تسبّب العرض الغنائي للمغنية الأمريكية جينيفر لوبيز في إطار الدورة 14 من مهرجان موازين بالعاصمة المغربية الرباط الجمعة الماضي، بأزمة أخلاقية كبيرة لا تزال تلقي بظلالها على النقاش الحالي في البلاد، وذلك إثر نقل القناة المغربية الثانية لهذا العرض الذي شهد رقصا مثيرًا ولباسًا غير محتشم للمغنية وفرقتها.

وقد وصف وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، ما نقلته القناة الثانية المغربية بالأمر “المرفوض وغير المقبول، والمخالف لقانون الاتصال السمعي البصري ولدفاتر التحملات”، مشيرًا على صفحته الرسمية بفيسبوك، إلى أنه سيراسل الجهة المسؤولة عن مراقبة تقيّد وسائل الإعلام السمعي-البصري بمضمون دفاتر التحملات (الهاكا)، كما يراسل لجنة الأخلاقيات بالقناة الثانية المغربية.

كما قرّرت جمعية تطلق على نفسها “الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان” تقديم شكوى لدى القضاء ضد القناة الثانية بسبب بثها لهذا العرض، وشكاية أخرى لـ”الهاكا” (الهيأة العليا للاتصال السمعي-البصري)، بسبب ما وصفته الجمعية بـ”العروض الغنائية الفاضحة التي أدتها المعنية رفقة فرقتها الموسيقية وهي شبه عارية، دون أن تتم الإشارة إلى منع الأطفال من مشاهدة هذا العرض”.

كما أعلنت الشبيبة الاستقلالية، التابعة لحزب الاستقلال المحافظ، الذي يوجد في المعارضة، عن تنظيمها لوقفة احتجاجية أمام مقرّ القناة الثانية الثلاثاء، لإظهار أن “الشعب يرفض الميوعة والانحلال الذي تمارسه هذه القناة، إثر فرضها مضامين الحفل الغنائي للمغنية الأمريكية على الشعب المغربي، رغم تَعارض هذه المضامين مع القيم الحضارية للمغاربة”.

حزب النهضة والفضيلة، ذو المرجعية الإسلامية، أصدر بدوره بلاغًا استنكاريًا ضد ما تمّ عرضه، إذ قال إنه “صُدم ببث الإعلام العمومي لعروض تستهين بقيم وأعراف المجتمع الأخلاقية” محملًا المسؤولية للحكومة المغربية، ومطالبًا إيّاها باتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المتجاوزين، وبتبني مشروع مجتمعي لرفع مستوى الوعي الثقافي والفني للمواطنين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. مادا كانو يتوقعون أن تأتيهم لوبز بقفطان محتشم هي وفرقتها ؟
    و المصيبة جايبين أطفالهم فإدا بمحبوبتهم لوبيز تطل عليهم بملابس خليعة
    ورقص مشين …..
    ولكن الحمد لله أولاد الحلال موجودين وكثر و كما تصدوا لزيارة اللعين بيريز و لعرض الفيلم الساقط سيتصدون لهؤلاء الفاسقين ومهرجاناتهم …. على الأقل أصبح يحسب للاستنكار وللنداءات حساب ولا تضرب عرض الحائط كما قبل ….

  2. الأخلاق لا تتجزأ، المفروض في ظل موجة الاستنكار هذه أن يتم استنكار أزمات أخلاقية كثيرة منتشرة بالمجتمع ليست جنيفر لوبيز طرفا فيها!! و مادامت الحملة هذه الأيام على سوء الأخلاق، و الضمير ((ابتدأ )) يصحو من غيبوبته يا ليت أن يتم إضافة آفات و عاهات و موبقات و ظواهر لاأخلاقية تعتري هذا المجتمع حتى يكون هذا الاستنكار منطقي و في محله.!
    صحيح أن “”جي لو”” تعرت و غنت و لكن هذا لا يعني أن مجتمعنا كان أفلاطونيا قبل أن تطأ أقدامها البلد.! أما و أن هذه الزوبعة كلها أقيمت من أجل بث القناة الثانية للحفل، فأنا أتساءل ما الفرق بين بث حفل لمغنية غير محتشمة و بين ما يحدث في المجتمع من تصرفات مخجلة فاقت بكثير ما قامت به “جي لو” ..؟؟؟!!!! و سأنهي التعليق بالجملة التي بدأ بها: الأخلاق لا تتجزأ!!!

  3. https://youtu.be/OndmdRGBo5E
    رغم المحاولات المتكررة للحداثيين والعلمانيين في هذا البلد الاساءة للقيم الاخلاقية و الدينية للمجتمع المغربي بالاصرار على اقامة مهرجان موازين الممقوت ، لكن يبدو أن السحر انقلب على الساحر ، فنسبة الى عبد الواحد بورحيم القيادي السابق في حزب الاصالة و المعاصرة ، نقلا عن جهات وصفها بالعليمة ، تقرر وقف مهرجان موازين في السنوات القادمة و أن نسخة هذه السنة هي الأخيرة.

    القيادي السابق أوضح على صفحته الفايسبوكية ، أن القرار اتخذ بأبيدجان ، بعد مقترح قدمه المستشار الملكي السيد فؤاد عالي الهمة لجلالة الملك و الذي قبل به عاهل البلاد بدون تردد، و لم يناقش محمد منير الماجيدي رئيس جمعية مغرب الثقافات، المنظمة للمهرجان، مقترح الهمة لما فيه الصالح العام و استقرار الوطن.

    و أكد بورحيم كذلك أن عقوبات تأديبية ستصدر في حق سليم الشيخ مدير القناة الثانية ، و سميرة سيطايل مديرة الأخبار ونائبة المدير العام بالقناة ذاتها ، بعد بث سهرة المغنية الامريكية جينفر لوبيز على دوزيم، و التي أدت رقصات اباحية بملابسها الداخلية، و سيتم تنفيذ العقوبات بعد حال عودة الملك من جولته الافريقية.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *