انتهت مسلسلات رمضان 2016، وتاهت أحداثها في زحمة صراع أفلام العيد، وظلّت أزمة الفنانة الشابة مي عمر مثار جدل، بعدما تردّد أنها نجحت وباتت نجمة مسلسل الأسطورة، بفضل الدعم الكامل من زوجها المخرج محمد سامي، الذي تلقّى هو الآخر العديد من الاتهامات وصلت حدّ التهديد بعدم العمل معه مجدّداً في أيّ مسلسل تشارك ببطولته زوجته.. بزعم أنه يجاملها على حساب بقية النجمات ..

التاريخ يعيد نفسه، فالاتهامات نفسها وجّهت تقريباً إلى أغلب نجمات الفن في مصر .. وقائمة الناجحات بفضل الزواج من المخرج تتقدّمها سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة .. وتضمّ أسماء من كلّ الأجيال لممثلات، لولا “قسيمة الزواج” لما سمعنا باسمائهنّ .

غادة عادل
من نجمات الجيل الحالي توجد قائمة طويلة لممثلاتٍ، تتقدّمهن النجمة الجميلة غادة عادل، التي تعرفت بالمصادفة إلى المخرج مجدي الهواري، الذي أقنعها بالعمل معه في مجال الإعلانات، ثمّ تزوّجها وصنع منها واحدة من أشهر نجمات السينما. فبعد عام من الزواج، انطلقت مسيرت عادل الفنية، وأنتج لها وأخرج مجدي عدة أفلام، مثل: “عبود على الحدود”، و”55 إسعاف”، في أوّل تجربة إخراجية لمجدي، و”عيال حبيبة”، و”العيال كبرت”، و”خليج نعمة”.

ياسمين رئيس
القصّة نفسها تكرّرت مع أيقونة الحبّ الجديدة ياسمين رئيس، التي تحوّلت من موديلٍ إلى واحدة من أشهر نجمات السينما بفضل زوجها المخرج هادي الباجوري، الذي قدّمها أولاً لأستاذه المخرج محمد خان كي تقدّم بطولة فيلم “فتاة المصنع”، ولتصبح من بعد ذلك نجمة المهرجانات، ثم لتحصل بعدها على نجمة الشباك بفيلم صنع بعيون زوجها وهو “هيبتا”.

روبي
لولا قسيمة الزواج التي جمعت النجمة روبي بالمخرج الشهير سامح عبد العزيز لظلّت الأولى أسيرة أدوار الإغراء المبتذلة، والغناء العاري، إلا أنّه اكتشف موهبتها ومنحها فرصة جديدة لتصبح ممثلة يُراهن عليها الجميع.

منال ونهلة سلامة
من بنات الجيل السابق، لا تنكر الفنانة منال سلامة فضل زوجها المخرج الكبير والمنتج عادل أديب عليها وعلى شقيقها شريف سلامة، وهي التي صنعت أفضل أيام نجوميتها أثناء ارتباطها بالمخرج الكبير محمد خان، الذي أكّد أنّه توّج بالزواج، بينما قالت نهلة إنه لم يصل إلى هذه النهاية السعيدة.

سيدة الشاشة العربية
على مدار تاريخ السينما المصرية تبدو الصورة أوضح، فالموهبة والجمال وحدهما لا يصنعان النجومية، ويكفي أن تعرف أنّ فاتن حمامة لم تحصل على لقب سيدة الشاشة العربية إلا بعد الزواج من صانع أسطورتها المخرج عز الدين ذوالفقار، الذي أنتج لها فيلم موعد مع الحياة (1954). وكان هذا الفيلم سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها.

نبيلة عبيد
النجمة الكبيرة نبيلة عبيد عرفت طريق النجومية وهي في ملابس المدرسة، بعدما اكتشفها وتزوّجها المخرج الكبير الراحل عاطف سالم، الذي قدّمها في عدة أفلام من إخراجه، ومن إخراج زملاء له، كان أشهرها “المماليك”، و”رابعة العدوية”. وما يصحّ بحق عبيد ينطبق على البرنسيسة مريم فخر الدين، التي صارت أجمل وجه في السينما المصرية بعد زواجها من الممثل والمخرج والمنتج محمود ذو الفقار، الذي كان يكبرها بـ23 عاماً؛ ولذلك رفض الجلوس معها في الكوشة، ودفع لها مهراً 300 جنيه، وأصبحت قاسماً مشتركاً في معظم أفلامه في الخمسينيات ومطلع الستينيات، ومنها “الأرض الطيبة” في عام 1954، و “رنة خلخال” في عام 1955، و “رحلة غرامية” في عام 1957، و”الأيدي الناعمة” في عام 1963، كما التقى معها ممثلاً في فيلمين لشقيقه عزالدين هما: “الشك القاتل” في عام 1952، و”هارب من الحب” في عام 1957.

تحية كاريوكا
النجمة الكبيرة الراحلة تحية كاريوكا تغيّرت مسيرتها في السينما بتغيّر أزواجها، إذ بدأت بأدوار الكوميديا بعد زواجها من المخرج فطين عبد الوهاب، ثم تحوّلت إلى أدوار الرومانسية والإغراء بعد زواجها من المخرج أحمد سالم، الذي انفصل عن زوجته أمينة البارودي من أجل الارتباط بتحية، ثم صارت نجمة مسرح بعد زواجها من الكاتب والمخرج فايز حلاوة.

نيللي
النجمة الاستعراضية وملكة الفوازير “نيللي” صنعت مجدها بفضل قلب العاشق “حسام الدين مصطفى” الذي أخرج لها خمسة أفلام دفعة واحدة لتقبل الزواج منه، وهي: “عصابة الشيطان”، و”كلمة شرف”، و”شياطين البحر”، و”ملوك الشر”، و”غابة من السيقان”، والمثير أنه طالبها باعتزال الفن فور الزواج، ولكنها فعلت العكس، فطلّقته، ونقلت نشاطها الفني إلى عالم الفوازير.

نعيمة عاكف
الراقصة نعيمة عاكف تحوّلت من فتاة موالد شعبية ولاعبة سيرك إلى واحدة من أشهر نجمات الأفلام الاستعراضية، بعد زواجها بالصدفة من المخرج حسين فوزي، الذي اختارها لتقديم رقصة في فيلمه العيش والملح، وخرجت من التصوير بقسيمة زواج وعقود إنتاج أوّل بطولة سينمائية لها في فيلم “لهاليبو”، قبل أن تتوالى أفلامها، ويلمع نجمها في السينما من خلال أفلام بلدي وخفة، وبابا عريس، وفتاة السيرك، وجنة ونار، وتمر حنة، ويا حلاوة الحب، وآخرها فيلم أحبك يا حسن.

أمّ الأسطورة
المفارقة أنّ شريكة النجمة مي عمر في مسلسل الأسطورة هي الفنانة الكبيرة فردوس عبد الحميد التي تعرّضت هي الأخرى لنفس الاتهامات مع زوجها المخرج محمد فاضل، الذي لم يقدّم مسلسلاً إلا ووضعها على قائمة الأبطال.

في القائمة أسماء أخريات، منهنّ الفنانة الكبيرة زهرة العلا التي تزوجت المخرج حسن الصيفي، والفنانة كريمة مختار، وكانت متزوجة من المخرج نور الدمرداش، والفنانة ندى بسيوني وكانت متزوجة من المخرج شريف يحيى، والنجمة الراحلة ناهد شريف التي تزوجت مكتشفها حسين حلمي المهندس، والرقيقة تهاني راشد زوجة المخرج الكبير يحيى العلمي.

مي عمر ليست الأولى .. ففي عالم الفن الموهبة وحدها لا تصنع النجومية .. والزواج من المخرج يفتح أبواباً قد تظلّ مغلقة طوال العمر.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *