قالت الفنانة فردوس عبدالحميد إن الاجتماع مع الرئيس محمد مرسي كان للاستماع لحديث المرأة عن مطالبها وملاحظتها على الدستور الجديد، مشيرة إلى أن أهم المواد التي تم تناولها هي المادة 11 المتحدثة عن توحيد الثقافة.

وأضافت في برنامج الحدث المصري، الذي يقدمه محمود الورواري على شاشة قناة “العربية” أن الرئيس كان يتحدث قليلا جدا، واقتصر على تطور وضع المرأة في المجتمع المصري، واستمع إلى المشاكل المجتمعية من الدكتورة مرفت التلاوي والدكتورة منى ذو الفقار، والتي تحدثت عن التصويت على حدود الدولة في المادة 150.

وأكدت أن هناك مواد غير مفهومة، وتحتمل الكثير من الأحاديث ولا تتفق والدستور وما يريده المواطن المصري في ظل حالة جدلية وتنوع في التفسيرات للدستور الجديد.

وأشارت إلى أنها طالبت الرئيس بتدعيم الفن الجاد وبخاصة بعد ثورة 25 يناير، ولكن ما تم عكس ما كان متوقعاً، مشيرة إلى أن الفن الملتزم لا توجد له ميزانيات في الدولة على الرغم من أنه من المفترض أن يكون في المقدمة في كتيبة التنمية.

وأشارت إلى أن الفن التركي والدراما التركية أصدق دليل، لأنه يسبقه اهتمام ثقافي وتقدم ثقافي هناك على الرغم من قيادة الدولة من حزب إسلامي هناك، موضحة أن ما يحدث الآن هو أن القطاع الخاص هو الذي يتحكم في الفن المصري وليس العكس.

وأكدت أن ثورة يوليو/تموز تبنت الفن والفكر والثقافة، وتعمدت مساندة الفن، وهو ما لم يحدث بعد ثورة 25 يناير، مشيرة إلى أن هناك ممارسات محسوبة على الإسلاميين تشكل اتجاها عاما يكون تيارا ضد المرأة مثلما يحدث مع الفنانات من هجوم من بعض المشايخ.

من جانبها قالت أمينة المرأة في حزب “الحرية والعدالة” الدكتورة منال أبو الحسن إن مصر بها الكثير من التنوع والاختلافات ولكن الثورة المصرية نجحت في توحيد الفئات المختلفة واتفق الجميع في الحرية والكرامة ووحدة المجتمع.

وأشارت إلى أن مشكلة الشريعة الإسلامية في الدستور تم تجاوزها وهناك مواد تم إلغاؤها ويتم تناولها بالتحليل والحوار حتى الآن، مؤكدة أن المواد التي تم الحديث عنها بالنسبة للمرأة جميعها تعطي المرأة كافة الحقوق والواجبات والمساواة بين الرجل والمرأة بالكامل.

وقالت إن المادة 70 منحت المرأة في الخارج ذات الحقوق للمرأة داخل مصر وهي لم تكن موجودة في السابق، وهي المادة الخاصة بالتصويت في الانتخابات والاستفتاءات.

وأضافت أن حرية الإبداع والتعبير مكفولة في الدستور الجديد والفن يتم رعايته من الدولة، وهو الأمر الذي يرضي جميع الفنانيين بكل الفئات ويرعى حرية التعبير والثقافة وغيرها.

وأشارت إلى أن المادة 71 والخاصة بانتهاك حقوق النساء تكفل حماية المرأة وتمنع الاعتداء عليها أو التجاوز في حقوقها أو منع أي حق من حقوقها، مؤكدة أن الدستور لا يمنع تشكيل المرأة لحزب من الأحزاب.

وقالت إن تمثيل المرأة في التأسيسية جاء لأول مرة في تاريخ مصر أن تشارك في وضع الدستور سواء داخل التأسيسية أو خارجها ويجب النظر إلى مشاركة المرأة وفاعليتها وليس من خلال تمثيلها في التأسيسية فقط.

واعتبرت أن الأفضل كان تقليل العدد في الجمعية التأسيسية إلى أقل من المئة لأن العدد كلما زاد ارتفعت حدة الخلافات أيضا.

وأشارت إلى أن هناك في الدستور مادة تكفل سرعة الفصل في القضايا الخاصة بالمرأة ومحاكم الأسرة.

وأكدت أن حقوق الطفل مذكورة بالكامل في الدستور ويمنع انتهاك حقوق الأطفال والنساء، وهو يعني أن الدستور يضعه كل الشعب المصري.

واعتبرت رئيس وحدة المرأة في مركز الأهرام للدراسات الدكتورة أماني الطويل أن إلغاء المادة 68 تطور إيجابي، ولكن تم تجزئة المواد الخاصة بالمرأة من أجل الفصل بين المرأة والرجل، مشيرة إلى عدم وجود أي مشاركة سياسية للمرأة مع الرجل.

وأكدت في مداخلة هاتفية مع برنامج الحدث المصري على شاشة قناة “العربية” أن الحاجة تتطلب أن يكون هناك منظور كلي لمشاركة المرأة في الحياة السياسية، وأن يكون لها تأكيد في الدستور، مشيرة إلى ضرورة أن ينص الدستور على جواز وجود قوانين تضمن مشاركة أوسع في كافة منظمات العمل السياسي على أساس الكفاءة.

وأشارت إلى أن هناك العديد من الدراسات حول نظام الكوتة وكيفية خلق البيئة الطبيعية والسياسية التي تساعد المرأة على التعبير عن رأيها وعن وجودها بصورة كاملة ولا يمنعها أحد.

وقالت أمين عام الحزب الاشتراكي المصرى الدكتورة كريمة الحفناوي إن المطلوب هو دستور المواطنة، سواء بالنسبة للمرأة أو للمسيحي أو الفئات المختلفة، مشيرة إلى أن في المجتمعات الأخرى هناك تقاسم كامل بين الرجل والمرأة وهو ما نراه جليا في المجتمع المغربي على سبيل المثال.

وأضافت في مداخلة هاتفية مع برنامج الحدث المصري على شاشة قناة “العربية” أن تمثيل المرأة يجب ألا يقل عن 35% في أي مؤسسة من المؤسسات ومن غير المقبول مثلا أن يكون تمثيل المرأة في مجلس الشعب 9 عضوات فقط، وبخاصة بعد ثورة 25 يناير.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. تسعين مليون مصري يعني تسعين مليون طلب الله يعينك يا رائيس لازم ترضي جميع الناس …..

  2. الصبر حتي يستطيع الرئيس العادل تصليح الامور يا كلاب مبارك ..”كلن ينبح” عليه “لسى ما شبعتوو من الفساد و الانحلال الاخلاقي و عيزين ايه كمان !
    اللهم من تطاول على عبدك مرسى أو ظلمه بقول أو عمل اللهم فاقطع لسانه و شل أركانه و أيسه من رحمتك…الله يقويك و يعينك يا سيد مرسي .
    ____________________
    مسلخير جارتي لعزيزه “سلوى” عاش من شافك
    ختي واش راكي يا لغزاله ان شالله لاباس
    وينهاا هاديك الضحك الزينه ..يا حسره ما خلاو شي
    هاد لعرب “صماطت صح ما بقاتش النيه ختي والله
    ربي يجعل خير …و يهنيك ختي.

    1. مساء النور والورد والقرنفل واليسمين كرومتي شكرًا كرومة على سؤال فينها النية يا كرومتي مشات مع الناس المزينة والمحترمين اما الان ولات غير قلت النية والحقد والحسد و النفاق حتى الدنيا ترونات على أفعال الناس صبح الفتان في العالم منطولش عليك كرومتي الله يدينا في الضوء ونهارك مبارك سعيد ..

      1. “امين”
        “طابا يومك بالخييير ختي لعزيزه
        “سلوى”
        معلش ربي يجعل خير يا ختي *

    2. السؤال : هل لو انا مش اخوانيه فحتما انا من كلاب مبارك؟؟
      للتذكير :الاخوان لم ينزلوا الميادين يوم 25 يناير وهناك بالدليل المصور ان عصام العريان قبلها بيومين تلاته قال ان الاخوان مش نازلين….نزلوا يوم 2 فبراير يوم موقعة الجمل (يمكن لما حسوا ان الموضوع ثورة بجد مش هزار) !!
      ع فكرة اختى كريمة فردوس عبد الحميد ناصرية وعمرها ماكانت من انصار مبارك وكانت منحازة للثورها من بدايتها

  3. الله يعين مرسي ويحمل معه مو راضي حدا….. كلهم بدهم ياه يعمل المعجزات بهالأربع خمس شهور اللي حكم فيهم اصبروا عليه شوي واعطوه فرصة صبرتوا على غراب البين مبارك 30سنة اصبروا على مرسي على الأقل سنة بهالأوضاع الصعبة !
    أما هالفنانيين فيضربوا هنن والفن والثقافة تبعتهم أصلا ما شافت مصر من ورا هالفن غير الفساد والإفساد
    مسا الورد على الوردتين الحلوين كريمة وسلوى
    كيفكم يا صبايا إنشالله بخير
    بدي إسألكم على هنا بينت ولا لسه

    1. مساء النور لي احلى نور كيفك والأولاد كيفهم انشاء الله تكونوا بألف خير وعافية انت الورد واليسمين والنرجس يا نور الهدى اما عن هنا لا اعرف اي شئ عليها هل هي زعلانة في الحقيقة نورت اصبحت فوضى ونفاق هنا عمرها ما زعلت احد وهي ليست منافقة الي في قلبها على لسنها انشاء الله ترجع وتعلق ..

      1. الشيطان كي يجيبهاا ختي
        سلوى والله اناا تعجبت .
        “هنااااااااااااااا’ غير هناا لاء ما فهتش !!

      2. الحمد لله سلوى كلنا بخير الله يجعلك بخير
        صحيح هنا قلبها طيب وما بتنافق حدا وكريمة كمان هيك وتنيناتهم بينحطوا على الجرح بيطيب بس الله يلعن الشيطان وساعته

  4. مساء الغلا و كلمة هلا مساء الورد حبيبة قلبي “نور”
    قوليلي يا ست الكل وين زعلتهااا معلش اذاا كان عتاب
    بتفهم منك و بعرفك حكيمه و الله ما بزعل منك بنوب
    قولي الصح و بس ..لازم اناا ازعل مش هي ..كل مره
    تخليلك كلام و معاني عليااا و اناا اتركه على الله “شو هي قصة ….!!!
    شو فهمتي حبيبتي بالذات لان اناا مش فهمانا شيء للانني امشي بنيه
    صافية ما تربتشي على الحيله و الخدع “صافيه قدام ربي و عبادوووو”
    ما عندي شو اخبي ….مزحة معاهااا طلعت بعيوب و الله عجب .
    والله اكتر و حده بحبهاا في نورت و اعزهاا قدام الكل اقولهااا و انتم تعرفووو
    يوم ما تغيب اناا الي ابحث عليهاا دايماااا احس اختي العزيزه في البيت مو موجوده
    ليش عملت هيك ما بعرف …

    1. والله يا كريمة أنا مابعرف انتوا ليش زعلانيين من بعض
      أنا صايرة ما عم أدخل على نورت إلا قليل كل ما بفتح صفحة بلاقي خناقات ومشاكل بتنسد نفسي وبطلع لهيك ما بعرف شو سبب الزعل بينكم
      بس للحقيقة أنا شفتها كم مرة تسلم عليكي حس إنك عم تردي عليها رد مختصر مو متل عادتك لما بترحبي فيها
      وهنا والله طيوبة وقلبها أبيض وما بتزعل حدا وبحسها بتحبك قد ما بتحبيها وأكتر بس بيجوز فهمت شي كلمة من عتابك إلها غلط وزعلت
      والله انتوا التنتين بالذات بحبكم من جوا قلبي وبتمنالكم الخير وبيحز في نفسي أنه أطيب بنتين بنورت يزعلوا من بعض ويتخاصموا هادا شيطان دخل بينكم
      إنشالله هنا تروق وترجع لنورت هي قلبها طيب وما دام عطتك عنوانها على الفيس بوك إذا بتقدري إحكي معها وتفاهموا بعيد عن نورت النحس خليكم تزيلوا سوء التفاهم وترجعوا حبايب

  5. ربي يهنيك اختي “نور”
    يعلم ربي قداش نعزكم و اناا عمري ما خسرت في الكلام مع ناس من امثالكم ما شالله عليكم
    انتووو اخواتي في بيتي الثاني و الله بتعلم منكم اخلاق و افكار و كلام شو بزيد
    “اللهم انعل الشيطان و اخزيه”
    خلص تدخل لنورت و حا سلم عليهاا و قابلهاا بالوروود كمان شو تريد كمان “بس تجي لا هون”
    ما فيش مشكله انا ابادر بالسماح و المسامح كريم” عزيزه تبقى عزيزه الى يوم الدين .
    الله يديم لمة الناس الطيبه…ونفرح بتحرير بلدك يا”نور” سويااا قريباا جدااا
    و الله مشاكل هاد الدنياا و شوفت ناس تموت بابشع الحلات و القلوب القاسيه .. بتخليناا نتعصب رغماا عنااا
    ربي يقدرناا على هموم الدنيااا و مشاكلهااا.
    يا رب امين .

    1. أمييين يارب الله يسمع منك
      الله يعزك يا كريمة ويبارك فيكي ويهنيكي على طيبة قلبك وعقلك الرزين
      وإنشالله تروق هنا حبيبة قلبي وترجعوا حبايب متل الأول وأكتر
      نورت بلاكم إنتو التنتين غليظة ودمها تقيل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *