يشارك الفيلم المصري “ميكروفون” في فعاليات مهرجان وهران الجزائرية في الفترة من 16 إلى 23 ديسمبر/كانون أول، وذلك في الوقت الذي غابت فيه الجزائر عن المشاركة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ34.

وينتظر أن تثير مشاركة الفيلم المصري بالدورة الرابعة لمهرجان وهران جدلا في البلدين اللذين توترت العلاقات بينهما على الصعيدين الرسمي والشعبي بسبب مباراة في كرة القدم جمعت منتخبيهما بمدينة أم درمان السودانية أواخر العام الماضي.

ويتنافس فيلم “ميكروفون” للمخرج المصري أحمد عبد الله على جوائز “الأهقار الذهبي” ضمن ثلاثة عشر فيلما روائيا طويلا من تسع دول عربية، فيما يمثّل “أحمر باهت” للمخرج محمّد حمّاد مصرَ في فرع الأفلام القصيرة التي وصل عددها في هذه الدورة إلى 21 عملا.

وسيكون الفنان خالد أبو النجا -الذي يقوم ببطولة فيلم “ميكروفون”- أوّل فنان مصري يزور الجزائر بعد الأزمة التي اندلعت بين البلدين؛ حيثُ ينتظر أن يشارك بالمهرجان بعد عودته من دبي التي يشارك بالفيلم ذاته في مهرجانها السينمائي.

وأعرب أبو النجا عن سعادته بالدعوة التي تلقاها من مهرجان وهران، متمنّيا أن يكون ذلك خطوة في عودة المياه إلى مجاريها بين البلدين الشقيقين.

ويستضيف المهرجان عددا من نجوم السينما والدراما العربيتين؛ حيث يشارك من سوريا أسعد فضّة وقصيّ الخولي وكندة علّوش وسوزان نجم الدين التي اختيرت ضمن لجنة تحكيم الأفلام الطويلة.

ويكرّم المهرجان الذي تحتفي دورته الرابعة بالسينما الخليجية، الفنانة الكويتية حياة الفهد التي تُعتبر زيارتها إلى الجزائر الأولى لبلدٍ في شمال إفريقيا، إلى جانب الفنانة الجزائرية شافية بوذراع بطلة فيلم “خارجون عن القانون” لرشيد بوشارب، والممثل الجزائري الراحل العربي زكّال.

ومن الأفلام المشاركة في المنافسة الرسمية هي “ثوب الشمس” للإماراتي سعيد سالمين، “المنسيون” للمخرج المغربي حسن بنجلون، “النخيل الجريح” للتونسي عبد اللطيف بن عمار، “آخر ديسمبر” للتونسي معز كمون، “شتّي يا دني” للبناني بهيج حجيج، “مرّة أخرى” للسوري جود سعيد، “حرّاس الصمت” للسوري سمير ذكرى، “عقارب الساعة” للقطري خليفة المريخي.

في السياق ذاته، علقت صحيفة “الشروق” الجزائرية على مشاركة مصر في مهرجان وهران واعتبرتها صفعة قوية لرئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عزت أبو عوف الذي تعمَّد تغييب السينما الجزائرية.

وذكرت الصحيفة أن أبو عوف قدم مبررات ضعيفة جدا، أهمها أنه أرسل دعوات لبعض الإعلاميين الجزائريين من أصدقاء المهرجان والذين اعتادوا الحضور في طبعاته السابقة.

كما أكد نفس المصدر تركيز إدارة المهرجان على الأفلام الجزائرية الجديدة على غرار “طاكسي فون” مع استضافة كل من “الساحة” و”خارجون عن القانون”.

يُذكر أن الدورة الرابعة التي تقلّصت من عشرة إلى سبعة أيّام قد تأجّلت عدّة مرّات، بعد سحب المهرجان من المدير السابق للتلفزيون الجزائري حمراوي حبيب شوقي وإسناده إلى وزارة الثقافة، التي أوكلت مهمّة تنظيمه إلى محافظه الجديد مصطفى أوريف الذي يشغل منصب رئيس الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي.

وكانت الجائزة الكبرى للمهرجان في دورته السابقة قد عادت إلى الفيلم المصري “خلطة فوزية” للمخرج مجدي أحمد علي، فيما افتكّت الفنانة إلهام شاهين جائزة أحسن ممثّلة، وافتكّ الجزائري حسان كشّاش جائزة أحسن ممثّل عن دوره في فيلم “مصطفى بن بولعيد” للمخرج أحمد راشدي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. هاي كلاس … اول مصري شكله لطيف طبعا مع عمر واكد… طبعا جميل منك زياره الجزائر بس انتبه لا تختلط ببعض بالبرابره والا ستتبربر وتعود لووو كلاس وانشر البي..

  2. بنت لندن في كانون أول 1, 2010 |
    هاي كلاس … اول مصري شكله لطيف طبعا مع عمر واكد… طبعا جميل منك زياره الجزائر بس انتبه لا تختلط ببعض بالبرابره والا ستتبربر وتعود لووو كلاس وانشر البي..
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هذا لا يمنع انني جزايري ابا عن جد!!!

  3. Abdelouahab في كانون أول 1, 2010 |
    هذا لا يمنع انني جزايري ابا عن جد!!!
    ——————————————————-
    لا حمش يا عبد الوهاب هو ده الي قدرت عليه؟؟؟
    والله ان البربر اشرف الف مره من المتنكريين لاصولهم والذين يحتقرون خلق الله وهم احقرهم!!!!!!!!!!!!!!!

  4. اصلا الجلاء لازالو لم يفهمو الفرق بين بربر واحفاد بر من قيس في فرق كبير لكن مش راح الومهم لانو الظاهر انهم جهلاء واميين

  5. انا الحقك ههه عمتحطي قيمة لنفسك ولا انتي اللي عم تلاحقيني على العموم انتي مابتهميني اصلا ومتل ماقلتلك اصبحي مملة كتير
    جددي شوي ولو احنا ب 2011
    تريبل شكرا ليك

  6. هو فعلاً وسيم وكلاس،لكن بحس ان تمثيله تقيل وفيه تكلف،بس انا احترمته فعلاً لما كان من اول الممثلين اللي اعلنوا صراحةً عن رغبتهم في التغيير السياسي في مصر،وكان موقفه واضح وجرئ.

  7. بنت لندن انضبي و تعليقاتك خلص صارت مملة و خالية المضمون
    و بعدين مرحبا بكل مصري في الجزائر و لن يمسه أي سوء و سيكون ضيفا عزيزا عندنا ما عدا شلة أشباه الفنانين الذين سبونا..

  8. كندة علّوش,,, قريت هذا الأسم قبل أيّام وعرفت أنّه لممثلة!
    أنصحها بتغيير أسمها لأن كندة علّوش أسم مو فنّي بالمرّة

  9. هذه خطوة جميلة من الممثل خالد ابو النجا بتلبيته الدعوة و السفر الى الجزائر لا يمكن ان ننظر الى الوراء لنطوي تلك الصفحة و نبدا من جديد و اعطيكم امثلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ا النبي العظيم على سعة صدره، وكثرة عطائه، وحب الناس له، يدعو الناس إلى ان ياخذوا حقوقهم منه، فيقف على المنبر ويقول: ايها الناس، إنه قد دنى مني حقوق من بين اظهركم، فمن كنت جلدت له ظهرًا فهذا ظهري فليستقد منه، ومن كنت شتمت له عرضًا فهذا عرضي فليستقد منه، ومن كنت أخذت له مالا، فهذا مالي فليستقد منه ولا يقولن رجل: إني أخشى الشحناء من قبل رسول الله، الا وإن الشحناء ليست من طبيعتي، ولا من شأني، ألا وإن أحبكم إلي من أخذ حقًّا إن كان، أو حللني فلقيت الله وأنا طيب النفس، ألا وإني لا أرى ذلك بمغن عني حتى أقوم فيكم مرارًا

  10. برافوا خالد يا بو النجا كمان اثناء الازمة كان هو وعمرو واكده والقلة القليلة ضد ما فعله الكبار الصغار

    ” بنت لندن خلص زودتيها بجد كل شوية برابرة برابرة كثير على فكرة وانا كمان من البربر والله يديم البربر فوق رؤووس الجميع…

  11. بنت لندن في كانون أول 1, 2010 |
    هاي كلاس … اول مصري شكله لطيف طبعا مع عمر واكد… طبعا جميل منك زياره الجزائر بس انتبه لا تختلط ببعض بالبرابره والا ستتبربر وتعود لووو كلاس وانشر البي..
    >>……………………………………………………………….
    عيب كده إحنا و الجزائر أشقاء

  12. أمين في كانون أول 1, 2010 |
    بنت لندن انضبي و تعليقاتك خلص صارت مملة و خالية المضمون
    و بعدين مرحبا بكل مصري في الجزائر و لن يمسه أي سوء و سيكون ضيفا عزيزا عندنا ما عدا شلة أشباه الفنانين الذين سبونا..
    ………………………………………………………………….
    ربنا يكرمك ي أمين اه لو نفضل كلنا كده علي طول…….

  13. مشكلتكم ماتعرفون شي .. شعاري انا(( اذن من طين واذن من عجين)) ومن اليوم لبكره لو تقولو ماتقولو وتألفو قصص وروايات عني وعن اخلاقي وعن اهلي وعن ديني وعن جنسيتي ولو ما كتبتو من شتائم وقله ادب ابدا ابدا ابدا ماراح يغير شي لاني اقراها و استمتع فيها و بكل بساطة اعديها … بعدين للمعومية لان ااسم الي اقرا منه بذائه مره … اقفز تعليقه المره الي بعدها …. بس حبيت اقولكم لحتى ما تتعبو نفسكم … وابن ابوه الي يطفشني …..ههههههههههههه.!

  14. awsakh bint fi nawaret hia bint londom wa hada ra2yi li anaha da2ima tachtom al3arab o mouch 3aref lih ta9ra2 jarida 3arabya wa 3ajabi

  15. dima- maroc
    واش قلبتيها English روحي تعلميها
    شوفي بالانجليزي نعطيك 4/10 معليش لغة اجنبية(تحت المتوسط)
    بالفرنساوي نعطيك 5/10 (متوسط)
    بالعربي 3/10 (ضعيفة جدا)
    النتيجة : دون المستوى
    القرار: مفصولة من نورت
    توجه الى الحياة العملية

  16. إذا كنّا نرى الأسماء فقط ولا نرى الوجوه، فهذا لا يعني أن نعيث فسادا في صفحات الجريدة. و الباقين هنا على هذه الصّفحات و لم يطردوا إلى حد الآن، رغم تفاهة تعاليقهم و اللّتي تنمّ عن تفاهة شخصهم، هم في الأصل “معارف” نوّرت. و هذا واضح جدّا منطقيّا. و لذا فتجاهلهم هو أكبر عقاب لهم. مع إحترامي للباقين اللّذين هم على خلق و مضطهَدين من قبل المتطفّلين.

  17. ال بنت لندن ال على الاقل سمي حالك اسم عربي المهم تعليقك اكيد مثلك المهم خالد ابو النجا اكبر من هيك مشاكل وربنا يوفقه ومرحبا بيه في الجزائر في كل وقت سواءا كان مصري او شامي او من اي بلد عربي الي حكى عن البربر لازم يثقف قبلها باش يعرف واش راه يحكي قبل ما يعبي صفحات نورت بالكلام الفاضي وبعدين رغم كل شي وين فيه جزائريين عقلاء فيه مصريين عقلاء وما في بلد ما فيها السيئ والمنيح وربنا يوفقكم

  18. اللى يميز خالد ابو النجا عن اى ممثل مصرى اخر انه انسان مثقف بل سياسى محنك
    وموقفه من الازمه الشهيرة كان مميز لانه كان فاهم انها الاعيب النظام مش زينا انضحك علينا
    الله يحرقك يا مبارك انت وكل شلتك كان عايز يلهى الشعب باى حاجه وخلاص

  19. بس للاسف يا شيرين مع انو ذكي ومتعلم وصاحب رأي مش إمّعه بس أنا انصدمت لما سمعت عنو كلام مش كويس ( !!! ) ؟؟؟

  20. صدقينى يا تويتر لعبه من الاعيب النظام. لانه خالد معروف بولائه الشديد للبرادعى.لو تفتكرى كان معاه الفنان العبقرى المحترم نور الشريف ورفعوا قضيه على الصحفى وكسبوها لان كانت تلفيقه وظلم
    خالد ابو النجا كان كل يوم من ايام الثورة بيأكل لوحده نص الميدان ههههه
    خالد خريج كلية الهندسه جامعة عين شمس بتقدير امتياز وهو اللى رفض تعيين الجامعه لانه كان واخد الهندسه هوايه هههههه

  21. اللي أعرفو انو دارس في أمريكا ؟
    ماشاء الله عليه شخصيتو جميله فاكراه لما مثل مع نجلاء فتحي وحسين فهمي في فيلم وهو صغير حوالي 12 سنه

  22. هده بنت لندن ليس عندها تربية تسب في الناس ادا عاجباتك لندن علاش تكتبي بالعربية انت حتى كارها نفسك انك عربية وكاتبه بنت لندن خجلان من اصلك الله ينعلك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *