تصدر المطرب المصري تامر حسني عمليات البحث التي قام بها العرب على شبكة الإنترنت، وتفوق على كثير من عمالقة السياسة والأدب في العالم العربي.

وبلغت عمليات البحث في الإنترنت عن المطرب الشاب في عام 2009 ضعف عمليات البحث عن نزار قباني والمتنبي ونجيب محفوظ ومحمود درويش مجتمعين؛ وذلك وفقًا لما أعلنه د. سليمان عبد المنعم أمين عام مؤسسة الفكر العربي، استنادًا إلى معلومات أوردها ملف التواصل الثقافي الرقمي.

وأوضح عبد المنعم، في محاضرة ألقاها مساء الثلاثاء 18 يناير/كانون الثاني في أبو ظبي، بتنظيمٍ من هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث- أنه في مجال تحميل محتويات رقمية على شبكة الإنترنت، قام العرب في عام 2009 بتحميل نحو 43 مليون فيلم وأغنية، فيما قاموا بتحميل ربع مليون كتاب فقط.

وفيما يخص السينما، أشار إلى تصدر دولة الإمارات العربية المتحدة الدول العربية من حيث إجمالي إيرادات دور العرض السينمائي خلال 2009 بقيمة 75 مليون دولار، تليها مصر (55 مليون دولار)، ثم الكويت (20 مليون دولار) والبحرين (17 مليون دولار).

ووصف إيرادات دور العرض السينمائي في الدول العربية، التي بلغت211 مليون دولار أمريكي في 18 دولة عربية بـ”المتواضعة”.

كما أظهرت الدراسات التي استعرضها أمين عام مؤسسة الفكر العربي، أن الضعف في مجال السينما العربية لم يقتصر فقط على إيرادات دور العرض؛ حيث لا يزال ضعف الإنتاج السينمائي في الوطن العربي هو الملاحظة الأبرز.

وأوضح أن السينما الأجنبية تسيطر عمومًا، والسينما الأمريكية على وجه الخصوص، على سوق الأفلام المعروضة في الدول العربية.

وتستأثر السينما الأمريكية والهندية والأوروبية بنسبة 87% من إجمالي الأفلام السينمائية المعروضة في العالم العربي، فيما لا تمثل السينما العربية سوى 11%؛ منها 8% للسينما المصرية، و2% لسينما البلدان الأخرى.

كما أشار عبد المنعم إلى التواضع الشديد في عدد دور عرض السينما العربية، التي لم يزد عددها عن 1200 دار عرض سينمائي في دول العالم العربي، البالغ عدد سكانها نحو 330 مليون نسمة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. ده تامر يا جماعه تامر مين يبقو دول قباني والمتنبي, قدام تموره

  2. استغفرالله من غضب الله مكفاهوش التفوق اوالمقارانه علي زاميلو ديب و الا خريين و الا ن يريد انا يقارن نفسو بي المتنبي و اكبر الشعراء و الله هدا مريض وبعدين يقول لا مش انا …الله يهديك يا فرغلي مع اني عمري ماسمعتلك حاجه و لكن ديما اشوفك هنا

  3. طيب يا د سلميان ليه اغلب الكتب العربية غير متوفرة التحميل؟ ولا هو كلام و السلام

  4. الحمد لله الأمة العربية بخير،فنان متل تامر حسني بغني لترجع فلسطين و فننان تاني بيلقي قصيدة عن الفتنة الطائفية ورقاصة بترقص علشان فك الحصار عن غزة، فمن الضروري اتخاذ هؤلاء قدوة وتقديرهم أعلى تقدير والبحث عن أخبارهم ومتابعة كل أفلامهم ورقصاتهم كي تعود فلسطين وتنهض الامة العربية من جديد

  5. هذا لا يسمج به يا تامر ما تقدر تقارن نفسك في عمالقة الشعراء انت فين وهم فين مع انو انا اسمع اغانيك لاكن في هذه المقارنه لا اسمح بها

  6. هاها 🙂
    إنتو إستغربتوا ليه يا جماعة ! مش معنى إن تامر حُسنى تفوق على المُتنبى فى عمليات البحث الإلكترونى يبقى أحسن منه !
    أكيد لأ لأن عدد عمليات البحث الإلكترونى مش هو ( معيار ) التفوق أو التصدّر للنجم أو للشخص !
    عمليات البحث دى بتتحسب بمجرد إنك بحثت عن حاجة خاصة بالـ ( الشخص ) المُراد البحث عنه ، بمعنى :
    ممكن تكتب فى محرك البحث مثلاً فضائح تامر ! وبأنواعها !!!
    وشوف بقى كام نتيجة مع كام مُشاهدة وكل ده محسوب فى العداد !
    يبقى بالله عليكم ده دليل عن نجاح فولان أو تفوقه على علّان !! أكيد لأ .
    نفس الشئ تدخل موضوع عن نجم مُعين وتلاقى عدد التعليقات مثلاً وصل لـ 300 تليق ونجم آخر عدد التعليقات فى موضوعه مثلاً 100 تعليق ، ما نقدرش نقول أن النجم صاحب الموضوع إللى التعلقات وصلت فيه لـ 300 تعليق أفضل من الأخر ، لأن ممكن يكون 250 تعليق نقد للمطرب نفسه !
    وأخيراً لو حسبنا عدد الموضوعات إللى إتنشرت عن ( إسرائيل ) فى أى موقع هنلقيها تفوق الموضوعات إللى إتنشرت عن أى دوله عربية أخرى !
    ده معناه أن إسرائيل أحسن منهم !!!
    بالطبع لا … فلا داعى للإستغراب …

  7. حرام عليك يا عم عبد المنعم هل تقارن هذا الفنان بعمالقة الادب يبدو ان السيد عبد المنعم وقته فارغ الى درجة جعلته يهتم بهذه التفاهات و هذا دليل على مستوى الثقافي العربي.

  8. sob7an allah ana mabeyi3jebni tamer 7osni ,damo te9iiiiiiiiiiiiiiiil maba3ref lech banat beyijro warahb ,,,ana law 5ayaroni tamer 7osni mara7 asawet 3aleeeh w mara7 a5taro . mabeyi3jebni efffffffffffffffffffffffffffffff…….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *