أطلق المطرب التونسي محمد الجبالي أغنية عن الثورات العربية، تجمع كلاًّ من الرئيس التونسي الهارب زين العابدين بن علي، والرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، والزعيم الليبي معمر القذافي؛ بفيديو كليب ساخر صممه وكأنه لعبة “فيديو جيم” يعتبر الأول منذ ثورة “الياسمين” يتناول الثورات العربية.

وقال الجبالي، إن أغنيته الجديدة “من أنتم؟” جاءت لتسخر من الرؤساء والقادة الذين أبادوا شعوبهم وظلموهم بحجة أنهم من يتربعون على الكرسي، معتبرًا أن اختيار الكلمات والوقت المناسب لإطلاق الأغنية جاء بعد تفكير عميق.

وأضاف المطرب التونسي: “أنا من كتب كلمات الأغنية التي نبعت من إحساسي ومن ألمي لما حدث في تونس ومصر ويحدث في ليبيا، فيما كان التوزيع الموسيقي للمبدع محمد لقريتلي. واستغرق العمل وقتًا طويلاً حتى يظهر بالشكل الذي جاء عليه”.

وأهدى الجبالي الأغنية كل الشعوب العربية، لا تونس ومصر وليبيا فقط. وبرر ذلك بقوله: “لأننا كلنا عرب، ويجب أن ننهض ضد الحكم والرؤساء المستبدين”. وتابع: “أريد أن أقول إن أجمل ما حدث هو ثورة الشعب ضد الظلم. وكنت أتألم مع سقوط كل شهيد”.

وفي رأي الجبالي، فإن فكرة الفيديو، كما المشهد العربي، جاءت في قالب فكاهي؛ لأن أمر هؤلاء الحكام مضحك ومُبْكٍ في الوقت نفسه.

ويقول مطلع الأغنية “من أنتم؟.. من أنتم؟.. قتلتوا الشعب وما رحمتوه.. اليوم الشعب العربي تحرر.. هو يخطط هو يقرر”. وتضيف: “واللي ناوي بينا يغدر يلقى ما لا يتصور.. زنقة زنقة بيت بيت دار بدار حوش حوش”. ويظهر في كل مرة الزعيم معمر القذافي في الفيديو كليب وهو يعتلي الدبابة ويطلق النار على شعبه، خلال مستويي اللعبة الأول والثاني وينهزم فيهما، فيما تبقى النهاية مفتوحة.

ويتحدث محمد الجبالي عن هؤلاء الرؤساء قائلاً: “في الكرسي ما سلمتم.. مهما كسبتم مهما شبعتم”. ويظهر الرؤساء الثلاثة وكأنهم عرائس، يدورون فوق الكرة الأرضية، ثم تبدأ إبادة الشعب التونسي من طرف الرئيس الهارب زين العابدين بن علي، ويُبحث عنهم بكلمة “wanted”.

ولقي الفيديو كليب الذي أطلق منذ أيام، إعجابًا شديدًا، ونُشر في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، خصوصًا في تونس التي تعد أغنية محمد الجبالي أول عمل يتحدث عن الثورات العربية فيها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. یلا زین العابدین
    امشي لا تنظر ورا

    یلا یالقذافي خلصنا
    حسني منتظرک ترا

    وعلي صالح خلصنا یلا
    لا تسویها مشکلة وجرجرة

    یلا طبگوا علی السرة

    الحساب هناک یوم الآخرة
    هناک أخو هدلة منتظرکم یصیح
    شقق موجودة بجهنم فاخـــــــــــرة
    ***
    منقول بتصرف
    عن الشاعر العراقي الشعبي ریاض الوادي

  2. التوانسه وين يشوفوا سياره ليبيه يعيطولها من انتم ههههه والله وانا نكتب في التعليق نسمع في ولد يعيط في الشارع من انتم ههههه

  3. je lm pas ..je préfère el général, balti, et DALI..
    en bref,les rappeur tunisien..pourtant jm pas le rap..mé ils sont plus convainquant ..au moins eux ils ont réagit depuis l’ére de ben ali..alors ke jbéli était entrain d’admirer les filles ds ses clip de débiles

  4. tunisienne wallah rien 2 spéciale … la routine et il commence a faire chaud donc rak ta3ref hehehehehe ekkoul nwallou mnervyin f essif !

    chna hwal tounes ?? lawda3 rakhat walla tawwa mazel chwayya lhala mkarkba ?

  5. ايوب
    من غير حتى مزية..في قلوبنا و على روسنا..شنية تونس و شنية ليبيا..رانا عايلة واحدة..ولا باش مغرب عربي..

  6. imene1114
    nn hmd..tt est rangé fi tunis..wallah sada9ni 5ofna la ma3adesh n3ishou fi amen kima konna..mé hmd ..ça été b1 passé..
    heureusement on a un peuple b1 civilisé ya3ref shnowa lih w shnowa 3lih

  7. basi74
    ahla bik..sava?? tawa sif 3ada..tnajjem tji l tounes..tu sé l’économie tunisienne a besoin de vs les immigrés..
    de plus tunis tawa moush kima 9bal ..ici tu va sentir la liberté..
    mar7bé bik encore une fois

  8. انحب نشكر الشعب التونسي الطيب,,,,والله وقفتكم مع الثورة الليبيه ومع اهلنا في الحدود التونسيه الليبيه لن ننساها لكم,,,بارك الله فيكم
    أختكم “بنت ليبيه”

  9. ,sincèrement je l’aime pas cette chanson mais bon ya3tih sahha pour l’effort qu’il a fait,
    Tunisienne ana j’aime bien aussi les chansons de Générale et celle de Ben jem3a je l’adore

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *