قلل عزيز داكي -مدير مهرجان “موازين” المغربي- من أهمية الدعوات المطالبة بمقاطعة المهرجان، مؤكدا أن جميع النجوم أكدوا مشاركتهم بالمهرجان، ولم يبالوا بدعوات المقاطعة.

وقال داكي إن الدعوة لمقاطعة مهرجان “موازين” لا تعني كل المغاربة، وإنما هي فئة قليلة دعت إلى مناهضته.

وأضاف أن الفنانين الذين تم استدعاؤهم يعرفون قيم المهرجان، ويعرفون أنه يكرس قيم الانفتاح على الآخر، كما أن كل المغاربة يعرفون أنه مهرجان مجاني.

وفيما يتعلق باتهامات إهدار المال العام، قال داكي “إن اللجنة المنظمة أكدت، في بلاغ سابق، أن الدولة تساهم فقط بـ6% من ميزانية المهرجان، في حين أن 94% هي عائدات الإشهار والترويج”.

كما شدد على أن جميع الفنانين (شاكيرا، عمرو دياب، إسلام يوسف، كاظم الساهر، صابر الرباعي، ميادة الحناوي، راشد الماجد، كارول سماحة وحسين الجسمي…) أكدوا مشاركتهم، باستثناء ليونيل ريتشي التي تأخرت في تسجيل ألبومها الجديد، فقدمت اعتذارها عن الحضور.

في المقابل قال عضو ما يسمى بحركة “20 فبراير” “منعم أوحتي”، إن الحركة تطالب بالفحص المالي، والتدقيق في تفاصيل صرف الميزانية الخيالية للمهرجان.

وأكد أن هذه المطالبة يجب ألا تخرج عن الطابع السلمي للاحتجاج، رافضا ما تردد حول عزم جهات الركوب على موجة الحركة والقيام بالصعود لمنصات المهرجان لتوقيف سهراته.

وفي حين أكد أوحتي -وهو عضو في حزب الطليعة المغربي -أن الحركة ليست ضد المهرجان بحد ذاته، وليست ضد الانفتاح الثقافي والفني، أشار إلى أنها ضد أن تدير شركة معينة (اللجنة المنظمة) الشأن الثقافي، وتكرس نظرة الدولة العتيقة للثقافة، وتمارس سياسة الإلهاء الثقافي بدل التنمية الثقافية.

وأشار إلى أن أطرافا من الحركة دعت الفنانين الذين أكدوا حضورهم للمهرجان إلى مقاطعة المهرجان لما يسببه ذلك، بصورته الحالية في إلحاق الضرر بالمغاربة البسطاء.

وجاءت تصريحات الطرفين في أعقاب ندوة أقيمت مساء الاثنين 18 إبريل في مدينة دار البيضاء، لمناقشة وجهات النظر حول ما أثير من تفاعلات في المغرب بعد دعوة حركة 20 فبراير لمناهضة تنظيم الدورة القادمة من مهرجان موازين” الدولية.

وكان شباب من حركة 20 فبراير أطلقوا قبل أشهر، على موقع “فيس بوك” صفحات تحت عنوان مناهضة تنظيم الدورة القادمة من مهرجان موازين” الدولية، قبل أن تتبعها، قبل أيام، رسالة توجه بها الشباب إلى كل الفنانين المشاركين في المهرجان تعبِّر عن رفض الكثير من المغاربة لهذا المهرجان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. باستثناء ليونيل ريتشي التي تأخرت في تسجيل ألبومها الجديد، فقدمت اعتذارها عن الحضور.

    euh!!!!!!!!! My god ??????!!!!!!!!!!!!!!! i can’t stop
    laughing…………. WOW…………… TNX nawer
    Hello? …Is it me your looking for???? LOLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLL.

  2. یعنی بالعافیة تریدون تغنون, أف علی قولة محمد منیر علی صوتک للغنا لسا الأغانی ممکنة ممکنة

  3. ماراهم عايشيين فيها غير الفنانيين
    الان صارت كل واحدة ماتقولش لبنتها اخرجي طبيبة او مهندسة بل مغنية او مسامعية تحيي فرح بمبلغ وقدره

  4. باستثناء ليونيل ريتشي التي تأخرت في تسجيل ألبومها الجديد، فقدمت اعتذارها عن الحضور.
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    يخرب بيتك يا نورت هو راجل واسود كمان

  5. باستثناء ليونيل ريتشي التي تأخرت في تسجيل ألبومها الجديد، فقدمت اعتذارها عن الحضور.
    lionel richi est un mec et non pas une moeuf nawaret..

  6. بُصوا وعدو معايا كام قارئ علق على الجُزء الخاص بـ ليونيل ريتشى وقال لنورت إنه ذكر وليس أنثى ومع ذلك – لا حياة لمن تُنادى – !!!
    بجد مش عارف إيه ده ؟!

  7. ييجوا على التافهة ويقفوا!!سبحان الله
    ما علينا…عموووووووووورة يا جاااااااااااااااامد

  8. بيعاملني يا ناس معامله مس حلوه وبرضي بيها والكلام على قد السؤال

  9. في المقابل قال عضو ما يسمى بحركة “20 فبراير” “منعم أوحتي”، إن الحركة تطالب بالفحص المالي، والتدقيق في تفاصيل صرف الميزانية الخيالية للمهرجان
    وفي حين أكد أوحتي -وهو عضو في حزب الطليعة المغربي -أن الحركة ضد وتكرس نظرة الدولة العتيقة للثقافة، وتمارس سياسة الإلهاء الثقافي بدل التنمية الثقافية.
    —————————————————-كلام انا معه مئة بالمئة الأ اذا كانت هناك نوايا اخرى من صاحب النقد
    ؟؟؟

  10. بالنسبة لشاكيرا و دياب ينطبق عليهما المثل المغربي اللي تيقول حتى قط ما تيهرب من دار العرس.
    و بالنسبة لليونيل ريتشي راه راجل ماشي إمراة ربما نورت تقصد المغنية الكندية نيللي فورتادو هي التي اعتذرت لتحضيرها ألبوما جديدا و هذا الخطأ نتيجة قص و لصق يعني copier coller تنسخون الخبر من موقع آخر دون حتى أن تكلفوا أنفسكم عناء التدقيق في الخبر.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *