شجبت مجموعة من نجوم السينما والمخرجين والموسيقيين والكتاب الأسبان، على رأسهم الممثلة بينلوبي كروز وزوجها خافيير باردم والمخرج بيدرو ألمودوفار، أصدرت خطابا علنيا يدين إسرائيل بسبب اعتدائها على قطاع غزة ويصف أعمالها بأنها “إبادة جماعية”.
وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، أن من بين الموقعين على الخطاب الموسيقي ناتشو كامبيو والممثلين لولا هيريرا وإدواردو نورييجا وروزا ماريا ساردا.
وبحسب تقارير إعلامية أمريكية فإن ممثلي صناعة الفن الأسبانية دعوا الاتحاد الأوروبي إلى “إدانة القصف البري والبحري والجوي ضد السكان المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة”.
وطلب الممثلون أيضا وقفا لإطلاق النار من جانب الجيش الإسرائيلي وحثوا إسرائيل على “رفع الحصار الذي يعاني منه القطاع منذ أكثر من عشرة أعوام”.
ووفقا للخطاب الذي نشرته وسائل إعلام إسبانية عديدة، فإن “غزة تعيش حالة من الرعب هذه الأيام في ظل حصار وهجوم، برا وبحرا وجوا. كما أنه يجري هدم منازل الفلسطينيين الذين يحرمون من المياه والكهرباء وحرية الحركة لمستشفياتهم ومدارسهم وحقولهم في الوقت الذي لا لا يقوم فيه المجتمع الدولي بفعل شيء”.
وحمل الفنانون الإسبان إسرائيل المسئولية عن الجولة الجديدة من العنف في الشرق الأوسط وانتقدوا الدولة اليهودية لاستمرارها في التقدم وغزو الأراضي الفلسطينية بدلا من العودة إلى حدود عام 1967.
يذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت في وقت سابق من اليوم عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من يوليو الجاري إلى 1232 شهيدا وأكثر من 7 آلاف جريح.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. Espero que algún dia, el pueblo Español condena el crimen de “
    los bombardeos con gas mostaza sobre el Rif Marroqui” durante la guerra entre españa y Abedelkarim Khattabi ! Y lo que se considera un crimen contra la humanidad !!!!!!!!!!!!! ……. 🙁 …

    و حسبنا الله و نعم الوكيل .. !

  2. في سنوات ما بين 1921- 1927 قصفت قوات اسبانيا منطقة الريف بشمال المغرب بالغازات السامة ”غاز الخردل” في حرب الريف بين القوات الاسبانية و قوات المجاهد المقاوم الملقب بأسد الريف ”عبد الكريم الخطابي” .. ، و رغم تستر اسبانيا على جريمتها فقد ترتب عنها تسميم للأراضي بالريف و مقتل الآلاف من الريفيين ، فاستراتيجية القوات الإسبانية كانت هي اختيار المناطق المكتظة بالسكان كأهداف لقنابل الغازات السامة، و لازال أحفاد أهل الريف يعانون حتى اليوم من ذلك القصف حيث تعتبر تلك المنطقة الأكثر تعرضا للكثير من الأمراض الخبيثة بسبب ذلك القصف. ناهيك عن الضرر المعنوي الناتج عن تنكر اسبانيا من فعلتها و تجاهلها لمأساة أهل الريف و عدم الاعتذار و تقديم تعويضات …. !
    فحقا سوف يسعدنا إن سمعنا ذات يوم صوت السينيورة بينيلوبي كروز يطالب بالكشف عن الحقيقة !
    و رحم الله شهداء غزة و شهداء الريف !
    و كان الله في عون كل مظلوم .. فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *