قالت الفنانة الجزائرية سعاد ماسي إنها غنّت للثورات العربية قبل اندلاعها في ألبومها التي أسمته “حرية”، مشيرةً إلى أن ما كان معجزة في الماضي ممكن أن يحصل اليوم، في إشارةٍ إلى الثورات.

وأضافت الفنانة الجزائرية خلال مؤتمر صحفي في رام الله قبل إحيائها الأمسية الثانية لمهرجان (فلسطين الدولي للرقص والموسيقى): “قبل ما تبدأ الثورات في مصر وتونس، في الأول أنا عملت ألبوم سميته حرية، حطيت فيه ثلاث أغانٍ عن الثورة. بعد ما خرج ألبوم صار اللى صار في البلاد العربية، وكلهم بعثولي كيف كنت عارفة أن هذا الشيء راح يصير”.

وترى سعاد -التي تتوقع مزيدا من الثورات في العالم العربي- أن بلادها بعيدة عن الثورات التي تجري في العالم العربي، وقالت لرويترز الثلاثاء 5 يوليو/تموز الجاري إنها “غير متوقعة حدوث ذلك (ثورة) في الجزائر؛ لأن الوضع مختلف جدا في الجزائر، لأن الناس كثيرا تحب الرئيس الحالي، والرئيس الحالي فعلا غيّر أشياء كثيرة”.

وأوضحت سعاد أن ألبومها الأخير صدر لها بعد أن قرأت مقدمة ابن خلدون، وقالت “الحقيقة بالفترة الأخيرة أنا عايشة بفرنسا وأتكلم كثير فرنسي، وقلت يجب أن أعود وأقرأ بالعربية لأني أسافر إلى البلاد العربية.. اشتريت كتاب مقدمة ابن خلدون، وصراحة أخذت صفعة. كل شي بصير هو كتبه.. ابن خلدون هو محلل سياسي، وكان لديه رؤية.. ماذا سيحدث في المستقبل وما يحدث الآن”.

وأضافت “في الألبوم حكيت كثيرا عن المشاكل التي تواجه المرأة، خصوصا في المغرب العربي، وحكيت عن الشعوب اللي حابة تتحرر. حكيت عن الجزائر كثيرا وفكرت في فرنسا وفكرت في بلدان عربية… لما صار اللي صار (الثورات العربية) كنت فرحانة كثيرا. تحقق شيء فكرت فيه من قبل. الألبوم نزل في 23 أكتوبر وفيه أغاني بدي حرية ونصيرة وبدي أعيش بسلام وغيرها”.

“قوة الشعوب”

وحول الثورات العربية، أضافت “الأمور تغيرت وأصبحت الشعوب هي القوة المتجددة، ولم يعد الحكام والسلاطين الذين عندهم الإمكانيات هم القوة. هذا الوضع تغير في كل البلاد العربية. ما حصل في مصر وتونس وإن شاء الله يحصل في كثير دول عربية يعني الوضع تغير في كل الدول العربية”.

وترى سعاد أن الفنان جزء من التغيير الحاصل وقالت “أنا بغني.. بسافر وعندي جمهور وبحكي بحاول أغير أشياء وأعرّف الناس على أشياء بتحدث ولدي تواصل مع الناس”.

وتشارك سعاد -التي تزور الأراضي الفلسطينية للمرة الثانية بعد أربعة أعوام على زيارتها الأولى- في الدورة الثالثة عشرة لمهرجان فلسطين الدولي، إلى جانب فرق فنية فلسطينية وأجنبية وفنانين من مصر والأردن.

وأوضحت نشرة صادرة عن المهرجان أن سعاد المقيمة حاليا في فرنسا، وتغني بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية، ولدت في حي باب الواد الشعبي في قلب العاصمة وسط عائلة تعشق الموسيقى.

وعملت سعاد التي توصف بأنها فنانة غير تقليدية صاحبة صوت هادئ وأداء حر في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي على إصدار احدث ألبوماتها (حرية) الذي يضم 12 أغنية تتحدث فيها عن اضطهاد المرأة وعن التمييز وعن الثورات العربية قبل أن تحدث.

وافتتح مهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى مساء الاثنين بأغانٍ لفرقة (وسط البلد) المصرية، ويستمر حتى التاسع من الشهر الجاري، ويقام في رام الله وقلقيلية ونابلس وبيت جالا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. سعاد ماسي فنانة محترمة و كبيرة ولكن للاسف العرب ما بيعرفوها يفضلو حلفا و اخواتها على الفنانين المثقفين

  2. سيرين منك بصح ما تعرفيش صاحبة اغنية الراوي ههههه راكي مبحرة يا اختي تخيلي واحد كان يخدم مع راجلي يهودي امريكي منين سمع براجلي جزايري قالو انت من بلاد سعاد ماسي

  3. سعاد ماسي هاذي قبايلية بصح راها شبه مختفية عن الساحة من التسعينات ما سمعتش بيها..

  4. elle est superb
    merci pour les videos
    bonne fete a tt les dz
    c le 5juillet….jour de notre gloire et fierte
    je salut tt les maghrebins
    tunisiens et marocains
    comme a dit bourguiba
    le maghreb arabe se termine la ou le couscous se termine
    vive le g magreb

  5. مونيا مدام هي كانت تغني في التسعينات انا كنت بيبي ومنيش شافية عليها

  6. الشعب يريد لعزيز بوتفليقة
    الشعب يريد لعزيز بوتفليقة
    الشعب يريد لعزيز بوتفليقة
    الشعب يريد لعزيز بوتفليقة
    الشعب يريد لعزيز بوتفليقة
    الشعب يريد لعزيز بوتفليقة

  7. اعيشك كاتي
    سخانة و لقراية تع الهم هادي لي محبتش تفض خلاص ووولدي و الدار آآآآآآآآه

  8. هاي سيرنا وش حوالك يا عمري وانت بروحين ربي يكون معاك
    حبيبتي سراب ربي معاك انت تاني اصبرو لله وخلاص هههههههههههههه
    قلبي عندكم

  9. آعيشك كاتي انت دبرتاها عنك الكرنيش شابي سانك لوو القعدة الزينة تاع الكور
    اللهم لا حسد

  10. بعد ما خرج ألبوم صار اللى صار في البلاد العربية، وكلهم بعثولي كيف كنت عارفة أن هذا الشيء راح يصير”.
    ***
    ****
    *****
    !!!!!!!hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  11. ربي يعينك سراب كل واحد مغمة عليه حاجة
    شفتي واحد السخانة تقتل
    كاتيا تعجبيني تسهري بزاف وفي النهار نشوفك ناشطة الله يبارك
    انا نهار اللي نسهر فيه نجيب نهار كامل في الفراش

  12. امين سراب تصبحي على خير انا عندي راهي الزوج

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *