بعد ست سنوات من إخراجه،لا يزال فيلم “الصدمة” يستقطب اهتماما في الأوساط الفنية، إذ نال إشادة في تورونتو وحصل على جائزة في مراكش وحظي بإعجاب الحاضرين في مهرجان دبي السينمائي الدولي هذا الأسبوع. والآن تم توزيع الفيلم في 40 بلدا منها الولايات المتحدة.
قال مخرج الفيلم، اللبناني زياد الدويري: “عندما تلقت شركة الإنتاج الأميركية النص رفضوه. لم يرفضوه وحسب بل أسقطوا المشروع واحتفظوا بالنص. ودخلنا في معركة قانونية لثلاث سنوات لمحاولة استعادة النص”.

فيلم الصدمة
وأضاف: “أدرك حساسية الفيلم وكنت أعرف من البداية أن الطريق أمامه مليء بالألغام. كنا نعلم أنه سيكون هناك من يعارضونه من الجانب العربي ومن الجانب اليهودي”.
يتناول الفيلم قصة جراح عربي في إسرائيل يدعى أمين الجعفري، كان مثالا لنجاح التعايش العربي الإسرائيلي في المجتمع اليهودي. واكتشف أمين أن زوجته سهام التي أحبها كانت منفذة هجوم انتحاري أودى بحياة 17 طفلا في حفل عيد الميلاد، فيُحتجز للاشتباه في أنه زوج إرهابية.
وتفرج الشرطة عنه في النهاية، بعد أن تتأكد من أنه لم يكن يعلم شيئا عن الهجوم، ويتساءل الجراح عن السبب الذي دفع سهام، زوجته على مدى 15 عاما، لفعل هذا فتتوالى بعدها الأحداث الدرامية .
وقال المخرج: “يدور الفيلم حول الرجل الذي كان يظن ان بإمكانه الاندماج بشكل جيد في المجتمع الإسرائيلي، وفي النهاية تظهر الحقيقة وهي أن “لنا حياتنا ولهم حياتهم”.
وأثار الفيلم بالفعل ردود فعل حادة في العالم العربي، واتهمت بعض وسائل الإعلام الجزائرية الدويري بتحريف الرواية الأصلية التي كتبها الجزائري خضرا ، كما اتهمه إسلاميون مغاربة بأنه موال لإسرائيل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. يا ناشره يا حبيبتى 🙂
    ممكن طلب بسيط حبيبتى ؟
    ودى أعلق على الموضوع لكن قبل ما أعلق بس طلب بسيط من عندج حبى ؟
    شوفى لى فيه ديناصورات مغربيات قاعدين يتابعون بهذى اللحظه علشان أعرف أعلق براحتى على الموضوع وأنحاش قبل ما ينهشونى نهش وما أخلص !
    إنتى بس إغمزى لى إذا ما فيه أحد منهم علشان أعلق وأهرب الهروب العظيم والله ترى ما أخلص منهم تارسين المغاره صاروا مثل الفيروس فى المغاره 🙂

  2. هيدا أكيد الملك كاتب القصة برأي وهب ههههههه وينك يا وهب تعا شوف الفساد ههههههه

  3. ههههههه
    والله بس تعلق تطلع لك وحده ما أدرى من وين ؟ الظاهر الديناصورات المغربيه فى المغاره عندهم حاسه سابعه ينامون والحاسه تبلغهم إن فيه إعتداء غاشم على حكومتهم حتى والكمبيوتر طافى 🙂
    والمالكى الله يحفظه قاعد ورا الكمبيوتر وعساك ما تعلق على خبر سعودى نقز عليك مو ورا الطوفه 🙂

  4. هههههه ايه والله صدقت يمكن حاطين alarm على كلمة مغرب وسعودية هههههه
    وجاهزين ليهدرو دم المعلقين الأعداء هههههههه
    Peace يا جماعة المغرب …انا ما خصني يا حبيبات قلبي هيدا يللي فوق بلش ههههههه

  5. هههههههه بلدوزر علق براحتك لا أحد عليه الحصانه ولو كان الملك
    الفيلم حصل على جائزه في مهرجان مراكش لكن قضية الجدل لاأعرف لماذا

  6. حيا الله هند
    أنا كنت أبى أقول الله يخلى الحكومه والله يحفظها ويحفظ الملك يا رب . ويارب تزيد ميزانية القصر الملكى لان العائله المالكه مساكين مو لاقين ياكلون والشعب لازم يشد الحزام أكثر من ما هو مشدود لحد ما ينقطع خصره لانه شعب مبذر !!
    الظاهر إنى صرت أهلوس شنو دخل كلامى بالفيلم ؟
    ناس حاقده ومريضه الله يشفينى !!

  7. أخ بلدو لا تخاف قل كل لي في قلبك على الملك
    لاكن لا تنسى تكتب في لأخير أنك تقصد ملك إسبانية ههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *