أ ش أ- تحتفل المطربة اللبنانية فيروز “سفيرة النجوم” بعيد ميلادها الـ 76 حيث ولدت فى 21 نوفمبر 1935 بجبل الأرز بلبنان واسمها الحقيقى نهاد حداد وبدأت انطلاقتها الفنية عام 1952 بالغناء للأخوين عاصي ومنصور الرحباني، وكانت أغنياتها تبث على كافة المحطات الإذاعية، وبذلك أصبحت مطربة كبيرة فى العالم العربى منذ ذلك الوقت.

وفي 1955 تزوجت فيروز من عاصي الرحباني وأنجبت منه زياد الذى أصبح فيما بعد مؤلفا لأغنياتها، كما أنجبت ابنتها ريما والتي تعمل مخرجة لحفلاتها الفنية .

قدم الأخوان رحباني مع فيروز المئات من الأغنيات التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية، لتميزها بقصر المدة -على عكس الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين- وبساطة التعبير وعمق الفكرة الموسيقية وتنوع الموضوعات.

وفي ذكرى ميلاد فيروز يقول الإعلامي وجدي الحكيم إن فيروز علامة من علامات الغناء في القرن العشرين مثل أم كلثوم ؛  وأضاف أن فيروز عندما تم توجيه الدعوة لها لزيارة مصر عام 1958 كانت سعيدة جدا بهذه الدعوة وغنت وقتها أغنية “مصر عادت” كلمات مرسي جميل عزيز وألحان الأخوين عاصي ومنصور الرحباني لحبها الشديد لمصر .

من جانبه قال الموسيقار هاني مهنى إن المطربة الكبيرة فيروز قمة لبنانية وعربية عظيمة بأغنياتها الجميلة حركت وجدان كل العرب بل كل من ينطق العربية في العالم أجمع، كما أن التقاء فيروز بالأخوين عاصي ومنصور الرحباني حالة يصعب تكرارها في المستقبل القريب .

من جهته أكد الملحن الكبير حلمي بكر أن الاحتفال بذكري ميلاد المطربة اللبنانية فيروز يعتبر عيدا لكل الوسط الغنائي فهي فنانة متميزة لم ولن تتكرر مرة أخري.

وقال بكر إن الفنان الواعي هو الفنان الذي لا يتأثر فنه مهما طال عمره أو كبر في السن لأن الفنان يمر بعدة مراحل تنتهي بمرحلة الخبرة والتي تقل معها كفاءة الصوت وهو ما استطاعت فيروز أن تحافظ عليه طوال السنوات التي ظهرت فيها علي الساحة الغنائية.

وأوضح أن أهم ما يميز فيروز عن غيرها من الفنانين هو اختيار أسلوب معين لها في الغناء حافظت عليه علي مر عشرات من السنين ولم تصل في أي وقت إلي الركاكة في الغناء.

ومن المقرر أن تقدم المطربة فيروز حفلا غنائيا خلال شهر ديسمبر المقبل أيام 9، 10، 16، 17 بمنطقة سهل علما بلبنان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. يا عاقد الحاجبين على الجبين اللجين ان كنت تقصد قتلي قتلتني مرتين

  2. فيروز كنت محضوضه انها عرفت الرحابنه لانها لا صوت و ولا شكل لولا موسيقى ووالحان الرحابنه لبقيت فيروز تنشد في الكنيسة ..

  3. صوت يأخذنا بعيدا عن هذا العالم يحلّق بنا في سماء دائمة الزرقة والصفاء
    اهداء لكل محبي فيروز

  4. بنت لندن
    خليكى فى الليدى جاجا
    احسن لك
    بموت فيكى فيروز صوتها بياخدنى فى عالم تانى متل ما قالت
    ياسمينا روما

  5. ياسمين
    شكرا على الاهداء
    فيروز من المطربات الرائعات .. صوت لا مثيل له.. ومن شدة اعجاب الرحابنه بصوتها عندما كانت تنشد في الكنيسه تبناها الرحابنه وعملوا منها جبل شامخ كجبال لبنان .. عمر مديد يافيروز وكل عام وانت بخير .

    مرحبه نها .. كيفك ؟ انشاء الله تكوني بخير .

  6. bent london w noha ya msatil ento l tnein yo3tabar sawt Fairouz 2eli mousi2iyi bi7ad zeto ! w ta tefhamo chou 3am e7ki sma3oula aghniya mni7 la2an lamma byetla3 sawta la Fairouz betrou7 l mousi2a aw bi5afifowa ta nkoun bass 3am nesma3 sawt Fairouz w zeit l ossa ma3 Oum Koulthoum, lamma hiyi betghanni betrou7 l mousi2a ta ma nesma3 ella sawta ! bass ellet l fehem msibeeeeeeh

  7. تحتفل فيروز “جارة القمر” بعيد ميلادها الـ 76 وتحيى 4 حفلات بلبنان
    …………
    فيروز و صباح و و و و الخ …جزء من تاريخ هزيمة الامة اتمنى ان يزول مع زوال تاريخ الطغاة والفاسدين!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *