حلت يوم الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر الجاري ذكرى وفاة الفنان أحمد سامي عبدالله الذى قدم أعمال تركت بصمة كبيرة مع جمهوره وعرف بالرجل الطيب.

الفنان أحمد سامي يعتبر واحدا من أشهر الممثلين الذي عرفه الجمهور رجلا عجوزًا، شارك في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونة وكان دائما يظهر في دور الرجل الطيب الذي يعطي النصائح لأصدقائه، لعل أبرز أدواره “عم مجاهد” في فيلم “الكيت كات” مع محمود عبد العزيز.

واليوم مع وجود مواقع التواصل الاجتماعي ظهرت صورة نادرة للفنان الراحل من مرحلة الشباب، ليتعرف عليه الجمهور لأول مرة في هذا العمر.

الفنان الراحل أحمد سامي بين الشباب والشيخوخة

من هو أحمد سامي عبدالله؟

ولد الفنان أحمد سامي فى 16 اغسطس 1930، ويعد أحمد عبد الله واحدًا من نجوم الزمن الجميل حيث قدم العديد من الاعمال الفنية التى مازالت فى وجداننا حتى الآن، وحلم الراحل أحمد سامي عبد الله بأن يصبح مذيعًا، إلا أنه لم يستطع الوصول لهذا الحلم، فأطل على الجمهور من نافذة الفن وليس الإعلام، حتى أصبح ممثلًا قديرًا، له بصمة لا تُنسى في شتى أعماله الفنية.

حصل أحمد سامي عبد الله، على ليسانس الآداب وعمل مدرسًا للتاريخ، حتى وصوله إلى سن الـ 51 فتحول للمعاش، ومن هنا كانت المرحلة الفارقة في حياته، فتحت له أبواب الشهرة في عمر الخمسين، فبدأ الحظ الغليظ يتبسم له، حينما قرر الاتجاه للتليفزيون والعمل كمعد لبرامج الأطفال.

وظل أحمد سامي عبد الله يتدرج في التليفزيون حتى وصل للعمل مخرجًا، ثم مديرًا لبرامج الأطفال، حتى اكتشفه المخرج أحمد النحاس، الذي أشركه في عدد من الأفلام التي شكلت انطلاقته الفنية، إلا أن المخرجين حصروه في دور الرجل العجوز .

“عم مجاهد”.. أحمد سامي يبدع رغم صغر الأدوار

وبدأ الفنان الراحل أحمد سامي عبد الله، مشواره بمجال التمثيل وهو كبير بالسن خاصّة بعدما أحيل للمعاش بسن الـ51، لذا حصره المخرجون في دور “الرجل العجوز الطيب” نظرًا لملامحه الطيبة.

واستعان به مجموعة من المخرجين لمشاركة بعض الفنانين أدوار مهمة في كثير من الأفلام حيث كان يتمتع بكفاءة وخبرة عالية على الرغم من كبر سنّه.

واستطاع أحمد سامي عبد الله أن يلفت الأنظار في الأدوار التي قدّمها والتي من أشهرها كان شخصية “عم مجاهد” التي قدّمها في فيلم “الكيت كات” بجانب الراحل محمود عبد العزيز.

وكشف نجل أحمد سامي، كواليس هذا الدور: “قلت لوالدي إن دور (عم مجاهد) ده صغير جدًا، فكان رده عليّا بأنه (لأ ده هايعمل علامة كويسة ليا)، وبالفعل نجح والمشهد الخاص به كان يُدرس في معهد السينما”.

وبرع الفنان أحمد سامي عبد الله، في أداء دور الرجل الطيب بالسينما المصرية، الذي تعاطف معه كثير من المصريين، إلا أنه كان يشعر بالحزن بسبب تضييق الحلقة عليه، وحُصر في دور الرجل المُسن، وشارك سامي عبدالله في ما يقرب من 100 مسلسل، و50 فيلم

وفاة أحمد سامي عبدالله

ورحل أحمد سامي عبد الله، عن عالمنا في 12 ديسمبر 2011، حيث انتشرت شائعات تفيد بأنه عانى في أخر أيامه من الفقر مما جعل المستشفى التي تلقى فيها العلاج تحجز عليه، وهذا ما نفاه نجله المهندس ماجد.

إذ قال ماجد، في تصريحات صحفية سابقة إن: “والدي رحمة الله عليه تلقى العلاج على أفضل وجه وليس هذا فقط، فقد تلقى العلاج في أحسن المستشفيات، والحمد لله كنا قادرين على دفع كل تكاليف علاجه”.

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر فيسبوك «نورت»

وللاطلاع على أهم وأحدث تغريدات النجوم زوروا تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. في اللسان العربي يقال للرجل الكبير في السن: شيخ و ليس عجوز، فالعجوز تقال لامرأة مسنة !
    يا حيف عليكم يا عرب، أنا العجمية أعلمكم لغتكم 🤔 لكن مش جديدة عليكم، فسيد اللغة العربية و امام النحو الذي علمكم أصول اللغة العربية ” سيبويه” هو فارسي مش عربي !
    مش فالحين في العربي و لا الصيني يا عرب ما نتوما من أهل الواد و لا رأس العين ههههه

    1. بل يقال رجل عَجوز ايتها العجماء المزمزيغية هههههههه
      فكلمة عجوز صفة قد تطلق على الرجل وتطلق على الولية هههههه اقصد على المراة
      الجمع : عُجُز ، المؤنث : عَجوز و عجوزة ، و الجمع للمؤنث : عجائزُ و عُجُز

  2. هو صحيح سيبويه فارسي ووضع قواعد علم النحو ، الا انه وضعها متاخرا ومستندا على احد رجال شيعة الامام علي عليه السلام ، وهو ابو الاسود الدؤلي ، الذي قاتل مع الامام علي عليه السلام في كل معاركه في الجمل والنهروان وصفين … وكان الامام يعلمه قواعد اللغة العربية ، وجعله ينقط القران الكريم ، حتى ان الامام جعله واليا على البصرة في احد الفترات ، وكل الاعاجم الذين نبغوا وتعلموا العربية وصاروا فطاحل اللغة كانوا ياخذون من الشيعة دروس خصوصية ههههههه امانة عليك مزمزيغو متى ما احتجتي دروس خصوصية لا تترددين في الاتصال بي ههههههههه اعطي دروس خصوصية تجنن هههههههه

  3. في القرآن الكريم وردت كلمتي شيخ ثم عجوز.. الشيخ للرجل الكبير في السن و العجوز للمرأة المسنة ..
    1- قال الله تعالى : ﴿ وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ۖ قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ﴾[ سورة القصص]
    هذه الآية عن: قصة النبي موسى -عليه السلام- حينما وصل إلى أرض مدين ثم قام بسقاية أغنام فتاتين قيل إنّهما ابنتا شعيب -عليه السلام-
    فجاء وصف الوالد الكبير في السن بالشيخ الكبير و ليس العجوز الكبير..

    2-قال الله تعالى: ( وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ * ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ * وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ) [سورة الصافات].

    و الآية عن: نجاة لوط عليه السلام و أهله من الهلاك إلا امرأته كانت عجوزا في الغابرين و لم تنجو هي و باقي القوم الفاسقين من الهلاك..
    فجاء وصف الزوجة المسنة بالعجوز ..

    3-قال الله تعالى: (قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ) [سورة هود]
    الآية عن: السيدة سارة زوجة النبي إبراهيم عليه السلام لما بُشِّرت بإسحاق فاستنكرت كيف تلد في تلك السن المتقدمة و هي عجوز، و زوجها في حال الشيخوخة والكبر؟!!
    فجاء وصفها بالعجوز و وصف زوجها بالشيخ لكبر سنهما ..

    4- قال الله تعالى: [قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ) [سورة يوسف]
    الآية عن استعطاف إخوة يوسف عليه السلام لعزيز مصر ( و هو نفسه يوسف لكن لم يعرفوه) كي يترك أخاهم الأصغر ” بينيامين” يعود معهم للبيت و يأخذ أحدهم مكانه لأن والدهم النبي يعقوب عليه السلام شيخ كبير في السن يحبه ولا يطيق بُعده.
    فجاء وصف الوالد الكبير في السن بالشيخ..

    5- قال الله تعالى: (فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ) [سورة الذاريات]
    الآية عن: السيدة سارة لما سمعت البشارة بأنها ستلد أقبلت فرحة مستبشرة تصيح كيف ستلد و هي عجوز عقيم بلغت سنا كبيرا لا تصلح للولادة ؟!
    و الوصف الذي وصفت به نفسها هو عجوز كونها كبيرة في السن..
    اذن : اللسان العربي وصف الرجل الكبير في السن بالشيخ و المرأة الكبيرة في السن بالعجوز..

    1. مزمزيغو سيبويهة ههههههه
      الخطاب القراني خطاب راقي ، خاصة الايات التي اوردتيها هي على لسان زوجة نبي او بنات وابناء انبياء لوط ويعقوب عليهم السلام ، فكلمة عجوز لوصف رجل ( فيها نوع من الانتقاص وحتى اللمز ) وكانت تستعمل من قبل السوقة من الناس ، وليس على مستوى المحترمين ، فما معقول ان سيدتنا سارة ستقول عن خليل الرحمن ابراهيم عليهما السلام عجوز ( اي تنسبه للعجز ) لكن الولية هند نمارق كانت تستعملها مع ابو سفيان وبكثرة ههههههه وهي اشارة لتخريفه خاصة يوم علمت انه اسلم في فتح مكة ، فوصفته بانه قد عَجز يعني خرف ( وربما تقصد مفيش في السرير ايضا ههههه) كانت ولية غجر كانت بعيد عن السامعين هههههه فبقت كلمة عجوز في تلك الازمان تستعمل من الناس السوقة ، او في ان يعوذ المرء ان يكون كذلك ( كما في الدعاء فيقال اللهم اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل ..) ثم اضيفت في مرحلة لاحقة بعد ذلك كلمة عجوز لتستعمل على مستوى اوسع واقرتها المجالس اللغوية ، يعني تقدرين تقولين انها حديثة الاستعمال منذ الزمن الاموي المهبب وما بعده حيث سادت ثقافة هند زحلوقة هههههههه وحتى الان لا تجدين بنت اصول تقول على زوجها او ابيها عجز او عجوز ، انما كبر في العمر والله يديمه على راسنا من فوق ، فقط العيالات الي غير متربيات ههههههههه عندما يسمعوا ازواجهم راح يتزوجوا عليهن ، فيقولوا يا عجوز ويا شايب يا عايب ههههههههه لكن هيهات ما ينفع ههههههه ودعيهم يخففوا عن حرقان قلبهم ، لنا الكوحكاح ولهن الانقراح هههههههههه

  4. لا يوجد من هو أكثر فصاحة و بلاغة و بيانا و وضوحا من القرآن الكريم، و ها هي الآيات أمامك تصف الرجل الكبير في السن بالشيخ و المرأة الكبيرة في السن بالعجوز..
    أما سيبويه الفارسي فأسألك لماذا تضربون المثل به في التمكن من اللغة العربية و هو الفارسي و تتجاهلون ابنكم العربي ابو الاسود الدؤلي؟
    هل التقصير منه أم العيب فيكم تاركين ابنكم و تتعلمون لغتكم من الفارسي سيبويه؟!

    1. فهي اي كلمة عجوز للرجل كلمة قديمة لكن ما كان يستعملها الناس المحترمين ، الا انها موجودة ، وبعدين اصبحت في اللغة ، ولو تكتبين على كوكل المعاني للكلمات راح يقول لك ان عجوز للرجل حديثة الاستعمال فقط ، دون ان يذكر الي قلته انا فوق هههههههه من نظريات وبحوث معمقة ههههههه وفعلا وجدتها في كوكل في قسم المعاني بالنص هكذا : رَجُلٌ عجوز: استعمال حديث بمعنى شيخ
      فهو يؤكد على انها استعمال حديث ، ومن يقول حديث ليس معناه من يومين انما يقصد ما كانت مستعملة في زمن الناس المحترمين فقط من عهد ابن هند وطالع

    2. نحن لا نضرب المثل في سيبويه الا لانه كان كشهرة نابغة ، وتلميذ عند الشيعي الثاني الخليل الفراهيدي ، بل حتى الكسائي الشيعي الذي كان يروي عن الامام الصادق عليه السلام ، في احد المرات مسح الارض بسيبويه الارض في مسألة تسمى الزنبورية ! من زنبور ، وكانت الغلبة للكسائي ، فاضطر سيبويه بعد فشله ان ينسحب لطهران ومات هناك في عز الشباب يقال في الثلاثينيات من العمر او بداية الاربعين من عمره! لكن سيبويه اشتهر بكتاب واحد والا اكيد ابو الاسود الدؤلي والكسائي اجدر منه واعمق . لكن كفارسي والعربية ليست لغته الاصلية نقدر له ذلك تشجيعا منا ومني شخصيا كما تعلمين ههههههه للاقوام المنقرضة هههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *