ألزمت محكمة القضاء الإداري المصرية، البابا شنودة، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر بدفع مبلغ 150 ألف جنيها مصريا (26 ألف دولار) على سبيل التعويض لرجل الأعمال مجدي وليام طليق الفنانة هالة صدقي.

جاء ذلك بينما أكد مصدر في المكتب البابوي أن الكنيسة القبطية تبحث الرد القانوني على الحكم، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية للطعن عليه.

وبررت المحكمة قرارها بأن الأضرار لحقت بالمدعي نتيجة امتناع الكنيسة عن تنفيذ حكمين صادرا لصالحه بأحقيته في الحصول على تصريح بالزواج مرة أخرى عقب طلاقه من زوجته الأولي.

وكان وليام قد على الحكم الأول من القضاء الإداري يقر بأحقيته في الحصول على تصريح بالزواج مرة ثانية،عقب انفصاله عن هالة صدقي وإلزام الكنيسة بإعطائه هذا التصريح. وحصل على الحكم الثاني من المحكمة الإدارية العليا يؤكد على حكم القضاء الإداري ويقضي نهائيا بالسماح له بالزواج مرة أخرى وإلزام الكنيسة بتحقيق طلبه.

وفي المقابل، أكد مصدر في الكنسية المصرية في تصريحات للصحف المصرية أن قرار محكمة القضاء الإداري سيتم الطعن عليه. وبرر ذلك بأنه تم البت في هذا الملف وفق قانون الكنيسة بتنظيم الزواج؛ حيث تم التصريح للطرف البريء من الخطأ في العلاقة الزوجية، بينما تم الامتناع عن منح التصريح للطرف الخاطئ، وهو طليق الفنانة، وفق دراسة الكنيسة وتحقيقاتها في هذا الأمر.

ومن جانبها رحبت عزة سليمان مدير مركز قضايا المرأة المصرية والمسؤولة عن مشروع “قانون موحد للأقباط في مصر” بالقرار، مؤكدة في تصريحات لصحيفة المصري اليوم أن القضاء الإداري يحترم مفاهيم الدستور التي تحث المواطنين وحماية الأشخاص من الخطيئة.

وطالبت بضرورة الانتهاء من وضع قانون خاص بالمسحيين لإصلاح بكل الجوانب المتعلقة بالزواج والطلاق، معتبرة أن الكنيسة ليست وحدها المعنية بالقانون، بل لا بد من وجود لجنة مكونة من اجتماعيين ونفسيين ورجال دين لرفع مقترح هذا القانون وحل إشكاليات مؤسسة الزواج في الأسرة المسيحية التي لم يضفها مقترح الكنسية في اعتباره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. اول مره اشوف قانون تشريعي ديني يتعدل حسب مزاج البابا …ولكن انا احترم جدا هاله صدقي ..لانها سيده لم تتلاعب بالدين الاسلامي مثل غيرها من المسيحيات المجبرات على البقء طول عمرهم مع زوج ياحبه عيني …فيلجاون الي يغيرون دينهم كأنهم يغيرون حذاء … بكل سهولة ويسر ثم يعودون له من اجل الطلاق لا يحترمون دينهم ولا تشريعاته و لا يحترمون الاديان الاخرى فيتلاعبون بها …….. ! انشر حبي!

  2. يقرون ببعض مافي دين و يرفضون الباقي
    متديين على هواهم
    بس بجد احسن من دولي شاهين اللي اسلمت حتى تتطلق ورجعت للمسيحية لتتزوج بآخر

  3. إنجيل متى 19: 6
    إِذًا لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. فَالَّذِي جَمَعَهُ اللهُ لاَ يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ».
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كثيره هي التعاليم بهذا الشكل اذا التزم بها الرجل والمراة بتفاهم وحب لايمكن ان يتزعزع الزواج الذي يبنى على التفاهم والحب ولا توجد مشكله بدون حل ….
    لكن بعد البشر عن تعاليم الله ودخولهم في حب ذاتهم يسمحون للشيطان ان يدخل بينهم ويهد الرابط المقدس ويهدم العائله ……..
    فيعلم الكتاب المقدس المتزوجون:””لِيُوفِ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ حَقَّهَا الْوَاجِبَ، وَكَذلِكَ الْمَرْأَةُ أَيْضًا الرَّجُلَ” (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 3)
    لاَ يَسْلُبْ أَحَدُكُمُ الآخَرَ، إِلاَّ أَنْ يَكُونَ عَلَى مُوافَقَةٍ، إِلَى حِينٍ، لِكَيْ تَتَفَرَّغُوا لِلصَّوْمِ وَالصَّلاَةِ، ثُمَّ تَجْتَمِعُوا أَيْضًا مَعًا لِكَيْ لاَ يُجَرِّبَكُمُ الشَّيْطَانُ لِسَبَبِ عَدَمِ نَزَاهَتِكُمْ” (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 5)
    “وَأَمَّا الْمُتَزَوِّجُونَ، فَأُوصِيهِمْ، لاَ أَنَا بَلِ الرَّبُّ، أَنْ لاَ تُفَارِقَ الْمَرْأَةُ رَجُلَهَا، وَإِنْ فَارَقَتْهُ، فَلْتَلْبَثْ غَيْرَ مُتَزَوِّجَةٍ، أَوْ لِتُصَالِحْ رَجُلَهَا. وَلاَ يَتْرُكِ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ” (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 10، 11)

    فمن يسير مع هذه التعاليم ويرضي الله لا تصل حياته الزوجيه الى الانهيار والطلاق ……….

  4. عذراً للأخوة المسيحيين :
    مرورى هنا مش علشان أقول رأيى دى حاجة شأنُكم وليس شأنى ،
    أنا بس كُنت عاوز أقول :
    ” هذا الموضوع مكانه الصحيح فى زاوية المُنوعات وليست الزاويه الفنية ! ”
    وعُذراً لنورت أيضاً …

  5. الاخ فراس فضلا لا امرا ما المقصود ب الرب هنا “وَأَمَّا الْمُتَزَوِّجُونَ، فَأُوصِيهِمْ، لاَ أَنَا بَلِ الرَّبُّ) على حسب علمي المتواضع بالمسيحيه انه عيسى عليه السلام هو الاله واللي فهمتو انا من الايه ( لا ادري مادا تطلقون عليها) انه شخصين اللي بيحكو, فمين الشخص الثاني؟
    اعتدر ادا اغضبك سوالي…

  6. النصوص المسيحيه في هذا الشأن ليست واضحة المغزى وليست قطعية المعنى وبالفعل لم تتفق الكنائس المسيحية على حكم واحد بل إن شنوده أتى نتأويله الخاص والذي يخالف الأحكام التي أقرها أسلافه وبالتالي لاتصح أن تكون أساساً لأحكام قانونيه. شنوده يحاول أن يجعل نفسه فوق القانون ويقيم دوله مستقله داخل داخل مصر بإسم الدين ,هو أساس الفتنة الطائفية بمصر.

  7. أتمنى أن تخلي الدوله بين شنوده وشعبه (كما يحلو له أن يقول) وسوف ترون ثورتهم على الكنيسه كما فعل الغرب على كنيستهم في القرون السابقه.

  8. هالة صدقى عندما ارادت الطلاق استعانت بالبابا حتى تحولت للبروتستانتية

    واخذت تصريح الطلاق ثم عادت الى الارثوذكسية مرة اخرى

    كما تم بالفعل مع مارى بنت عبد المسيح بسيط اخذت تصريح الطلاق بنفس

    اللعبة ومن حق وليام ان يأخذ تصريح الطلاق مثلما اخذته هالة صدقى

    فغير هذا هو ظلم له وليس امامة الا الزنى……..

  9. الاخت بنت لندن مش مكسوفه وانتى اسمك بنت لندن وبتتكلمى عن الاسلام والشريعه ما تشوفى انتى عايشه فى بلد مين ؟ّّّّّّّّّّّّّّ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ثانيا انتوا جهله وهتفضلوا جهله ومعميه عنيكوا والحقد ماليكوا واحنا للنهايه هنحارب ابليس العامل فيكوا وخليكوا فى الكوارث اللى عندكوا احسن وافهموا بقى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *