أطلق شباب جزائري غاضب من رعاية وزارة الثقافة للمهرجانات الغنائية -وخاصة مهرجاني “جيملة” و”تيمقاد”- حملة شعبية على الـ”فيس بوك” ضد زيارة من وصفوهن بـ”فنانات الفسق إلى الجزائر، وعلى رأسهن اللبنانية إليسا”، معتبرين أن “الجزائريين والشباب أولى بالأموال التي تصرف عليهن من أجل إفساد المجتمع”، وهددوا في الوقت نفسه بتصعيد الاحتجاج، والقيام بتحركاتٍ ميدانيةٍ قد تمتد إلى الرشق بالأحذية والطماطم لإفشال المهرجانين المذكورين.

وحذر ناشطون في الحملة -التي جاءت بعد أشهر من أخرى شنّها شباب مغاربة ضد مهرجان موازين- كلَّ الفنانين بما فيهم الشاب خالد وكاظم الساهر، لكن بالأخص من سموهن بـ”فنانات الفسق” وفي مقدمتهن إليسا، من أنه “غير مرحب بهم، وعليهم تحمل مسؤولية ومخاطر حضورهم”.

ودعا الشباب الدولةَ -بحسب ما نقلته صحيفة الشروق الجزائرية الأحد 26 يونيو/حزيران 2011م- لوضع حدٍّ لعبث المهرجانات الغنائية، مطالبين بحقهم في ما يصرف فيها من أموال، ومعتبرين أنفسهم أحق بها وأولى “لأننا أصبحنا أفقر شعب في أغنى دولة”.

واتهمت الحملة السلطات العمومية ووزارة الثقافة بالتحديد بإهدار المال العام المملوك للشعب الجزائري، و”تبذيره في مهرجانات تفسد الهوية والممتلكات على فنانات ساقطات فاسقات، يتعرين أكثر مما يغنين، في وقتٍ يرزح فيه الشعب تحت أبشع أنواع الفقر”.

وقال الناشطون -بحسب ما ورد في صفحتهم على الفيس بوك- “إن ملايين الدينارات التي تستنزفها تلك المهرجانات الغنائية من الخزينة العمومية حريٌّ وواجبٌ على الدولة أن تنفقها على مواطنيها المساكين، الذين تنهش كرامتهم البطالة، ويقتات كثير منهم من المزابل، وعلى الأعداد المخيفة من الشباب الحراﭪ الضائع الذي يلقي نفسه ويتخذ سبيله في البحر هربا، ويموت كل يوما غرقا، وكذا الأطفال المتسربين من المدارس الذين باتت تضجّ الشوارع بهم وتحتضن ضياعهم.

وتساءل منظمو الحملة، كم من مدرسةٍ يمكن بناؤها بتلك الأموال في كثيرٍ من القرى الجزائرية النائية؟ حيث يضطر التلاميذ إلى قطع مسافاتٍ بعيدةٍ على الأقدام من أجل نيل قسطٍ بائسٍ أصلا من التعليم.

وتعرضت وزيرة الثقافة خليدة تومي لهجومٍ ضارٍّ ومركّز من قِبل الشباب، حيث وصفوها بـ “الراعي الرسمي لصرف أموال الفقراء على الفنانين”، وقالوا بأنها “لا تمثلهم ولا تمثل الشعب”، متهمين إياها بفقدان العلاقة مع ثقافة الجزائريين، وبالمبالغة في تنظيم مهرجانات مستنزفة للأموال، ومكرسة لثقافة كرنفالية، أبرز معالمها الغناء والرقص.

وكشف شباب من بين أعضاء الصفحة عن تجهزهم للتحرك الاحتجاجي الميداني ضد “فنانات الفسق”، غير أن النقاش احتدم بينهم حول كيفيته وأشكاله، حيث رافع البعض لصالح القيام بحركات احتجاجية حضارية، من مثل الدعوة إلى مظاهرة أو اعتصام أمام وزارة الثقافة، وتوقيع عرائض ترفع إلى السلطات، ودعوة أئمة المساجد للتحذير من مفاسد المهرجانات وتبذير الأموال عليها، وتعبئة وتوعية الشبان والمراهقين، خاصةً من منطقتي باتنة وسطيف بغرض المقاطعة، في حين نادى شباب آخرون بتحركات أكثر جذرية، على شاكلة، “التخطيط لتنصيب كتيبة من المندسين تتسلل داخل حفلات فنانات الفسق وتقوم برشقهن بالطماطم والأحذية وكل ما تطاله اليد”.

ونجحت الحملة التي حملت اسم “ضد زيارة مطربات الفسق للجزائر.. نحن أولى بهذه الأموال” في استقطاب أعدادٍ هائلة من المشتركين، وأخذ معدل الانضمام إليها منحى تصاعديا سريعا رغم حداثة إنشائها، حيث ناهز الألف مشتركٍ في وقت قياسي.

وبذلك سيكون على ضيوف طبعتي هذا العام من مهرجاني جيملة وتيمقاد، خاصةً منهم الفنانات، المحاذرة من خطر تعرض أجواء خشبتهن إلى اختراق الطماطم والأحذية، في حال مضى شباب الحملة في تجسيد تهديداتهم، وهو أيضا ما سيضع منظمي المهرجانين أمام تحدٍّ أمني مضاعف.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. فسما بالله مجانين ويعملوها وهم لما يهددو يعملها
    زمان خالص لما اتى فريد الاطرش بجلالة قدرو رشقوه بطماطم ودي كانت اول مرة واخر مرة بزور فيها الجزائر
    ربي يهدي ماخلق

  2. رمضان على الأبواب واحنا محتاجين طماطم للحريره هههههههه
    لاترشقوها من اجل متيم الحب

  3. كيف بقيت من جهة عمك انشاء الله تكوني بخير الزين
    كيفك أحمد الحريره هي شربه مغاربيه ضروريه في رمضان
    ونعتمد في تحضيرها على الطماطم بكثره
    إذن جحا أولى بلحم ثوره هههههه

  4. هناك البعض هنا من انتقد الشباب المصري لتنظيمه الحملات على الفيس بوك لنرى بماذا سيتحفونا باارائهم على هذه الحمله … الحمله شعارها جميل ومقبول وهي ان الجزائريين اولى بالاموال اللتي تصرف من دون فائده حسب ما قالوا .. لكن السؤال هنا هل اليسا هي السبب في تردي مستوى الخدمات؟؟!!! هل السبب في عدم صرف الاموال بشكل صحيح من قبل الحكومه !!؟؟ بدل ان تلقوا الطماطم على اليسا ارشقوها على المسؤول والمتسبب باهدار المال العام !!

  5. بارك الله فيهم شباب واعي, لكن للاسف ستحبط الحكومة امالهم مثل ماعملت نظيرتها في المغرب

    من جهتي لو خيروني بين استضافة ابليسا او هيفاء في حفل فاكيد ساختار هيفاء لانها مهضومة واكثر تواضعا من ابليسا 😀

  6. يا سلام طماطم اسم جميل وطيب المذاق مع السلاة وعلى قول اخواننا المغاربة مطيشة وهو حد حح لاقي هذه المطيشه شوفوا كم وصل سعرها في السوق

  7. ارجو من الاخت كاتيا التي اتى تعليقها اول واحد ان تدهب لتقرء تعليقي في موضوع المصري جردوا شاب من ثيابه وعلقوه على عمود والبسوه ثياب نسائي وشكرا

  8. اين الديمقراطيه عند شباب العرب لماذا هذا التعصب الاعمى والكره ضد البشر, من العيب نعت اليسا وغيرها بالساقطه وما اليه او رشقها بالاحذيه والطماطم قمة التخلف, إذا عندكم حق اطلبوه من مسؤوليكم وإذا كنت فقير ومن دون عمل اليسا غير مسؤوله عن اوضاعك المترديه حاسب من انتخبتهم ليمثلوك بالدوله, تخلف وغباء ما بعده غباء.

  9. salem
    rabi yahdi khalida touuuuuuuuuuuumi
    alah yahdiha …..ila asirat almostakim
    rahoub ayzakro fi hado achabeb
    rahoum ayfassdouhoum
    rabi yahdihoum

  10. اليسا في بلاد الجزائر !!!!!!!! بصراحه حرام على الطماطم وكمان عشان ما نوسخلها الشراشف للست اليسا ما عندها غيرن يا حرام الشوم

  11. السلام عليكم احبتي الكرام……….هل نسيتم ان الحكومات العريبة لا تفهم ولا تستجيب الا باستعمال القوة والعنف ولا تفهم الدروس المجانية من غيرها, الشعب لا يريد اليسا وامثالها فل تبقى اليسا في بلدها لبنان معززة ومقدسة,وكفى المسلمين القتال ويبقى تفاح الجزائر لشباب الجزائر اقصد طماطم الجزائر.وللتذكير فقط لاصحاب الذاكرة الضعيفة ان الغاية تبرر الوسيلة ام ان الامر عندما يتعلق بالجزائرتصبح كل تصرفات الجزائريين غير حظارية ولا مبررة لها, هكذا نحن العرب لن نتحد ابدا واو في ابسط الامور وما بالكم بالقضاية الهامة والمصيرية للامة كالفساد وتبذيرو اهدار المال العام,اذا كان محاربة الفساد يستدعي استخدام ما هو ادنى قيمة من الطماطم فل يكن وللضرورة احكام.استغفر الله العظيم ولاحول ولا قوة الا بالله العضيم من هنا الشعوب العربية غارقة في دماء اطفالها ونسائها بسبب الجهل والامية التي يتخبط فيها القادة العرب والحكومات من ناحية اخرى تنادي وبشغف لممارسة الغناء والرقص في الهواء الطلق وعلى المباشر.اين الاحساس بالاخريين واين احترام مشاعر المسلمين لبعضهم البعض ام ان الغناء والليالي الحمراء قتلت ذلك ودفنته الى الابد و دون رحمة.

  12. sabrina nour الرحمه دائماً موجوده في القلوب ولكن إحترم الغير حتى يحترموك, لا اعتقد بانك توقعتي بأن يكون ردي كلبنانيه مختلف,احترم رأيك واقدر لك كل كلمه قلتيها واشعر مع مطالب الشعب الجزائري ولكن هذا الهجوم الجائر على بنت بلدي غير مقبول, لا تدعوها لحفلاتكم ولا تنعتوها بالساقطه, وداروا اموركم بالطريقه الانسب لكم.

  13. لا تفهمي الموضوع كما يحلو لك تجردي من العاطفة وكوني اكثر ذكاء وادرسي الموضوع من زاوية اخرى وستفهمين ان المقصود ليست اليسا اوغيرها.واعتقد ان كلامي كان واضح لاغبار عليه انا لم اسئ لشخص اليسا او لغيرها,انا احترم نفسي واحترم غيري وهذا واجب مقدس بالنسبة لي.واذا لم يعجبك كلامي فهذا شئ اخر اتمنى ان يكون الحوار بيننا جاد وفعال وبناء بعيد عن كل الحساسيات التي يشتهر بها العرب خاصة في ما بينهم وتذكري جيدا ان الاختلاف لا يفسد للود قضية.

  14. غباء ما بعده غباء
    khalida toomi must be the target not ellisa
    why calling her
    الساقطه
    eib …
    we should respect other algerians who want to assist this star

  15. اين الديمقراطيه عند شباب العرب لماذا هذا التعصب الاعمى والكره ضد البشر, من العيب نعت اليسا وغيرها بالساقطه وما اليه او رشقها بالاحذيه والطماطم قمة التخلف, إذا عندكم حق اطلبوه من مسؤوليكم وإذا كنت فقير ومن دون عمل اليسا غير مسؤوله عن اوضاعك المترديه حاسب من انتخبتهم ليمثلوك بالدوله, تخلف وغباء ما بعده غباء.
    copy

  16. اذا كانت الحملة اساسا ضد المشاركين في المهرجان فهي حملة سخيفة و لا اساس لها من اي شرعية٠ كل الفنانون المدعوون ضيوفونا و حتى ان لم يكن الشعب في حاجة لهذا في الوقت الراهن و لكننا بموجب اخلاق الجزائري و شهمته المنبثقة من ديننا
    الحنيف يستلزم الامر علينا ان نكرم ضيوفنا في ديارنا بما يتطلب الامر٠
    كان على نشطاء الحملة ان يستهدفو وزارة الثقافة و خليدة اساسا لتبديدهم المال العام و اصرارهم على اتخاذ الفرارات بدون الاخذ بعين الاعتبار مشاعر المواطن٠
    و اذا ما ارادو السير قدما فيما نوو عملله يمكن ان يقاطعوا الهرجنات بالعدول عن حضورها حضريا لكي تاخذ الوزارة العبء و الملامة.
    راي شخصي٠٠٠٠٠٠٠ شكرا٠

  17. bkam في حزيران 27, 2011 |

    اذا كانت الحملة اساسا ضد المشاركين في المهرجان فهي حملة سخيفة و لا اساس لها من اي شرعية٠ كل الفنانون المدعوون ضيوفونا و حتى ان لم يكن الشعب في حاجة لهذا في الوقت الراهن و لكننا بموجب اخلاق الجزائري و شهمته المنبثقة من ديننا
    الحنيف يستلزم الامر علينا ان نكرم ضيوفنا في ديارنا بما يتطلب الامر٠
    كان على نشطاء الحملة ان يستهدفو وزارة الثقافة و خليدة اساسا لتبديدهم المال العام و اصرارهم على اتخاذ الفرارات بدون الاخذ بعين الاعتبار مشاعر المواطن٠
    و اذا ما ارادو السير قدما فيما نوو عملله يمكن ان يقاطعوا الهرجنات بالعدول عن حضورها حضريا لكي تاخذ الوزارة العبء و الملامة.
    راي شخصي٠٠٠٠٠٠٠ شكرا
    ————————–
    god bless you

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *