قال الفنان التونسي صابر الرباعي إنه سيسجل أغنية “الغنا حالي” التي كان من المفترض أن يؤديها في ديو مع الراحلة وردة الجزائرية، لكن الموت غيبها يوم الخميس 17 مايو/أيار الجاري عن عمر يناهز 73 عاما في القاهرة. وقال إنه سيعطيها وعدا بأن تكون حاضرة في الذكرى الأربعين لوفاتها ليؤديها لروحها الطاهرة.

وتأسف صابر الرباعي على رحيل عملاقة من عمالقة الفن العربي الأصيل، وقال -في تصريحات لبرنامج “وداعا وردة” مساء السبت 19 مايو/أيار الجاري على التلفزيون الجزائري بحضور المخرج اللبناني عبد الحليم كركلا- إنه كان يتمنى أن يتحقق الديو الغنائي مع أميرة الطرب العربي الراحلة وردة، لكن الموت غيبها بشكل مفاجئ.

وأضاف المطرب التونسي: “عملي الفني مع وردة لم ير النور، لكن هذا حكم الله ويجب أن نرضى به، والأغنية التي كنت سأغنيها مع وردتنا الراحلة، سأغنيها لتكون حاضرة بمناسبة ذكرى الأربعين يوما لوفاتها”. وتابع الرباعي: “وهذا وعد لها ولمحبيها جميعا في الجزائر والوطن العربي”.

وقال الرباعي: “لقد فقدنا مدرسة في الطرب العربي لا يمكن أن تتكرر، وستبقى روحها خالدة وسيتعلم منها أجيال وأجيال من الفنانين”. وأضاف: “كما علمت لأول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة لا تكون وردة الجزائرية حاضرة للاحتفال بهذه الذكرى، ونحن نترحم على روحها الطاهرة الزكية”.

وكتب الشاعر هاني عبد الكريم كلمات أغنية “الغنا حالي” وهى دويتو غنائي كان من المفروض أن يجمع المطربة الراحلة وردة الجزائرية والمطرب صابر الرباعي والأغنية من ألحان صابر الرباعي وتوزيع المايسترو طارق عاكف، وكان ينتظر أن يتم تسجيلها في القاهرة.

وبحسب الرباعي فإن “هذه الأغنية كانت ستطرح كسينجل وتظهر فيها الراحلة وردة وهو بشخصيتيهما الحقيقية، حيث يغنيان كلمات وألحانا تصف أحاسيسهم تجاه بعضهما كمطربين، فيغني صابر لقيمة وعظمة الراحلة وردة كفنانة وتغني وردة لصابر عن أنه فنان من الزمن الجميل.. زمن العمالقة ويقول مطلع الأغنية، والذي يبدأها صابر الرباعي: طول عمري وأنا بحلم يبقى الغنا حالي.. أفرح أغني أحزن أغني.. راحتي في موالي قد ما اتمنيت وحلمت بيه ولقيت.. إيه أجمل من النهارده جنبك بغني يا وردة”.

من جهته، قال المخرج والفنان اللبناني عبد الحليم كركلا، بأنه بوفاة وردة الجزائرية فإن “كسوفا حصل فوق فضاء الوطن العربي، تأثرت به كل الأمة العربية”. وتابع: “لقد كانت وردة الجزائرية تسحر الجمهور وهي ليست ملكا للجزائر فحسب بل لكل العرب، ووردة أصبحت تسكن الذاكرة وهي في حد ذاتها أسلوب في الغناء، وسيكون هناك أجيال يغنون وردة”.

وكشف كركلا بأنه كان قد اتصل بالراحلة وردة لتظهر في آخر العمل الملحمي الذي ينظم بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر، وقد وافقت على العمل الذي كان سيجوب كلا من الجزائر العاصمة ووهران وباتنة وقسنطينة، واشترطت بأنها يجب أن تزور بالعمل مسقط رأسها مدينة سوق أهراس بالشرق الجزائري. ويحمل العمل الملحمي الضخم اسم “أبطال القدر” وكان من المفروض أن تغني فيه وردة في آخر العمل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. بدي قول كلمة
    ابنها راح جابها من القاهرة هو كان في طيارة بوتفليقة
    وهي لم تكون لا عايشة لا في عزلة و لا في وحدة كان فيه عالم
    كتير حواليها و اهل و اصحاب بس ما كان فيه شريك حياة
    رياض هو حبيبها و عيونها و راجل البيت مثلما تقول داءما

  2. في انتضار الالبوم يا امير الطرب العربي واكيد سيكون رائع وكلام brinda صحيح هي لم تكون وحيدة وكانت سعيدة خاصة وانها شاركت باغنية لدعم الجزائر وكانت ستشارك في خمسينية الاستقلال وكذلك كانت ستصور كليب اعتقد كانت سعيدة جدا

  3. عبد الناصر الله يرحمو يحكى عنه انو بيجند الفنانين
    رفضت صباح ها الشيء خلاها تقعد بلبنان عشرة سنين
    و بعت وردة ع الجزاءر نفس المدة هههههههه

  4. مبارك رفض الجنسية لرياض و انور السادات رجع الجنسية لصباح, و منح الجنسية لوردة

  5. صابر الرباعي فعلا فنان محترم ومميز بصوته الدافئ الحنون. للأسف لم تكمل الاغنية كانت أكيد ستكون روعة.
    اول عيد استقلال من غير وردة تغني “بلادي احبك فوق الظنون” أكيد امر محزن ولكن وردة ستكون في قلب كل جزائري يحتفل بالخمسينية،. وأغانيها سوف تكون حاضرة. انشاء الله تكوني يا وردة مع شهداؤنا الأبرار في الجنة يا رب وتشكريهم بالنيابة عن كل الشعب الجزائري وقولي لهم كيما غنيتي مازالنا واقفين والجزائر واقفة وشامخة وفوق رؤوسنا ومحفورة في قلوبنا للابد.

  6. تحياتي واحترامي لبنت بلدي الغالي بنت بغداد ياورده من الجنائن المعلقه ويا نسمت طيب من اهوارنه وريحانه من ام الربيعين وياسمينه من جبالنا واهلها الطيبين

  7. يااااااااااااااه
    يا حبيبتى يا ورده
    والله العظيم ,,قلبى لسه محروق عليكى
    النهارده وانا خارجه من القصر العينى واحده صاحبتى شاورتلى على العمارة اللى ساكنه فيها
    جنب الكليه علطول,,شارع عبد العزيز ال سعود ,,كمان العمارة اللى فيها شقتها فوق محل حلويات انا علطول بتعامل معاه(لابوار),, ماعرفش عنوانها غير بعد ما ماتت,,ايه الحظ ده؟؟!!!
    انا لو اعرف من زمان عنوانها كنت هاروحلها وابوس ايديها كمان لانى بعشقها
    دا غير ان شقتى قريبه منها كان يدوبك كوبرى الجامعه وشارعين,,,,
    قولت لصاحبتى انتى عمرك ماقولتيلى ان المرحومه ورده ساكنه هنا ,,قالتلى انها عرفت كده بعد وفاتها,,,
    مش هننساكى يا وردة القلوب
    الله يرحمك

    1. هذا دليل على كتمان الاسرار من الناس الي حواليها
      المصريين بيتمتعو بمهنية رهيبة

      1. والله ماكنت هقول لحد
        انا بس اللى كنت هاروحلها
        يلا الله يرحمها

  8. للأسف يا شيرين ياريت عرفت قبل ورحت بست ايدها نيابة عننا كلنا. فيكم الخير يا مصريين وقد ما احبتكم حبيتوها وحافظتوا عليها حتى النهاية. وردة الصوت الملائكي لن انساكي.
    شيرين good luck يوم الاربعاء انشاء الله تكون الانتخبات نزيهة وناجحة وتكون بداية جديدة على مصر

  9. ياااارب يا حنان
    ادعولنا حال بلدنا ينصلح بقى
    الواحد زهق
    يااااااااااااااارب ابو الفتــــــــــــــوح
    يااارب انصره وحبب خلقك فيه
    الحصان هيكتسح باذن الرحمن

  10. يارب يا شيرين يكون يوم الاربعاء اخر يوم للعذاب اللي عشتوه سنين ويكون انطلاقة لمستقبل مليء بالحرية والازدهار والرفاء. وتعوضوا كل اللي فات يااااااااااااارب

  11. الوداع بحس لما تكون بعيد معنى الضياع
    خليك هنا خليك و بلاش تفارق
    بتقول يومين و تغيب سنة و بلاش تفارق

  12. كل غنوه عالفرح كانت عالجرح كانت عالصبر كانت عالحب كان
    كتبتها وقلتها كانت عشانك كل دمعه دمعه دمعه
    عالخد سالت عالرمش نامت في عيون ما نامت من الدنيا قالت
    وجرح الهوى ما لوش دوى الا في حنانك

  13. وردة اه يا وردةتي الله يرحمك يارب كم وجهك جميله ومحبوب من قبل الجميع وكم صوتك عذب واغانيك رائعه.
    غفر الله لك ورحمك.

  14. ana farhana barcha bi fanen tounis awel amir tarab arabi saber rebai w nkolo ana kolna nhebouk bbbaaarrrccchhha wasel fi najeh koun di nemero1,waed bi ano clip bech yenjah ,rabi ma3k w rabi yahmik:allah yarhamek ya ahla sawt w ajmel aghani ,.MERCI

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *