذا الدور عرضها لموجة عنيفة من الانتقادات نظرًا لأن عمرها الحقيقي لا يناسب الدور، خاصة وأنها تقدم شخصية والدة نجيب الريحاني وعمره 10 سنوات وأشقائه الذي يبلغ عمر أصغرهم مجرد أشهر.

عبير الشرقاوي تنتقد فردوس عبدالحميد

وانتقدت الفنانة عبير الشرقاوي إبنة الفنان جلال الشرقاوي، الفنانة فردوس عبد الحميد، بسبب دورها في مسلسل الضاحك الباكي، وذلك من خلال حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك“، حيث قالت: محمد فاضل يستهزئ بالجمهور مطلع فردوس عبد الحميد السبعينية أم لطفل رضيع في مسلسل الضاحك الباكي.

https://www.facebook.com/abeer.elsharkawy.5/posts/5581822858601468

شهيرة تدعم فردوس عبد الحميد

وتدخلت شهيرة، للدفاع عن فردوس عبد الحميد ومحمد فاضل وعلقت على منشور عبير الشرقاوي قائلة: “يا جماعة اصبروا مش يمكن دي مرحلة في حلقة أو حلقتين وبعدين تكمل الدور وهي كبيرة في بقية الحلقات عادي ياما تعرضنا لكده في أعمال كتيرة.. الصبر الصبر.. فاضل أستاذ كبير وفرحانين برجوعه وفردوس أستاذة، ربنا يكرم الجميع”.

عبير الشرقاوي ورد شهيرة – الصورة سكرين شوت من حساب عبير الشرقاوي على الفيسبوك

ورفضت عبير الشرقاوي تبرير شهيرة للخطأ وردت عليها قائلة: ده كان مقبول أيامنا زمان يا شوشو يا حبيبتي بس دلوقتي بعد المسلسلات التركي و اللبناني أصبح مستحيل أن أقبل أن أرى فردوس عبد الحميد أم لطفل رضيع مستحيل.

سلوى محمد علي تدافع عن فردوس عبدالحميد

من ناحية أخرى، أشادت المخرجة سلوى محمد علي، بالفنانة فردوس عبد الحميد بعد الانتقادات التى تعرضت لها بعد عرض أولى حلقات مسلسل “الضاحك الباكي”.

منشور سلوى محمد علي عبر “فيسبوك” تدعم من خلاله فردوس عبدالحميد بعد الهجوم عليها

وكتبت سلوى محمد علي، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل فيسبوك: فردوس عبد الحميد دي أستاذة كبيرة أوي أوي أكتر ممثلة تعرف تحمل صوتها مشاعر.. الاستماع فقط لـ صوتها ينقل إحساس عميق.. أنيسة الشعبية الجدعة الغلاطة المنفسنة الطيبة الحنينة الطوق والأسورة.. الحريف.. في المشمش.. ميزو “.

وأختتمت سلوى محمد علي منشورها قائلة :”فردوس عبد الحميد تاريخ من التمثيل الحساس الجميل يا كفرة”.

تعليق محمد فاضل مخرج المسلسل

وقال المخرج محمد فاضل، في تصريحات تليفزيونية: “ما يحدث ليس انتقادات، ولكن هذه الحكاية تحدث من 30 سنة ولم تعطلني أو تعطل فردوس عبدالحميد عن حاجة، وهي الآن تصور عملين جديدين وليسوا من إخراجي، وهذا رد عملي إنها تعمل مع مخرجين آخرين ومنتجين أيضا بعيدا عني، ولكن فيه ناس متربصة وهذه الحكاية تحدث معنا من 30 سنة ولكننا نعمل الشغل اللي عايزينه دون أي مشكلات”.

وفي رده على من يقول إنه يفصل الأدوار من أجل زوجته، أجاب المخرج الكبير: “يعني إيه متفصلة؟.. النص جاء لي مكتوبا 30 حلقة كاملة من الأستاذ محمد الغيطي، وهذا أمر غريب في الزمن اللي إحنا فيه إن السيناريو يكون كله مكتوبا ومطبوعا، وهذا حدث، وأنا لا أناقش في هذه الحاجات ومن يريد الاعتراض ميتفرجش، هل سأجعل متربص يقول لي أشتغل إزاي؟ بالتأكيد لا”.

مسلسل “الضاحك الباكي”

مسلسل “الضاحك الباكي” بطولة عمرو عبد الجليل وفردوس عبد الحميد، ​وهاجر الشرنوبي​، ​ومحمد سليمان​، و​محمد صلاح آدم​، تأليف ​محمد الغيطي​، إخراج محمد فاضل.

لا يتناول مسلسل “الضاحك الباكي” فقط  سيرة الريحاني منذ طفولته حتى رحيله، ولكنه يرصد بالتفصيل تاريخ مصر خلال أكثر من نصف قرن، ويستعرض الأحداث الوطنية وكيف كانت مصر في عصرها الذهبي منارة الفن والإبداع وقبلة كل الجنسيات. 

كما يؤكد على محور الوحدة الوطنية والتسامح الديني وقبول الآخر، وهي القيم والمبادئ التي قامت عليها سبيكة المجتمع المصري المتحضر  كإحدى أهم سمات قوة الشخصية المصرية.

في سياق متصل، تمكن مسلسل “بيت فرح” من الدخول إلى قائمة الأعمال الأعلى مشاهدة في مصر، بعد طرحه عبر منصة watch  it وقناة الحياة بداية الأسبوع الحالى. 

واحتل مسلسل “بيت فرح” المركز الثالث عبر منصة watch it فى القائمة التى تضم العشرة أعمال الأعلى مشاهدة في مصر .

فيما احتل المركز الرابع مسلسل “الضاحك الباكي”، والذي يرصد قصة حياة الفنان الكبير نجيب الريحاني، حيث تم طرحه أيضاً بداية هذا الأسبوع.

موعد عرض مسلسل الضاحك الباكي على cbc دراما

ويأتي موعد عرض مسلسل الضاحك الباكي على cbc دراما في تمام الساعة الحادية عشر مساء من يوم السبت حتى الأربعاء، لتعاد في تمام الساعة الخامسة صباحا، والعاشرة صباحا والرابعة عصرا، من مساء اليوم التالي.

أحداث مسلسل الضاحك الباكي الحلقة 1

وبدأ أحداث مسلسل الضاحك الباكي الحلقة 1 بوقوع نجيب الريحاني “عمرو عبد الجليل” من على المسرح أمام جمهوره ليضحك عليه الجمهور ضحكا ساخرا، وبدأ العمل يسرد حياة نجيب الريحاني من أب متسلط وأم تسعى لأوامر زوجها ومتدينة بدرجة نسبية، ونجيب الريحاني طفل يعض المسرح.

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر فيسبوك «نورت»

وللاطلاع على أهم وأحدث تغريدات النجوم زوروا تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. وُلد في حي باب الشعريَّة بِمدينة القاهرة في زمن الخديويَّة، لِأبٍ عراقيٍّ كلدانيّ من مدينة الموصل يُدعى «إلياس ريحانة»،
    كان يعمل بِتجارة الخيل، فاستقر به الحال في القاهرة لِيتزوَّج امرأةً مصريَّة قبطيَّة أنجب منها ثلاثة أبناء منهم نجيب. تلقَّى الريحاني تعليمه في مدرسة الفرير (بالفرنسية: Les Frères)‏ الفرنسيَّة بالقاهرة، وفيها تجلَّت موهبته التمثيليَّة المُبكرة، فانضمَّ إلى فريق التمثيل المدرسيّ، واشتهر بين مُعلميه بقُدرته على إلقاء الشعر العربي، حيثُ كان من أشد المُعجبين بالمُتنبي وأبو العلاء المعرِّي، كما أحب الأعمال الأدبيَّة والمسرحيَّة الفرنسيَّة. بعد إتمامه دراسته، عمل مُوظفًا بسيطًا في شركةٍ لِإنتاج السُكَّر في صعيد مصر، وكان لِتجربته هذه أثرٌ على العديد من مسرحياته وأفلامه السينمائيَّة لاحقًا، وعاش لِفترةٍ مُتنقلًا بين القاهرة والصعيد. وفي أواخر العقد الثاني من القرن العشرين الميلاديّ أسس مع صديق عُمره بديع خيري فرقةً مسرحيَّة عملت على نقل الكثير من المسرحيَّات الكوميديَّة الفرنسيَّة إلى اللُغة العربيَّة، وعُرضت على مُختلف المسارح في مصر وأرجاء واسعة من الوطن العربي، قبل أن يُحوَّل قسمٌ منها إلى أفلامٍ سينمائيَّة مع بداية الإنتاج السينمائي في مصر.
    “”””””””””””””””””””””””””””””””””””
    أبوه عراقي كلداني مسيحي من الموصل
    يا ترى ب المسلسل أبوه يتكلم ب اللهجة العراقية المصلاوية ؟؟؟
    انا تركيزي على أخبار فلسطين ومش فاضية
    للمسلسلات ، لكن الخبر لفت انتباهي و دور
    فردوس عبد الحميد و لاني بعرف نجيب الريحاني
    أصله عراقي لكنه مواليد مصر ، لكن أبوه أكيد
    كان يتحدث بلهجته الأصلية العراقية ولكن
    بالمسلسل الله أعلم ، المفروض يكون في
    مصداقية حتى ب الفن حتى يصدق المشاهد
    و لأن في نُقّاد كذلك سواء من الجمهور المثقف
    العارف أصل نجيب الريحاني أو النقّاد المختصين
    لنقد الأعمال الفنية خاصة التي تتناول السيرة
    الذاتية لشخصيات مشهورة و معروفة .

  2. كذابين لو كانوا في موقعهم لفعلوا مثل مافعل
    البعض يدعي الاخلاق وهم كاذبون
    كل الدنيا مصالح هل تتوقع ان يعين شخص لكفاءته
    كله للمعرفه

  3. المخرج يهمه زوجته ولايهمه العمل
    والمنتقدين بنتقدون لعدم اختيارهم وليس من باب الحق
    كله مصالح وكله كذب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *