(CNN)– تأكد اعتقال الكاتب السوري، سامر رضوان، الاثنين عند المعبر الحدودي السوري- اللبناني، أثناء توجهه لدمشق عائداً من بيروت، حيث يجري تصوير أحدث مسلسلاته “منبر الموتى” بعيداً عن أعين الرقابة السورية التي لم تُجِز النص، واقترحت التريث بتنفيذه، وفور انتشار الخبر صباح الأربعاء، أخذت هذه القضية بالتفاعل، في الصحافة، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي تصريحات أوردتها صحف لبنانية: قالت مصادر في إدارة شركة “كلاكيت” المنتجة للمسلسل إنه لا علاقة لاعتقال الكاتب بنص المسلسل الذي كتبه، وإنما تم اعتقاله لأسباب أخرى تتعلق بخلافه مع أحد الفنّانين على أمور مادية بينهما، وهذا ما رجحه أحد أصدقاء سامر المقربيّن لـ CNN بالعربية.

gal.samer.radwan.jpg_-1_-1وكان سامر رضوان قد اعتبر اقتراح الرقابة السورية بتأجيل تصوير منبر الموتى “منعاً بصيغة طلب التأجيل”، واستغرب في تصريحات سابقة فكرة منع نص من التصوير، ووصفها بالـ”الكاريكاتورية في ظل قانون إعلام، ودستور سوري جديدين، يؤكدان على حق حرية التعبير”، وتساءل: “إذا كانت هذه العقلية لاتزال قائمة في الحكومة السورية فما الذي تغيّر رغم كل ما يجري منذ ما يزيد على العامين؟” وأضاف رضوان: “ليدعوني أقول ما أريد، والجمهور يحكم.”

ورغم هذه الإشارات حول استبعاد العلاقة بين اعتقال سامر رضوان، ونص مسلسله الجديد الذي يختتم به ثلاثية “الولادة من الخاصرة” لازال أًصدقاء الكاتب المعتقل، وبعض زملاء المهنة يصرون على اعتبار النص هو سبب الاعتقال الحقيقي، وهذا ما بدا واضحاً في تدويناتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب فؤاد حميرة في تدوينة له على: “إن اعتقال السيناريست الكبير سامر رضوان، لهو تأكيد جديد على أن الارهابي بنظر هذا النظام، هو كل من يعترض على القتل والتدمير، والإقصاء، والتهميش، والفساد، والدجل، والنفاق … كل من يتسلح بالفكر هو إرهابي بالنسبة للنظام، بل إنه أخطر من جبهة النصرة بالنسبة لهم… سامر رضوان الذي كتب عن الحرية… نريده حرا … فالحرية تليق به وبأمثاله.”

وفي صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، والتي تكرسها لتتبع أخبار المعتقلين السوريين؛ أعلنت الفنّانة يارا صبري عن اعتقال رضوان، وطالبت بحريته إلى جانب بقية الفنّانين، والكتاب المعتقلين في السجون السورية، وجاء في تدوينتها “الكاتب سامر رضوان… كاتب مسلسل – الولادة من الخاصرة – صار عندهن.. عند العفاريت الزرق.. سامر رضوان أعتقل من الحدود اللبنانية السورية… بدنا إياه .. بدنا سامر رضوان وعدنان الزراعي وزكي كورديللو ومهيار كورديللو وعمر جباعي.. بدنا إياهم .. وبدنا الكل.”

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *