بعد إحيائه أمسية فنية في قطر بجامعة “جورج تاون” التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حطّ الموسيقار وسفير الأغنية المغربية نعمان لحلو الرحال في دولة الإمارات في إطار جولته الفنية بمنطقة الخليج التي يهدف من خلالها إلى مدّ جسور التواصل بين الثقافتين المغربية والخليجية.
وأكد الموسيقار نعمان لحلو في حديث مع “العربية نت” أن الأغنية المغربية جزء لا يتجزأ من الثقافة العربية، ويجب على كل فنان مغربي أن ينصّب نفسه سفيراً للأغنية المغربية التي تشمل تراثاً عربياً أمازيغياً عريقاً، يعد جزءاً من التاريخ الإنساني.
ولفت إلى أن الفنان يعبر عن حالة أدبية وعن هوية، وهذا ما دفعه إلى الارتحال بالأنغام والأشعار المغربية إلى مختلف دول المعمورة، خصوصاً أن الفن المغربي العريق لا يلقى دعماً مادياً ومعنوياً من قِبَل أصحاب رؤوس الأموال المغاربة الذين لا يستثمرون في مجال الموسيقى، إضافة إلى ضعف وسائل الإعلام المحلية في إيصال الأغنية المغربية إلى دول العالم، مؤكداً أنه آن الأوان لأن يهتم المسؤولون المغاربة بالفن المغربي الذي يعد جزءاً مهماً من الثقافة المغربية والعربية التي هي مرآة المغرب وفخر أجياله.

لحلو
وأشار الفنان المغربي إلى أن شركات الإنتاج الخليجية مقصرّة اتجاه الأغنية المغربية، رغم أن هذه الشركات احتضنت عدداً كبيراً من الفنانين المغاربة الذين لمع نجمهم في الخليج والعالم العربي، خصوصاً أن لحن الأغاني الخليجية والمغربية متقارب بشكل كبير.
وعاتب لحلو بعض الفنانين والفنانات المغاربة الذين لم يأخذوا على عاتقهم دعم الأغنية المغربية التي تغنّى بها عدد من المشاهير العرب، خصوصاً أن جملها الموسيقية بسيطة وأنغامهما قادرة على الاندماج مع أي نوع من الموسيقى، وقال: “من هنا أدعو جميع الفنانين المغاربة إلى التمسّك بمشعل الأغنية المغربية التي تعد جزءاً عريقاً من الفن العربي الأمازيغي الأندلسي”.
وذكر الفنان لحلو أن فنه امتد إلى المشرق بمبادرته الفردية، حيث إنه لحّن لكبار المطربين مثل وديع الصافي وعدد من الفنانين العرب، كما أنه لحّن أغاني من أشعار وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة، وكان له تعاون فني مع فنان العرب محمد عبده، معلناً أنه أطلق العنان لفنه ليحلق في سماء الأغنية العربية، لكنه متشبث بالهوية المغربية وبالموسيقى الأندلسية والأمازيغية التي يطمح نعمان إلى أن يسطع نجمها في العالم العربي من جديد، حالها حال الأغاني الخليجية والمصرية واللبنانية.
الهوية المغربية
كما أشار نعمان إلى أنه اشتهر بفضل إصراره على التشبث بالهوية المغربية، قائلاً: “أفضل أن أكون حقيقة صغيرة على أن أكون ظلاً يمشي”، مؤكداً أن فنّه رسالة قبل أن يكون بحثا عن النجومية.
ويُذكر أن الفنان والموسيقار نعمان لحلو لحّن نحو 100 أغنية، كما يتوفر رصيده الفني على 7 ألبومات، ويطرح حالياً ألبوماً جديداً في الأسواق، وهو مختارات بتوزيع موسيقي، كما أنه يتضمن أغاني جديدة اعتمد فيها الفنان على اللغة البيضاء واللحن العربي المستوحى من الموسيقى الأندلسية، كما أن جلّ الأغاني التي غناها نعمان لحلو تضمنت مواضيع نابعة من حب الوطن ومعالجة المشاكل الاجتماعية كالبطالة والفقر، إضافة إلى أغانٍ تعبر عن تعلقه بالتنوع الثقافي الذي يتميز به المغرب.
وأوضح نعمان لحلو “لقد ساندت حركة 20 فبراير لأنني أؤمن بحق كل مواطن مغربي في العيش الكريم، لكن على الرغم من أن حكومة بن كيران امتصت غضب الشارع، إلا أن إهمال المقومات الثقافية للمغرب وعدم استثمارها بالشكل المطلوب سيخلق أزمة ثقافة وعلم ستجر معها مشاكل اقتصادية وسياسية بإمكانها أن تعصف بالمشروع الديموقراطي الذي انطلق في المغرب قبل نحو 10 سنوات.
واختتم الفنان نعمان لحلو لقاءه مع “العربية.نت” بدعوة المسؤولين المغاربة من جميع المستويات إلى الاستثمار في الثقافة المغربية وتشجيع الفنانين والمبدعين؛ لأن الثقافة هي واجهة مهمة للبلاد، وإهمال هذا الجانب المهم من التنمية المجتمعية ستكون عواقبه وخيمة على المدى القريب والبعيد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. الله يهديك يا لحلو لو كان غير كنتي مسوس بعدا…. غادي للخليج تعاتبهم علاش ما يمولوش الأغنية المغربية … سعايا هذي بالطاي طاي…..سير عاتب ولاد بلادك بعدا

      1. اهلا أمينة لاباس عليك الكتاكيت سافا ؟ ما شا الله عليك عرفتيني هههه واش وصلتك رسالتي .

  2. هااااي فوزية و أمينة..
    الله يسعد المساء..
    واشخباركم آلعايلات..
    و نتينا يا نعمان لحلو حبيت ماش نئولك..
    نتينا ما يعجبنيشي الغنا ديالك..
    ماشي متول و مسئم على حئو و طريئو..
    أوعدي آلعايل..
    ما تنساشي تعبي لي معك من فاس شويش دلخليع بالبيض..
    خايلاه آخاي متنساشي .. يرحم والديك..
    انا ايلا سعفتيني آخاي..
    تعمل شي محل تبيع فيه الشربيل و البلغات و السراول ئندريسي دفاس..
    ماش يتمشاو ليك مليح ..
    نتينا يا لحلو منتاش دلغنا و الئصاير..
    نتينا من ”اسمك” كنتي ماش تخدم كادر ف شي بنك..
    آو أنجينيور مضخم ..آو شي طبيب ئدي الدونيا هههههاي
    و وقتاش تحب تغني تعمل لك شي ئصارة دالغرناطي و الاندلسي و الملحون..
    و تغني لينا الئصيدة ديال للا غيثة..

    1. ههههههههههههههههههههه مريووووومة قتلتيني بالضحك … ههههههه بصح يجي معاه هاذشي لي قولتي الا أغانيه …. ثقيلة ع القلب

  3. الفنان نعمان لحلو تربطه علاقة قرابة بالفنان المصري المعروف محمد الحلو مغني مقدمة المسلسل الشهير ( ليالي الحلمية ) فمحمد الحلو من اصول مغربية…..

  4. كيفاش غادي يحيي سهرة وهو عندو غير ثلاتة الأغنيات أو ربعة وأغانيه تجيب السخفة

  5. أمان عليك يامركب وصلني لبـلادي المغـرب

    وعفيني من غربة اعوام وفرح قلبي يامركـب

    أمان عليك أمان عليك أمـان عليـك يامركـب

    الظلمة مافارقت عيني من يوم ماغادرت المغرب

    فينك ياجبال الأطلس فينـك يابـلاد الأعـراس

    فينك يابحور البوغاز والشمس الـي ماتغـرب

    يامركـب أحلامـي تقـدر أنــت تحققـهـا

    تهون عليـك ألامـي وانـت تقـدر تخففهـا

    وصلـنـي لـبـلادي وصلـنـي لـبــلادي

    ننعم تانـي بنسمتهـا عايـش بيـن أوهامـي

    انــام وأصـحــى عـلــى بسمـتـهـا

    أمان عليك يامركب وصلني لبـلادي المغـرب
     

    1. مساء الخير لي احلى بنات نورت…لي بغيت نقول ياسلوى هو امانة على هاذ عوج الفم من حيث كانشوفوا ديما كا يعطني احساس خصني نقادلوا وجهوا وكيجيبلي درانجما كي قالت مريم خصوا يمشي يبيع البلاغي في المدينة القديمة. وجهوا غير وجه تشاطري معه على شي بلغة وما تعوديش تشوفي كمارتو…

      1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
        عرفتي يا أروى راكي قتلتني بضحك على كمارتو …..

  6. نعمان لحلو فنان راقي بأغانيه وأفكاره أيضا..
    وحتى أغانيه محترمة وجميلة وتعبر عن مدى عشقه للمغرب..
    شخصيا أحترمه وأستمع لأغانيه التي تعود بك الأصالة المغربية وتجعلك تكون صور لدرب ولحومة والحب الأول بالصوت فقط !
    لكن عندي له عتب بسيط هو أن لا تقتصرأغانيه على شمال المغرب فقط فالمغرب ماشاء لله آية من الجمال من طنجة حتى لكويرة ..
    مثلا بعد أغنية أمانة عليك يا مركب لم نرى له أغاني جديدة على مدن الأطلس وسحر جبال الأطلس إفران أزرو ميدلت خنيفرة بني ملال شلالات أوزود منابع أم الربيع عين أسردون والعديد من المدن الساحرة يعني لو يأخذ هذه المعطيات الجميلة وينحتها في صورة من كلمات مع إيقاع أوتار العود أعتقد أنه سيبدع…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *