عادت الممثلة المغربية لطيفة أحرار إلى إثارة الجدل مرة أخرى لدى عرض مسرحيتها الجديدة “العازفة” أخيراً فوق خشبة المسرح الوطني محمد الخامس بالعاصمة الرباط، بسبب “جرأة” خطاب هذه المسرحية الفردية التي تدعو إلى تحرر المرأة جسداً وعقلاً من هيمنة الفكر الذكوري وتجذره في أعماق المجتمع العربي.
وتضمنت مسرحية “العازفة” أغنية بعنوان “أنت حرة، وجسدك حر”، اعتبرها الكثيرون رداً من لدن أحرار على مُنتقدي مسرحيتها السابقة “كفر ناعوم” حين ظهرت في أحد المشاهد وهي بلباس البحر، كما أثارت عاصفة من الانتقادات الحادة عند ارتدائها خلال الدورة الأخيرة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش قفطانا مفتوحا يظهر معظم أجزاء أطرافها السفلية.
وجدير بالذكر أن مسرحية ” العازفة” ألّفتها الكاتبة السعودية ملحة عبد الله، وأدتها لطيفة أحرار، وحصلت المسرحية على الجائزة الأولى في مسابقة النصوص المونودرامية خلال المهرجان الدولي للمونودراما الذي شهدت فعالياته أخيرا إمارة الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة.
المرأة عقل وجسد
ولاقت مسرحية “العازفة” في أولى عروضها الفنية بالمغرب، والتي ستتوالى لاحقا في لبنان والسودان واليونان، عاصفة من الانتقادات والتعليقات بين من يرى في هذا العرض المسرحي دعوة إلى حرية الجسد من أجل إحداث إثارة مجانية، فيما يعتبر آخرون أن المسرحية تحمل رسائل فنية هامة تحاول تكسير التابوهات الاجتماعية.
أحرار فندت تهمة سعيها إلى الإثارة المجانية في مسرحية “العازفة” من أجل تسليط الأضواء عليها، بالقول إن الإثارة من أجل الإثارة فقط لا تخدم الفنان بل تهدم مساره المهني، وأن “جرأتها” تقوم على أسس فنية ودعائم فكرية لإيصال رسائل معينة إلى جمهورها في المسرح.


واعتبرت أحرار أن مسرحيتها الجديدة تشتغل على تيمة المرأة جسدا وروحا، شخصية وعقلا، لتبرز أن للمرأة القدرة على مجابهة كل أشكال الاستبداد الذي تتعرض له في حياتها من طرف الرجل، كما أنها تستطيع بلوغ مراتب ومناصب قيادية في المجتمع بالرغم من صعوبة تحقق ذلك، نتيجة عوامل كثيرة منها الضغوطات التي يمارسها المجتمع الذكوري بامتياز، علاوة على الأحكام الجاهزة المسبقة التي تلتصق بشخص المرأة دون وجه حق.
وحول الجرأة التي تظهر في نص مسرحيتها الجديدة، خاصة في الأغنية التي تقول “أنت حرة.. وجسدك حر”، أفادت الممثلة المغربية بأن كلمات الأغنية التي تتضمنها المسرحية واضحة ومباشرة ولا تحتمل تأويلات مختلفة، فهي تعني أن المرأة حرة في طريقة التعامل والتصرف في جسدها، فالجسد في نهاية المطاف ملك لها وليس لغيرها، مشيرة إلى أنها بذلك لا ترد على أحد ولا تقصد أحدا أو أية جهة بعينها.
تجاوزت الحدود
وبالمقابل، هاجم ناشطون على “فيسبوك” وفي المنتديات والمواقع الإلكترونية الممثلة لطيفة أحرار بسبب مسرحيتها الجديدة، وخاصة أغنيتها حول حرية الجسد، معتقدين أنها بهذه المسرحية تحاول الرد بطريقتها الخاصة على جميع من انتقدها من قبل بخصوص مشهد “العري” الذي تضمنته مسرحيتها السابقة “كفر ناعوم”، أو صورتها وهي تقف أمام عدسات المصورين بزي تقليدي مغربي يكشف عن ساقيها وفخذيها.
وقال المنتقدون إن دعوة أحرار للنساء بأنهن حُرات في أجسادهن يفعلن به ما يشأن لا تليق في مجتمع مسلم ومحافظ، فيما رأى آخرون أن هذه الفنانة المثيرة للجدل تجاوزت الحدود الأخلاقية، وتسعى فقط لمزيد من الشهرة وإثارة “الفتن” في المجتمع من خلال أعمالها المسرحية “الفاشلة”.
واعتبروا أن أغنية “أنت حرة، وجسدك حر” التي ترددها أحرار بأعلى صوتها في المسرحية تعد نشازا في النص، و ترادف نوعا من القبح الأخلاقي والسلوكي، في حين أن الفن يقوم على كل ما هو جميل، وبالتالي لا يمكن أن يكون فن قائم على قبح الفكرة والغاية فنا جميلا وراقيا، لكونه يخاصم قيم المجتمع.
وتحكي المسرحية قصة امرأة عربية تسرد علاقتها المتوترة مع زوجها الذي يمارس عليها سلطته الظالمة بأن منعها من استكمال دراستها العليا بشتى الطرق، لكونه يرى فيها آلة للإنجاب وتلبية الغرائز فقط، ولا يراها الشخصية المفكرة والعاقلة والطموحة، فتلجأ المرأة إلى قتل زوجها إشارة إلى التخلص من العادات التي تكبل حرية المرأة وانطلاقتها في المجتمع.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. هذه الشمطاء هي “إيناس الدغيدي” المغرب …أكرهها هذه الشمطاء رجلين المعزة…

  2. امتى بس راح نرتاح من ها الجراثيم والطفيليات الي في مجتماعاتنا
    مش دي الي من يومين صوروها مع داعية اسلامية مغربي واثارت ضجة اعلامية

  3. هههههههههههههههههخخخخخخخخخخخخخخخخخخ رجليها كيقتلوني بالضحك يا ربي تسمح لي وتغفر ليا مبغيتش ناخد فيها الدنوب رجلين دجاجة وجه ضفدع

    1. هاي إيمان لاباس عليك أزين…شفتي هاد المعزة ديال أحرار…مافيها ما يتشاف…قالك الزين يحشم على زينه و الخايب غير إيلا هداه الله…عزيز عليها توريني هدوك الرجيلات ديال المعزة اللي فيها الجربة ههههههههههه

      1. سلام الزيونات لبس حمد لله كيدايرة نتي ؟
        شفتي لعجب الزين يحشم على زينو وحد المعزة إلى هداها الله من عقلت عليها وهي شارفة وخايبة ومكروهة ومتصابية مامقبولاش يا ربي تسمح ليا المشكلة بحال هادي لكيجيب لينا الهدرة من عند لكيسوى ولي مكيسواش الله يعطيها سريسرة بش تبقى مشغولة بالطواليط

        1. هههههههههههههه ضحكتيني إيمان…بصراحة خاصها شي حكة في هدوك الرجلين ديال المعيز و قلة الضفران ما تلقى باش تحك هههه

  4. بالصبر وحده تستطيع المرأه ان تحصل على ما تريد لان لها إراده ،ويجب ان تفصح عنها لكن الذي يحدث ان تتوقع من الرجل ان يعرف ما تريده هي ولا داعي لان تخبره ،والأكيد ان طريقه تفكير الرجل تختلف وهو كله على بعضه مختلف عن المراه ،وهذا وحده كفيل بان تكون صبوره لتحصل على ما تريد

  5. المسألة دي زادت عن حدها فكل واحدة ما تعرفشي الحياء عايزة تنشر وساختها في بلدنا العربية وأنا أطالب من المسئولين في الدول العربية الوقوف في وجه هؤلاء وإلا الشعب هيكون له كلمة بخصوص الفنانات دول بإذن الله تعالى .

  6. مقرفة و بايخة إتعري لوحدك أش دخلك في الباقي شكلها مثل الظفدعةا للي داعستها سيارة شوفو عينيها كيف مبلقة أستغفر الله

  7. يا اخواني هذه ليست العجوز ليست بالعربية بل بربرية وتسعى لتشويه المرأة العربية بقبحها وقلة ىحياءها المعهود فلا هي فنانة ولا هي مسرحية دخلت من الشباك عارية مثل اجدادها البربر فتلقفوها اعداء الدين من نفس هويتها وانهالت عليها الجوائز لانها تقول انها عربية ومسلكمة وهي ليست كذلك …وهي مضطربة نفسيا وهي عانس وهذه هي عقدتها مع الذكورة

  8. يا اخواني هذه ليست العجوز العانس ليست بالعربية بل بربرية وتسعى لتشويه المرأة العربية بقبحها وقلة حياءها المعهود

    1. يا أخت minyben
      هذه لا تمثل لا عرب ولا بربر تمثل نفسها
      هل انت مغربية ؟ هل عاشرتي البربر ؟ ان فيهم ناس خيرين و متقين وانا اشك انك مغربية لأننا المغاربة لا نتكلم مثل هذا الكلام هذا بربري وهذا عربي .
      وتحياتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *