يحفظ الجمهور إيفيهات وأفلام الفنان الكبير نجيب الريحاني، كما يحفظ هيئته وشكله المحفور فى الأذهان والذى لم يتغير فى معظم الأفلام التى ظهر فيها.

ولكن نعرض فى هذا التقرير صورة  نادرة للفنان الكبير نجيب الريحانى يظهر فيها بشارب كثيف فى مرحلة الشباب ، وهى صورة أهداها الريحانى لصديق عمره ورفيق مشوار إبداعه بديع خيرى، وكتب عليها إهداء بخطه يقول فيه :” إلى أخى بديع..تذكار مودة..نجيب الريحانى.

وفى لقاء نادرحكى بديع خيرى كيف تعرف على الريحانى، مشيرا إلى أنه أنشأ مع مجموعة من شباب الهواة تجمعا أطلقوا عليه «نادى التمثيل العصرى» وكتب أول مسرحية فى حياته بعنوان «أما حتة ورطة»، فنالت إعجاب الجمهور، لأنها اختلفت عما كان يعرض من مسرحيات مترجمة، حيث كانت تتحدث عن المجتمع المصرى.

وتابع: «كان نجيب الريحانى يسكن أعلى المسرح الذى تعرض فيه الفرقة وجاء فى أحد الأيام ليشاهد المسرحية فأعجبته وسأل عن مؤلفها، فأرسل لى وعرض على العمل معه والتأليف لفرقته مقابل مرتب كبير، ولكن قلت أجرب، ولو حققت نجاحا أترك التدريس، وكان أول تعاون بيننا هو مسرحة «على كيفك» ومسرحية و«كله من ده».

وخلال هذا اللقاء أشار بديع خيرى إلى مصادفة غريبة حدثت يوم كتابة العقد بينه وبين الريحانى، حيث تم تحرير العقد فى 18 أغسطس عام 1918، وهو نفس تاريخ ميلاده.

ونشأت بين خيرى والريحانى علاقة صداقة وأخوة كبيرة ولم يختلفا أبدا، حتى أن نجيب الريحانى سمى ابن شقيقه بديع باسم بديع، وكونا أكبر فرقة مسرحية وهى فرقة الريحانى وقدما روائع المسرحيات.

كان زواج الفنان الكبير نجيب الريحاني من الفنانة بديعة مصابني من أشهر الزيجات الفنية، فقد استمر زواجهما ٢٤ عاما

بديعة مصابني من أهم الأسماء في تاريخ الفن، ويعتبر كازينو بديعة بمثابة أكاديمية فنون متكاملة، تخرج منها مئات النجوم أبرزهم: إسماعيل ياسين، محمد فوزي، تحية كاريوكا، أبو السعود الإبياري، فريد الأطرش، وغيرهم

أما نجيب الريحاني فقد صنفه البعض أنه أفضل ممثل في تاريخ السينما المصرية، اشتهر بشخصية “كشكش بيه” وكان تأثيره المسرحي أقوى بكثير من تأثيره كنجم سينمائي.

الزيجة الأشهر آنذاك انتهت قبل أشهر من رحيل الريحاني، وبعد رحيله عن عالمنا تأثرت بديعة مصابني وحزنت حزنا كبيرا، وحاصرتها الأزمات لتقرر بعدها العودة للبنان والابتعاد عن الفن

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر فيسبوك «نورت»

وللاطلاع على أهم وأحدث تغريدات النجوم زوروا تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

    1. رسول الله صلوات الله عليه وعلى اله على العين والراس وكلنا فداء لشسع نعله ، وهو واله الطيبين وزوجاته الصالحات امهات المؤمنين .
      لكن هل يوجد في القران الكريم اية تقول لو ان زوجة من زوجاته او صاحب من اصحابه انحرفوا اطيعوهم ، او اشهدوا زورا لصالحهم ؟؟
      او عندما يقول الله سبحانه في كتابه ان زوجتين من زوجات رسول الله صلوات الله عليه واله ( صغت قلوبهما ، يعني زاغت قلوبهما ) هل يجوز ان ياتي مسلم يكذب كلام الله والعياذ بالله ، ويقول ذلك ما حصل ؟؟
      او مسلم يقرأ في القران امر الله سبحانه لزوجات النبي صلوات الله عليه واله ( ان يقرن في بيوتهن ) يعني ما يطلعون من البيت ، ووحدة من الزوجات تروح على جمل الف ميل ، دون ان ينكر ذلك ؟؟ او يقول لها ارجعي يا اماه واستري على نفسك وعلينا ، فانتي تحرقين بفعلك قلب رسول الله ارواحنا فداه ؟؟؟ وبدل ما يمنعها وينصحها ويذكرها يطلع يصير من جندها وتبع لدابتها!!! ويقدسها عاصيا لله سبحانه ، فاي مسلم هذا ؟؟؟!!
      لابد من اقامة الشهادة لله خالصة ، فلا مجاملة في دين الله لان هذا يسمى نفاق .
      الصحابي او الزوجة الذي شافوا رسول الله صلى الله عليه واله يحترمون ويقدسون ما دام اطاعوا الله ورسوله ، لكن عندما ينحرفون ففي القليل لا يجوز ان نصفق لهم ونقدسهم ونشهد شهادة زور تمدحهم .

  1. اعتقادهم بأن الأئمة اختصوا بمعرفة القرآن لا يشركهم فيه أحد:

    إنه مما علم من الإسلام بالضرورة أن علم القرآن لم يكن سراً تتوارثه سلالة معينة، ولم يكن لعلي اختصاص بهذا دون سائر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن الصحابة رضوان الله عليهم هم الطليعة الأولى الذين حازوا شرف تلقي هذا القرآن عن رسول البشرية محمد بن عبد الله ونقله إلى الأجيال كافة..

    ولكن الشيعة تخالف هذا الأصل وتعتقد أن الله سبحانه قد اختص أئمتهم الاثني عشرية بعلم القرآن كله، وأنهم اختصوا بتأويله، وأن من طلب علم القرآن من غيرهم فقد ضل.

    وتذكر بعض مصادر أهل السنة بأن بداية هذه المقالة، وجذورها الأولى ترجع لابن سبأ فهو القائل: “بأن القرآن جزء من تسعة أجزاء وعلمه عند علي” [الجوزجاني/ أحوال الرجال ص: 38.]

    وقد استفاض ذكر هذه المقالة في كتب الاثني عشرية بألوان الأخبار وصنوف الروايات:

    1⃣- جاء في أصول الكافي في خبر طويل عن أبي عبد الله قال: “إن الناس يكفيهم القرآن ولو وجدوا له مفسراً، وإن رسول الله – صلى الله عليه وآله – فسره لرجل واحد، وفسر للأمة شأن ذلك الرجل وهو علي بن أبي طالب [أصول الكافي: 1/25، وسائل الشيعة: 18/131.].

    2⃣وفي تفسير فرات: “.. إنما على الناس أن يقرأوا القرآن كما أنزل، فإذا احتاجوا إلى تفسيره فالاهتداء بنا وإلينا” [تفسير فرات ص:91، وسائل الشيعة: 18/149.].
    ورواياتهم في هذا الباب كثيرة جداً، ولو ذهبت أنقل ما بين يدي منها لاستغرق مجلداً.

    📄ففي كتاب وسائل الشيعة للحر العاملي “باب عدم جواز استنباط الأحكام من ظواهر القرآن إلا بعد معرفة تفسيرها من كلام الأئمة – رضي الله عنهم – فيه ثمانون حديثاً من أحاديثهم ! ” [وسائل الشيعة: 18/129-152.].

    📄وقد خصص صاحب تفسير الصافي إحدى مقدمات تفسيره لهذه القضية وهي: “المقدمة الثانية في نُبَذْ مما جاء في أن علم القرآن كله إنما هو عند أهل البيت – رضي الله عنهم –” [تفسير الصافي: 1/19.].

    📄أما صاحب تفسير البرهان فيقول: “الفصل الخامس في بيان ما يدل على أن علم تأويل القرآن بل كله عند أهل البيت – عليهم السلام –” [مقدمة البرهان: ص15.]. ويذكر في هذا الفصل طائفة من أخبارهم في هذه المسألة، ثم يقول: “أقول: والأخبار في هذا الباب أكثر من أن تحصى” .

    📄قال أحد آياتهم [وهو حسين البروجردي من شيوخهم المعاصرين.]: “اعلم أن علم القرآن مخزون عند أهل البيت وهو مما قضت به ضرورة المذهب” [تفسير الصراط المستقيم.].

    ولو بحثت أيها للقارئ في كتاب الله تعالى أو سنة رسولة لن تجد ما يؤيد هذه الأخبار التي استفاضت به أخبار الزنادقة هذه ولو رجعنا للسير والتاريخ لن نجد أحداً من أهل البيت إدعي أنه استأثر علم القرآن بهم فقط لا سيما علي والحسن والحسين وابن عباس وغيرهم ، فَعُلِمَ لكل ذي عقل أن هذا من وضع الملاحدة المغالين وليس من دين الله في شيئ

    1. الاهبل الزغبي هذا من يوم ما دعا على الشيعة لعن واختفى وصار مجنون يقطع بهدومه ههههههه ولعلهم يبررون و يقولون مخرف وكبر سن ، لكن بالحقيقة هي لعنة الشيعة وخاصة ائمتهم الذين ما عاداهم بيت الا وخرب وما نبح عليهم كللللب الا وجرب .
      خلي بالك يالولو لا تنبح كثير والا تصير اجرب ههههههههه ولو شكلك يقول انك اجرب من زمان هههههههههه

      1. عطواني
        الاجرب من يعتنق مذهبكم
        شذوذ وقبور ودعاء غير الله وبول الأئمه ومتعه وخمس وصكوك غفران
        فعلا شر من وطئ الحصئ
        الله يعين الأرض عليكم بس

        1. لولو مايوه يفتي ؟؟ ههههههههه
          بل عندنا التوحيد الخالص يالولو
          هههههه وعندنا زيارة القبور على سنة رسول الله صلى الله عليه واله الذي كان يزور قبور شهداء البقيع الى نهاية عمره الشريف ولا تستطيعون انتم ان تنكروا ذلك مثلما لا تستطيعون ان تنكروا ان الي ما يتسمى معاوية ابن هند نمروقة عمل متعة هههههههه لكن طلع مفيش هههههههه وان اسماء بنت ابي بكر عملتها وقالت انها كوحكاح يجنن ههههههههه اما انتم فزوبالة يا وهابية تجسمون وتشبهون وعندكم شرك طاعة وتقدسون وتعبدون اعداء الله حالكم حال من اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله يحلون لهم الحرام ويحرمون عليهم الحلال !! وصارت نساءكم تعمل ارضاع الكبير هههههههه وانت عبيط واهبل فرحان ههههههههه

          1. المتعة اية في كتاب الله والخمس كذلك اية في القران الكريم وانتم لا تؤمنون بها ؟؟ هل عندكم حرام العمل بالقران الكريم وفقط وجوب العمل بالتلمود ههههههه او البهاغافاد غيتا كتاب الهندوس عباد البقر ههههههههه ما انتم بقر وعور كما وصفكم العالم السني الذهبي ههههههههه

          2. لولو امك
            توحيد الخميني ياعطواني 😂😂
            واليوم اثبتنا انكم انتم اهل التجسيم
            راجع ياعطواني مشاركاتي اليوم
            وارضاع الكبير عندكم للرجال والنساء
            مذهب شذوذ اساسه يهودي
            ثم انك ياعطواني متحول من المسيحيه للرفض من اجل المتعه والخمس وسبحان من رزقك 🦧

          3. انت اعترفت بنفسك انك لولو هههههههه والمعلمة كشفتك هههههههههه وقعدت تحكي لها عن الملابس الداخلية والمايوهات ههههههههه يخيبك هههههههههه
            نحن ما عندنا لا تجسيم ولا تشبيه ولا بتاع

            السلفية ومخاريق الوهابية العبيطين هههههههههه
            دينهم كله تشبيه وتجسيم !!
            فالاله عندهم شاب امرد وشعره قطط !!
            وانه يطلع وينزل ؟؟!!
            ويقعد على السرير ولانه السرير مو نوعية جيدة فله اطيط يعني صوت ؟؟!!
            والاله عندهم يحط رجله في النار ويقول لها هل امتلأت ؟ فتقول قط قط ؟؟!!
            وعشرات الاحاديث الاخرى !!
            وكل هذه الاحاديث لا يعملون لها تأويل في القليل انما يحملوها على ظاهرها ؟؟؟!!! يعني ما باقي الا يروحون الهند ويشترون اربعة الهة تبع الهندوس هههههههههه ويقعدون يعبدوها ههههههههههه ومع هذا قاعدين يقولون على الشيعة مشركين لانهم يزورون القبور كما زار رسول الله صلى الله عليه واله قبر امه وقبور شهداء البقيع ،
            شنو هذه البلاوي الي عندكم ؟ ههههههههه
            عن اي دين تتحدثون ؟
            وباي توحيد تؤمنون ؟ يخيبكم وانتم زعلتم عليكم ديكارت وشكسبير وابن ملجوم ههههههههه
            ياسلام على ما يرويه الشيعة من التوحيد فهم يقول نقلا عن
            أبي عبد الله عليه السلام، قال: من زعم أن الله عز وجل من شئ أو في شئ أو على شئ فقد أشرك، ثم قال:
            من زعم أن الله من شئ فقد جعله محدثا، ومن زعم أنه في شئ فقد زعم أنه محصور . ومن زعم أنه على شئ فقد جعله محمولا.
            جاتكم خيبة وانتم لا توحيد عارفين ولا الكوجيتو الديكارتي فاهمين ههههههههه رضاعة كبير ومسيار سكيتي ومراجيح وديسكوات حلال وجهاد كوحكاح وبس هههههههه وعبادة طواغيت او تقديس ولية تركب فيراري موديل ناقة ههههههههه

          4. انا تحولت من المسيحية للرفض ؟؟ ههههههههه ما شي
            تصدق بايه يا لولو مايوه فرفور هههههههه انه يومها ما احد قال لي عندكم ارضاع كبير هههههههههه والا كان صرت وهابي على طول ههههههههههه
            هو في مسيحي اهبل يصير مسلم عشان كوحكاح وهابيات ذوات الركب السوداء ههههههههه ويترك بنات قوم عيسى عليه السلام اجمل نساء الكون ههههههههه والعيون الزرقاء والخضراء ويروح يصير وهابي يكحكح ولية عاملة ارضاع كبير لنصب الشعب ههههههههه اكيد هذا معناه انه مسيحي اهبل وعبيط ههههههههههه
            الي جعل بعض المسيحين يصيرون مسلمين من زمن سلمان الفارسي رضوان الله عليه الى المسيحين الذين قاتلوا واستشهدوا بين يدي الامام علي والحسين عليهما السلام هو حب الله ورسوله صلوات الله عليه واله ، ولم يخطر على بالهم كوحكاح نساء اهلك ههههههههه بل تركوا اجمل النساء وكل الدنيا واستشهدوا في سبيل الله رضوان الله عليهم ، الحقنا بهم هههههههه

          5. يكفي كذبك اسم لولو وان اخر العنقود اعترفت ولولو لاتظهر لان من كتب به هو انتم
            وما حاجتي لمعرف اخر لاقول لكلب مثلك انك عطواني😎
            لكن هذا مثال على اخلاقكم
            مثال على تحويل النقاش للسب لانكم تعجزون عن الحقائق
            اسلوب تربيتم عليه من سب وقذف او بمعنى اصح عقيده
            ويكفي انكم مثل الكلاب انت والقذره المتعه من صفحه لصفحه تتابعون مااكتب .
            اما القبور ودعاء غير الله والمتعه واستحلال النساء بأسم الدين واستحلال اموالهم باسم الخمس فهو لمن اراد البحث عن الحق واضح
            المعممين يشبهون رجال الكنائس قديما انقرضت من النصرانيه ونقلت للروافض لكن لعل بعض اصوات الشيعه تنبه الغافلين

  2. والي هدموا بيت رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين و هدم بيوت الصحابة على أرض الحرمين و بنى مكانها مراحيض شو تسموه؟
    أنا رح أجاوب هذا صهيوني ابن زنــا ناصبي وهابي
    عدو الله و رسوله والدين و ملعون بالدنيا و الآخرة
    ذبابة جحـش بهيمة حقير نذل سافل لولو مايوه ابو قرون .

    1. 😂
      شكلك مضغوطه 😂😂😀
      حقيقتكم قذره كقذارتكم 🦧

      1. يخيبك يا لولو مايوه المخنث هذا الي طلع معك ؟؟
        هذا اسلوبك القذر الوقح يدل على انك غبي وتربية أزقة وحواري ديوث جاهل البهائم عندها مخ وانت لا .
        تنقهروا يا نواصب إذا ننشر فضايحكم و حقيقتكم المخزية و طبعاً ما عندك جواب ولا تقدر تنفي الحقيقة فتقوم تشتم و تسيء لأسيادك .
        اشبع نُــبــاح يا مشخلع

        1. ت. ش اخلاقك تغني عن الف مقال
          حتى لمياء تبرأت من عقيدتك لان القضيه جاده اما ان تكون او لا تكون وتركتك وعقيدتك واخلاق مذهبك
          اما كرهها لنا من عدمه فغير مهم فلم يكونوا قديما يحبوننا حتى نهتم و كره اصحاب تلك المناطق معروف الفرق انا بعضنا بدأ يرد الصاع صاعين واعجب ان سنيه تقول لمثلك اختي
          انت عار وبلا اخلاق ومتعه تمثل اخلاق الرافضيات القذره ونسال الله ان يهدي الشيعه من غلوكم ياروافض.

          1. يخيبك يا ابو صنانه لولو مايوه مين لمياء ومين أنت ومين كل الي بنورت شو قيمتكم عندي؟؟ نكرات من خلف شاشة ،،
            ما شفت لمياء كتبت شيء الي ؟؟ يا كذاب يا مدلس يا حقير يا أبو قرون الديوث اقسم بالله انك صهيوني دمك وسخ نجــس فاجر ابن زنــا و حالك حال عشيقتك لا علم لا فهم لا اخلاق لا شرف لا نقاش و متطرفين طائفيين و كل وظيفتكم الفتنه و الدسائس و الكذب و اتهام الآخرين بما عندكم و إيقاع المعلقين ببعض وانكشفتوا و انفضحتوا وتبهدلتوا و صرتوا مداس للطالع والداخل بسبب فجوركم ودعارتــكم و العشق الحرام
            لمياء بهدلتكم بتعليقاتها فلا تكذب و بعدين انت وعشيقتك معروفين انكم تستخدموا غير أسامي بنورت ومن زمان قبل دخولي نورت و عادي عندك يا لولو تدخل بلولو وتدخل بلمياء و غيرهم يا حرامي روح انقلع مفضوح انت و بلدك كل الكون يبصق عليكم يا صهاينة العرب خونة روح هز لك هزتين مع الحاخام يعقوب هذا إذا ما تزوجت انت واياه 🤮🤮
            النهفه يجي واحد وهابي مخنث ساقط حقير فاجر ببحث عن مخنثين بنورت و وحده عجوز شمطاء تنافق له وتغازله و هي عارفه سنوات تلمح و تركض وراه و هو فشنك بح 🤦🏻‍♀️ لان مخنث شاذ يبحث عن مخنثين بس انفضحت عالفاضي هي واياه
            يخيبكم فردتين حذاء و سبق و نبهتك و نبهت الشمطاء آخر القرود اذا ما ضبتك و منعتك تنـبـح رح تتبهدل انت و اياها .
            انت تجيب الك و الها الكلام و البهدله و نشر غسيلكم الوسخ ويلا انقلع يا ابن الحرام

          2. روقي روقي يا ت.ش
            😂😂😂
            لكن سؤال كلامك والفاظك تدل على انك مختلطه بالرجال حتى النخاع بلا حدود والله اعلم

  3. نجيب الريحاني هو توأم عماد حمدي في التسريحة و الشعر المجعد و الشنب و التكشيرة و العبوس و الكآبة .. لكن نجيب الريحاني فايتة بحاجة و هي أنه دايما حاطط يده على خده (و يخمم)..!

  4. “يحفظ الجمهور إيفيهات وأفلام الفنان الكبير نجيب الريحاني، كما يحفظ هيئته وشكله المحفور فى الأذهان والذى لم يتغير فى معظم الأفلام التى ظهر فيها”.
    —————————————————————————————————-
    طبعا شكله سيحفر في الأذهان و هو حيلته غيره 😁 20 سنة او اكثر من التمثيل بنفس اللوك هو و عماد حمدي و لا مرة غيروه ! لم يعيشوا في زمن جوني ديب أو براد بيت أو جنغوك الذين يغيرون اللوك ثلاث مرات أو أكثر في السنة حتى لا نمل .

  5. مزمزيغو
    عاجبك الريحاني ؟؟ هههههه
    كان عراقي يقولون ؟؟ في زمنه كان مذوب الحلوات هههههههه وكانت الوحدة منهن تركض وراه تقول : رايداه والنبي رايداه ههههههه حالو حال العبد الفقير محسوبك .

    1. بعيد عنك الحب اعمى واعور كمان ههههههه يقطع سنينو شو بيذل هههههههههه وما في حلوة تقدر تخبيه ههههههههه يبان من عيونها وحروفها وتعليقاتها ههههههههه

  6. الله يسامحهم اهل زمان حتى في الصور جديين زيادة عن اللزوم !
    و هو عريس واقف وقفة كومندار أو باشا تركي مش عريس مصري (صرامة و حدة حتى و هو عريس) لكن العروس قاعدة جنبه قعدة المعلمة تحية كاريوكا ناقصها الشيشة !! ما فيه اية لقطة رومانسية و حنية في صورة العرسان لكن الحق على الي تتزوج نجيب الريحاني 😁

    1. فعلا العم كوكل يقول انه عراقي يهبل هههههههه ومكتوب :
      وُلد في حي باب الشعريَّة بِمدينة القاهرة في زمن الخديويَّة، لِأبٍ عراقيٍّ من مدينة الموصل يُدعى «إلياس ريحانة»،[5] كان يعمل بِتجارة الخيل، فاستقر به الحال في القاهرة لِيتزوَّج امرأةً مصريَّة قبطيَّة أنجب منها ثلاثة أبناء منهم نجيب الريحاني
      ههههههههه فعادي يكون وقفته في العرس على الطريقة الشهريارية ههههههههه حتى لو كانت بديعة مصباني ههههههههه فهو كحكح وحدة ثانية اسمها لوسي دي فرناي ، يحبون العراقين الكوحكاحات المتنوعة ههههههههه

  7. نجيب الريحاني طلع عراقي؟؟؟!!!!!
    الآن عرفت سر التجهم و النكد ههههه

    1. ههههههه
      اين وجدتيه نكد ؟؟
      انه عميد المسرح الكوميدي في العالم العربي بل في ثلاثة ارباع العالم ،
      هكذا نحن العراقيون ذوي بشاشة ومع هذا كل واحد منا اسد هصور ذو هيبة ههههههههههه تخلي الوحدة ترتجف وتلفظ اغنية رايداك والنبي رايداك هههههههه بالشقلوب هههههههههه

  8. بالحقيقة ما كنت متابع قصته لكن فقط الان بعد خبر نورت هههههههه بيقلك :

    كشفت جينا الريحانى التى تقول إنها ابنة فيلسوف الكوميديا الراحل نجيب الريحانى و إنها بصدد البحث عن أصول والدها فى العراق كاشفة عن جذور عائلة الريحانى أو ريحانة تعود إلى مدينة الموصل فى شمال العراق بينما جدتها لأبيها صعيدية من محافظة المنيا. ههههههههه ما شاء الله عليكم يا عراقين ما بقيتم مزمزيغية او صعيدية حتى الا وكحكحتوها ههههههههههه
    ما في حلوة تفلت من ايديكم ههههههههه برافو

  9. و يذكر الدكتور العلاف أن شَبَّه البعض نجيب ريحاني بشارلي شابلن وقال إنه ( شارلي شابلن العرب)، وعدَّ آخرون نجيب ريحاني ( نابغة المسرح العربي). كما كرَّست جريدة (المدى) البغدادية عددا من ملحقها (منارات) في العدد الصادر يوم 3 نيسان 2010 لاستذكار الفنان الكبير نجيب الريحاني.
    لقد كتب الفنان المسرحي العراقي الكبير الأستاذ يوسف العاني عن تجربة نجيب الريحاني السينمائية وقال: (إنه كان قمة من قمم المسرح وعلامة مضيئة في تاريخ السينما المصرية ظل يؤكد حقيقة لا يمكن إغفالها أو إنكارها وهي أنه كان يهتم بالإنسان، وقد قدَّم منذ سنة 1916 وحتى وفاته (81) عملا مسرحيا كما تألق في السينما).
    سيرة حياة نجيب الريحاني:
    تلقَّى الريحاني تعليمه في مدرسة فرنسية بالقاهرة، وفيها تجلَّت موهبته التمثيليَّة المُبكرة، فانضمَّ إلى فريق التمثيل المدرسيّ، واشتهر بين مُعلميه بقُدرته على إلقاء الشعر العربي، كما أحب الأعمال الأدبيَّة والمسرحيَّة الفرنسيَّة.
    في أواخر العقد الثاني من القرن العشرين الميلاديّ أسس مع صديق عُمره بديع خيري (1893-1966م) فرقةً مسرحيَّة عملت على نقل الكثير من المسرحيَّات الكوميديَّة الفرنسيَّة إلى اللُغة العربيَّة، وعُرضت على مُختلف المسارح في مصر وأرجاء واسعة من الوطن العربي، قبل أن يُحوَّل قسمٌ منها إلى أفلامٍ سينمائيَّة مع بداية الإنتاج السينمائي في مصر.
    ثم ألف الريحاني فرقة جديدة مع الممثلة اللبنانية ذات الأصول التركية (فاطمة اليوسف) والمشهورة باسم روز اليوسف (1897-1958)؛ وهي والدة الأديب المصري إحسان عبد القدوس (1919- 1990). وركز على اللون المأساوي والذي لم يناسبه، فأصيب بخسارة كبيرة وعاد إلى المسرح الكوميدي ثانية وألَّف له بديع خيري مسرحية (جنان في جنان).
    وطاف نجيب الريحاني في الأقطار العربية ولاقى نجاحاً كبيراً ووصل مسرحه قمة نضجه عام 1935 في مسرحيته الشهيرة (حكم قرقوش). وكانت معظم مسرحياته تعالج مشكلات المجتمع من خلال فكاهة راقية، ومن أشهرها: الدنيا لما تضحك، الرجالة ما يعرفوش يكذبوا، الستات ما يعرفوش يكذبوا، حكم قراقوش، إلا خمسة، حسن ومرقص وكوهين، كشكش بك في باريس، وصية كشكش بك، ريا وسكينة، آه من النسوان، العشرة الطيبة.
    كما نجح الريحاني في السينما وقدم العديد من الأفلام الناجحة مثل: (لعبة الست) انتج سنة 1946 وفيلم (أحمر شفايف) وفيلم (ابو حلموس ) وآخرها (غزل البنات)؛ وقد تُوفي الريحاني بعد إكماله هذا الفيلم، وقد عُرض بدور السينما سنة 1949، وتم اختياره كتاسع أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
    أُصيب الريحاني في أواخر أيَّامه بِمرض التيفوئيد وتوفي على أثره في 8 حُزيران (يونيو) 1949م وكان لهُ من العُمر 60 سنة.

  10. حتى ابنته رغم ان عمرها اكثر من ستة وسبعين سنة الا ان شكلها مقبول جدا ، انها نتاج عراقي صعيدي ممتاز ههههههههه

  11. صباح الخير اخت مريم
    بالنسبه لعقبه رحمه الله اذا ممكن تذكرين المصادر التي بنتيتي عليها حكمك ؟
    تحياتي

  12. يلا على قول بني مزمزيغ ههههههههههه ما في مثل العراقين هههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *