حمل الفنان المصري خالد أبو النجا من وصفها بـ”أبواق الفتنة” المسؤولية عن إشعال المواجهة بين مصر والجزائر؛ التي انتهت إلى ما يشبه القطيعة بين الجانبين، معربا -في الوقت نفسه- عن ثقته في قدرة الفن على مد جسور الصداقة من جديد بين الشعبين.

وقال أبو النجا -الذي يشارك في فعاليات مهرجان وهران السينمائي-: ما حدث ظلم في حق الشعبين المصري والجزائري، ولا يمكن أن يستمر؛ فأبواق الفتنة الساعية لبيع جرائدها كانت وراء ما حدث، وأنا أثـق في الفنون لإعادة ربط العلاقة بين البلدين ومد جسور الصداقة.

وشدد الفنان المصري على أنه بحضوره مهرجان وهران لا يمثـل إلا نفسه، قبل أن يعود ويقول: “لكنني أحمل رسالة حب واحترام، ولا أرى فيما حدث إلا فتنة مدبرة، وأصواتا متوترة لفترة قصيرة في ملعب كرة القدم، فلنتركها في حدود الملعب”.

وأضاف الفنان المصري لا تتصور فرحتي مع كل فريق الفيلم بدعوتنا للمشاركة في مهرجان وهران، وكنا ننوي إحضار كل الفرق الموسيقية التي شاركت في فليم ”ميكروفون”، وإقامة حفل غنائي في نهاية العرض، كما فعلناه في كل المهرجانات الأخرى، لولا الوقت المتأخر الذي وصلتنا فيه الدعوة.

وأوضح أنه فضل الحضور إلى الجزائر وإلغاء مواعيد هامة؛ من أجل بحث فرص توزيع فيلم ”ميكروفون” في أوروبا؛ لأن عرض الفيلم في هذه الوضعية الصعبة وغير العادية بين البلدين كان يهمني كثـيرا؛ لمعرفة مدى تجاوب الجمهور مع العمل دون رياء ونفاق.

وأشار إلى أنه حريص على الحضور في المهرجانات، لأنه يؤمن بأن الفنان يكبر من خلال آراء جماهير مختلف البلدان، ويعتقد أن هذا ما يجعل منه فنانا صادقا.

ورد على موقفه -في حال عرض عليه التعاون مع مخرجين جزائريين أو مغاربة- قال: ليس لدي أي مانع، وقد كانت لي اتصالات مع مخرجين تونسيين، مثـل منصف ذويب ورضا الباهر، لكنها لم تثـمر لأسباب خارجة عن نطاقنا.

وتابع: أما فيما يخص الجزائر فأنا معجب بالمخرج إلياس سالم منذ مشاهدتي لرائعته ”مسخرة”، والتقينا بمناسبة مهرجان في مصر، لكن كونه عضوا في لجنة التحكيم ومشاركتي في المهرجان بعمل حال دون لقائنا، وتبادلنا رسائل إلكترونية مرارا، وأرجو أن تكون لي الفرصة لاحقا لملاقاته.

وكان خالد أبو النجا، الذي عرض له فيلمه “ميكروفون” الأربعاء 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في إطار المنافسة الرسمية لجائزة “الأهقار الذهبي”، قد غاب عن حفل افتتاح مهرجان وهران؛ نظرا لمشاركته بفعاليات الدورة السابعة لمهرجان دبي السينمائي، وهو ما أثار شكوكا بشأن حضوره وهران.

وأكد أبو النجا -في تصريحات صحفية- أن مشاركته في مهرجان وهران “لا مجال للشك فيها، وأنه إنسان يلتزم بوعوده”، واستغرب من الشائعات التي أطلقت عن قلقه وخوفه من زيارة الجزائر بسبب الأزمة التي خلفتها مباراة “أم درمان”، قائلا: “الجزائر بلدي الثاني، ويوم أن وصلتني دعوة المهرجان قبلتها مباشرة، على رغم ارتباطي المسبق بمهرجان دبي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. مش الموضوع هذا معاد
    حطيتوه 3مرات
    نورت ارجوكي انسي شوي هالمووضوع البايخ
    الغرب عم يتقدم واحنا نننبش في القبور

  2. والله العظيم كنت متوقعة انو الاعلام ما راح يهدالو بال والكلام الاصفر اللي راح يطلع من هون ورايح اكيد راح يرجع شوي من الحمية الجاهلية اللي فاتت وارجو خير ان شاء الله

  3. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما ، قَالَ : قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : أَيُّ النَّاسِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: ( كُلّ مَخْمُومِ الْقَلْبِ، صَدُوقِ اللِّسَانِ ). قَالُوا: صَدُوقُ اللِّسَانِ ، نَعْرِفُهُ. فَمَا مَخْمُومُ الْقَلْبِ ؟ قَالَ: ( هُوَ التَّقِيُّ النَّقِيُّ. لاَ إِثْمَ فِيهِ وَلاَ بَغْيَ وَلاَ غِلَّ وَلاَ حَسَدَ ) رواه ابن ماجه.

  4. salut
    cet artiste a refuse d insulter lalgerie et les algeriens comme dautres artistes l ont bien fait………………vraiment bayane alih ibn ness mouhataramine…..w mtrabi aks taniiine ……..u are wecolme khaled un vrai artiste….

  5. نورت انت مصيبه ههههههههههه
    بس بصراحه عندكم حق من ساعه الحروب ما خلصت الجريده اصبحت ممله مافيهاش اكشن!!!!

  6. صفات قلت جدا في هذا الزمن و خاصة في عالم الفن
    احببت كل الافلام التي رايتها له
    اتمني له النجاح في كل المجالات
    و نشكره علي حضوره في بلدي

  7. hey every body
    il n ya que les algeriens a bord ou sont passe les autres
    vive mon algerie et tous algeriens en algerie ou a letranger……

  8. فنان حلو جدا و محبوب كمان كلش و تمثيله حلو الله يوفقك ان شاء الله
    بتمنى لو الناس تصحى و بلا فتنه و طائفيه و تفرقه والله قلوبنا خلصت من هالكلام …….. ما ظل شي بالحياة يسوى هالكلام خلينا نعيش باقي عمرنا مرتاحين و بلا هموم و غم …….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *