يعبّر الوشم أو ما يعرف بـ “التاتو” عن شخصية وأفكار صاحبه، فيضع الشخص على جسده رسم أو كلمة أو جملة يؤمن بها ويتفاءل بوجودها، لذلك فإن الوشوم التي يختارها الفنانون تحرك حشرية الناس لمعرفة معتقداتهم.
والفنانون السوريون باتوا أكثر جرأة في التعبير عن أفكارهم من خلال “التاتو”، ولكن معظمهم تعرضوا للإنتقاد بسبب هذه الخطوة.

الفنان جورج وسوف يضع وشماً على كتفه يتضمن صورة السيدة مريم العذراء وصورة ابنه وديع وأسماء كل من والده ووالدته وأولاده.

الفنان قصي خولي كتب على ذراعه الأيمن جملة في اللغة الإنكليزية تقول: The one who believes in me even if he dies will live، وتعني باللغة العربية: “من آمن بي، وإن مات فسيحيا”. وعلّق على الصورة التي نشرها على صفحاته على مواقع التواصل الإجتماعي: “بعرف رح توصل آراء متضاربة كتير شي مع وشي ضد، وشي حرام، وشي مو حرام، بحترم الكل أكيد ولكن كتبت ورسمت جملة مؤمن فيها كتير”. ورغم أنه استبق التعليقات إلا أنه لم يسلم من الإنتقادات التي لم تحترم حريته في التعبير.

الممثلة ديمة بياعة رسمت وشماً على ظهرها عبارة عن عين لدرء الحسد. وكشفت في إحدى تعليقاتها أن الوشم فكرتها ولكن ابنها فهد هو من قام برسمه قبل أن ينفذه خبير أوشام في السويد.

الممثلة كندة حنا وضعت وشماً على ظهرها عبارة عن جملة “أنا الكون والحياة”، وحرصت على إظهاره في صورة نشرتها على صفحتها على موقع “انستغرام” ترتدي فيها فستاناً أسود اللون ومفتوح عند منطقة الظهر حيث الوشم موجود.

kinda hanna aa

الفنان ناصيف زيتون وضع وشماً على يده يمثّل خطوط الطول والعرض لموقع مدينة دمشق، وقال: “كنت أريد أن أرسم مدينة دمشق لكن قرّرت أن أرسم خطوط الطول والعرض لهذه المدينة التي أحبها. أشعر بهذا “التاتو” أني رسمت قلبي على يدي. دمشق هي قلبي”.

الفنانة لينا دياب رسمت صورة بومة كوشم على قدمها، في خطوة جريئة ومستغربة نظراً للشؤم الذي ترمز إليه البومة. وعندما نشرت دياب صورة الوشم علّقت بإستغراب: “شو خطرلي أعمل بومة”.

الممثلة سلاف فواخرجي صدمت متابعيها بنشر صورة لها على موقع “إنستغرام”، تظهر فيها وشماً على كتفها بحجم كبير، يرجح أنه عائد إلى طائر الفينيق. وفي صورة أخرى كشفت عن وشم فوق صدرها لم تعرف ماهيته. وقد رجح متابعينها أن تكون هذه الأوشام مؤقتة ومرتبطة بالدور الذي تؤديه في مسلسلها الجديد.

Sulaf Fawakherji00

الفنانة أصالة كتبت على يدها اسم زوجها المخرج طارق العريان باللغة الإنكليزية “Tarek”، فأعلنت لاحقاً أن الوشم مؤقت وليس دائم، فهذا الوشم كان أحد أشكال التعبير عن حبها لزوجها

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. اقول : قرف يقرفهم
    فوالله لا ارى في الوشم الا نوع من القذارة
    لا يفعله انسان يحترم نفسه او عقله او جسده

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *