قالت تقارير إعلامية جزائرية إن المطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ وقع في غرام فتاة جزائرية تعرَّف إليها في باريس، غير أن ظروف مرضه حالت دون زواجهما.

يأتي ذلك في الوقت الذي يحتفل فيه عشاق العندليب الأسمر حاليًّا بالذكرى الـ34 لرحيله، لكن هذه المرة في أجواء مختلفة سياسيًّا، بعد الثورة المصرية.

وذكرت صحيفة “الشروق” الجزائرية 1 إبريل/نيسان، أن حليم تعرَّف إلى فتاة جزائرية مغتربة اسمها مروة، مستشهدةً بتصريحاتٍ له في مجلة “صباح الخير” المصرية تحدَّث فيها عن الأمر قبل وفاته.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عندما أعجزه المرض عن الزواج، غنَّى لها: “مين غير ليه” التي كتبها خصيصًا له مرسي جميل عزيز، لكن الموت خطفه بعد صراع طويل مع المرض.

ومن جهة أخرى، أوضحت الصحيفة الجزائرية أن عبد الحليم حافظ كان المطرب العربي الكبير الذي غنى للثورة الجزائرية، كما اختير في الذكرى الأولى للاستقلال ليغنيَ في الجزائر؛ حيث جاب سبع مدن وعاد عام 1969 ليغنيَ في العاصمة، وفي عنابة.

وحليم هو المطرب الوحيد الذي لم تقتصر زياراته على العواصم الجزائرية الثلاثة، بل قادته إلى بلعباس وباتنة وتيزي وزو، وكانت له فيها ذكريات جميلة، وأخرى مضحكة؛ منها انهيار جدار ملعب العناصر الذي غنى فيه بالعاصمة، وانقطاع التيار الكهربائي عن ملعب بن عبد المالك بقسنطينة، ومنعه من الغناء في سطيف بسبب شيخ سطيفي وقف بالمرصاد ضد ما سمَّاه “مد الغناء الشرقي”.

ويحتفظ أرشيف الأغنية العربية برائعة لعبد الحليم حافظ عن ثورة الجزائر، أدَّاها قبيل استقلال الجزائر بعنوان “فجر الجزائر”، وهي من شعر كمال منصور؛ يقول فيها: “قضبان حديد اتكسَّرت.. والشمس طلعت نوَّرت.. أرض العروبة أرض البطولة.. أرض الجزائر سنين طويلة.. حرب ونضال بين الكهوف.. فوق الجبال شايلين سلاح.. قصة كفاح أعجب وأغرب م الخيال”.

ولحَّن الأغنيةَ الموسيقارُ الراحل بليغ حمدي قبل 12 سنة من زواجه وردة الجزائرية. وإذا كان العندليب الأسمر في رحلته الجزائرية الأولى قد اصطحب شادية وشكوكو، فإنه في الجولة الثانية كانت بجانبه الراقصة نجوى فؤاد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫39 تعليق

  1. هههه نورت الشروق جريدة=00000 ثمنها هو 10دج أي عشر حبات حلوى هههه

  2. انتم ماتعرفوش حبيبة عبد الحليم حافظ الي تعرف عليها في مدينةالرباط بالمغرب وهو كان بيزور المغرب كتيروحبيبته اسمها فدوى وهي عايشه حاليا بدبي

  3. منها انهيار جدار ملعب العناصر الذي
    إيه الهلوسة دي و إيه الجرءة الكاذبة إلي تتمتعو بيها يا صحفيين جدار ملعب العناصر وقع في سنة 1989مما أدئ بعدد كبير من الجرحئ و12 قتيل

  4. وذكرت صحيفة “الشروق” الجزائرية 1 إبريل/نيسان، أن حليم تعرَّف إلى فتاة جزائرية مغتربة اسمها مروة، مستشهدةً
    اسمها مروة،
    عمرنا م سمعنا بجزائرية ملقبة بهاذ الإسم و خصوصا في السبعينات و الثمانينات الإسم ده شتهر في الشرق الأوصط من فترة قصيرة فقط فما بالك عن جزائرية و مغتربة كمان و في فرنسا أتمنئ أن هاذه الجريدة الفاشلة تغلق و تترمي لالزبالة

  5. ■Hani1805 في نيسان 1, 2011 |
    انتم ماتعرفوش حبيبة عبد الحليم حافظ الي تعرف عليها في مدينةالرباط بالمغرب وهو كان بيزور المغرب كتيروحبيبته اسمها فدوى وهي عايشه حاليا بدبي

    بصراحة تعليقك ده تافه و إيه دخل المغرب في هاذ الموضوع إنت الضاهر مش عارف إن المرحوم عبد الحليم الله يغفرلو كان دون جوان زمانو

  6. الجميع يؤلف قصصا عن هذا المغني وكأن الذي خلقه لم يخلق غيره والعياذ بالله ! الرجل مات منذ اكثر من ثلاثين سنة ، مالنا وماله ؟ تريد ان تستمع لصوته ، اشتري ببضع جينهات سي دي لكل اغانية واستمع وحل عنا انت واخباره .

  7. عبد الحليم حافظ من أفضل المطربين الذين أنجبتهم مصر والعالم العربي
    صوت العندليب ، صوت يؤثر من يسمعه ، صوت جميل وهبه له الله تعالي ،،، هذا الصوت الشجي طالما أطرب الملايين بمصر والعالم العربي
    ولا يقارن بمعظم العك الموجود هذه الأيام إلا من بعض الأغاني القليلة التي يمكن أن نصنفها تحت مسمى أغنية ..
    انه زمن الفن الجميل ، وتعرض عبد الحليم حافظ من فترة قليلة مضت لهجوم بعض المرضى والحاقدين عليه حتى بعد مماته ، فرأينا مفيد فوزي يظهر مع زاهى وهبي ، ليطعن فى عبد الحليم ، ويدعى عليه الأباطيل والأكاذيب لحاجة بنفسه ، على رغم أنه كان يعمل مع عبد الحليم وكان مرافقه بمعظم حفلاته للخارج ، فرأينا وسمعنا كذبه وافتراءاته تحت مسمى المصارحة بينما كان الكلام عن سؤال آخر تماما ، ليحول دفة الحديث لطعن شخص مات لا تجوز عليه إلا الرحمة….
    هذا هو دأب وحال الناجحين حتى بعد مماتهم ، تظل هناك قلوب مريضة حاقدة عليهم ، ولكن هذا لن يغير من صورتهم بقلوب محبيهم ومن عرفوهم عن قرب ..
    لا يهم ان أحب عبد الحليم جزائرية أو مغربية ،، فهو فى زمة الله من سنين
    ولا يسعنا الا ندعو الله له بالرحمة والمغفرة .

  8. شخصيا اعرف ان الملحن والمطرب فريد الاطرش هو من اعجب بجزائرية وعشقها بجنون “وهي قريبة احدى الفنانات الحاليات”
    اتكلم بجد

  9. انا اكتر واحد بيحب عبد الحليم حافظ وعبد الحليم كان بيحب المغرب كتير وعنده دكريات في المغرب والتافهة الي قالت انا تافه تبقا تراجع نفسها الاول وهنا ايعبر الواحد زي ماهو عاوز وانا ماقلتش حاجة غلط سبحان الله باين مستواك منحط وانا مش ساهلك شفي غيري لان انا مغرففي وانا عارفك فكراني ولا حفكرك في الماضي

  10. انا فهت بتغري من بنات المغرب نطحي راسك مع الحيط ايوى عبد الحليم كانت عنده صحباته مغربية وكان بيحبها

  11. انا جزائري اعشق عبد الحليم الله يرحمو والله ما رح اننساك يا قيصر الطرب العربي و الجزائر لن تنساك لأنك فرحت بإستقلالها و غنيتلها الله يرحمك يا اروع فنان .

  12. الموضوع نازل باول نيسان بيجوز تكون كذبة نيسان
    المهم المطرب عبد الحليم بدار الحق والله يرحمه والله بيعلم مين حب ومين ماحب
    اللي بعرفه انو كل البنات حبوه وحبو صوته واغانيه

  13. اللي بعرفه انو كل البنات حبوه وحبو صوته واغانيه
    …………………………………
    وكثير منهن انتحرن لموته،فخسرن الدنيا والاخرة :ذلك هو الخسران المبين!!!

  14. هههههههههه مراحب اي هالخبر قديم ما نورت
    حبيت تتذاكا شوي
    عملت فوق خانة جديدة اسما موضوع عشوائي وكل دقيقة بتحط موضوع قديم
    ما انتبهتيلا؟؟
    شكلا عم تنكش ارشيفا هاهاهاها

  15. امانه يادنيا امانه
    تاخدينا للفرحه امانه …..
    الله يرحمك كنت وحتبقى ملك الاحساس 🙁

  16. صوت عااااااااااااااااااااااااااااااادي جدا .. الاغاني واالحان ي الي عملت له جو … صوته غير مميز اطلاقا ووجهه فلااااليحي خالص !! الله يرحمه

  17. اول مرة اسمع جاء الى بلعباس اصبحت مشهورة يا مدينتي هههههههه

  18. سلام هند
    شو هي هيدي هند
    اسمع جاء الى بلعباس اصبحت مشهورة يا مدينتي

  19. وحشتيني ميس اشلونك الحمد لله بخير بلعباس مدينتي التي اعيش فيها
    تقع في الغرب الجزائري و قريبة من المغرب

  20. اهاا حليم جا لبلعباس؟؟ أول مرة نسمعها 🙂
    اهاا حليم جا لعنابة؟؟ أول مرة نسمعها 🙂
    سلامي ليك اخي لمين

  21. ميس اعذريني اضطر للمغدره لصلاة الظهر سلمي على اهلك تحبي نتواصل عالهاتف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *