دعا المطرب التونسي لطفي بوشناق الشعوب العربية إلى الاقتداء بالجزائر في إحياء والاستماع إلى المدائح الدينية والقصائد الصوفية ومدح الرسول، في هذا العالم المليء بالمشكلات لمخاطبة الروح.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه المطرب التونسي إن الفضائيات العربية مقصِّرة في حق المبدع العربي، وإن ما يعرفه الجمهور عنه لا يتعدى 20%.

ولم يُخْفِ الفنان الذي افتتح السهرة الأولى من المهرجان الثقافي الدولي للإنشاد في طبعته الأولى بمدينة قسنطينة (شرق العاصمة الجزائرية)، مساء السبت 27 نوفمبر/تشرين الثاني؛ حبَّه الجزائرَ التي يزورها بعد غيابٍ دام أشهر.

وقال بوشناق : “إننا في أمسِّ الحاجة في هذا الوقت بالذات، الذي طغى فيه حب المادة والمشكلات؛ إلى مخاطبة الروح التي هي أساس الحياة من خلال المدائح والقصائد الصوفية”.

ووقف لطفي بوشناق على خشبة المسرح الجهوي بقسنطينة في ليلةٍ تألَّق فيها عذب الكلام والقصائد، وصفق الجمهور له طويلاً، وهو ما أثلج صدره؛ حيث قال: “أحيِّي كل من ساهم في هذه التظاهرة المهمة، وقبلة على جبين كل من فكَّر في إقامة هذا المهرجان من محافظ المهرجان جمال فوغالي إلى وزيرة الثقافة خليدة تومي”.

وبين مدائح “زاد النبي وفرحنا به” وإنشاده “أسماء الله الحسنى”؛ أمتع واستمتع لطفي بوشناق، وأضاف: “على كل الدول العربية أن تنسج على منوال الجزائر من خلال إقامة مثل هذه المهرجانات التي تمد الجسور بين الشعوب”.

“ديو” مع فنان جزائري

وعن ألبومه الجديد الذي أدى منه مدائح وقصائد صوفية، أشار المتحدث إلى أن “المؤسف أن جديدي ألبومات كثيرة، لكن الجمهور العربي لا يعرف، بكل تواضع، سوى 20% مما يؤدي لطفي بوشناق“.

وفتح النار على الفضائيات العربية التي قال عنها: “أعمالي موجودة، لكن القنوات العربية -والتي يصل عددها إلى 80 قناة- مُقصِّرة في حق المبدع العربي، ولهذا يجب أن نستغل هذه الفضائيات لنعطي فرصة للمبدعين العرب لتبليغ الرسالة والحفاظ على الهوية والثقافة”.

وعن جديده الفني، كشف لطفي بوشناق عن مشروع ثنائي مع الفنان الجزائري سمير فرقاني (نجل عراب أغنية المالوف القسنطيني محمد الطاهر الفرقاني)؛ حيث قال: “سأخوض تجربة أغنية الجاز مع سمير فرقاني، الذي التقيته هنا في قسنطينة، واتفقنا على تجسيد المشروع في أقرب وقت”، وأضاف أن “التوافق في الطرح والأفكار سيجعل الــ”ديو” ناجحًا”.

من جهته، أكد محافظ المهرجان ومدير الثقافة بقسنطينة جمال فوغالي، أن المهرجان في طبعته الأولى سيختتم سهرته يوم 2 ديسمبر/كانون الأول الموسيقار العالمي نصير شمة، ويمثل كلاًّ من تركيا واليونان، والهند والولايات المتحدة الأمريكية، والسود وأبو ظبي، والعراق وبلجيكا؛ عازفون ومؤدون.

ولفت الانتباه بقوله: “أردنا أن نؤكد من خلال المهرجان انتماء الجزائر الحضاري والتاريخي”. وتابع: “يأتي المهرجان بمناسبة الاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة، ونحتفل فيه بأول نص صوفي في الإسلام، وهو طلع البدر علينا”.

كما يمتد المهرجان بفصوله من خلال المحاضرات والورش التكوينية الخاصة بالمقامات العربية والإنشاد، وصولاً إلى الأمسيات الشعرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. فنان محترم ويستعمل قدراته الفنية في الفائدة مش في ميلودي وشلتها

  2. إنشاء الله بالتّوفيق. علينا فعلا محاربة العلمانيّة في البلدان الإسلاميّة. فالقنوات الفضائيّة لا توصلنا إلاّ بالتّفاهات من الغرب عدى بعض المرامج المهمّة و المفيدة. و مهرجاناتنا تعجّ بالرّقص و التّهريج في غير محلّه.

  3. ساميه صباحيه مباركه
    مبروك عيدك ومبروك الزواج
    ومبروك عودتك لنورت
    منذ رحلت ونورت هادئه لا حروب ولا معارك وخاصه انه لايوجد مواضيع كره القدم

  4. الله يسلمك عبود
    انتظر عودتي قريبا مع مشاكل ومعارك ومشادّات جديدة (( جديد 2011))
    عقبال عودة ايمان,امين,مومو وسلام لجمـــيع المنوراتيين

  5. ناقص تقول تبركو بالقبور و الطمو الخدود و شقو الجيوب رغبه في رضا الصالحين … سيدي عبدالقادر و سيدي منصور يا بابا يللي ماتو وش بعو موت مادريو عنكم ولا نياحكم …يالله بس اترك عنك الصوفيه والخرابيط وروح صلي خمس مرات ومعها سنن رواتب و اترك الخزعبلات البربريه والهمجية … سيرو على نهج الرسول واصحابه ماسمعنا حدا غنى في الرسول ورقص في المولد و ناح وصاح كحمامه فقدت ساقها @ انشر حبيبي ..

  6. اهلا سامية مبرررروك الزواج والحبس المؤبد ههههههه
    ان شاءالله بالذرية الصالحة
    اما عن المشاكل ماتخافيش انا لهم بالمرصاد
    ودرت اللي عليا وكثر
    خاصة مع زبالين لندن ولماعين الجزم والعوانس

  7. أشمّ رائحة اليأس و الإحباط. أبدا لم يكن “الجهاد” في سبييل توصيل كلمة الله و رسوله رقص و مغنى. إذا أنشد أحدهم نشيدا دينيّا فهذا ليس لغرض النّواح لمن ماتوا و لكنّه صوت نداء, بطريقتهم, لبعض الضّالّين على أمل الإستفادة ممّا يسمعون روحيّا.

  8. شيء مؤسف أن لا ترى فنان بهذا الحجم على الشاشات بينما مطربات اللحم يعرض نعيقها طوال اليوم. متعوا اذانكم بهذا الصوت الرائع

  9. يا مستر بوشناق……(على فكرة العائلات المسماة ( بوشناق ) في كافة البلاد العربية ، هي في الاصل ليست عائلة واحدة ، بل عائلات هاجرت هربا بدينها الاسلامي من الشيوعية وكلها من ( البوسنة ) ولسهولة اللفظ سموها بوشناق في البلاد التي هاجرت لها) … اقول لمستر بوشناق ، هناك المسجد وهناك الكباريه ، فمن يريد الذهاب للمسجد فلن يمنعه احد ، والذي يريد الذهاب للكباريه ( في البلاد الموجودة بها ) فلن يمنعه احد ،،،، انشد انت ما تريد ودع غيرك يغني ويرقص كما يريد فانت ليس وصيا على الناس ….

  10. صوت بوشناق في الانشاد رائح و هو يغني أيضا الملحون، و هو وجه نادر في عالم مغني النص كوم

  11. هل اسلوك في التعليق اسلوب محترم؟ hayatiii في تشرين ثاني 29, 2010 |
    Top Quality في تشرين ثاني 29, 2010 |
    فمن يريد الذهاب للمسجد فلن يمنعه احد ، والذي يريد الذهاب للكباريه ( في البلاد الموجودة بها ) فلن يمنعه احد ،،،، انشد انت ما تريد ودع غيرك يغني ويرقص كما يريد فانت ليس وصيا على الناس ….
    ////
    ماهذا الكلام الاهبل الاخرق المعتوه.؟قولي رايئك بدون مسبات

  12. ياحسن يا وحيد يافنان لا تتجاوز على الاخ توب كواليتي
    وخذها مني الرجل قال الصحيح وبلا نفاق وعداه العيب

  13. رسالة وداع ؟ هل تريد التوقف عن التعليق ام عن المحاماة…واي احترام تكنه لي وقد قرات لك تصفني بكلام جارح…
    الاولى بك ان تنصح نفسك قبل نصح الغير…

  14. اهلا حياتي …لقد كان يتهمنا بالغيرة منها…ويتغزل فيها الى حد البكاء…
    تناقضات!

  15. ما يميز شعب الجزائر عن غيره من الشعوب انه عفوي لدرجة انه لا ينتبه حتى لاخفاء عيوبه ناسيا ان الاشقاء او من يعتبرهم اشقاء سيعيرونه يوما بها رغم انهم يخفون في قلوبهم اضعافا من سلبياته لهذا طاب نفسا كل من عاشر الجزائري لانه لن يطعن في الظهر ولن يظلم ولن يخدع بغض النظر عن عصبيته وسرعة انفعاله فشعب الجزائر سيد بين الشعوب بشهامته وقوة شخصيته وعفويته وكرمه وطيبته

  16. يا wa7ed غير اسمك، ترى الناس لا ترى الفرق بين wahed و wahid وتخلط بين تعليقاتنا. ولا أقول لك شيء. أنا سأغير سأكتب wahid_3abir_sabyl.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *