قالت الفنانة السورية كندة علوش إن ما دفعها وحركها لتأييد التظاهرات في سوريا، وهي التي تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، هو الظلم التي تراه ولا يمكن أن تصمت عليه، وليس من أجل تسجيل موقف كفنانة فقط.

وفي الوقت نفسه رفضت فكرة التوريث في أي دولة؛ لأن السلطة أصبحت مخيفة ومفسدة خاصة في الدول العربية، مشيرة إلى أنها ضد التصنيف وقوائم العار، وأنها تفضل أن يكون الفنان له موقف في حياته، سواء كان سياسيا أو اجتماعيا أو إنسانيا.

وقالت كندة -في مقابلة مع برنامج “الديكتاتور” على قناة “التحرير” الفضائية الإثنين 22 أغسطس/آب- إنها تفضل أن يكون للفنان موقف في حياته، سواء كان سياسيا أو اجتماعيا أو إنسانيا، ولكنها شددت على أنه لا تلوم الفنان الذي ليس له موقف.

وأشارت إلى أنها ضد التصنيف الحادث بعد الثورات العربية وقوائم العار والقوائم السوداء خاصة ما يحدث في مصر، لافتة إلى أنها لا يمكن أن تحكم على أي فنان إلا من خلال عمله وإتقانه إياه.

ومن جهة أخرى، أوضحت الفنانة السورية أنها ضد ارتداء النقاب ولا تفضل تقديم أي دور يدعو إلى النقاب أو يشجع عليه، لكن إذا كان الدور فيه التبريرات والظروف المقنعة التي تدفع أي فتاة لارتداء النقاب، فقد توافق على تقديم هذه الشخصية.

وأضافت: من الممكن أن أجسد أي دور من أجل أن أظهر مهاراتي وقدراتي في التمثيل، ولا أرفض تقديم الأدوار السيئة خوفا من صورتي عند الجمهور أو حتى لا يكرهني، ولكني أحب دائما اختار العمل الجيد والشخصية المتجددة التي تظهر قدراتي كممثلة.

إلغاء الرقابة

وأكدت الفنانة السورية تأييدها فكرة إلغاء الرقابة على المصنفات الفنية، لافتة إلى أن هذا الأمر سيجعل كل فنان يعمل بحريته، ولكن في النهاية سيكون الحكم للجمهور، وهو من سيختار العمل الجيد من السيئ.

ورأت كندة أن الفن في الدول العربية يميل إلى التحفظ هذه الأيام بسبب تعاظم دور التيار الديني، على الرغم من أن هذه الدول كانت أكثر تحررا في الستينيات والسبعينيات والثماينيات، لافتة إلى أن المجتمع في الماضي لم يكن يحكم أخلاقيا على الفنانة التي تقدم العري أو المشاهد الجريئة، وهو عكس ما يحدث هذه الأيام.

وأوضحت أن أغلبية الفنانات الحاليات يبتعدن عن أدوار الإغراء أو الجريئة وتخترن أدوارا تساير المجتمع ولا يدخلن في تصادم معه، مشيرة إلى أن الفنانات تخفن من انتقاد الشارع والحملات الأخلاقية اللاتي قد تتعرضن لها.

ديكتاتورة على زوجها

وكشفت الفنانة السورية عن أنها ديكتاتورة على زوجها أكثر منه، وأنه قد يقبل هذا الأمر في بعض الأوقات، لكنه يرفض في أوقات أخرى، لافتة إلى أن المجتمع العربي لا يتقبل عقلية المرأة التي لها رأي وقوية في عملها.

ورأت كندة أن المرأة العربية لديها القدرة والاستعداد لأن يكون شخصية قوية وقيادية، ولكن المجتمع لا يسمح لهم بهذا الأمر، وأنه عندما تقوم امرأة بهذا الأمر يقال عنها إنها مسترجلة.

وأشارت إلى أنها منذ وصولها مصر للتمثيل لقيت حفاوة كبيرة لم تكن تتوقعها، وأن هذا الأمر يجعلها تشعر بالمسؤولية الكبيرة لرد هذا الجميل، معتبرة أن انفتاح مصر فنيا هو سبب نجاح الممثلين السوريين فيها، وأن انغلاق سوريا على نفسها لم يسمح للممثلين المصريين النجاح هناك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. ومن جهة أخرى، أوضحت الفنانة السورية أنها ضد ارتداء النقاب ولا تفضل تقديم أي دور يدعو إلى النقاب أو يشجع عليه، لكن إذا كان الدور فيه التبريرات والظروف المقنعة التي تدفع أي فتاة لارتداء النقاب، فقد توافق على تقديم هذه الشخصية.

    اووووووووووووووووووووووووووووووووووووووف

  2. ya 7aram hala2 byejo al abwak we bya3emlouke 3amile we 5ayne we midre shou bas l2enek jite dod bashar !!!!!l bas 3ade 3a arib bizahet bashar we eb2o warjouna 7alkon

  3. من يوم يومي بحب هالمخلوقة . . . دخلت لقلبي من اول مرة شفتها عم تمثل . . . !

  4. شوفتوا امبارح فى حمص بعد مغادرة وفد ال UN
    تلاته استشهدوا بدم بارد منهم طفل…حسبى الله ونعم الوكيل
    فى سوريا بس بترى استشهاد الاطفال على الهواء مباشرة زى طفل حمص امبارح…
    ربنا يحرق قلب اللى قتلوك على اولادهم زى ماحرقوا قلب امك يابنى…
    اما كنده مش محتاجه كلام .. امورة ومتواضعه

  5. ربنا يحرق قلب اللى قتلوك على اولادهم زى ماحرقوا قلب امك يابنى…

    Allahoma amin
    copy

  6. كل شخص له رأيه بس أتمنى أن يكون الرأي مبني على قناعة ولا تأييد تظاهرات تجعل من المخربين ان يقتلوا الأبرياء وتلتصق التهم بالغير أتمنى أن يؤخذ رأي بعين الأعتبار

  7. من وين جابت الجرأة

    عموما ياكندة وبعيد عن السياسة خليني أكلمك بالفن أحسن, أنا شفت حلقة وحدة من مسلسل سوري أنتي بيه, ومن خلال الخمس دقايق اللي شفتك بيها, أقدر أقلك أنك مجرد منظر, أنتي ماعندك موهبة, حالك حال أي انسان عادي ومستحيل مستحيل مستحيل توصلين لمستوى الممثلين الكبار الموهوبين يعني شغلك بالتمثيل مايفرق عن شغلك موظفة

  8. في غلط بتمها او تجميل خاطئ الله اعلم
    على كل حال هيي عبرت وهاد الرأي اذا كان عن حق او لا
    فهي تكلمت افضل من غير منافقين
    الشغلة يا جماعة ما عادت مين مع ومين ضد
    مشكلتنا القتل الي كل طرف عم يرمي سببو على الآخر
    الله يرد الرصاص لقلب كل من يقتل به بريء حر

  9. شو هالموقف يللي اخذتي والله العظيم وطيتي راسنا يا عيب الشوم عليك يا حوينت التعب فيك درستي على حساب الدولة كل حياتك مو دافعة 2000 دولار على دراستك من طفولتك للتخرج يا عيب الشوم وطيتي راسنا انت وامثالك
    ما بعرف شو بدي اوصفك قليلة فهم ام قليلة بايقة او امفكرة حالك عم تمثلي شي
    دور لعوب

  10. تغث الكبد .. وثقيلة دم وطينه وحين تمثل ا كانها صًامه السيناريو و تسًمعه ومن شده الحماس في التسميع وسرعه السرد تغص بعابها خمس مرات لدرجة تكتم الناااااااااااااااااااااااااااس !! الله اتمنى السينما الصامته لازالت موجوده لتريحنا من هالنوعيه من الفناينين

  11. تغث الكبد .. وثقيلة دم وطينه وحين تمثل ا كانها صًامه السيناريو و تسًمعه ومن شده الحماس في التسميع وسرعه السرد تغص بعابها خمس مرات لدرجة تكتم الناااااااااااااااااااااااااااس !! الله اتمنى السينما الصامته لازالت موجوده لتريحنا من هالنوعيه من الفناينين
    ***
    الحمد لله واحد نطق الحقيقة

  12. كندة أنت لست سورية لأنو السوري شهم وأصيل وأنت واحدة ما عندك أصل ولا شرف

  13. وليس بسبب الظلم الذي رايتيه ولكن بسبب الفضائح الاخلاقية والمالية اتي تلاحقك انت وزوجك–بدك تصبحي شريفة على حساب دماء الامن والجيش السوري–يا حيف

  14. كندة علوش: الظلم الذي أراه في سوريا وراء تأييدي لإسقاط بشار
    …………………..
    وانا كمان!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *