قرر عدد من السينمائيين المصريين مقاطعةَ مهرجان دمشق السينمائي الدولي، المقرر انعقاده في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويأتي قرار السينمائيين تضامنا مع الشعب السوري، ورفضا للاستخدام المفرط للقوة من جانب النظام السوري ضد أبناء شعبه.

وأكد الفنان عمرو واكد أن حضور المهرجان “سيعد دعما لبشار الأسد ضد الشعب السوري البطل الذي يتعرض للقتل والبطش منذ عدة أشهر، خاصةً أن المهرجان يقام بدعمٍ من بشار وعلى مسرحٍ يحمل اسمه”، بحسب صحيفة “الوطن السعودية 5 سبتمبر/أيلول.

واتفق الفنان خالد النبوي مع واكد في ضرورة مقاطعة المهرجان؛ احتراما لدماء الشهداء الذين سقطوا في سوريا والفنانين الذين أطاح بهم النظام، خاصةً أن مهرجان دمشق السينمائي الدولي لن يكون فنيا خالصا كما يتوقع البعض، بل ستطغى عليه السياسة، في محاولةٍ لتبرير سياسات بشار الأسد، والحديث عن الثورة باعتبارها مؤامرة ضد سوريا.

من جهته، قال عضو مجلس نقابة السينمائيين السيناريست تامر حبيب إن مقاطعة مهرجان دمشق يجب أن يكون قرار نقابة السينمائيين المصريين المقبل “حتى لا يشارك السينمائيون المصريون في مهرجانٍ يدعم ويمجِّد السفاح”.

أما الناقد طارق الشناوي فيعتقد أنه من حق نقابات مصر الفنية أن تصدر قرارا بمقاطعة المهرجان الذي يقام تحت رعاية الأسد، وفاعلياته في دار سينما الأسد، أي أن الفنانين سوف يجدون أنفسهم في حالة مبايعة بمجرد قبولهم الدعوة.

وأضاف الشناوي أن الفنانين لا يقاطعون هذه المرة مهرجانا ثقافيا؛ بل مهرجانا سياسيا ذا غطاء ثقافي.

أما المخرج أحمد عواض فأكد أن الفنانين المصريين الذين انحازوا للشعب المصري في ثورته ضد نظام مبارك، لا بد أن ينحازوا للشعب السوري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. للجهنم الحمرا –لو عندكم شرف ووطنية كنتوا اعترضتوا عل وجود السفارة الاسرائيلية يا خونة–شو عملتوا يا حقيرين ايام عدوان غزة

  2. انا عيزة اقول لريما ان المصرين عملوا الثورة عشان مبارك كان ورا اللى حصل لصدام وكمان اتفق مع اسرائيل على ضرب غزة يعنى الشعب و الفنانين ملهمش ذنب ليه
    الشتيمة يا ريت نتعلم الرقى شوية يا عرب

  3. ثورة شو مبارك حطتوا امريكا وشالتوا امريكا انتوا لهلق ما حسنتوا تشيلوا السفارة الاسرائليية من عندكم ونحنا بشرفنا رئيسنا ومين انت يا عمر واكد وخالد النبوي ريحوا حالكم والشعب السوري بيعرف يدافع عن حالوا وما بيشرفوا اتنين متلكم عم يمثلوا مع اليهود يحكوا عن الشعب السوري.
    الله يحمي سوريا وجيشها وقائدنا بشار الاسد.

  4. يا ريما انت قرداحيه ولست حمويه,لأن كلمة حموية تاج كبير رأسك الصغير لايحتمله,اما ان تسألي ماذا فعلوا المصرييع خلال حرب غزه فالثوار في مصر اتهموا مبارك بأنه كان بجانب اسرائيل .اما السؤال الأن لك :ماذا فعل الج-حش بشار او كم صاروخ اطلقهم بتاع هيفاء وما وغاء هيفا؟؟ بل السؤال الذي يأتي اولا:كم رصاصة اطلقها نظام الج-حش بشار او الب-غل ابوه حافظ عليهما من اللعنة ما يستحقان خلال 38 سنة الماضيه؟؟

  5. يعني كلمة حموية صارت كبيرة عليها لأنها جابت سيرة السفارة 
    الإسرائيلية بمصر ؟ 
    طيب هيي من القرداحة بس بتضل هالسفارة رح تمرغ
     أنوف كل المصريين بالتراب حتى تزول

  6. ستبقى سوريا قلعة الصمود و التصدي ،،،،حماك الله سوريا حماك الله يا أسد،،

  7. يسلم تمك LORD والله شي بيضحك الكل صار حاشر حالو بسوريا ليش ما حدا بيحكي شو بتعمل فيون اسرائيل واميركا بتلعي فيون وهنة بيقولو الثورة المصرية ليش ما بتفهمو كل شي صار من برا ومن زمان بس انتن المنفزين وألي مانكون فهمانين شي

  8. ليش لتتهجمو على المصريين بكلامكون والشعب المصري لم ولن يرضى بالسفارة الاسرائيلية التي هي موجودة اليوم ولكنها ستغلق باكرا
    ليش ما حكيتو عن اعتذار اسرائيل لمصر الحرة عندما قتلو جنودا لها على الحدود ولما لم تعتذر اسرائيل عن الجنود السوريين الي قتلتهم على حدود الجولان …. يا ترى لو بعدو مبارك بالحكم كان فكرو يعتذرو بس تفكير اكيد لا ليش لان مبارك والاسد هم من يساندو اسرائيل وكنتو اكتبو للحلوف رامي
    الي قال امن اسرائيل من امن سوريا تعاليقكم هذه ولا مو شاطرين غير تسبو غيركم من الشعوب التي تساند ما تراه حق
    وين نسيتو حرية الرأي والتعبير ولا مو موجودة الا بورقكم الي بيصدر لاشباع الناس اوهام ودساتير وحريات اكل الدهر عليها وشرب

  9. وبالناقص منون على أساس سوريا ناقصها نجوم عنا ألي بيشرفو العالم كلو ومو بحاجتكون وبحاجة قرفكون
    والله يخليلنا الرئيس رغم أنف الأغبياء والخونة وكلاب اسرائيل

  10. يا keno الشعب المصري بثورته على مبارك سيغير كل هذه الاتفاقات والتي مع وجودها وخلال حكم مبارك لم تمنع الاحرار في مصر من ضرب بعض الاهداف الاسرائيليه حتى ولو مره واحده. هل لك ان تخبرنا كم طلقه اطلقت على اسرائيل في الجولان من 38 سنه من عهد الب-غل حافظ لأيام الج-حش بشار يا بتاع النظام السوري الأسدي الوطني؟

  11. يا ريما انت قرداحيه ولست حمويه,لأن كلمة حموية تاج كبير رأسك الصغير لايحتمله,اما ان تسألي ماذا فعلوا المصرييع خلال حرب غزه فالثوار في مصر اتهموا مبارك بأنه كان بجانب اسرائيل .اما السؤال الأن لك :ماذا فعل الج-حش بشار او كم صاروخ اطلقهم بتاع هيفاء وما وغاء هيفا؟؟ بل السؤال الذي يأتي اولا:كم رصاصة اطلقها نظام الج-حش بشار او الب-غل ابوه حافظ عليهما من اللعنة ما يستحقان خلال 38 سنة الماضيه؟؟
    copy

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *