ينفرط عقد الفنانين السوريين واحداً تلو الآخر مع تأزم الأحداث الدامية في البلد، ما كلّفهم الهجرة القسرية خوفاً من ردات فعل قاسية قد تفقدهم حياتهم.
هكذا، فإنّ الخوف بات يعتري نفوس الفنانين بعدما وجدوا أنفسهم مادة دسمة على صفحات الفايسبوك التي تتقاذفهم يمنة ويسرة بين قوائم الشرف والعار وبين مؤيدين ومعارضين.

لكنّ الجديد في الأزمة هو التهديد المباشر للفنانين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب موقفهم السياسي أكان مؤيداً أم معارضاً، ليطال هذا التهديد ثلاثة فنانين خلال الشهر الأول من السنةamal-ayman-dima.

ورغم التزامها الصمت الكامل طوال الأزمة، إلا أنّ أمل عرفة أُقحمت في قلب الحدث السياسي، ما أجبرها على الخروج عن صمتها وكتابة بضع عبارات عما تعانيه وقالت: “ما بعرف ليش اليوم بالذات حابة قول لبعض الشرفاء باعتباري من قائمة العار حيناً ومن قائمة الشرف حيناً، ومن قائمة الصامتين حيناً، ومن قائمة الموالاة حيناً، ممكن تحلو عنا وبيكفي تحاليل؟”.

وأضافت على صفحتها الخاصة على الفايسبوك: “أسقطتم عنّا حتى الحزن على بلدنا، وعالناس اللي عم تموت، عملتونا تماثيل ما منحس، وها انتم تبشروننا بحساب كبير، يا لطيف، ضروري شجع طرف يقتل طرف لكون وطنية؟ ضروري علق دم برقبتي لحتى كون وطنية؟”.

وختمت بالقول “أنا ضد الدم والقصف والعنف والحلول الأمنية وضد التطرف الديني وضد التهجير والتشرد وضد القتل وضد كل شي عم يصير، وما بدي ياها قائمة الشرف إذا بيوم بدي صفق لسوري عم يقتل سوري، يا عيب الشوم بس”.

بدورها، تلقت ديمة الجندي تهديداً بالقتل عن طريق رسالة إلكترونية وصلت إلى بريد شقيقتها وتضمنت أبشع العبارات. وتوعدها صاحب الرسالة بحساب عسير هي وكل أفراد عائلتها، مع التأكيد على معرفة عناوين إقامتهم خارج سوريا!.

أما أيمن زيدان الذي اعتذر عن عدم إكمال دوره في الجزء الثاني من “زمن البرغوت” بسبب سفره الاضطراري خارج سوريا، فقد تلقّى هو الآخر رسالة دموية تشير إلى تهديده بالقتل وجاء فيها “الشغلة طلعت من ايد الجيش السوري الحر، صارت بإيد “جبهة النصرة”. أقسم بالله لنعلقك بساحة كفرسوسة يا نذل”. بينما اكتفى زيدان بالتعليق “إلى كل أهلنا السوريين، أضع بين أيديكم نموذجاً للرسائل التي تصلني. ويحزنني أننا وصلنا إلى هذا المنطق، لا أستطيع أن أصف لكم مدى فجيعتي للمنطق الطارئ على حياتنا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. ماحد لح يمس بكم..!!.لكن بعد نهاية البطة …ستقبرون نفسكم بنفسكم…!
    وسترون الذل…!!!لانكم ستكونون منبوذون…من شعب سوريا ودماء
    اطفال سوريا..!!!.وبأي وجه ستنظرون لهذا الشعب المقاوم العظيــــم…!!!

  2. 13:25ايران اطلقت كبسولة الى الفضاء تقل قردا
    —————————
    ارسلوك لفوق الايرانية…يابشااااار….
    طير وفرقع يابوشار…..هههههههههههههههه

  3. عيب والله عيب خافوا من الله ياجماعة والله لا الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولا صحبه الكرام المبشرين بالجنة بيئبلوا الشي خافوا على أنفسكم من غضب الله تعالى منكم , والله لا يقبل هذه المواقف منكم اتجاه ناس أبرياء حكموا ضمائركم يا جماعة.
    موقفك يا جمال هذه المرة متزن ويسطفل الشعب منو لفانانينوا ياابني الشعب السوري ما وكل حدا ليحاسب الناس , أرجوك حكيلك كلمة بهذا الخصوص قد تردع ظالم عن ظلمه.
    صديقك المغترب!

    1. مرحبا بالعزيز المغترب….
      اناس لاتفهم بالكلام…. ولا حتى السلم,والسلام….وغير برحيل المجرم
      سوريا مالح بتنـام…………………….سلام الك…

      1. شايفك م ز… ر اكثر من االسووريين انفسهم !!!!!!!!!!
        شو خصك اصلاً, ولا خايف يفوت بشااار ويدبحكم واحد واحد .. لا تخاف .حزب االله لح يشفعلكم ها هاها…والله سخي ف ,,وكل تعليفاتك م ر ت ة

        1. داريوس حل عن صباطي ياو…اذا بتفهم شوي بتسد احسن…!!!
          انا بشوف تعليقاتك..بشمئز منها….. بس مابرد ومابعتبرك!!! ياشبيح….
          ليش عم تدخل بتعليقي وجهت شي الك؟؟؟
          بقى نقلع من خلقتي…وتدخل بشي يخصك …وجاوب لمن الناس بتقصدك انت فاااااااهم!!!!؟؟؟

  4. astronomer حياك الله صار كل واحد بدافع عن وطنو صار ارهابي ولك بئزن الله بشار باقي يا كلاب وايران ما بتخون العهد متلكن وانشاء الله بيرجع الامن والامان لكل الدول العربية

  5. كما قال اخي جمال ما حدا راح يمسكم لكنم انتم بانفسكم سترون الذل كما فعل بعض فنانوا مصر. بانفسكم ستذلون انفسكم بعد سقوط الرئيس الفاني العائب الخازي بشار …

  6. صعب نهين او نقول على اي فنان او فنانه اي كلمه هم بالنهايه بشر لديهم حياه وعائله مسئولون عنهم وما بقدر الوم اي واحد فيهم مع نضام بشار الغاشم يستوجب عليهم السكوت ولو تكلمو لن يصنعو شيئاً فالافضل لهم السكوت احسن ….وان استرجى احد منهم ان يتكلم النهايه معروفه طبعاً هاد كلُه باراده رب العالمين …بس قبل الكلام والفلسفه الزايده….كُل واحد منا يحُط حالُه مكان اي واحد من هولاء المُمثلين ثُم يتكلم…..زمن الابطال انتهى ما في صلاح الدين وخالد ابن الوليد وعُمر ابن الخطاب……اكبر مالدينا الان الدعاء لخالق الارض والسماء والقادر على كل شي بأن يأخذ بشار ومن على شاكلته ولنقُل يا الله

  7. ملعون هيك ثوره وملعون هيك ثوار..يعني كون معنا واللا بنقتلك …شو هالمنطق الاجرامي وشو هالحريه…ثورتهم تدل على الحريه اللي بدهم ياها ..سفاحين انجاس.. ولكن يومهم قرب انشاء الله هما ومرتزقة الخ;يج..والنصر لسوريا الاسد

  8. ya bada3da3 khalli 3annek jamali wa ihtami bi l dubbeen al maghara illi tmoteen fihn wa7ed fi nawaret wthani fi lubnan

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *