قال الفنان السوري جمال سليمان إن أنصار الرئيس السوري بشار الأسد شتموه وسبوه في عرضه بعدما طالب بالحرية للشعب السوري، داعيا في الوقت نفسه النظام إلى ضرورة تقديم إصلاحات حقيقية حتى يتأكد الشعب من نية النظام في التغيير.

وأوضح جمال سليمان في حوار مع صحيفة “المصري اليوم” أنه فيما يتعلق بسوريا، إما أن نستمر كما نحن، وبالتالي ستتحول سوريا إلى بلد ينبعث منه الدخان في كل شارع به، أو ندخل في حوار شجاع ووطني تحدث فيه تنازلات لصالح مستقبل سوريا.

وأضاف: مطالب الشعب السوري واضحة جدا، وهي إقرار دولة القانون، والتداول السلمي للسلطة، والشراكة في الوطن، ومن غير ذلك أعتقد أن أي إصلاح لن يكون مرضيا للشارع.

وأشار الفنان السوري إلى أن هناك بوادر خصام بين بعض الفئات، مضيفا “لأنني عندما يتم سبي حتى في عرضي من قبل مناصري النظام لمجرد أني قلت إن من حق الشعب السوري أن يتمتع بالحرية، وأن يذهب إلى صناديق اقتراع نظيفة، ومن حق الشعب أن يكون شريكا في الحكم خلقت خصومة مع بعض المؤيدين للنظام”.

وتابع “لا أتمنى أن تكون هناك خصومة بيني وبين النظام، وإذا حدث سيكون النظام هو المسؤول، وأرغب في أن أدخل في حوار مفتوح سواء مع النظام أو المعارضة للوصول إلى صياغة نهائية في صالح البلد”.

وأنا غير مؤيد لرفض الحوار مع النظام، لكني لا أؤيد أيضا نظاما يتكلم عن حوار ولا يزال يستخدم القبضة الأمنية بشدة في الشارع، وعليه إذا كان مخلصا في محاولته فتح حوار مع الشعب السوري، وأن يخفف من قبضته الأمنية، وألا يترك البلاد للفوضى أو لأي جماعة تسعى لإحباط الحوار عن طريق إحراق الشارع، وأعتقد أن ذلك سيتم عندما يعلن النظام عن رغبة حقيقية في التغيير، ويعقد اجتماعات مع جميع أطياف المعارضة.

ورأى سليمان أن سبب عدم ظهور بوادر للثورة في سوريا هو أن الشعب السوري كان لديه أمل كبير في بشار الأسد ومشروعه الإصلاحي، لكن تأخر وتردد هذا المشروع في الخروج إلى أرض الواقع كان وراء هذه الثورة.

وأكد الفنان السوري إيمانه بنظرية المؤامرة، لكنه يكره تعليق كل شيء عليها؛ لأن ذلك مدمر، ويمنعك أحيانا من رؤية الحقائق، مشددا على أن الحوار الحقيقي والمخلص والبناء الذي لا يحمل أي نيات غير طيبة هو الشيء الوحيد الذي يستطيع أن يفرز المشروع الوطني السوري؛ لأنه دون أدنى شك عندما يسيل الدم في الشارع تسقط كل الحدود وكل الاعتبارات، وسيجد كل شخص مبرره لكي يرد على هذا الدم بدم آخر.

وعما إذا كان هناك مستقبل للسلطة الحالية في سوريا، قال جمال سليمان: بالتأكيد لا، لكني أعتقد أن المشروع الإصلاحي إذا حدث اليوم فسوف يضمن على الأقل أن يظل حزب البعث موجودا بين باقي الأحزاب، وأن يمارس عمله ودوره السياسي، وعلينا أن نختار بين أن نتحول إلى نفس النموذج الليبي والعراقي.

ورأى سليمان أن التغييرات التي أجراها الرئيس السوري مؤخرا لا ترضي طموحه الشخصي، مؤكدا أن الإصلاح يجب أن يكون كليا لا جزئيا ليتأكد الشعب من نية النظام في التغيير.

من ناحية أخرى؛ وفيما يتعلق بمسلسل “الشوارع الخلفية” وما إذا كان يمثل انعكاسا لثورة ٢٥ يناير؛ أوضح أن الاختيار وقع على هذا العمل قبل الثورة بعدة أشهر، ومع بداية الثورة كان السيناريست مدحت العدل قد انتهى من كتابة ١٠ حلقات كاملة، ولم تكن الثورة في بالنا إطلاقا، وفي كل مرة تتكرر مقولة مواكبة العمل الفني مع ما يجري على الساحة الآن، وهذا فخر للفنانين الذين اختاروا هذا المشروع، ودليل على أنهم يسيرون على الخط الصحيح.

وعن سر اهتمامه بتقديم أعمال تاريخية؛ أشار الفنان السوري إلى أن هناك خصوصية لدى الأمة العربية، وهي أن التاريخ لم يصبح ماضيا بعد، بل هو حاضر، وملفاته مفتوحة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. زيك زى غيرك يا جمال
    فى الاول تصف المظاهرات على انهم قله مندسه وعااش الملك
    وبعدين لما تحس ان الشعب حينتصر ترجع فى كلامك !!!
    عندنا فى مصر بنسميهم المتحولون…وانا بسميهم المنافقون

  2. ya Fatma people bimas7o joo5 only for the ones who have the upper hand or going to be,by you saying that this is a good sign from you that you have strong believe that the Syrian people are winning since no one”bimsa7 joo5″for the losers.

  3. يمكن كان مع النظام او كان خايف من النظام بس بعد ٣ آلاف قتيل الألوف المعتقلة والمفقودين مين حيكون مع هال النظام غير ال ح م ا ر

  4. انصار الاسد عملوك خلق–فاذا انت ناكر جميل وقليل اصل هذا شانك—نسيت انو مئات رجال الامن قتلوا على ايدي عصابات العرعور والاخوان وعشرات المؤسسات الحكومية تم حرقها على ايدي المجرمين–على اي اصلاحات تتكلم يا اهبل

  5. abu omar jamal slaiman lama sar be masor sar ya3mil 7alo ma3 motzahreen bas ana akid bi7terem li 2a3den bi suria wa dod nizam aktar min haik monafeq

  6. انصار الاسد عملوك خلق–فاذا انت ناكر جميل وقليل اصل هذا شانك—نسيت انو مئات رجال الامن قتلوا على ايدي عصابات العرعور والاخوان وعشرات المؤسسات الحكومية تم حرقها على ايدي المجرمين–على اي اصلاحات تتكلم يا اهبل
    copy

  7. حرامكم شو بعدكم مصدقين انو عناصر الأمن عم تقتل على ايدي الثوار والله شر البلية ما يضحك بكذبوا الكذبة و يصدقوها

  8. هذا كلام غير مقنع من شخص مثل جمال…لانو مجتمع الفن الحالي مجتمع منافق و كذاب و افراز امني… حاجه بيض منشان الله

  9. لا اعلم الى اي حوار حقيقي يدعو اليه السيد جمال الم تدعو السلطة الجميع الى الحوار ورفضوا الم يتم رفع المنع عن الذين يريدون السفر ممن كانوا ممنوعين منه الا تعتبر هذه الخطوة بادرة حسنة والم يتم دعوة جميع الاطراف حتى الذين هم بالخارج الم يتم العغو عن السجناء المنتمين الى حماعة الاخوان دائماتريد اصلاح او خطوات حقيقية لتشعر بها الم يخير الرئيس الشعب في تعديل الدستور او تغييره بما فيه المادة الثامنة هل يحدث هذا في ليلة وضحاها تعديل بسيط في منزلك يحتاج الى اسابيع فكيف تحديث امة بكاملها ظهر فيها الحقد الطائفي لدى البعض نسمع الجميع يتكلم عن القبضةالامنية لكن لم نرى احد يندد بالمجازر التي حدثت ضد عناصر الامن والجيش ام ان هؤلاء لاقيمة لهم بالنسبة لكم اريد سؤاله ماذا يعرف عن احداث حمص وماذا عن القتل بالهوية هناك وعن غيرها من مناطق ينتشر فيها المسلحون ان كننت تتكلم عن تدخلات الجيش كم تم التفاوض مع مسلحي حماة حتى يزيلوا الحواجز ورفضوا حتى انهم استقبلوا السفير الامريكي في خطوة تعتبر اساءة الى مشاعر السوريين وانت تعرف جيدا معنى هذه الخطوة بالنسبة لنا لا تتكلموا وانتم خارج البلد نحن من يعيش فيه ويرى مايحدث اختم بالقول هدانا الله الى خير هذا البلد

  10. أصلا جمال سليمان مثل الخائنة أصالة طيزي كلهم خونة وكلاب بس عم أستغرب لماذا كل هذا الحقد على الرئيس الأسد والله حرام عليكم

  11. السوري القومي
    7aram miskin al assad, 3am ye5do kerset abou mino ,,, ya 7aram miskin shou bedo ya3mel 7a yeklou bala mele7 ba3do zgir 3a hek mawdou3 ?!?!l

    allah ye5do we ye5od kill zalem we kefer

  12. HE IS FREE TO SAY WHATEVER AND WHENEVER..

    HE MAY HAVE SEEN SOMETHING THAT MADE HIM CHANGE HIS MIND.

    WHY CANT ARABS BE MORE OPEN MINDED AND LIBERAL ABOUT PEOPLE’S DECISIONS AND OPINION?
    EVERY SINGLE ARAB WANT OTHERS TO DO AND FOLLOW WHAT THEIR OWN HEAD TELLS THEM.
    LET PEOPLE BE AND STOP BEING SO POSSESSIVE.

    WE WERE BORN FREE NOT SLAVES TO EACH AND EVERYONE OF YOU.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *