رفض الفنان المصري عادل إمام مطالبةَ البعض في مصر بقطع العلاقات مع الجزائر بسبب الأحداث التي رافقت مباراة كرة القدم التي جمعت منتخبي البلدين مؤخرا في الخرطوم، مطالبا في الوقت نفسه المسئولين الجزائريين بالاعتذار عما بدر من قلةٍ متعصبةٍ عقب المباراة.

وطالب إمام الملقب بـ”الزعيم” الشعبَ المصري بعدم الانسياق وراء مشاعر الغضب من العنف الذي تعرض له المصريون من بعض الجمهور الجزائري عقب مباراة البلدين بالسودان مؤخرا.

وقال إمام -في اتصالٍ هاتفي مع برنامج “البيت بيتك” على الفضائية المصرية مساء الأحد 22 نوفمبر/تشرين الثاني-adel imam1 إن من قام بالشغب في السودان قلةٌ من شعب الجزائر، ولا يجب أن يصف المصريون الشعبَ بأكمله بأنه عنيف أو لا يحب مصر، لأن هذا غير صحيح ولم يظهر من قبل”.

وأضاف أن تلك الفئة الجزائرية التي اعتدت على الجمهور المصري في السودان لا تعبِّر بأية حال إلا عن نفسها، وأنه على الأصوات المصرية التي تنادي بقطع العلاقات مع الجزائر أن تنتبه إلى خطورة هذا الطرح.

وأشار عادل إمام إلى أنه ذهب إلى الجزائر من قبل، وقدم حفلات مسرحية فيها بحضور الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي صعد إلى خشبة مسرح كان مقاما خصيصا للمناسبة على مساحة كبيرة، وحيّاه وحيّا معه الجمهور الذي كان يملأ جنبات المكان، وكان يوجد في خارج المسرح ثلاثة أضعافه.

ودعا إمام المصريين إلى عدم تعميم الاتهامات، مؤكدا أن هناك أصواتا جزائرية رافضة لمثل هذا السلوك الذي حدث، وأنه بانتظار أن تطلق هذه الأصوات صيحتها.

وأقرّ الفنان المصري -في المقابل- باستيائه التام مثل أي مصري مما حدث، إلا أنه لن يسمح لمشاعر الغضب مهما كانت حدتها أن تمزق عرى الروابط التاريخية الوطيدة بين الشعبين.

وأبدى إمام انزعاجه مما حدث قائلا “نحن أرسلنا شخصيات محترمة من فنانين وسياسيين وإعلاميين وأطباء وغيرهم من المحترمين، ولكنهم أرسلوا غوغائيين بالسنج والمطاوي، وهذا الأمر مدبر له من الجزائر ولم يأت صدفة”.

قراءة التاريخ

وناشد الفنان المصري الشعبَ الجزائري الذي وصفه بأنه تم تضليه إلى أنه لكي يخرج من المأزق الأخير لأن يعود إلى التاريخ ليتأكد أن إعلان دولة الجزائر كان من القاهرة، وأن أحد أسباب تعرض مصر للعدوان الثلاثي كان بسبب مناصرتها للجزائريين، وأن الجزائر ساندت مصر في حرب أكتوبر 1973 التي انتصرت فيها على إسرائيل.

وشدد إمام على أن الخروج من هذه المحنة لن يكون أبدا إلا بتأمل الجزائريين للتاريخ جيدا، معتبرا أن الحل لن يكون من خلال قطع العلاقات بين البلدين، مضيفا أن قطع العلاقات بين دولتين عربيتين أمرٌ مؤسف لن تستفيد منه أي منهما، والمستفيد الوحيد طرف آخر مصلحته أن ينقسم العرب واحدا تلو الآخر.

وضرب عادل إمام مثلا مشابها لما حدث في الخرطوم وهو ما حدث من الجمهور الإنجليزي المعروف عنه تعصبه وأحداث الشغب، حيث قام عقب مباراةٍ لمنتخب بلاده بتكسير المحلات وتدمير السيارات، فما كان من رئيسة وزراء بريطانيا في ذلك الوقت مارجريت تاتشر إلا بإعلان اعتذارها، ووصفت من قاموا بتلك الأحداث بأنهم عار على بريطانيا، داعيا الجزائريين إلى التبرؤ ممن قاموا بأحداث الشغب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫65 تعليق

  1. نعم الجزائر لا علاقة لها باسرائيل و نحن فخورين بذلك….و المصريين ينسون هذه النقطة و يقومون بمهاجمتنا…….يقولون مصر ام الدنيا ماذا فعلوا لاولاد الدنيا اليتامى المساكييين ههههههههها طيحتوا علينا البق من هذ المواقف التي تتخذونها…..

  2. ساندرا تقول بان مصر مذكورة في القران و الجزائر لم ياتي ذكرها و بالتالي تعتبرها نقطة قوة…..و الله للقران معاني كثيرة فلربما سبحانه و تعالى ذكر مصر في القران رغبة منه في تحذير المسلمين من قوم الفراعنة و قوم عاش بينهم بني اسرائيل…..اجد ان هذا هو المغزى من ذكر مصر

  3. اما بالنسبة لحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم حول اهل مصر فقد تكلم عن اهل مصر الطيبين و الشرفاء و ليس الذين يريقون دم لاعبي كرة القدم الذين نزلوا مصر ضيوفا……يا له من كرم ضيافة……

  4. الي خالد
    كان عليك ان تبحث اولا قبل ان تطرح هذا السوال نعم اسرائيل ليس لها سفارة بالجزائر وباذن الله لن تكون …. وقول للجميع شعبنا مثل النحلة لا تلسع الا اذا اعتديت علها ولو اسالت اي انسان في العالم ماذا تفعل لو ان شخص ولن اقول وسيلة اعلام بل شخص حتى لو كان صديقك او جارك المفضل كل يوم ولمدة شهر او اكثر وعلي ما دار 24 سا وهو يقف امامك ويقول لك يا حقير يا لقيط يا زبلة يا همجي يا قذر ….الخ ثم ياتي بعد ان تكون ستنفجر من الغيظ ويعتدي علي اهلك واقاربك جسديا …. ثم لا يكتفي بذلك بل يدعي امام الناس انكم اناس مخادعين وكذابين ولهذا ضربتم انفسكم واتهمتموه زورا وبهتانا ماذا تفعل هل تنحني له وتقول شكرا كان عليك ان تفعل هذا بي…. الاعلام المصري تجاوز كل الحدود معنا واذا كان المصرين غاضبين لان الذين اهينوا في السودان كما يدعون هم مثقافين وفنانين فنحن الجزائرين لم نغضب فقط من اجل ضرب اللاعبين حتى وان كان هذا اغضبنا جدا بدليل ان عشية حدوث هذا ضل الشعب صامت وظل يترقب لكن الغضب انفجر لما وصلت بهم الجراءة ان يعتدوا علي المناصرين العزل والبنات الجزائريات بعد المبارة رغم انهم كسبوها دون ان يهمنا ان كانو من النخبة او لا …. اما الاعتذار الذي يطالبوا به فيجب ان يكون متبادل و من بدء الاعتداء يبدء الاعتذار .. هذا هو العدل ..اما اذا قررو مقاطعتنا فنحن لن نخسر المليارت ولن تتاثر السياحة بالغاء العقود ولن يقطع رزق 15000 عامل بعودتهم الي بلدهم نحن كل ما لدنيا في مصر طلبة وهاؤلاء يحميهم القانو و الا لهم حق بالتعويض لان معظمهم دفع مبالغ طائلة لاجل الدراسة فهم لا يستقبلونا لاجل سواد عيونا

  5. انا اوافق الاخت اية الله حبيبة في كل ماقالته اريد ان اوضح ان الجمهور الجزائري قد تعرض للاعتداء عليه في مصر من ضرب وجرح فقد سالت دماءنا هناك وقد تعرض المصريون للبنات الجزائريات هناك محاولين الاعتداء عليهن.ومع دلك نحن لم نقل شيءا واعتبرناها شغب فقط وحتى الاعلام الجزائري لم يتكلم عن الامر ولم يضخمه مع انه كان من حقنا الكلام واللوم.ودللك لان شعبنا شعب رجال حقيقيين لايبكون ولايخافون اما المصريين فقد لفقو الاقاويل واخترعو الاشياء بانهم تعرضو للاعتداء عليهم مع العلم ان هدا لم يحدث والكل يشهد بدللك حتى الحكومة السودانية ووسائل الاعلام التي كانت في السودان قالت بانه لم يحدث شيء.لكن ماحصل هو ان بعض المصريين وليس الكل هم يريدون الفوز ان يكون لهم باي طريقة ولم يستطيعو تقبل هزيمتهم امام منتخب متميز كالمنتخب الجزائري الدي ابهر العالم كله بمستواه العالي الى جانب الجمهور الجزائري المدهل الدي اعجب الكل بطريقة تشجيعه ودعمه وحبه لمنتخبه. .

  6. والله ياعادل الامام ليس عندك رئي انت مثل الامعة

  7. السلام عليكم
    انا اشكر الفنان عدل امام لانه عاد الي الحق وحاول ان يكون منصفا وانا اقول لكل من يقولون عنه امعة او غاضبا من تصريحاته السابقة ان عادل امام وكذلك الامام القرضاوي وغيرهم كثيرين تم تضليلهم و وكذلك لا ننسى ان هذا بلدهم وهاؤولاء أهلهم من حقهم الغيرةعليهم ولا ننسى انه لم يقل كلمات جارحة او عبارات مسيئة لانا مثلما فعل بعض كال…. ( اسفة لا استطيع استعمال البارة المناسبة ) زينة و كذلك ال…. احمد بدير الذي قال كلام لا يصدقه العقل عن المادة المفجرة لزجاج التي كانت مع الجزائرين في السودان و هو الذي رقص بعد انتصارنا واضهر فرحة كبيرة اه اه من هذا النفاق … المهم كنت اريد ان اقول ان في مصر اناس شرفاء وهم كثيرين وان واثقة ان بعد زوال صدمة الهزيمة علي الناس سيفكرون لماذا نلوم الجزائر والسودان ونتهم قطر والجزيرة بانهم عملاء ولا و لم نوجه اللوم ابدا للمسؤولين هنا …. المصرين يعلمون جيدا الحقيقة لكنهم يخافون منها لانها مرعبة … كيف لا ونحن نجد الحكومة التي من المفروض اول من يحمي الشعب ويصد عنه الاخطار سواء الصحية او الاجتماعية او السياسية نجدها تتامر علي هذا الشعب وتقدمه علي طبق من ذهب الي الموت او ما كانت تضن انه الموت لا لشيئ الا لكي يقف هاؤولاء المسؤولين امام كل الدنيا وفي كل وسائل الاعلام وهم يمسحون دموع العائلات المصابة في فلدة اكبادها ويقودون حملات كثيرة حملة “الشعب المصري يدا واحدة ” وهي لتأزر والتكاتف وهي موجهة للالتفاف حول نجل الرئس وحملة ” نحن معاكم يا ولاد بلدي ” وهذه لمسح دموع المصرين وهي لزيارة ومواسات الناس التي ذبح لها ابن اوبنت او المصابين في المستشفيات وحملة ” احبك يا مصر ” وهذه لشحن حب الوطن الذي يجب ان يرتبط بحب العائلة الحاكمة و حملة …. وحملة … وطبعا كل هذا حملة انتخابية مبكرة … طبعا كرسي الرئاسة اغلي من رؤوس بعض الفنانين و المثقفين
    ستقولون هذا ادعاء باطل وحقود … معكم حق لانه عندما تعلم الحكومة من سفارتها بالجزائر والسودان ان الجزائرين عازمين علي الانتقام … ولا تحاول تامين المواطنين ببعض رجال الامن بزي مدني واكثر من ذلك ترفض طلب الجزائر بالتنسيق الامني معها ومع السودان من اجل منع اي عنف محتمل وخاصة انه كان الوضع كله يقول ذلك واكثر من ذلك تاخذ جمهور استعراضي بمعنى ان حرص الحكومة المصرية علي اخذ الفنانين والمثقفين كان من اجل احداث ضجة اعلامية كبيرة اذا لا قدر الله و ذبحوا كما كان متوقعا فالعالم كله سيتحدث عن الصحفين والفناين الذين قتلهم مجرموا الجزائر ….. ان الله يرد كيد الضالمين … والشيئ الرائع ان ابناء الرئيس اول من اختفى من الملعب قبل نهاية المبارة تركين بثقية الجمهور لمواجهة مصيره ….
    واكثر من ذلك اقول للمصرين عليكم بشكر السلطات الجزائري وليس ان تلومها لان السلطات الجزائرية كانت تقوم بتوعية الجمهور وتطلب منه عدم استعمال العنف وتبذل كل ما في وسعها لتهديئت ذلك الشباب الذي ذهب الي السودان وهو يضع في ذهنه ان جزائرين قتلوا في مصر وبنات انتهكت اعراضها وهو مشحون من السب والشتم في القنوات المصرية والله من الصعب السيطرة عليه لولا ان ربطوا ذلك بحب الوطن ومصلحته واقول لكم ان 15000 مشجع جزائري لو كان فيهم 1000 شاب فقط يحملون الخناجر كما تدعون والله ما من شيئ في الدنيا كان سيمنع شاب مشحون بالغضب من ما عزم عليه مكفاكم كذب ليس علي العالم لان الجميع يعرف الحقيقة لكن علي انفسكم لتجدو مبريرات فاكل واحد يريد ان يتخلص من المسؤولية بهذه الطريقة و انطلاقا من اللاعبين الذين انصرفت الانظار عن لومهم و اصبح الناس يتعاطفون معهم واستغربت ذلك الاعب الذي تسمونه ميدو وهو يحظر سكين مطبخ معه الي الاستوديو في احد الحصص ويدعي انه جلبه من السودان … ووصولا الي المسؤولين الذين قصرو في واجبهم من البداية فابسط شيئ كان يمكن ان يفعلوه ان يفتحوا المجال لشباب الرياضي ليذهب لمناصرة فريقه وليس اخذ ال… اسفة العبارة ممنوعة … وفي الحير اقول تعودنا ان الاحداث التاريخية تنكشف حقيقتها بعد عشرات السنين لكن هذه القاعدة تغيرت في عصر العولمة واصبحت الحقائق تنكشف بعد زمن يسير فترقبوا اصوات من داخل مصر تنطلق وتقول نفس ما نقوله نحن الان و نحن نعلم انهم ساكتون الان لانه ليس الوقت المناسب للقوف ضد التيار وخاصة اذا كان هذا التيار ليس الحكومة انما الشعب المصري الذي ليس في حالة تسمح له ان يسميع غير تلك الابواق التي بقيت لشهور تشحنه وما زالت ….سلام

  8. اؤيد عادل امام في كلامه فالهمجيون في احداث الخرطوم لايمثلون شعب الجزائر كله والا كيف نقاوم اي عدوان ونتحد ونحن متفرقون بلعبة كرة قدم ؟

  9. الي سندرا
    هكذا انتم يا مصرين اي جهة تخالفكم الراي او حتى تكون محايدة تصبح في نظركم عدوة و عميلة او غير مؤهلة وتصفونها بمختلف الاوصاف التي اضن انه ينطبق عليكم المثل القائل السفيه يتكلم بما بفيه …. واضن ان مشرف المجلة لم يمنعك من ابداء رئيك والفاع عن بلدك ام انك لم اجدي ما تقولي فلجأتي للهجوم الغير مبرر ….

  10. يا hana89 اذا كنت تسمين المشجعين الجزائرين الذين اعتدو علي المصرين في السودان (كما تدعون) همج رغم ان ما دفعهم لذلك كان الغضب فماذا تسمين المصرين الذين اعتدو علي الجزائرين في القاهرة بعد فوزكم 2-0 رغم ان يكن ما يبرر ذلك الاعتداء يعني بدون سبب غير الحقد او التعصب ولا تقولي لم يحدث فيمكنك ان تدخلي اليوتوب و تري بام عينك الجزائرين المصابين و الممددين في شوارع القاهرة بعد طردهم من الفنادق عقب المبارة مباشرة و الغاء الحجز وتركهم عرضة لكل من هب ودب من الجماهير المصرية المتحضرة الله علي الحضارة ويمكنك ان تدخلي المواقع اليبية وتجدي ما حدث للجزائرين علي الحدود لولا اخوننا الليبين طبعا هذا قمة الحضارة لانه صدر من من يدعون انهم احفاد الفراعنة الذين يعلم الجميع انه ابتلعهم اليم ( البحر ) جميعا كما جاء في الفراءان الكريم فلا نعلم من اين جاء الاحفاد والذي بقي هم المصرين الذين كانو عبيد لا علينا ليس هذا موضوعنا … اتمنا فقط ان اجد اجابة لسوالي

  11. الآن ساندرا حين لم تجد اجابة لما قلناه لها حين هاجمتنا هاهي تهاجم المجلة و تقول عن مشرفها انه طفل…..و الله كل الهمج منكم يا آل فرعون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *