هدد ناشطون مغاربة مطرب الراي الجزائري الشاب خالد بالقذف بالطماطم والبيض حال مشاركته في حفلات مهرجان موازين 2012م، المقرر إقامته في مايو/أيار القادم بمدينة الرباط، وطالبوه بضرورة الانسحاب وعدم المشاركة في تبذير أموال الشعب المغربي على الرقص والغناء سنويًّا.

وأشار الناشطون في تنسيقية الحملة الوطنية للمطالبة بإلغاء مهرجان “موازين” بالمغرب، إلى أن مناهضتهم للمهرجان الذي سينطلق الشهر القادم، تأتي باعتباره “وجها من أوجه الفساد والاستبداد”، مستنكرين ما وصفوه بـ”جرائم وممارسات”، يأتي على رأسها “هدر المال العام وتبديد موارد البلاد“.

ودعا هؤلاء عبر صفحتهم الرئيسية على شبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إلى اعتذار الجزائري الشاب خالد عن المشاركة في الحفل الذي سيحييه ليلة الاثنين 21 مايو/أيار، كونه سيكون نجم الطبعة القادمة، وإلا فإنه سيلقى مصيرًا لا يرضونه له بالقذف بالطماطم الفاسدة والبيض، وتنظيم مسيرات ومظاهرات احتجاجية في كل شوارع المغرب.

وقال مناهضو موازين: “إن المهرجان شكل من أشكال إعدام التنوع الثقافي بالمغرب وضرب مبدأ الولوج العادل إلى تمويل المبادرات الثقافية، متهمين منظمي المهرجان بـ”السطو” على معظم ميزانيات شركات القطاع الخاص المبرمج لدعم الفعل الثقافي”.

وأضافوا أن جمعية مغرب الثقافات التي تنظم المهرجان في طبعته الحادية عشرة، تحولت إلى مؤسسة ربحية. ويجب رد الاعتبار للفنان وللفن المغربي وصون التراث الثقافي الإنساني بالمغرب الذي يتعرض للاندثار، مطالبين كل المجالس المنتخبة والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والشركات المواطنة الداعمة للمهرجان بالسحب الفوري والتام لجميع أنواع الدعم السري والعلني.

وبث الناشطون صورة للشاب خالد والفنان ماريا كاري وهما يغنيان والشعب المغربي يعاني في الأطلس والجبال، وطالبوا بإلغاء التظاهرة لتمكين الدولة من بناء المصانع وفتح مناصب الشغل.

ودون الشاب خالد في صفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” الموعد الفني، مؤكدًا أن غناءه في “موازين” سيكون حدثًا فنيًّا متميزًا للقاء جمهوره المغربي الواسع.

ويأتي ذلك بعد أن أطلق النشطاء المغاربة من مؤيدي الشاب خالد، صفحة أطلقوا عليها اسم “للمطالبة بحضور الملك الشاب خالد في موازين 2012”.

وكان هؤلاء يرون أن الشاب خالد قادر على إدخال البهجة في نفوس الجماهير العريضة، فهم يعشقون أغانيه الشهيرة، بدءًا من “د يدي” و”بختة”، وصولًا إلى أغنية “عائشة”.

ومن المنتظر أن تنظم الدورة الحادية عشرة من مهرجان موازين خلال الفترة من 18 إلى 26 مايو/أيار، وسيضم سبع منصات لإقامة الحفلات، كما ستشهد العاصمة استعراضًا يوميًّا للفرق الموسيقية وفنون الرقص وورش عمل في شوارع المدينة.

وستشهد هذه الدورة مشاركة عدد من الفنانين؛ مثل مارايا كاري، وليني كرافيتز، وجيمي كليف، وخالد، وفرقة إيفان إسانس، وبيتبول، وإل إم فاو، وغيرهم من الفنانين العالميين.

ومن أبرز سفراء الأغنية المغربية المشاركين، نجد عزيز سحماوي، مختار سامبا، الحاج عبد المغيث، فرقتي “لمشاهب” و”جيل الغيوان”، إضافة إلى ليلى غفران، كريمة الصقلي، نعيمة سميح.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. احي جات غير عليه وفروا البيض للوفد الاسرائيلي اللي جاي
    مع احترامي للاخوة المغاربة انا اتكلم على هؤلا اللي كل مرة نسمع نضرب هذا وذاك بالبيض والفسيخ ووو خخخ خرجت على الموضوع

    1. يعني البيض اللي رخيص كله نعمة ربي وخسارة في وجوه هؤلاء انهم ينضربوا بيه

  2. اغنية لشاب خالد بس بعد التعديل
    مغرب مغرب رحتي خسارة هجرو منك ناس الشطارة 🙂

  3. موازين ينظم تحت رعاية صاحب الجلالة ، ولا يمكن لـ 5 براهيش اوقفــوه
    //
    تحية للشاب خالد مرحبا بك في المغرب ، لا يوجد من يقذفك لا بالبيض ولا بالطماطم ،
    اد قذفوك بالبيض نحن نقذفهم بما هوا اكثــر ،،

  4. اقدفوا بالطماطم والبيض اللي تريدون لكن بليز ليس الشاب خالد حبيبي

  5. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhrah galo likom albayd fasad ya3ni radi gir itla7 3lach maynadloch bih man wa7ad na7ya 3andhom l7a9 rah galo nass zman ach khassak al3ryan galihom khatam a molai m3a 7obi lchab khalad

  6. محمدالدنمارك
    اكيد انت من هاوك الجمعات لي كانو تيجو لمغرب و تيحرقوا لينا الغابات في الشمال ياساتر الحقد غدي قتلك اهتم بمشاكل بلادك حسن لك و المغرب بزاف علك يا جعان

  7. ana a khoya magribya ktar manak jdodi mato bach nta o ana n3icho bi karama fi had lblad wana 9sadat bi klami anaho kayn omor m7taja da3am ktar man mawazin machi anaho 7na cha3ab ji3an kantmana tfham 9asdi ana mabritch njra7 chi wa7ad bi klami wkantmana t9bal 3tidari

  8. لالالالا لاتضربوا خالد المسكين راه ولا ساكن عندنا و تيحماق على المغرب، او خلي اللي بدهم نضرب الإسرائليين بالبيض يروح يضربوا المغنيين اللي جابوهم في مهرجناتهم فقاموا بشتمهم.
    اه نسيت البيض كثير غالي يصلح فقط لأخذ صورة للذكرى.

  9. يخرب بيت الّي بيكرهك……….. و يخرب بيت الّي بيحبّك وهو جوّاه بيكرهك ………و يخرب بيت الّي بيحبّك وهو جوّاه بيحبّك وفي واحد جنبه بيكرهك.. ^__^

  10. لآآا يا محمد الواضح معلوماتك كتيييير محدودة عندنا مايكفي من الفن والثقافة، أما الكمنجا و الشيخات هي جزء بسييييط من تقافتنا.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *