أثار الفيلم الأردني ” جابر ” جدلا وانتقادات شديدة بين الأردنيين منذ الإعلان عن تفاصيله التي كشفت ان أحداث الفيلم تدور حول أحقية إسرائيل في منطقة البتراء جنوب الاردن وفي فلسطين .

مما دفع فريق عمل الفيلم يوم أمس إلى إعلان وقف التصوير .. كما اعلن ” علي عليان ” بطل الفيلم إنسحابه من العمل بالإضافة إلى الفنان يوسف كيوان وعبد الكريم القواسمي ومحمد سميرات وعددا من صناع الفيلم .

وقال على عليان في تصريحات صحفية أن سيناريو الفيلم السيناريو يشير إلى أحقية اليهود وإسرائيل في فلسطين وجنوب الأردن على الرغم من أن الفيلم من إنتاج أردني ومؤلفيه عرب .

وأضاف أن الخلاف الأساسي مع المخرج كان بسبب المحتوى إذ إن هناك مغالطات تاريخية فيه خاصة بالنسبة للفترة الزمنية التي يتحدث عنها الفيلم إذ يشير إلى أن اليهود عاشوا أكثر من 1200 سنة في الأردن .

توضيح للعموم : انسحبت اليوم من كاستنج الفيلم السينمائي العالمي ( Jaber )والذي سيصور في عمان قريبا لان السيناريو يثبت حق…

Posted by Ali Elayan on Saturday, July 27, 2019

كما أصدرت أصدرت نقابة الفنانين الأردنيين بيانا وذلك بعد تشكيل لجنة لقراءة السيناريو لتعلن إدانتها للفيلم بصيغته الحالية وترفض محاولته تحريف التاريخ الأصيل للجغرافيا وللبلد .

قال البيان : ” الفيلم المذكور يمرر بطريقة ذكية ومباشرة فكرة أن الأردن جزء من إسرائيل وأن اليهود سكنوا الأردن منذ القرن الأول الميلادى ، خصوصًا البتراء ووادى موسى ، ويخلص إلى أنها جزء من الأرض المقدسة حسب ادعاءات الفكر الصهيونى .. كما يطرح الفيلم فكرة خطيرة وهى أن المسيحية نشأت وبدأت من الأردن وليس فلسطين ، وهذا مسوغ فيما بعد إلى أن المسيحيين ليست لهم أحقية في فلسطين وهذه دعوة مخالفة للتاريخ الدينى للمنطقة ، ومنها تزوير لكل ما ورد فى الكتب السماوية الثلاث وما توصل إليه علماء الآثار والتاريخ ” .

كما ذكرت النقابة أنه ستتم مساءلة جميع من يشارك في الفيلم مع فرض عقوبات على من يقوم بذلك قد تصل حد الفصل من النقابة .

ومن جانبه أكد مخرج ” جابر “محيي الدين قندور أن قصة الفيلم خيالية ولا صلة لها برواية للمؤرخة ” لويز ليغينز ” التي ترى أن النبي موسى أحضر اليهود من مصر إلى البتراء بدل جبل سيناء وأمضى معهم أربعين عاما قبل الانتقال إلى فلسطين .

كما أشار قندور إلى أن كثيرا ممن هاجموا الفيلم لم يقرأوا السيناريو مشددا على أن تصريحات الممثلين الأردنيين الذين انسحبوا من الفيلم فيها إساءة كبيرة .

وتدور أحداث الفيلم حول صبي من منطقة البتراء يعثر على حجر في البتراء عليها كتابات عبرية ثم يقوم ببيعها لعالم آثار أجنبي، ليتم تهريبها بعد ذلك .

 

 

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. هذا الي انا اتحدث فيه محاولات حقيرة لفرض خيالات وأكاذيب لتمرير ادعاءات وأكاذيب لمصلحة الصهاينة ، اللعب على العقول واستغلال الجهله
    والغير مثقفين والغير دارسين وعارفين للتاريخ والدين والآثار
    تحية لكل من وقف ضد هذا الفيلم الحقير ، خيال الكاتبة ،؟ هذا مرروه
    على عقول الاغبياء ، مثل مسلسل جن وتركيزهم على البتراء بالذات!؟
    في مخطط جديد واضح جدا ، وان المسيحية نشأت وبدأت بالأردن ؟؟؟؟؟؟
    كيف ومتى ؟؟؟ الم تلد السيدة مريم العذراء السيد المسيح عليه السلام
    بفلسطين ؟؟؟؟؟ تزوير بكل وقاحة والتبرير انه خيال المؤلفة وكان الفيلم
    سيعرض بامريكا والخارج ، لعنة الله عليكم وعلى كل من يروج لهذه الأكاذيب
    ومتأكدة من وجود أطراف عربية حقيرة بالاتفاق مع أطراف صهيونية
    لن تمرروا هذه الأكاذيب والادعاءات الخطيرة لن تنجحوا يا خونة يا حقراء

  2. اكيد سيتوقف تصوير هذا الفلم وكل عمل فني او ادبي او بحثي يبحث في علم الأنساب (او جينيالوجيا) اصول الشعوب والقبائل التي استوطنت هذه المنطقة,وما زالت تعيش فيها !! لان ابراز هذه الحقيقة سيؤدي لانهيار الفكر الصهيوني الذي يركز على انه: اليهود وحدهم هم احفاد النبي اسرائيل عليه السلام, فلو تم اثبات ان بعض افخاذ عشيرة الدليم مثلا, التي تستوطن الرمادي قريبا من الفرات هم احفاد للنبي يعقوب اسرائيل, حالهم حال اغلب من ينتحلون تسمية فلسطينيون, فسيتاكد حينها ان الوعد الرباني متحقق اصلا بجعل هذه الارض الممتدة من النيل للفرات جعالة سماوية لبني اسرائيل, ولا حاجة لاستقدام المزيد من يهود الخزر (يهود الاتحاد السوفيتي السابق) الذين اصلا هم ليس بينهم وبين النبي يعقوب اسرائيل نسب, انما تهودوا من مدة غير سحيقة في التاريخ! لكن ابناء اسرائيل يطردون من تلك الارض التي هي لهم وراثة وشرعا وتنزيلا في كل كتب السماء, لا لشيء فقط لانهم اسلموا او تنصروا!!!! ستبقى الصهيونية وادواتها محتكرة ان الانتساب لنبي الله يعقوب حكرا لها, وكل من يحاول ان يتوصل بحثيا وعلميا ويعرضها بشكل ما كفلم او عمل ادبي وعلمي للحقيقة المغيبة ستقف ضده,وللاسف باسم القومية نجحت في استغلال العرب الذين هم فرحين بدجل زرع في عقولهم, لكن لن يدوم طويلا ….. فلا فلسطين ولا فلسطينين, واغلب من يستوطن الارض الممتدة من النيل الى الفرات هم اسرائليون غير يهود, تحقيقا لوعد الله الذي لا يخلف الوعد و الميعاد .

    1. مين يسمع ؟ ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يحتاج مناقشة الامور الجعبورية بشكل موسع على طاولة عامرة بما لذ وطاب على اليخت الي مقابل عين لندن على نهر التايمز ههههههههههههههههههههههههههههههههههه مع باكتين سيكار واربعة معسل هههههههههههههههههههههههههه وسمك مسكوف هههههههههههههههههههههه او على قول بطة اللبناني مسوكف هههههههههههههههههههههههههههههههههههه فبدون هذه الاشياء والتغذية الصحية تبقى القضية الفلسطونية المركوزية في خطر ههههههههههههههههههههههههههههههههههه انا عملت الي علي ودققتي نواقي العودة التي ان قرعت او لم تقرع الشغلة مشقلبة نوكاحيا هههههههههههههههههههههههههههههههه مسافة السكة وانا هناك .

  3. هو يلي بدو يحكي تاريخ اي منطقة البتراء وحيث قبر سيدنا هارون عليه السلام اكيد تابع للأرض المقدسة فلسطين والأجزاء الاخرى من الاْردن كل للدولة يلي على حدودها مثلا سوريا العراق ووو…
    وهي لم تقم كدولة الا كرمال عيون اسرائيل من اول الطريق الاْردن معترف بها والسلطات عين العين معها…(الشعب كغيره من الشعوب العربية والإسلامية مش طالع بيده شي يكره يعارض يطبع وووالمهم العيلة الملكية ماشبك بقرارتها التي تجارب امن دولة الاحتلال )…
    اما إلغاء الفيلم ووو هكذا سيناريو لازم ينتبهوا له لما قرؤوه نش بعد ما بلشوا التصوير …

  4. اكيد هالمخرج الوقح صهيوني الاصل او حدا من اجداده يهود لانه ما فيه انسان عنده ذرة شرف او اسلام بيقبل يخرج فيلم حتى لو خيالي بيدعي فيه بأحقية اليهود ببلده ..بس الحق مو عليه الحق بالاول على الدولة اللي سمحتله يصور بإرضها المفروض يكون فيه رقابة تقرأ هالنصوص وتقيمها وتاني الشي على الفنانيين كيف قبلوا يصوروا هيك فيلم بعد ما قروا السيناريو ..فجأة اكتشفوا انه عم يدعي احقية اسرائيل ! مسا الورد محايدة واخي احمد

  5. مشكله العرب منهم وفيهم
    مخرج غير وطني اذا كان الخبر صحيح

  6. العربان تبعنا ما يقبلون يناقشون هذه الامور بهداوة , راسا يقلك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه خط احمر , ولا صوت يعلو على صوت القضية الفلسطونية المركوزية هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه رغم انها جعبرة في جعبرة ههههههههههههههههههههههههههههههه يعني تزوير للحقيقة , وطلع ما في فلسطيني من شي اربعة الاف سنة , لكن جماعة نحنح ياهو زرعوها في عقول العربان انهم فعلا فلسطينين , حتى يبقوا راكبين العرب ويقنعون حتى المغفلين اليهود انهم بقتلهم للفلسطيني هو امر ديني مقدس , لكن ما يخبروهم انو هذا يعتبروه فلسطيني هو بالاصل اسرائيلي ابن يعقوب اسرائيل ويجوز اقرب منهم له بالنسب ههههههههههههه لكن المثيبة بالعربان والجعبورين ما يقبلون يناقشون هذه الامر بهداوة وعلى رواق يعتبروها خط احمر واصفر هههههههههههههههههههه
    احد الشيوخ وهو اسامة الساعدي يقول :
    شاهدت مرة حوارًا تلفزيونيًا حول دور الغرب في مشاكل الأمة العربية، وقد أحضر فيه مقدّم البرنامج شخصين لنقاش الموضوع، وكان أحد الشخصين عربي ، والثاني بريطاني يجيد اللغة العربيّة. ( الاتجاه المعاكس يقصد الشيخ المتحدث )

    تكلّم العربي أولًا وكان كلامه مجرد سرد تاريخي عاطفي: «سبب ضياع فلسطين هو أنتم» «خيانة فلان وفلان» «الشعب المظلوم كذا» الخ ، وأطال الحديث على هذا المنوال.

    فلما وصلت النوبة للبريطاني، قال للعربي: « فكّر ! ماذا استفاد الشعب العربي من كلامك هذا ؟! وماذا استفادت فلسطين من كلامك هذا ؟!»

    هذا الحوار يجسّد لنا فرقًا محوريًا بين العقلية العربيّة، التي تحب الثرثرة وتقليب وجوه الكلام والبلاغة واختيار الكلمات الرنانة الطنانة والتلاعب بالعواطف، من دون أن تكون هناك فائدة ملموسة على أرض الواقع، وبين العقلية الغربيّة التي تفضّل الاقتصاد بالكلام والاختصار والتركيز على خطوات عملية تساهم في حل المشكلة أو تغيير الواقع.

    المهم، كان هذا البريطاني يجيد اللغة العربيّة بشكل ملفت جدًا، حتى أنني أذكر أنه في أثناء اللقاء بدأ العربي يصرخ ويقول للبريطاني: «اعتذر للشعب الفلسطيني نيابة عن حكومتك !» فأجابه البريطاني بجواب فاجأني وأضحكني !

    لقد قال البريطاني للعربي: «يا صديقي لماذا تصرخ؟ والقرآن يقول: « إن أنكر الأصوات لصوت الحمير » ههههههههههههههههههههههههه

  7. مجنون يحكي وعاقل يسمع ههههههههههههه
    المجانين كثار والمتفلسفين والأمراض العقلية كثرانه وأكثرها انفصام الشخصية وجنون العظمة هههههههه
    اللهم ثبت علينا العقل ?

  8. كل هذا تمهيد لما هو قادم
    لا يوجد دوله عربيه ولا اسلاميه تقدر تحمد فيها
    جميعهم يتسابقون نحو الهاويه سواء سياسيا او دينيا

  9. الفلسطينين علموكم الكتابة والقراءة وكيف طريقة الاكل المحترمة يا حوش يا بعران الي بلحس الأحذية انتو تلحسوا أحذية حكامكم هههههههه
    و بالدليل حتى نشوف الفلسطيني او الخليجي الي يبوس الأحذية ويلحسها
    انا نفسي طويل وكل ما تحكي بالشبشب على وجهك الا ان تتأدب وتتركني وتبطل تحرش يا حقير

  10. تراهم يتأففون عند ذكر الأحرار وتشرق وجوههم عند ذكر سادتهم !

    تراهم يأخذون جانب أسيادهم في كل موقف.

    فأسيادهم دائماً علي حق وغيرهم علي باطل !

    أسيادهم صادقون أمناء وغيرهم كذبة ضُلاَّل بل وخونة !

    أسيادهم حكماء فضلاء عقلاء وغيرهم حمقي وجهلة ومغفلين !

    أسيادهم نبلاء ووطنيون مهما امتلأت أيديهم بدماء أبناء الوطن !

    أسيادهم شرفاء أطهار مهما اغترفت أيديهم من المال الحرام من قوت أبناء الوطن !

    هم كالذي عاش في الظلام طول عمره ثم أتي من يفتح له طاقةً من نور الشمس، فلا شك أنه سينزعج ويصرخ ولربما سعي لقتال من يفتح له طاقة النور ليبصر ، سيبذل كل جهده وسيسعي بكل طاقته لإغلاق نوافذ النور ومنع شمس الحرية .

    هؤلاء العبيد إن أخذنا علي أيديهم أنجيناهم وأنجينا أنفسنا من ظلام الاستبداد.

    لا يهولنكم صراخ العبيد خوفاً من ضوء الشمس.

    فعمَّا قليل سيعتادون علي ضياء الحرية وسيذوقون طعمها.

    عمّا قليل سيدركون أنهم عاشوا في الأسر واستمرأوا اللقمة التي غمست بذل العبودية.

    عمّا قليل سيعقلون … سيفهمون سيفتحون عيونهم وقلوبهم للنور.

    اعجبني فنقلته لعل وعسى ان يكون فيه منفعه للعبيد

  11. نورت حذف التعليقات المسيئة امر يعجبني ولكن لا يحق لكم حذف المقاطع
    اذا كان هذا الموقع تابع السعودية يهمني اعرف انا ما اقبل سياستهم الوسخه ولا اقبل أتواجد بمكان يكون محكوم من قبل صهاينة
    وإذا رجع السعودي احمد يشتم ويقلل أدب ما رح اسكت هالمرة صدقوني
    انا انسانة حرة ومش مسموح لأي طرف يمنعني أقول رايي سياسي وانشر فساد حكومات ، اذا هالموقع مستعبد او في خوف ضروري اعرف ما اقبل بهذه الأمور انا مش مثلكم اتكلم بشكل جاد انا ما اقبل احد يمنع حريتي بالتعبير ، الي خايف من فضيحة حكومة او أفراد يروح يعمل ثورة عليهم
    وساختهم بالعالم كلو مفضوحين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *