أثار فيلم “موشومة” لمخرجه المغربي “لحسن زينون” ضجة وانتقادات واسعة خصوصا في صفوف الإسلاميين نظراً للمشاهد الساخنة والجريئة التي ظهرت بالفيلم، والتي اعتمد فيها المخرج على لقطات حميمية “فاضحة”، مما خلف ردود أفعال قوية في صفوف بعض الإسلاميين، وعلى صفحات “فيسبوك”.
هذا وتدور أحداث الفيلم الذي تم تصويره في ضواحي “لالة تاكركوست” قرب منطقة إمليل نواحي مراكش، حول قصة امرأة ممتهنة للدعارة تتعرض لجريمة قتل.


وأدت الممثلة فاطيم العياشي دور البطولة مجسدة دور شخصية “أدجو أيت إسحاق”، والتي التقت مع بطل الفيلم “إسماعيل أبو القناطر” مخرج يبحث عن شخصية أسطورية تدعى “مريريدة”.
ويعثر على “أدجو” ميتة في شقة البطل الزوج أثناء سفره إلى الخارج، بعدما كان قد التقى مع ملهمته ذات الجسد الموشوم الذي كان يغري الجميع، فهام بها وأسكنها قلبه، وبيته، غير أن يداً قررت وضع حد لحياتها فأردتها قتيلة.
منكر ولا يعتبر فتحاً كبيراً
من جهته هاجم عبد العزيز أفتاتي، القيادي بحزب العدالة والتنمية، “موشومة” وقال إنه “منكر ولا يعتبر فتحاً كبيراً”، مشيراً إلى أنه سيواجه غضب الجمهور وسخطه، حسب ما ورد في جريدة الخبر.
وأضاف أفتاني بأنه لم يشاهد الفيلم ولا ينوي مشاهدته، بل سمع من قبل بعض الأصدقاء عن تضمنه لقطات ومشاهد عري، مضيفا بأن “مثل هذه الأفلام ستكون لها آثار سلبية على المولعين بفن السينما خصوصا الجمهور الناشئ الذي يخصص حيزا كبيرا من وقته لها”.
يذكر أن العرض الأول تم في قاعة “ميغاراما في الدار البيضاء، وقد حضره مخرجون منهم كمال كمال ونور الدين الخماري، وفنانون كمنى فتو، رشيد الوالي، آمال عيوش، نوفل براوي، سعيدة باعدي، إضافة إلى بعض النقاد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. وين بنت لندن المغربية تفرجينا تعليقاتها بتضل تحكي على لبنانيات وهيي ببلدها في  عيارات تقيلة

    1. انت مية مرة قلنا لك بنت لندن مش مغربية و الجريدة كلها عارفة …إلا انت لي مخك مقفول و عايزها تكون مغربية بالغصب حتى تقلي أدبك على المغربيات …..
      على العموم الموضوع يتكلم عن فيلم و ليس واقع … احتفظي بآرائك لحين ظهور “موشومة” في الواقع حينها يتم الرد عليك بالجواب المناسب

    2. miss blood tears chut upبنت لندن لبنانية أو عايشة في لبنان صدقي أو لا تصدقي.. هذه هي الحقيقة…وثانيا أنتِ يعني عمرك ما شفتِ فيلم عربي ساقط مثل هذا هههههههههه ضحكتيني .بس ريحي نفسك بنت لندن واللهِ مش مغربية وياريت تِيجي تقول الحقيقة لأنه لا خير فيمن ينكر أصلُ

        1. miss bloodtears, ya3ni chou makanet bent london tkoun, ne7na mamne7ki 3an lebnaniet chi fa mate7ki 3an lmaghrbiyet aw betsiri metlik metla, nafs lmostawa

        2. إيه مغربية يا bloodtears أي خدمة ؟ ما أقول غير الله يشفيكم….يمكن هادشي ألي جاري للعرب …جزاء من عند الله لحقدهم ونواياهم …

          1. أنا عارفة أنكم مابتحبو المغرب العربي …وهدا قرأت في مش بس في نورت في عدة جرائد..بس على الأقل لو مابتحبونا …..على الأقل شوية إحترام …

    3. مغربية يا ناسي أصالتي في لباسي
      ومرايتي في نحاسي .. وشربيلي فاسي
      مغربية زاهيه سمراء الخدود وردة حمراء
      مغربية عاشقة الحرية
      النخوة والجمال تخلقوا ليا
      الكحول باهي في العين والحشمة عنوان الزين
      النظرة عود النوار الكلام زهر الريحان
      مغربية والذوق ألوان
      اميره في ايام النعمان
      كريمة بنت دار السلوان
      في الشرق لبست كسوة وجدية
      ورحبت بضيوفي في السعيدية
      في مكناس نقشت الحنة في ايديا
      الطولة والكمال في الشاوية
      رباطية غزالة في العمارية
      وعمارة الدار التطوانية
      عروسة بخلخال من الأطلس
      وعريسي بالخنجر تيرقص
      مراكشية تاج الخير
      سوسية نجمة بالليل
      صحراوية مغربية ناديت بصوتي مغربية
      من طنجة لكويرة مغربية
      رضيت خوتي مغربية
      مغربية من طنجة للكويرة

  2. دعايه بلاش للفيلم أصلاً من كان رح يشوفه قبل هالدعايه.

  3. في الحقيقة الافلام المغاربية واللبنانية اكثر جرأة بكثير من الافلام المصرية المتهمة بالخلاعة وهذا الاتهام الشائع نظرا لان الافلام المغاربية واللبنانية لا تعرض كما تعرض الافلام المصرية التى يحفظها المشاهد العربى والكثير يصفها بالمثيرة وانا اراها عادية جدا مقارنة بأفلام المغرب العربى ولبنان ……………………الجزائر

      1. سعاد كلام كمال حقيقي الأفلام المغربية أكثر جرأة بالمقارنة في أفلام كثيرة يا اما عن بنات ليل يا اما عن شواذ و غيره … شوفي الأفلام مش لي تتعرض في التلفزيون لكن الفرق بين الأفلام المصرية بعضها يقحم أمور فيها خارجة عن سياق الموضوع حتى تتصف بالجرأة و هي لا جرأة و لا شي … أفلام كثيرة شفتها ياريت كنت أتذكرها كنت قلت لك عليها حتى تشوفيها و تحكمي هذا لا يعني أنني مع هاته الأفلام لا بالعكس عالمنا العربي لا تصلح له الأفلام الجريئة حاليا ….
        من باب الخبز قبل الحب أحيانا يعني يأخذوا بالهم اولا من الأمور الأخرى …. و يتركوا السينما لناسها

        1. you may be right ,i don’t know …..it’s been a long time i haven’t seen them…….and i don’t like them anyway…….II

          1. هاااها يا سعاد يبدو انكى لا تشاهدى الكوارث الموجودة في افلام المنطقة التى لا تشاهد سوى في السينمات او ع الانترنت وعندما اقول كوارث فأنا اقصد الكلمة تماما ………….الجزائر

    1. l aflam lmaghrbiye ma ela intichar la2an 7adretkon mabtefhamo maghrbi wala badkon tefhamouh, deyman bted7ako bas tesma3ouh w bet2oulo : da faransawi.

  4. عمركم شفتو المغاربة عملوا شي فيلم عليه القيمة أبدا وهدك مو وشام عمرني ما شفت كمرتها يعني وجها السينما بعيدة كل البعد عن المغاربة …..

    1. fi film maghrebi frensewi bi3a2id esmo la source des femmes 3an jad bi3a2id wl maghribiyin iza mech machhourin bil dowal l 3arabiyi ma m3aneta fannon manno ra2e3 w ana ba3ref la2an bi fransa ktiiiir menl floumi w tabe5 wl mosi2a marghoubin hounik w 7atta ana lamma kenet hounik esta7et 3ala 7ali enno ne7na ma mna3ref 3an l maghreb ad ma l frensewiyi bya3erfo

      1. اهلا hotsuzie انت انسانة عقلك متفتح و ما في قلبك حقد و طيبة تتقبلين ثقافة الغير و بتشفوفيش بعين لي تشوف السيئ فقط و هذا يكبر عقلك و يوسع تقافتك …. بارك الله فيك !!! وفي أمثالك !!!!

  5. يعني جات غير على المغاربة…
    سبحان الله هناك افلام ولا اذكر البلد لا تعرض ببلدها ولكن خارج الوطن اقسم بالله افلام -18. في كل مكان الصالح والطالح فلا داعي للحكم على بلد وشعب كامل بسبب القلة القليلة من الشواذ فالشاذ لا يقاس عليه. احترامي لكل المغاربة.

  6. بكل صراحة مثل هذه الأفلام هي لي تحقق أكبر نسبة مشاهدة ..كل شيء ماشي بنسبة العرض والطلب.
    اللهم أصلح حالنا..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *