رفض الفنان المصري عادل إمام مطالبةَ البعض في مصر بقطع العلاقات مع الجزائر بسبب الأحداث التي رافقت مباراة كرة القدم التي جمعت منتخبي البلدين مؤخرا في الخرطوم، مطالبا في الوقت نفسه المسئولين الجزائريين بالاعتذار عما بدر من قلةٍ متعصبةٍ عقب المباراة.

وطالب إمام الملقب بـ”الزعيم” الشعبَ المصري بعدم الانسياق وراء مشاعر الغضب من العنف الذي تعرض له المصريون من بعض الجمهور الجزائري عقب مباراة البلدين بالسودان مؤخرا.

وقال إمام -في اتصالٍ هاتفي مع برنامج “البيت بيتك” على الفضائية المصرية مساء الأحد 22 نوفمبر/تشرين الثاني-adel imam1 إن من قام بالشغب في السودان قلةٌ من شعب الجزائر، ولا يجب أن يصف المصريون الشعبَ بأكمله بأنه عنيف أو لا يحب مصر، لأن هذا غير صحيح ولم يظهر من قبل”.

وأضاف أن تلك الفئة الجزائرية التي اعتدت على الجمهور المصري في السودان لا تعبِّر بأية حال إلا عن نفسها، وأنه على الأصوات المصرية التي تنادي بقطع العلاقات مع الجزائر أن تنتبه إلى خطورة هذا الطرح.

وأشار عادل إمام إلى أنه ذهب إلى الجزائر من قبل، وقدم حفلات مسرحية فيها بحضور الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي صعد إلى خشبة مسرح كان مقاما خصيصا للمناسبة على مساحة كبيرة، وحيّاه وحيّا معه الجمهور الذي كان يملأ جنبات المكان، وكان يوجد في خارج المسرح ثلاثة أضعافه.

ودعا إمام المصريين إلى عدم تعميم الاتهامات، مؤكدا أن هناك أصواتا جزائرية رافضة لمثل هذا السلوك الذي حدث، وأنه بانتظار أن تطلق هذه الأصوات صيحتها.

وأقرّ الفنان المصري -في المقابل- باستيائه التام مثل أي مصري مما حدث، إلا أنه لن يسمح لمشاعر الغضب مهما كانت حدتها أن تمزق عرى الروابط التاريخية الوطيدة بين الشعبين.

وأبدى إمام انزعاجه مما حدث قائلا “نحن أرسلنا شخصيات محترمة من فنانين وسياسيين وإعلاميين وأطباء وغيرهم من المحترمين، ولكنهم أرسلوا غوغائيين بالسنج والمطاوي، وهذا الأمر مدبر له من الجزائر ولم يأت صدفة”.

قراءة التاريخ

وناشد الفنان المصري الشعبَ الجزائري الذي وصفه بأنه تم تضليه إلى أنه لكي يخرج من المأزق الأخير لأن يعود إلى التاريخ ليتأكد أن إعلان دولة الجزائر كان من القاهرة، وأن أحد أسباب تعرض مصر للعدوان الثلاثي كان بسبب مناصرتها للجزائريين، وأن الجزائر ساندت مصر في حرب أكتوبر 1973 التي انتصرت فيها على إسرائيل.

وشدد إمام على أن الخروج من هذه المحنة لن يكون أبدا إلا بتأمل الجزائريين للتاريخ جيدا، معتبرا أن الحل لن يكون من خلال قطع العلاقات بين البلدين، مضيفا أن قطع العلاقات بين دولتين عربيتين أمرٌ مؤسف لن تستفيد منه أي منهما، والمستفيد الوحيد طرف آخر مصلحته أن ينقسم العرب واحدا تلو الآخر.

وضرب عادل إمام مثلا مشابها لما حدث في الخرطوم وهو ما حدث من الجمهور الإنجليزي المعروف عنه تعصبه وأحداث الشغب، حيث قام عقب مباراةٍ لمنتخب بلاده بتكسير المحلات وتدمير السيارات، فما كان من رئيسة وزراء بريطانيا في ذلك الوقت مارجريت تاتشر إلا بإعلان اعتذارها، ووصفت من قاموا بتلك الأحداث بأنهم عار على بريطانيا، داعيا الجزائريين إلى التبرؤ ممن قاموا بأحداث الشغب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫65 تعليق

  1. يعنى بعد البهدله التى حصلت للجمهور يقول الزعيم بتصالح ويطلب الاعتذار
    وهل الاعتذار سيعوض الاهانه والجمهور الذى ضرب واتهان وعلى العلم بان فنااانين كثيره اعتذروا عن العمل فى الجزاير ومنع وجودهم فى المهرجانات مثل الفنان احمد السقا – نشوى مصطفى-نانسى عجرم-وحتى هيفااء وهبى – احمد مكى وغيرهم
    ياريت الفنان الزعيم يراجع حساباته ويشااااهد الكليباااات بالمئات الاهانه للشعب المصرى وشكراااااااااااااا للزعييييييييم

  2. لم يكن له مصلحة مع الفلسطينيين في غزة ، لذلك هاجم أهل غزة بالرغم مما تعرضوا له من حرب ابادة على يد الصهاينة ومن يعاونهم من العرب ( وما زالو ) ،،، لكن في الجزائر له مصالح كثيرة ولذلك يتذلل لهم ،،، قال زعيم قال ؟؟؟!!!

  3. نحن نطالب في الوقت نفسه المسؤلين المصريين باقالة رؤوس الفتنة و الإعتذار للشعب الجزائري عن تعرية بناته و ضرب منتخبه الوطني و عدم احترام وفده الرسمي و سب شهدائه و وصف شعبه باللقيط و مازالت القائمة مفتوحة بالاعتذار عما بدر من شخصيات ، فنانين وسياسيين وإعلاميين وأطباء وغيرهم.
    هل يمكن يا زعيم التعري و الفضائح.
    و من قال ان له مصالح مع الجزائر يجب ان يفهمنا ماذا يقصد.

  4. بيريز بمصر: و تتحدثون على اسيادكم دليل يكفي العرب إدانة مصر بكل الجرائم الإسرائيلية في فلسطين.

  5. اؤيد النجم عادل امام بضروره التحلى بالروح الرياضيه وان لاتتحول الصداقه الى عداه بين الشعوب وادعو النجم الى محاربه الفساد والدى نعانى منه وخصوصا فى دواءر الدوله والصحه بالدات (لتاتى مومس وتنقل ثلاث اطباء من المستشفى بليله واحده تنام تحت مسؤؤل جبان )

  6. هذا ما يقوله الجزائريين عنكم بعد الغباء الواضح للعيان:
    -رفع المصريون البارحة شكوى لدى الفيفا مفادها ان هدف عنتر يحيى غير صحيح لانه من المفروض ان عنتر يحيى مدافع و مكانه في الدفاع و لا يجب ان يسجل الاهداف التي هي وظيفة غزال فلمادا يحشر عنتر يحيى نفسه في امور المهاجمين
    ليس ذالك هو السبب سرعة المسموح بها 10كلم في الساعة و عنتر تجاوزها بعشر مرات فالقانون هنا يعاقب عنتر بسحب بطاقة القذف لمدة 3 أشهر اذن عنتر لن يقذف في أنغولا .
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  7. والله احنا كرامتنا فوق كل شيء ونحن الجزائريين لا نقبل الاعتدار من عادل امام للاسف نحن مع النضا ل والحرية وتعيش بلد الابطال الجزائر

  8. – لماذا سعدان يقف في المباراة: هذا تحريض صريح للجماهير..
    – تصريح شحاته*قال ان شاوشي خدعنا بمستواه الذي من المفروض ان يكون مستوى اقل من مستوى قاواوي باعتبار شاوشي حارس ثاني.
    -مصر أنت لم تخسري المقابلة فقط بل خسرتي المقابلة و خسرتي الجزائر
    و حنا رانا ربحنا المقابلة و ربحنا السودان و شعبها العظيم.
    – لماذا هذا الكم من الجمهور

  9. مع احترامي لاراء الكل, بس انا مااشوف وجه مقارنة بين احداث الحرب الاخيرة مع اسرائيل مع هذي الاحداث, والا كل بلد بيها مشكلة لازم تقول وين مصر ليش ماعملت اللي تعملة الان, الامر الذي يخلو من المنطق

  10. من افضل الممثلين على وجه الكره الارضيه بالنسبه لي وايضا افضل روح رياضيه من الممثلين التي عرفتها من المشاكل التي حصلت بين الفريقين نتمنى ان يعودوا كما كانوا في السابق تحياتنا جميعا

  11. حل للمشكله هذه هو تقديم كل من اعتدي علي مصري في السودان الي العداله والقانون في السودان لنيل جزائهم امام القانون

  12. مهدية الى زيدان و و مي عز الدين
    في الوقت الذي تكلم زيدان عن تبهديل عنتر وحرق قلوبنا لم يتوقع احد ان عنتر لايتكلم بل يفعل فعزله وبهدله ثم الى مرمى الحضري ارسله بقذفة فيها كثير من الحرقة والحقرة فاراد ان يمزق الشباك بها لانه لايريد ان يرحم بها حتى خيوط المرمى فزيدان قال ان عنتر استفزني بالالمانية ونقول له اين كنت في مبارة القاهرة والبليدة انصحك يازيدان ان تقرا قصة عنتر حتى تعرف ان ابناء الشهداء كلهم عنتر
    الف مبروك يا عنتر عندما اهديت الفوز للشهداء.

  13. kalam wa3i wa 7akim w yalit kolna nitsa3ad 3ala inna7na n6affi annar ayam 3id wil7ojaj bimakka id3oulhom bissalama w khallina nsaffi 9loubna illi yighla6 yi3tathir liakhouh w khlisna

  14. بيريز فى مصر علشان رئيسنا بيلزمهم بتنفيذ معاهدة السلام وجاء الخبر فى العالم كلة وفى اوروبا طبعا دة من باب العلم بالشىء ولا الجهل بية وكفياكم تخاريف بقى زهقنا من التخلف

  15. اى مصلحة لعادل امام فى بلد فقيرة وجعانة ولا ليها فن ولا زوق وبتتشهرو على حساب الفرنسيين يا على حساب المصريين بطلو كدب بقى وتخلف

  16. بنتعتذرلكم عن شو عن اشياء لم تحصل و نفاها وزير الداخلية السوداني و ان يكن هل اعتذرت مصر لما ضربو الاعبين الجزائريين و المناصرين الجزائرييهن ولا حلال ع مصر و حرام ع الجزائر

  17. ana ba2ol hada zaman alfetan wa awal algheth qatra kama ani a7tarem 3adel amam ka momathel wala a7taremoh ka seyasi lena maowqefoh al saysyeh mabneyah 3ala masale7o alshakhseyah ma3 a7tarme we taqdere le kella alsha3bayen aljaza2re we almasre ka sho3oob wlaysa ka qyadat seyaseyah leno ma khafya kan a3dam

  18. nana Jazair belad ji’aana?! laugh!!! have you been to Algeria? of course not! entou misrael belad ji’aana echaab ejazairi ar’ka ninkom bi kathir ana aa’ref kila el baladeen WALLAH el Jazair andaf we ah’la mine misr 1000000000000000marra. cairo weh’kha katheer moulawatha, enas telbess ibaya we terkeb homar fi cairo we chal souf aala ras’hom fi saif. Jazaiyriyeen ar’ka we andhaf minkou ya balad el bak-chiche naa’m ya beeh. ay’wa ya bacha. balad eddol wel’mahana wel’gou’e gee’aaneen. leeh terouhou lilJazair we te’aamalou aye haga. fil bina’e hamaleen fi souk?!!!\\

  19. أبدت مارين لوبان نائب رئيس الجبهة الوطنية الفرنسية امتعاضها من السلوك الهمجي للجماهير الجزائرية في فرنسا احتفالا بالتأهل إلى كأس العالم، مطالبة بضرورة سن قانون يمنع ازدواج الجنسية.

    وشهدت مدن فرنسية على رأسها باريس ومرسيليا احتفالات جزائرية الأربعاء الماضي بعد فوز فريقهم الوطني على مصر وبلوغ كأس العالم 2010.

    ولجأ الجزائريون كعادتهم إلى العنف في احتفالاتهم، فأحدثوا تلفيات في عدد كبير من السيارات والمحال التجارية ما أجبر الشرطة الفرنسية على استخدام الغازات المسيلة للدموع لتفريقهم واعتقال عدد منهم.

    وتأهل المنتخب الفرنسي إلى كأس العالم في اليوم نفسه بعد التعادل مع أيرلندا 1-1 في إياب الملحق الأوروبي، وهو اللقاء الذي شهد تسجيل “الديوك” هدف غير شرعي حينما استخدم تييري هنري يده للسيطرة على الكرة قبل تمريرها إلى ويليام جالاس محرز الهدف.

    وأشارت لوبان إلى أن الشوارع الفرنسية كانت ستشهد قتلى في حال خسارة المنتخب الجزائري أمام نظيره المصري في المباراة الفاصلة في السودان.

    وقالت في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء العالمية ووسائل الإعلام الفرنسية: “إذا كانت يد هنري مصرية (وفاز منتخب مصر)، كانت الشوارع هنا ستشهد سقوط قتلى”.

    وتابعت “على هؤلاء الشباب أن يختاروا بين الجنسيتين الفرنسية والجزائرية، لا يمكن للإنسان أن يحب بلدين ويقتسم قلبه نصفين بينهما”.

    وتأتي محاربة الهجرة غير الشرعية ومفهوم تدعيم الهوية الوطنية الفرنسية على رأس أولويات الجبهة الوطنية الفرنسية.

  20. إذا كانت يد هنري مصرية (وفاز منتخب مصر)، كانت الشوارع هنا ستشهد سقوط قتلى”.

  21. نعم لطرد السفير الجزائرى من ارض مصر
    نعم لقطع العلقات مع الجزائر تماما

    مبروك يا جزائر جريدة الشروق شحنت بالاكاذيب و ترويج الفتن و النتيجة خسرتوا شعب مصر الذى وصى به النبى استوصوا باهل مصر خيرا
    و مقلش استوصوا بمصر
    قال استوصوا باهل مصر خيرا فان لى فيهم نسبا و صهرا

    الف مبروك خسارة 80 مليون مصرى بافعال البلطجة و الهمجية الناتجة عن الشحن السلبى من جريدة الشروق

  22. AKID YA ZA3IM LA YAJIB 3ALA DAWLATAYN 3ARABIYATAYN AN TOUHADID MASSIRAHA BIMOUBARAYAT KORATA EL 9ADAM FAMAN 9AMA BIHADA EL CHARAB CHABABE TAICHE FI KILA AL BALADAYNE LA YAJIB ANE YAKOUNA SABABE FI TA3ADI DAWLATAYNE AYANE KANA 3ARABIYA AME RARBIYA LIANA HATIHI EL OUMOUR TAFIHA

  23. سلام على المسلمين اين كانوا .
    انا هنا لا ادعو الى قطع العلاقات مع مصر لكن ان اصروا على مننهم ومقولة الاخت الكبرى فالنسف لهذة الاخوة التي اصبح بموجبها التطاول على مقومات الجزائر و شهدائها الزكية دمائهم ….مقولة مصر ام الدنيا دخلت المتحف لا في ام دنيا ولاغيرووو…..
    . نحن لسنا عربا نحن مسلمون .السادة بلال وصهيب وسلمان رضي الله عليهم كانو خيرة الصحابة ….هل كانو عربا ….ثم هل مصر هي ارض ام العروبة فماذا يكون الحجاز و الشام و ارض الكنعانيين في الجزيرة العربية ….. ثم هل ان الشعوب المقيمة في ارض مصر هي من بنا الاهرام ؟ فلم ليس لهم علم باسرار بنائها ؟… ثم يكيف يستسيغ مسلم ويفاخر بالتحدر من سلالاة غضب الله عليها ….
    اشكر هنا مساعي الساعين في الصلح بين الفرقاء و خاصة الشاعر فاروق تويجة والاستاذ محمد الهاشمي صاحب قناة المستقلة .

  24. a7b an akool mathel masry atha taklam alsoufahaa kolna salameen salameen ya kool al by7wloo altagrre7 fi maser wa shabah washoukreen lal byhabou maser

  25. أنت كبير وستظل كبير يا زعيم..
    ياعيب الشوم هذا ماحصل للتأهل الى كأس العالم ..
    فماذا سيحصل اذا حصلت الجزائر على كأس العالم ؟؟ هل ستعلن الحرب العالمية الثالثة ..
    اللاعبين من الطرفين والمسؤلين من الطرفين عقلهم صغير أو بالأحرى لاعقل لهم .. ماذا حصل ؟؟ انها لعبة كرة القدم ..مجرد لعبــــة..هل يستاهل الأمر لإجتماع مجلس الوزراء المصري لدراسة الأمر ؟؟ وهل نسى السيد الرئيس والسادة الوزراء هموم الشعب المصري والفقر الذي يعيشونه ليتلهى سيادته وسياداتهم بلعبــــة!!! كبّروا عقلكم كما عقل الزعيم مع تحياتي لك يا كبيـــــر …

  26. عادل امام انا كتير فخور فيك .. انا كنت احبك كتير .. وهلا زاد حبي الك اكتر واكتر

  27. للجحيم يا عادل امام اعتذروا أولا أنتم من اعتدائكم على اللاعبين الجزائريين في عقر داركم يا خونة

  28. مغير رايو
    ما كان هيك سو صار ولا التيار المرة اجا اجابي ما سلبي متل ما كان ايام الحرب على غزة ولك روح راس الفساد فى البلاد
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  29. جاء منتخب مصر و لعب في البليدة و لم يلعب في ملعب العاصمة حفظا على اللاعبين….و كان النصر لنا و لم يحصل اي اعتداء
    ذهبنا الى مصر …ضُرب اللاعبون الجزائريون…و المشجعين و اسال المصريون دم الجزائريين فما كان من الجزائر الا الرد في السودان….لكن لماذا مصر تقاطع الجزائر و لا تقاطع اسرائيل؟؟؟؟؟لماذا لم يحرق المحامون المصريون علم اسرائيل في حرب غزة و حرقوه بعد فوز الجزائر؟؟؟؟؟؟

  30. اااااه لو شنت الفضائيات المصرية حربا اعلامية على اسرائيل التي تقتل المسلمين كما شنتها على الجزائر الشامخة….لطالما قدرنا الفنانين المصريين…ولطالما تفرجنا عليهم لكن اليوم يقفون بكل عنصرية ضد الجزائر……لكن يحيا الزعيم فهو عين العقل….لم ينكر الجميل….

  31. الى ساندرا و nana
    اقطع علاقتك مع اسرائيل اولا ….لانك اذا لم تقطعيها فلا علاقة لنا بك حتى تجرئين على القول اليوم اقطع علاقتي بالجزائريين فالعلاقة لا تربطنا بك….
    اذا كان هناك شعب فقير و مقهور و جاهل و يركض على الشهوات و لا يعرف الا الجواز العرفي فهو المصري….و رئيسكم يكتنز الملاييير و انتم تعانون ويلات الفول المدمس…..

  32. و الله فوجئت بالفضائيات المصرية اوقفت الرقص و اخذت تهاجم الجزائر بلا اي احترام …..لسبب وحيد هو القصاص الذي قص به الجزائريون المصريين في السودان……انتم من بدا حين اسلتم دم لموشية و حليش….و انشاء الله العزيز المنتقم القهار ينتقم لنا ممن اذاع و كاد لنا الشر

  33. يا رشيدة يا ……..
    هو الجزائر نفسها قاطعة العلاقة مع إسرائيل
    يعنى إسرائيل ملهاش سفارة فى الجزائر
    و عجبى

  34. HADIK MARLINE LE PAINE LI RAKI METFA7LA BIHA
    KIF ABOUHA MAT7ABCH KOUL 3ARAB MACHI GHIR LES ALGERIENS A7NA MESTA3MRINHOUM B TARI9A GHIR MOUBACHRA YA SANDRA YA 7IMARATOUN

  35. DORK TA3TIKOUM CHEWIYA FOUL MARLINE LE PAINE YA JI3ANA W TZID TERA7EB BEL MASRIYIN ELI FI PARIS YA GHAFLA LOUKAN TSIB TRECHNA BENAR YA 3ARBIYA YA LI MA3ENDEKCH EL NIF

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *