أثار ممثل كوميدي فرنسي من أصل سنغالي، موجة ضحك وسخرية من مطرب الراي الجزائري الشاب فضيل، و من الممثل المغربي الفرنسي جمال دبوز، بعد وصفهما بالفنانين العربيين اللذين لا يمكن أن يجدا لنفسيهما مكانًا بسبب أصولهما.
ووصف الأولَ بـ”العاطل” والثانيَ بـ”القاصر والمعاق”؛ ما أثار غضبًا جماهيريًّا منه؛ لكونها المرة الثانية التي يتمادى فيها بمثل هذه الأوصاف.
وسخر الممثل الفرنسي دونال جاكسمان للمرة الثانية من الشاب فضيل بأسلوب أتاح له الحصول على معدل 15 من عشرين من تصويت الجمهور الفرنسي في الاستوديو، في برنامج “لا نريد إلا الضحك” على القناة الفرنسية الثانية  “فرانس 2”.
وعالج الممثل الفرنسي موضوع “تغير حياة أحد الممثلين السود في فرنسا” الذي فرضه عليه فريق إعداد البرنامج.
وكان الممثل الفرنسي ذو الأصول المغربية جمال دبوز، أول من انتقده الممثلُ؛ فقد قال: “في الأساس، الدور الذي طُلب مني لم يكن موجهًا إلى ممثل أسود البشرة، بل إلى عربي؛ فقد اتصل المخرج بالممثل جمال دبوز، لكن هذا الأخير يُنقَص ذراعًا”.


وأضاف: “كما اتصل بالممثل الفرنسي الجزائري الأصل سامي ناصري، لكن قاضي التحقيق وتطبيق العقوبات رفض تسليمه السيناريو؛ لتورُّطه في قضية مطروحة على العدالة”.
وانتقد الجمهور، عبر صفحة التواصل الاجتماعي الخاصة بالممثل، هجومه على الممثل الفرنسي ذي الأصول المغربية جمال دبوز الذي لا يُخفي إعاقته التي صارت سر نجاحه؛ فهو يُعرَف بالممثل الكوميدي قصير القامة وصاحب الذراع المعطوبة.
ويعود تاريخ الإعاقة إلى تعرُّضه لإصابة حينما كان يعبر في صغره السكة الحديدية؛ فقد توقفت وقتها عن النمو.
واتهم الجمهورُ جاكسمان بالعنصرية قائلين: “ليس في كل مرة توجِّه اتهامك إلى المثلين والفنانين العرب.. حذارِ”.
ثم سخر الممثل الفرنسي من الشاب فضيل قائلاً: “كنت أريد التوجه للاحتفال في قصر الإليزي، لكني وجدت الشاب فضيل “العاطل” عن العمل ينتظر هو الآخر، فرفضت الفكرة”.
وهي ثاني مرة يفعلها الممثل الكوميدي؛ فقد سبق أن قال عنه ساخرًا: “لم أفهم سر حضور الشاب فضيل في الفيديو كليب”.
وأضاف: “كان هناك المطرب الفرنسي أم بوكوار، وتينا رينا، لكن ما كان يعوزه هو النجوم الفرنسيون الكبار، مثل جون هاليداي، لكن للأسف يوجد فضيل”.
وتابع مع ارتفاع صوت ضحك الجمهور وتصفيقاتهم: “الشاب فضيل يكون دائمًا مع المطرب لونال لوغونوا؛ ولهذا فهذه ليست أغنية تجنِّد الفنانين لإفريقيا، بل إفريقيا من تُجنَّد لصالح الفنانين”.
ولمَّح الكوميدي الفرنسي إلى غياب الشاب فضيل عن الساحة الفنية وفقدانه جمهوره، خصوصًا بعد أن انسحب من دعم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للرئاسة.
وأضاف الممثل: “لقد وجدوا عملاً لكل العاطلين. وأنا لست ضد فضيل. وكنت التقيت به منذ أيام في مكتب طلبات العمل”.
وحقق الفيديو الذي نُقل بعد دقائق من انتهاء البرنامج، على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”؛ نسبة مشاهدة قياسية. وعلَّق الكثيرون عليه، مؤكدين أنهم “ضحكوا كثيرًا، لكنهم يرفضون التمييز والسخرية الزائدة”.
وتصاعد سخط وغضب جمهور الفنانَيْن الشاب فضيل وجمال دبوز، من الممثل الذي يستعمل السخرية الحادة لجلب الأنظار إليه. وهاجم جمهورهما موقع الممثل، وحذروه من تكرار الأمر؛ لأن حبهم للفنانَيْن فوق كل اعتبار، ولو كان ذلك على حساب الضحك والفكاهة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. صباح الخير ميمي شفتي الكحلوش المنافق انا حسبتلي غير العرب المنافقين الكل كيف كيف .العرب مساكين وين يروحو محقورين.

    1. صباح الخير لبنات كيمو في هاد الحصة فيها واحد يهودي وسمو jean ben guigui في لجنة التحكيم و باش يتقربولو دايما يستنقصوا من العرب و الاسلام حتى كاين مسلمين كيما لمين لزقار طلع غير كيعاد يسب في خاوتو و ماتنساوش في فرنسا الاعلام شادينو غير ليهود

  2. dans cette emission toute personne veut aller loin elle critique les arabes, l’islam et les musulmans c’est comme ça que ça marche en France les juifs qui tiennent les médias veulent à tout prix nous mépriser et c’est avec nous même !

  3. شوفو شكون يحكي على اشكال الناس وهو عامل كيما القرد في غابات السنغال حاشة خليقت الرحمان سمعت بيها حتى شفتها قلك جمل يضحك على كربة خوه ونسى كربتو
    هما على الاقل عرب ومسلمين يا شايح مهما عملو ربي يحسبهم على فعالهم واخرتهم الجنة بادن الله لانهم بيقولو لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله ابكي على نفسك انت وعلى جهنم الي باه تسكن فيها
    يا خي رتسة مرةعلى الصباح

    1. vous savez algériens et algériennes il faut ignorer ces petites bestioles moi je ne suis pas raciste mais quand on touche aux musulmans et plus précisament aux algériens je deviens haloufa qu’il aille blanchir sa peau (hacha khliket rabi) et qu’il revienne peut être on lui donnera la chance de nous adresser la parole sale pouriture noire et juive

  4. صباح الخير يا لبنات السيّد ديشيكتيناه ماخلينا فيه والو les algeriens راسة و لي يخلط فيهم باصة

  5. هدى، كاتيا je m`appele hadjer
    انا الحمد لله بخير سوال عليكم

  6. لا باس يا حنونتي سوال عليك راني حاسه من الجمعة تولدي ان شاء الله.

  7. كلهم في الهوا سوا …
    الجزائريين في فرنسا يرفدون و يلحسون صبابط الفرنسيين …
    رخسو بقيمتهم و بهدلو با أنفسهم …
    أنا مع كلام هذا السينيغالي … هو على الأقل لم يزور إسرائيل و بكى في حائط البوراق ,, مثلما فعل دبوز و خبوز و عقوز و قازوز العرب .. يلحسون أحذية الفرنسيين و لما تنتهي عملية الشيتة و التشيات ,, يصبحون كا ا ك لا ب ..
    الصراحة هذا الكوميدي السينيغالي لم يكذب و لم يفتري , بل قال كلاما صحيحا 100000%100 .
    الجزائريين في فرنسا غلاو علينا و علا روحهم الشربة .
    بهدلو بأنفسهم حتى أصبحو مسخرة لكل من هب ودب .
    أنا أؤيد كلام هذا الكوميدي السينيغالي .. و أرجو منه أن يكشف أسرار هم كلهم .

  8. أنا حاجة واحـدة اللى ضـحـكتنى فى الموضـوع , بيقـولـوا ( الممــثل الفرنـســــى ) طـب آزاى .
    يمـكن لو الكلام ده خرج من فرنسـى حقيقى هه جايز , لكن يخرج من صاحبنا ده ماينفــعــش عـشـان هـوه كمـان فى نفـس السلة اللى فيها جمال دبوز والشاب فاضل

  9. لا يا عادل ليس معهم في نفس السلة هم عرب ومسلمين وموحدين بالله ومعروف اصلهم من فصلهم عكس هدا المدعي

    1. المقصود بنفـس السلة , آى أنه هو الآخـــر من أصول غـير فرنسية لا غير

  10. هههههههههههههههه تيقول واحد المثل مغربي: تضحك المدبوحة على المسلوخة هههههه شوفوا شكون تيهضر…افريقي يتهكم على أفارقة!!!!!!!! …على أساس أن الإفريقي له شأن كبير في فرنسا!!!!!!!!…عشنا و شفنا…من حقه أن يستعمل أسلوب ساخر في الكوميديا و لكن ليس بهذا الأسلوب المنحط فهو يستهزئ من إعاقة جسدية لجمال الدبوز وهو ليس مسؤول عن إعاقته فهذا قدر من الله تعالى…و بصراحة مستوى المغربيان جمال الدبوز و جاد المالح أحسن بكثير من هذا السنغالي في الكوميديا و التمثيل…و لكن دعوه فربما يريد بعض الشهرة…

  11. والله فوضيل سيد راسك وهذا دليل انك تغار من فوضيل انا من شد المعجبين بالشاب فوضيل تحية له من الشعب السعودي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *