حلّت الممثلة السورية سلافة معمار ضيفة على برنامج “خليك بالبيت” الذي يقدّمه المذيع زاهي وهبي على تلفزيون “المستقبل” اللبناني. وتحدثت معمار عن أعمالها الرمضانية التي شاركت فيها هذا العام، إذ شاركت في ثلاثة مسلسلات قدّمت فيها أدواراً مختلفة تماماً عن بعضها.

في مسلسل “تخت شرقي”، لعبت دور غريتا المولودة من أم ألمانية تعيش الحياة بطبيعية وتحرّر بعيداً عن ازدواجية المجتمع الشرقي. وقدمت في “ما ملكت أيمانكم” دوراً مختلفاً تماماً، إذ جسّدت شخصية ليلى الفتاة المنقّبة التي تعاني الكبت وتسافر إلى فرنسا حيث تخلع الحجاب.

ثم قدّمت دور البدوية صبحة الحفيانة في المسلسل البدوي “أبواب الغيم”.

سلافة التي تبدو شخصية قلقة ومتوترة، رفضت أن تعطي الصحافة التي انتظرتها في كواليس برنامج “خليك بالبيت” أي حديث لشعورها بالتوتر الشديد قبل بدء الحلقة، وصرّحت لزاهي أنّ كاميرا المحاورة التلفزيونية أصعب بكثير من كاميرا الدراما لأنّه أمام كاميرا الحوار، يتكلّم الفنان عن نفسه كثيراً، وأحياناً قد لا يجيد التعبير كما يجب.

في حين أنّه أمام كاميرا التمثيل، فإنّه يؤدي دوره الذي خطّط له كما يجب.

وإذا كان الجمال جواز عبور الكثير من الفنانات إلى الشهرة، إلا أنّ الأمر مختلف مع سلاف التي صرّحت أنّه شكّل لها عائقاً كبيراً في الوسط الفني، كون ملامحها غربية لا تشبه الشاميات أو الفتاة الشرقية، وهذا ما جعل بعض المخرجين يتهرّبون من إشراكها في أعمالهم.

لكنّها أكّدت أنّ الأهم هو دراستها المسرحية والأكاديمية التي تساعد في تطوير الشكل لصالح الشخصية.

مقاربة الواقع
سلافة التي بدت هادئة في ملامحها، استطاعت في رمضان 2009 أن تنال استعطاف المشاهدين في دور بثينة في مسلسل “زمن العار”، وقد صرّحت سابقاً أنّه دور عمرها جعلها من نجمات الصف الأول.

وقالت إنّها ترفض مسمّى أدوار جريئة، وتفضل أن يقال مقاربة الواقع لأنّ وظيفة الدراما هي التكلّم عن واقع المجتمع وتعريته بطريقة فنية. وعندما يطرح عمل قضية جرئية في المجتمع، فهو يضع المرآة أمامه.

وأضافت: “أنا أبحث عن الحقيقة والتقاطع مع الجمهور”، مؤكّدة أنّها لا تخاف ردة فعل الجمهور على القضايا التي تطرح، فهي تثق أنّه يتمتّع بوعي كافٍ.

وعن دور غريتا، قالت إنّ هناك دائماً أموراً محرّمة، وهذا ما استطاع “تخت شرقي” أن يخترقه ويسلّط الضوء على العلاقات قبل الزواج. كما طرح ازدواجية المجتمع الشرقي.

واعترفت أن دور غريتا منحها فرصةً لتقدّم جزءاً من شخصيتها البسيطة والطبيعية والواضحة. وقدّمها بطريقة مختلفة عما ظهرت به في “زمن العار” وأضافت أنّها أحبت اللغة التي كتب فيها الحوار لأنّه يمثل الواقع اليومي لحياتنا.

إغراء الأدوار التي تسبّب مشاكل
سلاف أكّدت أنّها لا تستطيع مقاومة إغراء الأدواء التي تسبّب مشاكل، لذلك قبلت أن تقدّم دور ليلى في “ما ماكلت أيمانكم” ولم تخفِ أنّها تردّدت في البداية في قبول الدور حتى لا يتم حصرها في أدوار المحجّبات كونها قريبة من شخصية بثينة في “زمن العار“.

أما عن دورها في “أبواب الغيم”، فصرّحت أنّ مشاركتها في عمل بدوي وتقديمها شخصية صبحة الحفيانة، كانت مضحكة في البداية لأنّ شكلها لا يناسب الشخصية كونها شقراء، لكنّها اعتبرت لاحقاً أنّ الدور تحدٍّ لها على صعيد الشكل والمضمون، معتبرة أنّه مسلسل تاريخي أكثر من كونه مسلسلاً بدوياً.

في هوليوود الشرق…
سلافة بدت واثقة من خطوتها لا تتعجّل النجومية كما صرّحت، ونفت أن تكون نجوميتها تأخرت كثيراً، بل اعتبرت أنّها جاءت في السياق الطبيعي، فهي تحصيل حاصل لتراكمات الأعمال الفنية التي قدمتها، معترفة أن دور بثينة في “زمن العار” كان نقطة تحول في حياتها المهنية وأنّها تعاطفت كثيراً مع بثينة.

وأكّدت أنّها ليست ضد العمل في الدراما المصرية أو أي بلد عربي آخر، لكنّها تبقى ممثلة سورية ولن تتحوّل إلى ممثلة مصرية. وعندما ستخوض التجربة في مصر، يجب أن يكون الدور يشبه خياراتها في سوريا ويضيف لها.

وأكّدت أنّها تفضل العمل في السينما المصرية وليس الدراما، لأنّ السينما في سوريا ما زالت ضعيفة.

وعن الدراما السورية وموجة إنتاج أجزاء من المسلسلات، صرّحت أنّها ضد فكرة الأجزاء لأنّها تحولت إلى “بيزنس ومصاري”. واعتبرت أنّ تقديم جزء ثانٍ أو ثالت من العمل يجب أن يحمل إضافةً للعمل وليس فقط بناء على رغبة الجمهور.

واعتبرت أنّ “باب الحارة” كرّس مفاهيم الرجعية في المجتمع لناحية معاملة المرأة وأنّه بأجزائه الخمسة كرّر نفسه ولم يقدم شيئاً جديداً.

واعتبرت أنّ “الحصرم الشامي” الذي أخرجه زوجها رفيق السباعي من أهم الأعمال التي قدّمت البيئة الشامية بشكل صحيح ودقيق، وكذلك “أيام شامية” الذي يعتبر أول مسلسل بيئة شامية.

جو رعد يقصّ غرّتها من دون علمها
يذكر أن المزيّن اللبناني جو رعد قام بتصفيف شعر سلاف قبل أن تطل في الحلقة وقام بقص غرّتها من دون علمها.

إذ طلب منها أن تغمض عينيها وقام بعملية القص. وهو الأمر الذي فاجأ سلاف لكنّها أبدت رضاها التام عن شكلها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. tres tres bonne actrice ; en plus elle est belle et charmante macha-allah.
    et bonne contunuation pr le rest de ta carriére artistique.

  2. بحبها فنانة عنجد قوية وبتقنعك بي كل الاعمال يلي بتقوم فيهاااا بتعجبني بس انو ما بتشبهي الشاميات لاااااا في كتير شاميات ملامحن غربية وهني من اصول شامية
    وبعدين بالنسبة لقص غرتك كتييير حلوة معروفين لبنانية بي انتقاء الاذواق ما بدو حدا يئلنا هالشي
    عم اتخيليك بلا غرة كيف كان شعرك؟؟؟؟

  3. ممثلة قديرة ومقنعة في كل الأدوار- رائعة سلاف واخذت نجوميتها منذ زمن ولكن زمن العار جعلها النجمة المحببة للقلب حيث اخذت عن دورها أفضل ممثللة في الوطن العربي السنة الماضية وتم تكريمها في دبي

  4. مصـــــــــــــــر هوليـــــــــود الشــــــــــــــــــرق يا مدام سولافه
    يعنى لازم تيجى عندنا عشان يعرفك اكتر من 80 مليون
    وغيظا فى فادى حتفطرى فول وطعميه هههههههههههههههه

  5. سلاف اجمل الممسلات السوريات بتعرف تختار الادوار المناسية بس نسيتو تزكرو اهل الراية زوجها سيف ظهرة بي اجمل صورة و بتستاهل طبعا

  6. ils ont oublier de citer ahle el raya 2 dans le role de 3inayate haneme ,dans tout les cas Soulef est une tres bonne actrice et trop belle bravo pour toute ses series qu’on a suivis bravo!

  7. اختي شيرين مصرية من قال لازيم تروح على مصر عاشن يعرفها 80 مليون لا والله هي معرفة اكتر من 80 مليون وانا بحب كتير وبحب سورية بصفة عامة اهل دوق واخلاق واصل هي معروفة كتير بالمغرب وانا في اروبا وبشوف افلام سورية اكتر من اي افلام تانية محترمة وفي قيمة رائعة وقعية خصوص هل فليم نص لي موجود فيه حقيقي وانا حبيتو كتير واتمنى لها توفيق سلام بحبكككككككككك سورية سوسو المغربية

  8. سوسو تعليقك على عينى وراسى يا بنت المغرب الحبيب
    لبنانيه انا مصدومه فيكى …استخفاف ايه وزفت ايه عيب عليكى

  9. masria: lazm t3rfi ino mosalsalit masire abdn mana nag7a,w into 3m tsta3ino bi momaslin soriin 7taaaaa tnga7o,, w ma tfakri ino sourin 3m yro7o la3ndkon min agel il shoahraa,, ghltana ya 3mri

  10. i like u sulafa.but why when we want to talk about our beauty we say:we look like a western. what is wrong with are beauty ? we looks even more beautiful than them .it is enough our big eyes and beautiful brown hair and the natural skin and beauty with no make up. and she looks Syrian nothing else .actually she is Syrian till alnokhaa .even when any one look at her will not expect nothing but syrian

  11. شيرين المصريه حياتي انا ما حكيت شي غير انو رديت عليكي بس
    عيب علي؟؟؟لاسمح الله شو حكيت راجعي حكيك وشوفي ردي
    ما تواخذيني اذا ضايقتك بس حلو الاعتراف بي الاخر

  12. لبنانيه يا قمر انا والله العظيم بعزك جدا ومش زعلانه منك كفايه انك بنت لبنان الغالى
    على فكرة انا مصريه وافتخر الاصليه مش الهبله ام بدوى اللى علقت فى صفحة السادات
    انا ومها فى موقف لا نحسد عليه الصراحه

  13. الدراما السورية تفوقت على الدراما المصرية عن جدارة و استحقاق في كل جوانب من انتاج مسلسل قوي, اخراج , تمثيل يعتمد على البطولة الجماعية و الكفاءة لا كاملة الاوصاف و معصومة من الاخطاء مثل يسرا و لا شراسة الهام شاهين و حضيض الاخلاق ازهرة و جرابيعها ,,,, زمن العار من اروغ و احسن المسلسلات التي شاهدتها في السنوات الاخيرة و خرجنا من ظاهرة الاستهتار المسلسلات المصرية و كأنها موجهة للمعقين ذهنيا
    و بدون تعليقات و ردود نرجسية و معقدة باحنا و احنا و احنا

  14. كل الممسلين السوريين معروفين من كل العالم وعنا باستراليا خاصة بين الجاليات العربية ولا بحاجة لرئي موتتريفين يعضون ارائهم بلا وعي

  15. احلى شيء قالته هو التزامها بكونها سورية حتى لو اشتركت بعمل مصري
    ده هو hلصح مو معقول ابدا فنانين سوريين وفنانات يشاركوا باعمال مصرية ويريدون اقناعنا بتغيير لهجتهم !!!!!!!!!!

  16. مصر ستظل هوليود الشرق سواء في الدراما التليفزيونية أو السينما أو المسرح وهي سباقة كشعب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *