قال الدكتور زاهي حواس -أمين عام المجلس الأعلى للآثار في مصر- إنه لم يعجب بمسلسل “كليوباترا” منذ قراءته للسيناريو، مؤكدا تضمنه أخطاء تاريخية كثيرة لا يمكن التغاضي عنها، واعتبر العمل أسوأ مسلسل تاريخي شاهده في حياته.

وقال “بعد مشاهدتي الحلقات الأولى من المسلسل أصبت بصدمة، بسبب الشكل السيئ الذي يقدمون به “كليوباترا”، فهو ليس له أي صلة بها، كما أن كل

الملابس التي يظهرون بها في الأحداث ليست فرعونية ولا يونانية، وهذا انعكس على أداء الممثلين، فلم يقنعني أي منهم بدوره، على الرغم من أنهم يقدمون شخصيات تاريخية.

وأضاف أن من مساوئ المسلسل أنه يقدم بلغة عربية فصحى، وكان الأفضل تقديمه بالعامية المصرية، مثل كل الأعمال التاريخية العالمية؛ حيث تقدم دائما بالعامية لتدخل قلوب الناس بسرعة، ويزيد على ذلك أن طريقتهم في التحدث لا تساعد على فهم المسلسل وتقبله، خاصة مع كثرة الخطب في أحداث العمل.

وسخر الأثري المصري الشهير من صناع العمل، بالقول “الغريب أنهم يظهرون “كليوباترا” وكأنها تعيش في السوق، فتجدها في الحلقة الواحدة تذهب إلى السوق أكثر من مرة، يضاف إلى ذلك اعتمادهم في المسلسل على الجمال كوسيلة انتقال، وهذا لم يكن موجودا في عصرها”.

واستنكر حواس ما روّج له المسلسل بأن كليوباترا كانت تقع في حب كل من تقابله، وكانت تبني علاقة مع “حرامي” من الشعب أو متسول فهذا ليس صحيحا بالمرة، كما أنه من غير المقبول أن يقحموا شخصية مثل “كاري الحرامي” في القصة، على الرغم من أنه ليس موجودا في التاريخ، ولم يذكره أي مؤرخ.

وعاد حواس وقال “على رغم إيماني الشديد بأن الدراما تتطلب إضافة شخصية وحذف أخرى، لكن هناك أسسا تاريخية لا نقبل تحريفها مثل شكل المعابد والملابس وطريقة الحياة، وصناع هذا العمل فشلوا في الوصول إلى الشكل الحقيقي لهذه الأشياء المهمة”.

وأضاف حواس “بشكل عام هذا المسلسل السيئ “حرق دمى” لأنه ذكرني بفيلم “المهاجر”، أسوأ فيلم أخرجه يوسف شاهين، الذي حرّف فيه أيضا التاريخ وأظهر الملك يركب جملا وهذا ليس حقيقيا ولا مقبولا، وطبعا هذا أقل خطأ تاريخي في الفيلم.

حواس أكد أنه قرر عدم مشاهدة المسلسل بعد الحلقة الثالثة، ورأى أنه لا يستحق أن نضيع الوقت في مشاهدة عمل بهذه “التفاهة”، فبخلاف أنه ليس له علاقة بالتاريخ أيضا ليس فيه أي إبداع سواء في الإخراج أم التمثيل.

وأوضح الأثري المصري أن الشيء الوحيد الذي أشاد به في هذا العمل نجاح المسلسل في اختيار سلاف فواخرجي لتجسيد الشخصية؛ لأنها الأنسب من حيث الشكل، فهي تملك وجها جميلا يقترب من كليوباترا من حيث الشكل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. طبعا عمل سيء للاسباب التالية
    سلاف فواخرجي ممثلة دمها تقيل بزاف بزاف بزاف
    انا لم اتابع العمل فسبحان الله اي مسلسل لا اتابعه لا يجح ههههه

  2. اغلب ارائك غلط وفيها تطرف فلم يعجبك بكل المسلسل الا جمال سلاف الذي يقارب جمال كليوباترا وجمالها بعيد كل البعد عن الجمال الفرعوني الذي يتميز بلون بشرة سمراء خمرية وعيون سوداء
    ولكن لا انكر ان المسلسل لايجذب المشاهد

  3. طبعا عمل سيء للاسباب التالية
    سلاف فواخرجي ممثلة دمها تقيل بزاف بزاف بزاف
    انا لم اتابع العمل فسبحان الله اي مسلسل لا اتابعه لا يجح ههههه
    كليوباترا شخصية فرعونية انجبت طفلا غير شرعي لقيصر الروم

  4. ايه مالك ياحواس ..؟؟ علم للناس فاهم ف بالتاريخ .. لو رجعت لصور الفراعنه تجد انهم قبيحي الشكل و كيليوباتر كانت سمرراء جدا وكل الفراعنه كانو سمر البشره فكيف تقول ان سلاف تشبه كليوباترا فرعونيه لها عيون خضر ؟؟ هههههه …جاتك نيله قال حواس قال حاسوك في مقبره فراعنه عشان تتثقف اكثر قول امين

  5. طبعا عمل سيء للاسباب التالية
    سلاف فواخرجي ممثلة دمها تقيل بزاف بزاف بزاف
    انا لم اتابع العمل فسبحان الله اي مسلسل لا اتابعه لا يجح ههههه
    كليوباترا شخصية فرعونية انجبت طفلا غير ش رعي لقيصر الروم

  6. نجاح المسلسل في اختيار سلاف فواخرجي لتجسيد الشخصية؛ لأنها الأنسب من حيث الشكل، فهي تملك وجها جميلا يقترب من كليوباترا من حيث الشكل. ..مجاملة لاءنها كرهتني في الممثل بدمها الثقيل وناس كتير رائهم من رائي واكيد ماقلش شكلها قريب من كليوبترا دي ملح وفلفل الصحافة

  7. صحيح هو ليه المسلسل باللغه الفصحى؟؟؟
    احنا لهجتنا معروفه للجميع
    ……….ساميه استرى ع اختك كليوباترا ماتفضحيهاش ههههههههه

  8. بشكل عام اخوتي لمصريين ليس من المقنع ان تكون لهجة المسلسل المصرية لان الفراعنة لم يتكلموها و لا حتى العربية كلغة لذا تمت كتابة السناريو بالفصحى لانه موجه للعرب ككل و ليس فقط للمصريين اما لو كان العمل عن طه حسين او سعد زغلول فلكم الحق ..اما بالنسبة لسلاف لم يقصد حواس شبهها لكليويترا بالملامح و التكوين الشكلي بل قصد اتفاقهما بالجمال الآسر الخلاب كما يقال لولا أنف كليوبترا لتغير وجه العالم فالتشبيه بالجمال الشديد و ليس بالتفاصيل كللون و السمرة و غير ذلك…المسلسل جميل بالنسبة لي و سلاف تتقن دورها ببراعة وليس لنا ان نحكم حتى ينتهي العمل …اصلا من وجهة نظري هناك شخصيات تاريخية اهم

  9. أختي عذرا هي لها مشكلة معي، فهي لا تستطيع أن تعيش دون الرد علي لكن كالعادة أنت يا تودي يا م ن ا ف ق ة في أسفلة السافلين و تعبرين عن مستواك و أنا لن أرد عليك.
    روحي شوفي لك حد فشي سوق كبحالك لي يوالمك أما أنا فبزاف عليك.
    عذرا أختي نصيحة خلي بالك المظاهر الخادعة.

  10. زاهى حواس انسان محترم العالم كله يحترمة و تاريخ الحضارة الفرعونية اكبر من ان يصور فى مسلسل بدون دراسة متقنة للتاريخ

  11. لا كيلوباترا كانت حلوة…و انا شقتلها تمثال معمول علي وشها..كانت خمرية سعرها اسود و عيونها سود…و وشها كان جذاب و جميل جدا…بعدين يا سامية علي اياميها مكنش في مأذون شرعي ولا شهادات ميلاد…ولا كان في دين…بعدين حنقاطعها يعني؟؟؟…ايه التفكير ده!!

  12. بعدين زاهي حواس ده اكبر عالم اثار في العالم…كمان اكتر شئ نحترمه فيه انه بيحب شغله جدا و فعلا بيعملوا بمزاج و بيحب الحاجة اللي بيعملها و فعلا عنده حب الاطلاع علي الحياة المصرية القديمة…و هو رأيه في قصة حياة كيلوباترا موثوقة و هو أكيد رأيه صح…يعني يا بنت لندن انتي مش حتفهمي في شغله اكتر منه!!…يعني انت فاكرة نفسك حتعدلي علي اكبر عالم اثار في العالم؟!

  13. بصراحة المسلسل لن يعجب الاثري لانه متحامل و الدليل انه طلب ان يكون بالعامية المصرية
    المسلسل هو هجوم سوري عنيف على الدراما المصرية في عقر دارها مع انني مصري

  14. ممكن يكون زاهي حواس عالم آثار معترف به في العالم ، لكن هل هو ناقد سينمائي ايضا ام يتكلم بصفته متفرج عادي ؟ اذا صار الواحد مشهور شوي بصير يفتي بكل شي كأنه عالم بكل الامور ! ولا حدا يقولي لانه عالم آثار يبقى بيفهم في السينما ولازم يكون العمل حسب التاريخ تماما وبالحرف ، هيدا عمل فانتازي، والواقع بيكون في الامور الاساسية مو بالتفاصيل ، فبلا فلسفة يا حواس !

  15. هو بينتقض القصة و حاجات في الديكور و الملابس اللي مكانتش موجودة وقتها…الراجل كاتكلمش علي التمثيل…بيتكلم علي ملابس و شكل معابد و كده مكنتش موجودة وقتها في الحقيقة…و انه في اخطاء تاريخية

  16. وهيدا ياللي قصدته لانه مو خبير بالاعمال السينمائية ، الكل بيتفلسف بس لانه مشهور بي ، يعني بنشوف كتير من ياللي قدام اسمهن حرف الدال بيكتب في كل شي ، وهيدا متله ! هيدا عمل سينمائي ما الو خص بالواقع الا من حيث الاساسيات لكن الباقي ما الو دخل بالتاريخ اولا الجغرافيا ، واذا شفتوا فيلم كليوباترا للاليازابيت تايلور راح تعرفوا عن شو باتكلم .

  17. انا شايفة ناس عمالة تفتى فى اللى مالهاش فيه، وبيقولوا كلام مالهوش اساس من الصحة.
    الفراعنة كانوا كلهم سمر وقبيحى الشكل؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هو اتنم عاصرتم الفراعنة ولا ايه؟
    ولو الفراعنة شكلا وحشين… اومال نفرتيتى اللى مقاييس وجهها بتعتبر اجمل مقاييس فى العالم، ومستشفيات التجميل الاوربية والامريكية بتعتبر مقاييس وشها هى الاجمل دى تكون جت منين، زرعوها مع القمح مثلاً.
    ولا حتشبسوت، وايزيس ونفرتارى وغيرهم من ملكات مصر الفرعونيات.
    فيه فيلم كامل اتعمل عن مقتل توت عنخ امون بعد اكتشاف جثمانه ومن خلال ابحاث الدى ان ايه والتقنية العلمية المتقدمة استطاعوا ان يتوصلوا الى ملامحه_بعض الشئ_ روحوا شوفوا الفيديو وبعد كده اتكلموا عن الفراعنة وجمالهم… اللهم انى صائمة.
    اما عن المسلسل فكان متوقع انه يكون بشكل مختلف عن كده، واعتقد ان ملامح سيرين عبد النور هو الاقرب لشكل الفراعنة.

  18. السلام عليكم
    عندما شاهدت المسلسل للمرة الأولئ كان فقط تغييرا للمسلسلات العربية الغيرتاريخية التي اصبحت مملة لكن بعد ذلك اصبحت أشاهده كل يوم على العموم المسلسل مقبول و ليس سيئ صحيح أن هناك هفوات على مستوى الحوار وإطالة بعض اللقطات(الإخراج) غير ان تعليق زاهي حواس كان مبالغ فيه لأن هناك سيطرة سورية على العمل ،لو ان العمل كان 100% مصري لكان تعليقه مختلفا

  19. ملحوظه بغض النظر عن فشل المسلسل . كليوباترا كانت من اصول بطلميه و ليسه فرعونيه.. و شكرا

  20. انا عمري ما شاركت في دردشة بس انا بحب و بعشق زاهي حواس جدا و نفسي ابني يكون زية انشا اللة و انا زعلانة من اي حد غلط في زاهي حواس لانة بجد رجل نادر الوجود

  21. معظم التعليقات الموجودة هنا تؤكد الغيرة الشديدة من اعظم حضارات الكون الحضارة الفرعونية كليوباترا وجميع ملكات وملوك الفراعنة ليهم جينات ومواصفات خاصة كانوا يتميزوا باللون القمحي الفاتح وليس السمار الشديد الذي هو يوجد عند العرب وليس الفراعنة ثانيا طول القامة وطول الرقبة العيون الواسعة العسلية اللون والملامح بها جاذبية شديدة والشعر البني الذهبي والقوام الممشوق وطبعا ده موجود المواصفات دي في شكل المصريين لغاية الان فلا داعي للكذب والخداع بالنسبة لي فادرس التاريخ الفرعوني واعرف كل اسراره اما بالنسبه للمسلسل كنت اعلم بانه سيفشل مش لان سلاف وحشة بالعكس سلاف فنانة جميلة وحضورها قوي ولكن المسلسل لم ينجح لان ليس بها الشكل الفرعوني الاصيل واذا حبيتوا تشوفوا شكل من اشكال الفراعنة الاصيلة في زمننا الحالي ادخلوا علي صور ميريام جورج ملكة جمال مصر 2005 التي تشبه كثيرا الملكة نفرتيتي والحاصلة علي اجمل وجه جاذبية في ميس يونيفرس وكانت من افضل خمس ملكات علي مستوي الكون وشكرااااا

  22. اولا واضح ان ناس كتير هنا مالهاش اي علاقة باكبر واعظم حضارة في الكون والعالم كله بينحني لها من عظمتها وبيحسدوا مصر اشد حسد عليها ثانيا الناس اللي ماهياش تفهم ولا معلومة صغيرة ولا حتي معلومة واحدة تحدثوا بكل غباء و دون علم اولا الفراعنة توصلوا لتكنولوجيا ابهرت وحيرت العالم وقام العالم كله علي اساسها ثالثا الفراعنة بشرتهم برونزية وعيونهم وشهرهم بني فاتح ويتميزوا بالقوام الممشوق والربة الطويلة واحجام جسهم كبيرة والطول وجمال ملكات الفراعنة حير الكثير من العلماء وكتب في التاريخ الفرعوني وتكلم عنهم كل العلماء بانهم كانوا اجمل جميلات الكون مع ان كان في الحضارات الاخري بها جميلات جدا ولكن من شدة جمال الفراعنة غلبوهم وكانت مصر مسيطرة علي العالم بالكامل وحسدهم كل الحضارات الاخري لان الفتاة الفرعونية هي كانت القائدة ولها حكم في بلادها ويحترمها الرجال وهذا مايفعله الدول المتقدمة الان قاموا علي اساس اعظم الناس الفراعنة التي ومازال العالم يحسدنا عليها ويتمنوا ان يكونوا غير ذلك ويحاولون تحريف وسرقه التاريخ ولكن التاريخ قد حفر من الاف السنين والحقيقة دائما مره واثبتت دراسات حديثة ان المصريون الان نسلهم بنسبه 99% غير عربي علي الاطلاق وقد يرجع نسلم من الاجداد الفراعنة وشكرااااا

  23. المسلسل لا يستحق المشاهده لكثرة المغالطات فيه و التزوير فيه واضح بدون آراء الخبير زاهي حواس مع الإحترام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *