اعتبر الشاعر المصري سيد حجاب أن أنوثة المطربة اللبنانية نانسي عجرم لا تتوافق مع الغناء للأطفال، مشيرا إلى أن الملحنين الحاليين يعيشون على “فتات” الملحن بليغ حمدي، من خلال تقليده واقتباس بعض الجمل، خاصة أن كثيرا منهم لم يتعلم الموسيقى.

وقال حجاب: “أحب نانسي عجرم؛ لكني اندهشت للغاية عندما غنت للأطفال؛ لأن لديها إيحاء أنثويا لا يتماشى مع الطفل، فهي تملك خفة وشقاوة ودلع الفنانة القديرة شادية؛ لذلك فهي غير مقنعة“.

وأضاف –في مقابلة مع قناة “الحياة” الفضائية الأربعاء الموافق 12 يناير/كانون الثاني-: “محبتي لنانسي جعلتني أتمنى أن يكون غناؤها للأطفال في إطار تربوي؛ لكن هذا لم يحدث، وألبومها “شخبط شخابيط” لم يقل أي شيء للطفل.. إنما يحمل درجة من التفكك والتحرر، فضلا عن أنه دعوة للعب واللهو، بالإضافة إلى أن الهدف منه هو الربحية فقط”.

سوسة وبليغ حمدي

وأكد الشاعر المصري ضرورة أن تكون أغاني الأطفال جيدة النص ومهذبة اللحن، وأن يتحلى الذي يؤديها بالنقاء والبراءة، مشيرا إلى أنه عندما عمل ألبومين للأطفال –”سوسه” و”أطفال أطفال”– بحث كثيرا عن المطرب أو المطربة المناسبة، حتى وجد مواصفات النقاء والبراءة في القديرة عفاف راضي.

وأوضح حجاب أنه لا يكتب للأطفال في الوقت الحالي؛ لأن الدولة لم تعد تهتم بإنتاج مثل هذه الأعمال مثلما كان يحدث سابقا، لافتا إلى أن شركات الإنتاج ترفض الإنفاق على هذه الأعمال؛ لأنها لا تحقق لهم ربحية كبيرة.

وكشف الشاعر المصري أنه يحتفظ بصورتي بليغ حمدي وحسن نصر الله في بيته؛ لأنهما من الشخصيات التي يحبها كثيرا، معتبرا أن بليغ عبقرية مصرية نادرة، ومات شهيدا ومظلوما بعد اتهامه في قضية قتل بدون ذنب.

وشدد حجاب على أن حمدي أحد أبرع الملحنين، وأن موسيقاه مازالت تطرب عشاقه حتى اليوم، مشيرا إلى أن الملحنين الحاليين يعيشون على فتات حمدي، وذلك من خلال تقليده واقتباس بعض الجمل اللحنية منه.

من جانب آخر أكد حجاب أن الأحداث الأخيرة التي تشهدها مصر -بعد استهداف كنيسة القديسين بالإسكندرية- التي تهدف إلى إحداث فتنة طائفية، جاءت بعد الفشل في حماية أعالي النيل وتأمين الوحدة الوطنية، مشيرا إلى أن إسرائيل نجحت في مخططاتها، ووصلت أيضا إلى أعالي النيل والسودان.

واعتبر أن إدخال الدين في السياسة خلال عصر الرئيس الراحل محمد أنور السادات هو الذي أدى إلى التدهور الحادث الآن، مشددا على ضرورة تحويل مصر إلى دولة مدنية، بعيدا عن إدخال الدين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. تتكلم كثيراً يا عم سيد حجاب فإنتقدت بالفن وعلقت على السياسة
    وتناقض نفسك بكلامك ، فتقول أن نانسى غنت للأطفال وهذا لا يناسبها وأنوثتها ولا أعلم ماعلاقة الأنوثة بالغناء للأطفال ؟؟؟؟؟
    ثم قلت أن الهدف من هذه الأغنية هو ربح مادى بحت حيث لا تقدم رسالة للأطفال وإنما دعوة للعب واللهو ، وناقضت كلامك بقولك أنك لم تعد تغنى للأطفال لان الدولة لم تعد تمول هذه النوعية من المشاريع لإنعدام أو قلة الربحية بها .
    عموماً ومع كلامك المتناقض ، أنت غنيت فى زمنك ، وعشت فترتك ووقتك ، فلا داعى للتعديل والنقد لزمن الأجيال الحالية ، فلكل زمان مزاياه وعيوبه ، وسواء غنت نانسى للأطفال أو للكبار فكلاهما سواء ، فما الكبار إلا قلوبهم أطفال صغار ، وماالصغار إلا نواة لأجيال كبار ……….

  2. كل يرى الناس بعين طبعه!!!
    ادا اثرت عليه انوثة نانسي , من غير الضروري ان تكون مأثرة على الاطفال بالشكل الدي هو يتصوره!!
    حبدا لو عبر عن خوفه على الاطفال من ايحاءات هايفاء….؟!

  3. اول مرة اسمع ان بليغ حمدي توفى اثر اتهامه بجريمة قتل؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. cdشخبط شخبيط لنانسي حقق اكبر نسبة مبيعات في الوطن العربي هذا يعني انها اتقنت اداء اغاني الاطفال

  5. حنان الهاني في كانون ثاني 13, 2011 |
    كل يرى الناس بعين طبعه!!!
    ادا اثرت عليه انوثة نانسي , من غير الضروري ان تكون مأثرة على الاطفال بالشكل الدي هو يتصوره!!
    حبدا لو عبر عن خوفه على الاطفال من ايحاءات هايفاء….؟!

    تعليق فيه الخُلاصة ، أوافق هذا الرأى .
    ومسائك سعيد يا حنان …

  6. والله اذا كنا بنعتمد على الاغاني انه تربي أطفالنا فعلى الكون السلام ليش انتو ايش منتضرين منا انه تغني ..
    يعني بتجي تقول صلوا صلوا لا حول خليكم مع طيور الجنه احسن

  7. أشعاره رائعة و حلوة جدا، موهوب
    لكن عجرم و لو مأ أحبها لكن شخبط كانت كثير حلوة، تقريبا صار ممكن أسمعها بس بعد هذي الأغنية

  8. بالعكــــــــــــس، انا شايفة ان نانسى شكلها وشقاوتها وخفة دمها تخليها تغنى اى حاجة ولاى حد.
    هى اكتر حد غنى للاطفال وكام مقنع جداً.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *