حلّت الشاعرة سهام الشعشاع ضيفة على برنامج “خواطر” الذي يقدّمه الإعلامي شربل سلامة عبر أثير إذاعة ” MBS “.

ورأت الشعشاع خلال اللقاء أن لقب “شاعر” لا يجوز أن يطلق على الجميع وهناك استسهال في الشعر وعلى جميع الصعد الفنية، مشيرةً إلى ان البعض يلجأ الى كتابة النثر لانهم يعتقدون أنه سهل لكن العكس هو الصحيح.

وقالت الشعشاع :” الزمن غربال وبصفي .. هناك شعراء يسيئون لنصهم بسبب الإلقاء بشكل غير متقن لكن هذا لا يقلل من مستواهم وعلى سبيل المثال الشاعر أحمد شوقي الذي كان يصطحب من يلقي ما قد كتبه … الكتابة شيء والإلقاء شيء أخر ومن أتقن الاثنين يصل بشكل أسرع لجمهوره ومن أجل ذلك كانت فكرة توقيع CD وكتاب “اني اختزلتك ادما” في معرض الكتاب العربي في بيروت “بيال” بتاريخ ١٣ كانون الاول في جناح دار هاشيت انطوان دار نوفل الذي صدر عنه وبراعية شركة روتانا”.

وعن سهام الشعشاع الشاعرة ما قبل الزواج وما بعده صرحت بأنه ليس هناك فرق لان زوجها يدرك موهبتها وهو ذواق للشعر.

وصرحت بأن في سوريا من الصعب بلورة المبدعين باستثناء الدراما السورية التي حققت نجومية ساحقة انما الشعراء لم يُلقَ الضوء عليهم إلى في حال وجودهم خارج سوريا وأضافت:”سوريا غير وفية لمبدعيها .. لو كان الشعراء نزار قباني وغادة السمان وادونيس والفنانة أصالة وميادة الحناوي في سوريا ما كانوا قد وصلوا الى حيث هم الآن وللاسف كل هذا بسبب الإعلام التابع للحكومة وتحكمه المحسوبيات.. الثقافة تخيف الحكومات الدكتاتورية والمبدعون أبقى من الحكام ومن يعتلون الكراسي”.

وعن شعر الاغنية قالت أنه ليس من السهل أن يكتب أحد في لهجات عدة وهي قد كتبت الأغنية المصرية واللبنانية والخليجية وقالت:” قد دخلت ملعب شعر الاغنية لانه يجلب المردود المادي لكن طبعاً دون الإستخفاف في الكلمة”.

وخلال اللقاء انضم الى الحوار زوج الشاعرة الشعشاع السيد زياد شيا لفترة وجيزة الذي صرح بأنه تربطه بزوجته علاقة حب كبيرة وهو يحترم تلك المساحة التي لها علاقة بموهبتها ويبذل كل جهوده ليكون داعماً بشكل كبير لها، وأضاف أنها حالة فرح بالنسبة له.

وعن الوضع في سوريا قالت الشعشاع انها في بداية الأزمة كانت تتوقع من الرئيس كونه شاب مثقف حلاً من خلال اصلاح الخلل الحاصل في الحكم لكنها تفاجأت بأنه إختار الحل الأمني والعسكري للموضوع ، واضافت الآن ليس هناك حل سوى الحل السياسي لانقاذ البلد وهي ترى أن الأمور سوف تأخذ فترة طويلة من الزمن.

تخلل اللقاء عدة قراءات شعرية ومداخلات هاتفية كما كان هناك مداخلة هاتفية من الفنان نقولا سعادة نخلة الذي عبر عن سعادته بالتعاون مع الشعشاع وقال عنها انها تملك الجرأة في كلمتها دون تجريح ونوه بالاغاني التي كتبتها وحصلت على نجاح كبير.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *