قال النجم السوري جمال سليمان في حديثه مع الإعلامية راغدة شلهوب في برنامج “فحص شامل” ان سوريا تعاني من الضغط الحاد المزمن، معتبراً ان الحل للمشكلات التي تمر بها سوريا هو وجود ديمقراطية حقيقية، كما أثبتت تجارب الدول الأخرى في العالم.
وأضاف : البعض يحاول أن يصور لنا أن الديمقراطية تعني الفوضى، فعندما يتحدث أحد عن الديمقراطية يتم مقارنتنا بالعراق. وقال أن الديمقراطية ليست هي المحاصصة السياسية، وليست سيطرت المال، وليست فقدان قوة القانون، ولكن الديمقراطية نظام يتفق عليه أفراد المجتمع من أجل النهوض ببلدهم، وما يميزه أنه نظام يعالج نفسه بنفسه وتابع جمال سليمان: الصراع السوري أخذ منحنى خطيرًا جدًا، بتحويله إلى طائفي بدلًا من ثورة ضد نظام أو شخص.
وأضاف سليمان: يجب الاستعداد للتسامح وإقامة دولة ديمقراطية تقوم على العدل والمساواة بين كل السوريين، وعدم التفريق بينهم على أساس عرقي. وأكد أنه حال خروج بشار الأسد من الحكم والاعتراف بخطئه والاعتذار عنه سيسامحه، مضيفا “هو ما يجب أن يستعد له السوريون حتى يتمكنوا من قتل روح الكراهية والغل التي سيطرت على المشهد الحالي، ليتمكنوا من استعادة وطنهم واستكمال حياتهم”.
وشدد سليمان ان الديمقراطيه هو النظام الأمثل الذي عرفته البشرية رغم انها لاتخلو من العيوب. وردا علي سؤال حول البلد التي تعوضه عن سوريا قال : هناك اغنية اجنبية تقول no place like home. وعندما سالته راغدة: هل تفكر في الموت؟ اجاب سليمان” لم اكن افكر فيه على الاطلاق قبل الاحداث المؤلمة في سوريا ووجهت راغدة سؤالا لسليمان لماذا تقف معارضا رغم ان سوريا كانت تشهد رخاء وتعليم ولم يكن عليها مديونية؟ فرد قائلاً: لوجود معدلات مرتفعه من الفساد والمحسوبية وغياب العدالة الاجتماعية،و تراجع التعليم خاصة في الاطراف ، حيث اصبح السورين يشعرون بأنهم غرباء في بلادهم ..
وقال جمال : سوريا تعتنق الاسلام الوسطى ويطلق عليه في العالم الاسلام الشامى، و سوريا عرفت على مدار التاريخ بانها وسطية ودائما تحارب من اجل الحرية.
واضاف: لانحارب من اجل الرجوع الى دولة قرون وسطى بل الى مستقبل مشرق . وفي اجابه على سؤال لراغدة “متى تريد ان ترجع الى سوريا ؟” اجاب: اريد ان ارجع غداً، لكني انتظر ان تعود سوريا وتعود للسورين كرامتهم من جديد. و ردا ًعلى تعليق لراغدة حول ردود الفعل الغاضبة التي ستطاله بعد الحوار خاصة على السوشيال ميديا قال جمال: زمان كنت ممكن اتاثر لكن اليوم اللى يقول يقول، لابد ان نتبنى قيم ومبادىء تقبل آراء الآخرين راغدة سألت : هل كل معارضة نظيفه؟ واجاب سليمان: بالتاكيد لا وليست كل معارضه غير نظيفه وفاسدة.
وتابع: كنت اتأمل خيراً في بشار الاسد ذلك الشاب المثقف ان يغير من النظام القامع .. وفي فقرة العيادة النفسيه سالت راغدة: هل يحتاج جمال سليمان الى دكتور نفساني فاجاب: كلنا في حاجة لاطباء نفسيين، لكن عمري ماذهبت الى دكتور نفساني واؤمن بمقوله الممثل الشهير مارلون براندو ان الانسان طبيب نفسه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. انت يا سيد جمال مو مهم مسامتحك اللي لازم يسامح هنن الناس اللي فقدوا عائلاتهم واولادهم وذاقوا الوجع والعذاب والموت وتهجروا وتدمرت بيوتهم بسبب هالشيطان الخنزير بشار هدول بس اللي بيحقلهم يسامحوا لكن انت اللي عيلتك جنبك وولادك حواليك اد ما زعلت مو متضرر متلهم
    وبعدين حتى لو السوريين سامحوا بعضهم فيك تخبرنا شلون بدنا نقنع ايران وخنازيرها وبوطين و ك لابه اللي سلمهم هالخاين بلادنا انهم يطلعوا منها الا لو مفكر انهم كانوا داخين كرمال بشارون وسواد عيونه مو كرمال مصالحهم ومطامعهم ببلادنا

  2. جمال سليمان يحفظ خط الرجعه ويمسك العصا من المنتصف لكن الوضع بسوريا تخطى مسألت الاسف يا فنان .

  3. ماتكون فعلاً مصدق حالك
    لك ليش مين انت لتسامح يعني فعلاً الله اعلم مين نافخك لمصدق حالك.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *