أثارت تصريحات المنتج الفني أحمد الجابري بأنه يتوقع زيادة عدد المسلسلات التركية خلال رمضان المقبل حالة من الخوف عند معظم الفنانين والمنتجين المصريين. الجابري الذي أنتج أخيراً مسلسل “الخواجة عبدالقادر” للفنان يحيى الفخراني، والذي حقق نجاحاً كبيراً خلال عرضه في شهر رمضان الماضي، أكد أن الحالة الإنتاجية لسوق الدراما في مصر تعيش أسوأ أوضاعها وأن أغلب المنتجين لديهم تخوّف كبير من الإقدام على تقديم أي أعمال وإنتاجها، مضيفاً انه قرر الانسحاب من سباق الإنتاج الدرامي في رمضان المقبل خوفاً من هذه الأوضاع المرتبكة، وشكوى معظم المنتجين من خسائر مالية ضخمة؛ بسبب عدم قدرتهم على تسويق أعمالهم خلال الفترة الأخيرة.
نمو وتوسع
على الرغم من أن تاريخ عرضها في الوطن العربي لم يتجاوز 6 سنوات، إلا أنها استطاعت أن تحقق نسبة مشاهدة مرتفعة وأصبحت منافساً قوياً خاصة للدراما المصرية والدراما السورية. فالأرقام الرسمية تشير إلى أن الفترة ما بين 2006 و2008 استطاعت الدراما التركية أن تكتسب خلالها قاعدة جماهيرية كبيرة، حيث عرض نحو 18 مسلسلاً خلال عام 2008 فقط في دول شمال أفريقيا والوطن العربي وخاصة في مصر والإمارات وسوريا والعراق والأردن ولبنان، في الوقت الذي استطاعت الدراما التركية أن تسوق أكثر من 29 مسلسلاً خلال العام الماضي 2012.

turkmovies
الأرقام أيضاً تشير إلى أن إجمالي حصيلة تسويق هذه الأعمال بلغ عام 2006 لنحو 3 ملايين دولار ارتفعت خلال عام 2008 إلى 9.2 ملايين دولار، حتى وصلت خلال العام الماضي 2012 إلى أكثر من 65 مليون دولار.
رواج فني
وتوضح دار الاعلام العربية ان هذا الكم الكبير من الأعمال التي أصبحت قنواتنا الفضائية العربية تتهافت على شرائها أدت بالفعل لارتفاع أجور معظم الفنانين التركيين؛ نظراً إلى المكاسب الضخمة التي أصبح يحققها المنتجون القائمون على إنتاج هذه الأعمال.
فنلاحظ أن الفنان أركان بتككيا الذي اشتهر بدور القبضان علي في مسلسل “على مر الزمان” ارتفع أجره من 22 ألف دولار في الحلقة الواحدة من مسلسل “مر الزمان” إلى 34 ألف دولار في الحلقة الواحدة أيضاً في مسلسل “ديلا هانم” بزيادة نحو 12 ألف دولار في الحلقة، فيما ارتفع أجر الفنان كيفانج طاطليتو الذي اشتهر بدور مهند في مسلسل “نور” من 16.700 دولار في مسلسل “العشق الممنوع” إلى 28 ألف دولار في الحلقة الواحدة بمسلسل “الشمال والجنوب”، كما ارتفع أجر الفنانة بران سات التي اشتهرت بتقديم دور سمر في مسلسل “العشق الممنوع” من 16.700 دولار أيضاً إلى 28 ألف دولار في الحلقة الواحدة لمسلسل “فاطمة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. و الله من كم يوم شفت فيلم لالهام شاهين انها تخانقت مع زوجها و ضربته و مات و حطته في البانيو عشان تخفي الجثه اليوم التالي لكن لما صحت مالقت الجثه و قالت لها صديقتها انه تحلل و راح في البلاعه . يعني مثلا ادا هدا هو مستوى الافلام و المسلسلات المصريه فاصلا المفروض يسكرو استديوهاتهم بلا تخلف
    الشي الثاني مايكفي ان الدؤاما مصريه اصلا بلوى من بلوي الزمن ايضا بعد دخلو افواج الفنانات اللبنانيات بنات الفقر و صارو لا ياتوانو عن فعل اي شي من اجل الفلوس و شوهو الدراما المصريه زياده بانحطاطهم …

  2. الدراما التركية مليون مرة أحسن من الدراما المصرية،المسلسلات المصرية تافهة مملة نفس الديكور نفس الكومبارس نفس الألبسة نفس الإكسسوارات وتقريبا نفس السيناريوهات،سؤال:إلى متى يبقى الممثل المصري يكلم الحيط(الجدار)في مسلسلاتهم التافهة،لامجال للمقارنة مع المسلسلات التركية تقنيا وفنيا .

  3. المسلسلات التركية تأتي بأفكار غريبة و مؤذية احياناً
    هذا القلق يشجع المصريين على إعطاء ما عندهم
    لذلك لا مانع من القلق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *