اليسا صوت معجون بماء العذوبة والرقة والرومانسية .. يدخل الي قلبك بلا استئذان .. قادر على أن يجبرك علي احترامه لأنه ينتمي إلى زمن الغناء الجميل ..تجعلك تعيش في حالة حب دائمة ومنتعشة ..

نجحت اليسا من خلال ألبومها الغنائي الجديد “تصدق بمين” أن ترسل رسالة فنية موجزة ملخصها “الذكاء نصف النجومية” حيث أثبتت من خلاله أنها ذكية فنياً وإنسانياً حيث تختار الكلمات والألحان المميزة التي تحقق النجاح والانتشار وتتشابه في ذلك مع النجم عمرو دياب ..

الناقدة الفنية مها متبولي رصدت أغاني الألبوم في تلك السطور ..

تصدق بمين

مشاعر المرأة في عنفوان تألقها وصدقها حيث تتجلي الأغنية التي تحمل عنوان الألبوم تصدق بمين عبر مقدمة موسيقية توحي بفوران المشاعر واضطرابها ليخرج صوت إليسا ليؤكد حبها وسط مؤثرات صوتية مثل ضربات القلب المتلاحقة، وفي الحقيقة فإن كلمات نادر عبدالله ترسم التجربة بعمق شديد وبساطة متناهية وتنسجم مع اللحن الذي وضعه وليد سعد والذي اكتمل بروعة التوزيع الذي وضعه تميم وأجمل ما في الأغنية أنها دفعه شعورية مفاجئة سواء للكلمات أو التلحين والمزج بين الرتم السريع والأسلوب الشرقي.

متعرفش ليه

هي الأغنية التي تستحق أن يحصل عنها نادر عبدالله علي وسام الشعر من الطبقة الأولى لأنه يسرق أذن المستمع بالعبارة الأولى التي تتضمن معنى السؤال كما أنه يغوص في علامات الحب على وجه المحبين ويكثفها في سلاسة تبتعد عن المباشرة عبر لمحات ذكية مدهشة تأخذ خطًا صاعدًا في الرومانسية من بداية الأغنية حتي نهايتها بعد أن ضمن لها نوعًا من الصفاء العاطفي الشديد ويبرز اللحن هذا الجانب باقتدار من خلال تامر علي الذي جعل الكلمات تخرج من القلب محملة بكل المشاعر والأحاسيس ويبدو أن هناك كيمياء مشتركة قد جعلت إليسا تحصد ثمرة هذا التناغم الكبير فكما برع نادر عبدالله في تقديم جملة شعرية مميزة برع أيضًا تامر علي في وضع جمل لحنية عذبة.

بيستحي

وتضيف أغنية بيستحي حالة من الحب الذي ينعكس علي بعض الرجال في تجربة جديدة تلصق تهمة الحياء علي المحبين، والأغنية من كلمات سهام شعشاع ولحن محمد رحيم وقد نجحت الكلمات في التقاط لحظات رقيقة وعبر اللحن عنها عن طريق المزج بين الآلات الغربية والشرقية وظهر ذلك بوضوح في التوزيع ليمنح صوت إليسا ظهورًا أقوي وسط ايقاعات ونغمات تتراوح في الخلفية بين الصعود والهبوط.

ما عاش ولا كان

وتكتمل الأغاني التي تفرض تألق حالة الحب من أغنية ما عاش ولا كان فقد بدأها وليد سعد بمقدمة موسيقية هادرة لتناسب مع المطلع المميز الذي وضعه نادر عبدالله في البداية ليعلن به نوعًا من الاستنكار فالمحبوبة ترفض نسيان حبيبها وتؤكد له حبها ويجري التوزيع الموسيقي لتميم بإيقاع سريع يعكس نوعًا من المرح وحيوية الشباب وبنفس هارمونية اللحن وامتزاجه بالروح والمشاعر تنساب العبارات في سلاسة وانسجام ويكفي أن نعرض مقطعًا منها ليتضح لنا ذلك وهو لو مدخلتش حياتي كانت وقفت حياتي ومكنتش عشتها دي الأحلام اللي ليا كانوا يضيعوا من إيديا وجيت أنت لحقها.

عابالي حبيبي

أما أغنية عابالي حبيبي وهي من كلمات فارس إسكندر وألحان سليم سلامة فهي تحاول أن تصل بالرومانسية إلي أعلي معدلاتها، ورغم أن اللحن يعكس ظلالاً فيروزية إلا أن الكلمات تسجل لـإليسا روحًا أكثر جرأة وتبدأ الأغنية بمقدمة هادئة مثل قطرات الماء الدافئة ويتصاعد اللحن إلا أنه ينسحب في هدوء تاركًا المجال أمام صوت إليسا ليكون هو القائد بينما تصبح الموسيقي مجرد ظلال في الخلفية والأغنية غنية بالمتضادات مثل أغمرك ما أتركك وأسرقك ما رجعك، احبسك ما طلعك من قلبي ولا يوم أخطفلك نظراتك وضحكاتك.. حركاتك.. علقون بغرفتي نيمن علي فرشتي، أحلمن بغفوتي.. يحلا بعيني النوم ومن يمعن النظر بين السطور سيكتشف شبهًا دقيقًا بين هذه الأغنية وأغنية فيروز لا كتب اسمك يا حبيبي.

مصدومة

أغنية مصدومة التي كتب كلماتها نادر عبدالله ولحنها وليد سعد هي أجمل أغاني الألبوم فقد جمعت كل معالم النجاح ولم ينقصها شيء لنقول إنها أغنية القمة في الألبوم فهي لم تكرر تجارب سابقة أو تفتعل موقفًا وإنما تعبر عن مرحلة شائكة من عمر المرأة لم يجرؤ أحد علي اختراقها، تمنيت أن تغني أنغام هذه الأغنية فهي تكاد تنطق باسمها من ناحية الاحساس الرقيق الذي تعكسه كلماتها ويعبر عنه لحنها، وتقول كلماتها: بيقول في حقي كلام كتير مش حلو ليه.. بيقول مليش لازمة في حياتو من النهاردة، وعشان مهوش عارف يقول بغلط في ايه.. بيقول تعب مني عشان مشاعري باردة.

افتكرت

وتطرح أغنية افتكرت لحظة استثنائية من عمر العلاقات العاطفية حين تتذكر المرأة اللحظات الحلوة في حب مضي وانقضي لكنه حاضر في الذهن وقد ضمنت كلمات محمد جمعة تجربة متفردة يختلط فيها الدمع بالفرح والسعادة بالندم وهو أمر صعب التعبير عنه لكنه استطاع أن يقتنص المعني بالبراعة واختار أسلوب القصة لتحكي لنا البطلة تجربتها بنفسها فهي صورة شعرية صادقة وأظهر محمد رحيم براعته كملحن في الإمساك بهذه المشاعر المتضاربة والسيطرة عليها ليضمن لها لحناً علي قدر كبير من الإنسجام والتماسك وتقول بعض كلماتها: حبيبي قول كده.. علشان مش حاقدر اسمع كلمة أمتي.. هترجع ومفيش دموع في عيني باسمع اسمك بدمع كل وقت أنا أروح أدور في اللي كان واستفدت أنه إيه بصورة من زمان ما أنا شفتها ليه سيبتها يا ريتني شيلتك منها.

من غير مناسبة

وتعكس أغنية من غير مناسبة التي كتب كلماتها نادر عبدالله ولحنها وليد سعد تجربة المرأة وحفاظها علي كرامتها وكبريائها بعد أن تطاول عليها حبيبها بضربها فمن المستحيل أن تعود لمن يمد يده عليها تقول الكلمات بعد النهارده إزاي أنا علي نفسي هرضي أرجع لحد قدر يمد ايديه عليا وتعتبر هذه هي التجربة الأولي في تاريخ الأغنية العربية التي تناقش هذه المسألة فهي أزمة لم تتناولها الأغاني ولكن من الواضح أن نادر عبدالله تعتمد عليه إليسا في اكتشاف مناطق جديدة وجريئة يتم تسجيلها باسميهما معاً واللحن يمنح الأغنية نوعاً من الحضور تتواءم فيه الجملة اللحنية مع الجمل والعبارات أما التوزيع الموسيقي للموهوب وليد الشراكي فاستطاع أن يعبر عن كبرياء المرأة ورفضها ولكن بأسلوب حالم وتقول بعض كلماتها مش هقدر اتهاون وأشوف حاجة أسامح بيها لازم اللي يغلط غلطة يتحاسب عليها أصل اللي يتهاون في جرح كرامته مرة يستاهل أنه ينجرح ميت مرة فيها.

عيشة والسلام

تقدم أغنية عيشة والسلام وهي من كلمات نادر عبدالله وألحان وليد سعد الحب الشديد المغلف بالخضوع والاستسلام حيث تتحول المرأة إلي الموت العاطفي البطئ، وعندما ينهار بداخلها كل شيء لا تملك إلا أن تسلم أمرها لله وقد عبرت إليسا عن الاستسلام بشكل مذهل لأنها فقدت إرادتها أمام الحب فالحياة الصعبة بعيداً عن محبوبها تجعلها تتحمل صعوبة الحياة معه رغم القهر والمعاناة التي تشعر بهما وهي لا تتخيل أن تعيش مع غيره لذلك تتحمل وقد استطاع وليد سعد أن يوظف اللحن بطريقة تخدم الأغنية ولا تشوش علي مضمونها كما أنه يملأ الأغنية بجمل لحنية مبدعة يسابق بها إبداع إليسا علي حد سواء فعندما تصمت يرد عليها بالموسيقي ويتضافر التوزيع بشكل جميل.

أمري لربي

أما أغنية أمري لربي فهي من كلمات وألحان مروان خوري وهي بيان عاطفي يعلن من خلاله انكسار المرأة وتسليمها لله ليسترد حقها المسلوب والأغنية ليست في سلاسة الأغاني اللبنانية الأخري بالألبوم لأنها تعبر عن موقفها من خلال الجمل والعبارات الطويلة والتي تعطل قدرة إليسا علي إظهار موهبتها وحلاوة صوتها فعندما تسمع الأغنية تجد أنها تكاد تجري وراء الكلمات لكي تلحق بها وتقول كلماتها: أمري لربي وهو عاطول بيخد لي حقي ومهما يطول ظلمك علي قلبي بدعي أنا لربي عني وهواك يزول وكما تشهد الأغنية بعض التعقيد في تراكيب الجمل والعبارات يتضح أن اللحن غير قادر علي التواصل مع التجربة وكأن هناك فجوة ما تمنع إنسيابية الأداء.

الخلاصة ان ألبوم اليسا الجديد تصدق بمين يحمل نوعًا من القسم علي نجوميتها وتألقها الفني الكبير فقلبها نابض بالحب وتجمل هذا بغزل أنثوي جميل، والألبوم لم يخرج عن مشوار إليسا الغنائي الذي بدأته من قبل وإنما يضيف إليه إصرارًا أكيدًا علي رقة الغناء الرومانسي مع حضور دائم وتوهج لا ينطفئ ورغبة أكيدة في أن تضع نفسها في صدارة المطربين، والنتيجة التي تؤكد عليها أن الحب هو الآمر الناهي علي كل القلوب وأنه النوتة التي تعزف عليها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. الله الله يا نورت والله أحلى مقال نزلتوه من أول ما دخلت على هالجريدة والله.
    يعني هالالبوم مكسر الدنيا وبأقل من 20 يوم تخطى حدود المليون نسخة وعمل ثورة في عالم الفن وأعاد الروح لسوق الكاسيت.وعمل أزمة لروتانا نسخت منه طبعة أولى 150 الف نسخة وخلصت خلال ساعتين من صدوره فاضطرت روتانا انه تنسخ منه كمان 6 طبعات جديدة وكل ما تنزل طبعة يضطرو انهن يعملو طبعات تانية ولسا ان شالله الخير لقدام لانه الالبوم بدون كليب ودعم مسبق عمل هالضجة الكبرى فكيف لما رح تسوقلو أكتر وتعمل حفلات اطلاق للالبوم وتصور كليبات بكل بساطة رح يكسح كل الالبومات اللي نزلت قبلو واللي رح تنزل.
    يعني وصف الالبوم والاغاني ما فيني زيد على الكلام اللي انكتب الصور صور عالمية مع مصور عالمي صور مع شاكيرا وبيونسيه والكثير من النجمات العالميات وهو ((ماتياس كلامر)) واليسا مو ناقصها شي لحتى تكون من بين هالنجمات ولا عجب ازا شفنا شي فنانة او امرأة مهمة من الغرب تقلد اليسا وأكبر دليل انه زوجة اوباما وهي امرأة اميركا الاولى لبست هديك السنة بصورة نفس فستان اليسا اللي كانت لابستو تقريبا من 3 سنين؟؟؟؟؟
    وهاد ما بيحقلي انه كون اليساوي وبامتياز؟؟؟؟؟
    وان شالله من نجاح لنجاح أكبر وأكبر يا ملكة عصرك والله يوفقك بكل خطوة تخطيها.
    وكتكووووووووت مفرفش انشر حب لاليسا انشررر ياروحي انشرررررر هههههههههه

  2. فعلا البوم حلو كتيييييييييير اليسا على طول متالقة انا بحبا هي واغانيها

  3. مصر كلها بتموت فيكى يا اليسا يا قمر,,و اغنيات الالبوم رووووووووووعة

  4. يا عيني عليك يا خلوووس ملك بتعليقاتك بس لا تقوم تصدق حالك هههههههههههههههه
    وكتكوووووووت مفرفش انشر ملوك انشررررر

  5. اليساوالله انت صوتكى رائع بجد ده عهد اليسا فقط واتمنى منكى البوم كل يوم بجد انت احساسكى رائع

  6. أليسا عنوان ألأناقه وألأنوثه وألأحترام ألف مبروك أليك وأتمنى أن تكوني متالقه دائماً كما وأتمنى أن نسمع أُغنيه عراقيه بصوتكِ ألجميل وأنا راغبه في أهدائكِ أُغنيه عراقيه من كلماتي. كُنتُ متأكده من نجاحكِ ألله يوفقكِ . مع ألشكر ألجزيل للجريده لأتاحة ألفُرصه لنا لأعطاء آرآئنا وتعليقاتنا.

  7. هاي. صوت اليسا من اروع الاصوات من ناحية الاحساس والاداء الجيد لما تسمعها تغني تلاقي حالك اندمجد معها من كثرة الاحساس الي بتغني بيه انا شخصيا كم بكيت مع اغانيها هي بجد تخلي الانسان ينفعل مع الاغنية و بل الاخير لما نتكلم عليها من ناحية الصوت والاحساس هي من الاوئل برافو اليسا من نجاح الي نجاح

  8. اي واحد مني عرفة انتي كتبتي ايه لو كتبتي شئ مو حلو مابدي اعرفو خلينا مبسوطين مش عيزة اعكر مزاجي باشياء تفهة الكلمة ليكي فتيما

  9. ههههههههههههههه لا كاتيا شئ حلو فى اقرائى بس تعليقى.
    انا لازم امشى دلوقتى بس انا كنت بقولك انا قولتلك ابعدى عن مصر والمصريين، ولا عايزينك تحبينا ولا تكرهينا ردا على كلامك فى موضوع بوسى سمير، بصراحة ماكانش لطيف، وبعدين انتى رديتى وقولتى انى اقصد انك اسرائيلية وكده، فانا رديت عليكى تناى وقولتلك،انا لم اقصد هذا ابدا وعموما ماتزعليش احنا طلعنا قرايب، اوك.
    سلالالالالامى ليكى اتمنى تقرائى تعليقى الاخير فى موضوع اذكى طفل فى العالم، التعليق من تحت.
    باااااااااااااااااااااى كاتيا، انا لازم روح دلوقتى

  10. بتعئدي يا اليسااااااااااااا واغانيكييييي كتير حلوةةةةةةة
    بحبكككككك كتيييير مووووووووووووووواه

  11. رايي فيك يا اليسا ما بيختلف كتير على راي الاخوة السابقين زانت فعلا ملكة الاحساس في الغناء و ما تقدميه يكون دائما صادق لكن فساتينك عموما اوفر شوي مع هدا انا اشهد لك بالاداء الرائع

  12. To girl of london في تعليقك سينشر بعد التدقيق. كانون ثاني 16, 2010 |
    Why w3ya bent London it’s not good album or what this time ???? You hate politics and ellis mmmm
    adman

  13. العرب يكررون مايسمعون .. بدون تركز .. ولا وعي سمعو مره واحد قال اليسا عندها احساس … وصار كل الناس يتكلمو عن اليساا يقولو ملكة الاحساس وملكة ااحساس .. وش عرفكم انتم بالاحساس ؟؟؟ ترا ملينا من هالاسطوانه وطفشنا …. اقلبوها هالاسطوانه المشروخة ..شرايكم تسمونها اسم ثاني مثل ملكة (…) مو الاحساس وانشر حبي !! مالت عليكم وذوكم..

  14. بنت لندن نحن ولله ملينا اسطواناتك التافهة اللي كل مرة بتكون شاذة تقول ماحدا عاش باوروبا غيرك شوبك رافعة مناخيرك لافوق ومو عاجبك حدا انت اللي مللتينا وقرفتينا الرجل الغربي اللي كل مرة بتحكي عنو اففففففففف

  15. احترمي حالك وسكتيلي هاقرف اللي عم تسمعيه ومفتخرة فيه هنن واوروبا

  16. hhhhhhhhhhh I like you bent london you make laugh all the time eventhough you could not be reasonable sometimes but I respect that. you have a great sens of humor that I enjoy. Top quality it’s always a pleasure reading from you you are the best and true gentelman. Bent london don’t worry about others do what you are doing you are good at it. Peace

  17. اي فطوم شفت تعليقك حبيبتي الف الف الف مبروك عقبال النهائيات يارب

  18. البركة فيك يا بنت لندن اتجيبيننا للجديد,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,لا تنسي انك عالارض مو على كوكب ثاني غيرها

  19. والله حبيبتي بنت لندن اليسا صوتها حلو وحسها رائع بل الغنى .خلي انتقضاتنا معقولة ما ننتقد بمحرد النقد وخلاص

  20. الناقد لئيم ليه ماتكلم عن ثاني أجمل أغنيتين في الألبوم اللي من كلمات وألحان مروان خوري 1- في شي انكسر 2- سلملي عليه
    عامل حالو فاهم . الشمس لاتحجب بغربال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *