طالب الفنان العالمي عمر الشريف الشعب المصري بالتسامح ونسيان ما حدث بعد أن تجف دموعه، وذلك في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها نقابة المهن التمثيلية بمسرح الصوت والضوء تحت سفح الأهرامات، وحضرها النجوم عمر الشريف وحسين فهمي ومحمود ياسين وليلى علوي ويسرا وغيرهم.
وقال الشريف -في كلمته خلال الوقفة مساء الثلاثاء الـ24 من نوفمبر/تشرين الثاني- إنه كان يتمنى أن يكون موجودا يومها مع الجماهير في السودان،2 وأن يُضرب بحجر أو تشج رأسه، لكي يشعر بالعذاب الذي عاشه المصريون في ذلك اليوم.

وأضاف الشريف “المفروض لمّا الواحد يكسب تكون لديه حالة من الفرح تدفعه للرقص والغناء والتفاخر بذلك النصر، ولكن ما حدث أنهم خرجوا للانتقام وترويع الآمنين، وهو سلوك غير حضاري”.
وأضاف “حسن شحاتة ده لئيم وذكي جدا، أكيد هو عرف قبل المباراة أن الجزائريين اشتروا كل السيوف والسكاكين اللي في السودان، فقال للفريق أوعوا تكسبوا أصل يموتونا هنا وما نرجعش بلدنا تاني”.
وتابع قائلا “أنا عارف أن حسن شحاتة مش هايوافقني على مثل هذا الكلام، ولكني أحاول أن أخرجكم من الحالة النفسية السيئة التي تعيشونها، وأن ننسى الهزيمة، وأن ننسى ما حدث.. لأننا شعب طيب”.
وطالب الشريف في نهاية كلمته جموع المصريين بالتسامح ونسيان ما حدث على الرغم من أن ذلك سيكون صعبا في الوقت الحالي، ولكنه ليس أمرا مستحيلا.
وعقب كلمة الشريف وقف جميع الفنانين الموجودين على المنصة رافعين أعلام مصر، مرددين كلمات أغنية “مصر تتحدث عن نفسها”، التي اختتمت بها الوقفة.

ياسين: من فرح إلى غارة

من جانبه، 1أكد محمود ياسين خلال كلمته أن المباراة تحولت من مناسبة للبهجة ودراما تحفل بكل ما تعنيه الرياضة من أحلام ومشاعر وتحد وإصرار إلى غارة، تسقط فيها كل القيم وقواعد الأخلاق وكل معاني التحضر ودروس الفن والثقافة.
وأشار ياسين إلى أن الجمهور المصري ذهب إلى السودان ليشجع منتخبه بطريقة متحضرة واصطحب معه الأطفال والنساء والساسة والمثقفين والفنانين وصفوة المجتمع، في الوقت الذي واجههم فيه الجزائريون بخارجين على القانون يحملون السكاكين.
في السياق نفسه، أكد حسين فهمي عقب إلقائه الكلمة في تصريح خاص أن الهدف الأساسي من الوقفة هو توصيل رسالة إلى كل فناني ومثقفي العالم بأن ما حدث للمصريين ظلم، والخروج بالقضية من الإطار المحلي حتى يعرف العالم حقيقة ما جرى في السودان وفي الجزائر من ضرب وتخريب.
وعلى مدى عشرين دقيقة عرض فيلم وثائقي عن أحداث ما حدث من الجمهور الجزائري في القاهرة والسودان.

يسرا تنهمر بالبكاء

من جهتها،3 انهمرت دموع الفنانة يسرا عقب عرض الفيلم التسجيلي لاعتداءات الجزائريين على المصريين في الجزائر والسودان، وتحديدا عقب عرض جزء من برنامج “القاهرة اليوم” على قناة أوربت للإعلامي عمرو أديب، الذي تلقى اتصالا هاتفيا من الفنان محمد فؤاد يخبره فيه أنه وابنه يتعرضان للموت في الخرطوم.
وحول أهداف الوقفة الاحتجاجية، أكد د. أشرف زكي نقيب الفنانين أن مطالبهم في هذه الوقفة تتمثل في خمسة أشياء؛ أولها ألا تتحول المنافسات الرياضية والفنية لمعارك حربية وتصفية جسدية بين المواطنين، وثانيا حماية حياة أي مواطن وممتلكاته خارج وطنه.
أما ثالث الأهداف بحسب زكي فهي عدم إهانة أي علم أو رمز لأي دولة في أي منافسة رياضية أو فنية، ورابعا تطوير سبل حماية الجماهير الذاهبة للاستمتاع سواء بمباريات كرة قدم أم بعروض فينة، وخامسا مطالبة جميع فناني العالم بمخاطبة الوعي العام عبر الإبداع ليذكروا المتطرفين بأن الرياضة مثل الفن مجرد لعبة لتصوير الحياة وفهم معانيها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫140 تعليق

  1. خلاص لو انت شايف كده امحي اسم مصر من كتاب الله
    امحي اسم مصر من سية رسوله
    ورينا المرجلة

  2. doona أنا زعلانة قوي على ال 1000000 شهيد اللي افتكروا انهم استشهدوا عشان ناس تستاهل؟؟ لكن هما أحياء عند ربهم فلازم حيعرفوا حقيقة شعبهم ولا حرام أجمع الكل.. جزء من شعبهم

  3. تخيلي وصل الحال لأي حد شوفي التعليق على موضوع ماحصل في القاهرة
    اللي لحد دلوقتي ماعرفش ايه هو اللي حصل وقالبين عليه الدنيا كده

  4. يا بنتي قلتلك دول ناس متعصبين..ختم الله على قلوبهم و سمعهم و أبصارهم فمش ممكن يشوفوا الحقيقة خالص و ده يدرج تحت بند الكبر.. و الكبر هنا مش قصدي تكبر .. عشان بس يفهموا العربي .. الكبر انهم مش بيعترفوا بالحقيقة وبيكذبوا على نفسهم.. وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم “لن يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر” ودول مش عندهم ذرة دول عندهم أطنان

  5. السلام عليكم
    بصراحة ومن الاخر دي مشكلة حقيقية انا نفسي مش عارف اية اللي نعملة بس قطع العلاقات والله اعلم دي اققل واجب بسبجد اللي يحرق الدم اكتر من اللي حصل حكومتنا فين بتستنا المشكلة تقع وبعدين نفكر في حلها دي اكبر عيوبنا ياريت نتغير ونتحمل المسئولية

  6. انت شايف انة عادي انا ااسفة بس اقولك حاجة عبدالوهاب انا ام لبنت ولا يمكن اسمح لبنتى تدرتش مع واحد مش تعرفة من مجلة و تقولوا خد بوسة ويبعت لها بوسة ويكون عادي افتكرت اننا كامسلمين مش عادي ولانة معظم الاخوة بيكلموا عن الاخلاق و المبادئ ارجع اقول اسفة انى خفت علي بنت اعتبرتها ذي اختي او بنتي

  7. وين ننوسه وين ومين خدي بوسه انا ما دخلني بالمره وما بعمل هيك
    كتكوووووووووووووت والله العظيم بريئ يا ننوسه

  8. عارفة سوزي مش بكلم عليكي انا مش عاوزة اقول اسم بس حاسيت انها صغيرة وبتتعامل ببراءة وهو مش بيتسلي عبر المجلة

  9. اي عارفه انو ما عم تحكي عليي بس انا حبيت اتحشر فيكي
    كتكوووووووووووت بيكره سوء التفاهم بين الاحباب

  10. انا اتصرفت كدا لاني بحب كل الاصدقاء وبكلم من حبى ليهم بلذات مجموعتنا احنا اصحاب وبنخاف علي بعض من الغلط

  11. مهما كان اصله وفصله ام دينه ومذهبه هو انسان وفنان له قيمته واحترامه ..ما معنى اذا الفنان كبر بالعمر يعني يصبح ….كخ
    علينا ان لاننس كل ماقدمه من فن فى السنوات الاولى من حياته كفنان عربي سواء اسمه… عمر الشريف… ام… ميشيل شلهوب

  12. هو مجرد مشخصاتي لا طلع ولا نزل ، لا هو عالم ذرة ولا حتىطبيب نطاسي معروف ، فمن اين تجيء قيمته واحترامه ، هل من لعبه البريدج طول حياته أم من علاقاته الجنسية لنساء من كافة انحاء العالم ،،،

  13. ممكن حد يشرحلي شوي عن هالجريدة ، أنا دخلتها بالصدفة ولحد الآن ما فهمت عليها ، كنت فاكر انه التعليق رح يتدقق ع الأقل نص ساعة بس تفاجأت انه ينزل فوراً ، وشايف مواضيع مثل المنتديات ومجموعات ومدري شو ، حد يتكرم ويشرحلي شوي واكون له من الشاكرين

  14. لاأعلم لماذا هذا الهجوم والمسخرة على عمر الشريف وهو لم يهاجم أحد ولم يغلط وقد أبدى شعور رياضي طيب .. الن تنتهي هذه الحكاية أرجو من الجميع أن يبتعدوا عن جو المشاحنات والتشنج فالمباراة كانت لعبة وانتهت فكبروا عقولكم .. وكل عام وأنتم بخير بمناسبة الأضحى المبارك.

  15. يا إخواني العرب السلام عليكم
    من أين لهالشرف عمر الشريف نعم ممثل لكنه بعيد كل البعد من ان يكون قدوة للمسلمين وحتى لمسيحين يقبل زوجته امام الملأ ؟ هذا عادي عندكم؟ إحنا في الجزائر في الثمانينات و قبل كانت عندنا فكرة طيبة عن مثلي مصر لأن التلفزيون الجزائري كان يقص تلك اللقطات اللا أخلاقية. لكن بعد افتتاح القنوات الفضائية آكتشفنا العجائب إلى درجة عدم مشاهدة الأفلام السنيمائية عائليا. والله هذه هي الحقيقة فبقينا على المسلسلات الي كلكم عارفين سيناريوهاتها الي أرحم ما أقوله عنها أنها أتفه من التفاهة بعينها لكن كنا نشاهدها كونهم عرب مثلنا بالرغم من ان حتى عروبتنا مشكوك فيها من طرف بعظ المشاركين في هذه الندوات الشبكية. فدولتنا كانت تشتري الأفلام المرية حتى ياكلوا لؤمة مثل ما يقولون في لهجتهم، فمن مِن غير العرب رايح يشتريها؟؟؟
    على كل كان عندي تدخل على ما قالته الهايفة هيفاء و لكن باللغة الفرنسية ما عندي لوحة مفاتيح عربي. كنت ذكرت فيه أنه مع الأسف الفريق الوطني الجزائري أريقت دمائه حين وصوله أرض مصر و أزعج طوال اليل و الأدلة و الصور على يووتوب اكتبها بالعربي ولم تعتذر السلوطات المصرية و لا حتى فدرالية كرة قدم مصر مما أثار الحقد في نفوس المناصرين ناهيك عن قلة احترام الصحافة المتوحشة و الهائجة التي ولّدت الغل أكثر فاقول إجني ما حصدت.
    أقول أني بحثت عن فيديوهات التي يقال أنها دليل ضد المصريين فيالسودان فلم اجد ؟؟؟ بل وجدت تكذيبات من المصريين نفسهم وبراهين توضح أكاذيب تقتيل محمد فؤاد؟؟؟؟؟؟؟؟
    أخيرا اقول نعم شعب مصر شعب طيب نعم مصر لها مكانتها لكن اخشى ان تذهب هراأ جراء هذه الصحافة الدنيئة ، وين جمال عبد الناصر وين محمد الغزالي لا تركوا يا مصريين راقصات و ممثليين يتكلمون بذالكم!!!!!فين حريتكم و مثقفينكم؟؟؟ أحمد أمين ، مصطفى لطفي المنفلوطي، إقتدوا بعمر عبد الكافي ،إستشيروا صفوت حجازي استمعوا ليوسف القرضاوي،…..الخ
    نحن بربر و عرب و الحمد لله لكن في طريقنا إن شاء الله للديموقراطية ذات القواعد الإسلامية الحضارية ، و الله يبعدنا عن فتن الجهل و التأخر ويجعل الرسول عليهالصلاة والسلام قدوتنا.
    قاطعنا الممثلون فلابأس و الحمد لله لكن قلوبنا كلها حب لكل من يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله أوشك الجهّال أن يفرّقوا الإخوان لكن لن يكون هذا ابدا تحيا مصر و تحيا الجزائر بلد الأبطال الأحرار و السلام عليكم و رحمة الله و عيد مبروك.

  16. كلامك صح أختي nanousa أنا كنت بهزر معاهم كثير ،يعني بنتسلى لما كا ن الكل بيتخانق على الكورة حبينا نغير الجو شوي ،،،،بس لماشفت إن بعض الأخوة صار وا يحكوا كلام غير مؤدب،،إنسحبت بشويش من كام يوم،،،،،والي حصل المبارح ما كنت توقعه إن يحصل ،،،،، كل عام وأنت بألف خير،،،

  17. ماشالله عنك يا حفصه
    خلص انتي صرتي مسؤوله الامن الجنائي بالعصابه
    اكتشافك خطير
    حفصه انتبهي بغيابي صرتي مسؤوله مهمه
    برافو برافو

  18. الصمريين والدراما هاهاها والله وتضحكو على محرقة اليهود .. قال احمد فؤاد تاما وابني نتضرب و هو جالس علا كرسي يشرب سيجاره !!! تخلف!

  19. اهلا ننوسه
    بس ليش ما بتبعتو لنورت تكشف مين
    او ليش ما بيطلع الحج بيوضح وجهه نظرو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *