اعتذر الفنان اللبناني مارسيل خليفة عن عدم حضور مهرجان الربيع الذي يعقد في البحرين سنويا في شهر مارس/آذار. وقال إنه يفعل ذلك تضامنا مع الجماهير العربية المنتفضة التي تطالب بالحرية والديمقراطية والغد الأفضل.

وعبر صاحب أغنية “صامدون” و”منتصب القامة” عن غضبه وألمه حيال “حمّامات الدم التي تغرق بها أجهزة القمع العربية مدننا وقرانا”. وأكد أن كل رصاصة تطلق على المتظاهرين في المدن العربية إنما تصيب صدره شخصيا.

وتاليا نص رسالة الفنان التي أبدى فيها اعتذاره عن عدم حضور المهرجان البحريني:

أَنَا ٱلْمُوَقِّع أَدْنَاه مارسيل خَلِيفَة،
تَحِيَّةٌ طَيِّبَةٌ وَبَعْدُ،

حَمَلْتُ مَعِي أَلَمِي وَٱلْتِزَامِي بِقَضَايَا ٱلأُمَّةِ، وَقَدَّمْتُ مُسَاهَمَتِي فِي ٱلتَّعْبِيرِ عَنِ ٱلأَلَمِ فِي صِنَاعَةِ مُسْتَقْبَلٍ إِنْسَانِيٍّ مُخْتَلِفٍ يَلِيقُ بِنَا وَيُتَرْجِمُ طُمُوحَاتِنَا.

أَشْعُرُ ٱلآنَ، وَأَنَا أُتَابِعُ شَأنَ ٱلْمُوَاطِنِينَ ٱلْعَرَبِ وَكَافَّةَ وَقَائِعِ هٰذِهِ ٱلثَّوْرَاتِ ٱلشَّعْبِيَّةِ ٱلْعَارِمَةِ، أَشْعُرُ بِٱلْمَسْؤُولِيَّةِ تُطَوِّقُنِي لِكَيْ أَبُوحَ بِشُعُورِ ٱلْغَضَبِ تِجَاهَ حَمَّامَاتِ ٱلدَّمِ ٱلَّتِي تُغْرِقُ بِهَا أَجْهِزَةُ ٱلْقَمْعِ ٱلْعَرَبِيَّةُ مُدُنَنَا وَقُرَانَا وَشَوَارِعَنَا، رَدًّا وَحْشِيًّا عَلَى مَطَالِبِ جَمَاهِيرِ شَبَابِنَا وَكُهُولِنَا وَنِسَائِنَا ٱلْعَادِلَةِ وَٱلْمَشْرُوعَةِ فِي ٱلْحُرِّيَّةِ وَٱلدِّيمُقْرَاطِيَّةِ وَٱلْغَدِ ٱلأَفْضَلِ.

أَشْعُرُ بِأَنَّ كُلَّ رَصَاصَةٍ تُطْلَقُ عَلَى شَابٍّ مُتَظَاهِرٍ، إِنَّمَا تُطْلَقُ عَلَى صَدْرِي، وَكُلّ هرَاوَةٍ تُهَشِّمُ عِظَامَ طِفْلٍ تَنْهَالُ عَلَى جِسْمِي.

أَشْعُرُ بِٱلْغَضَبِ وَٱلاِحْتِجَاجِ ٱلصَّاخِبِ وَٱلثَّوْرَةِ ٱلدَّاخِلِيَّةِ تَنْفَجِرُ فِي رَأسِي وَفِي وجْدَانِي وَلِسَانِي، وَأَنَا أَرْغَبُ فِي أَنْ أَقْذفَهَا بِوُجُوهِ ٱلْقَتَلَةِ وَٱلسَّفَّاحِينَ، كَأَيِّ طِفْلٍ وَشَابٍّ وَكَهْلٍ، هُنَاكَ فِي وَسطِ ٱلْجُمُوعِ، يُنَاضِلُ بِإِبَاءٍ وَشُمُوخٍ فِي صِنَاعَةِ مُسْتَقْبَلِ ٱلْوَطَنِ وَٱلأُمَّةِ.

أَنَا مُتَضَامِنٌ مَعَ أُولٰئِكَ ٱلْمَلاَيِينِ ٱلَّذِينَ يَهْتِفُونَ وَيَصْرُخُونَ ٱحْتِجَاجًا عَلَى ٱلْقَمْعِ وَٱلْمَوْتِ. أَنَا مِنْهُمْ وَفِيهِمْ. لاَ أُبَارِحُهُمْ. دَمِي دَمُهُمْ، صَوْتِي صَوْتُهُمْ، مَصِيرِي مَصِيرُهُمْ.

غَنَّيْتُ لَهُمْ وَمَنَحُونِي ٱلشُّعُورَ بِأَنَّهُمْ أَهْلِي ٱلَّذِينَ يُقَوُّونَنَا عَلَى صُنْعِ ٱلْمُسْتَحِيلِ.
أَنَا مِنْهُمْ، وَفِي مُوَاجَهَةِ مَنْ يَسْفِكُ دَمَهُمْ.

لاَ يُمْكِنُنِي أَنْ أَخُونَ قَضِيَّتَهُمْ، إِنَّ مَا يَجْرِي فِي لِيبيَا وَٱلْيَمَن وَٱلْبَحْرَيْن، وَٱلْبَقِيَّةُ تَأْتِي… إِنَّمَا هُوَ مَزِيجٌ مِنَ ٱلْمَلْحَمَةِ وَٱلتّرَاجِيديَا؛ الْمَلْحَمَةُ ٱلَّتِي ٱنْتَصَرَتْ فِي تُونس وَمِصْرَ، وَسَتَنْتَصِرُ فِي غَيْرِهَا مِنْ بِلاَدِ ٱلْعَرَبِ أَجْمَعِينَ؛ وَٱلتّرَاجِيديَا ٱلدَّمَوِيَّةُ ٱلَّتِي تُحَاوِلُ يَائِسَةً أَنْ تَعْتَقِلَ ٱلتَّارِيخَ.

لِهٰذَا ٱلسَّبَبِ، وَلأَنَّنِي لاَ يُمْكِنُ أَنْ أَكُونَ إِلاَّ مَعَ شَعْبِي فِي كُلِّ قُطْرٍ عَرَبِيٍّ، أَعْتَذِرُ عَنْ تَلْبِيَةِ دَعْوَةِ ٱلْمُشَارَكَةِ فِي مَهْرَجَانِ ٱلرَّبِيعِ بِٱلْبَحْرَيْن.

لاَ أَسْتَطِيعُ إِلاَّ أَنْ أَكُونَ فِي مُعَسْكَرِ ٱلْحُرِّيَّةِ وَٱلْمُطَالَبَةِ بِٱلدِّيمُقْرَاطِيَّةِ وَنَبْذِ ٱلْعُنْفِ.
لاَ أَقِفُ هٰذَا ٱلْمَوْقِفَ فَقَطْ لأَنِّي عَرَبِيٌّ وَمُلْتَزِمٌ بِقَضَايَا أُمَّتِي. كُنْتُ سَأَقِفُهُ لَوْ لَمْ أَكُنْ كَذٰلِكَ. إِنَّهُ، فِي ٱلْمَقَامِ ٱلأَوَّلِ، مَوْقِفٌ إِنْسَانِيٌّ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ مَوْقِفًا سِيَاسِيًّا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. بالرغم من كونك مسيحي ( وهذا ليس انتقاصا من المسيحيين حتى لا تفهموني خطأ ولكن ما عنيته انه ليس على ديني ) ، اقول بالرغم من ذلك فانت عندي افضل من كل شيوخ الازهر ، على الاقل انت لا تنافق في حبك لوطنك العربي ولا حبك للانسانية .

  2. مارسيل خليفه
    شخصيه رائعه .. يعبر عن احساسه بكل صدق واخلاص .. اغانيه لا يُعلى عليها .. الغناء والاحتفالات لاتنتهي.. ولكن الذي نراه ينتهي هو عمر الشباب الذي يُقتل في سبيل الحريه والكرامه .. الله يبارك فيك وفي الموقف الرائع الذي ا تخذته..
    الله يحميك ياوطني من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب..

  3. (شخصيه رائعه .. يعبر عن احساسه بكل صدق واخلاص .. اغانيه لا يُعلى عليها
    على الاقل انت لا تنافق في حبك لوطنك العربي ولا حبك للانسانية .
    you are the best
    فنان محترم)

    أوافقكم الرأي وبشدة ولكن للأسف له موقف غير مشرف في إحدى حفلاته في الكويت لأنه رفض التبرع بالمال لأهالي فلسطين وقال أني أتبرع بصوتي فكيف يتبرع بصوته وهو يأخذ أجره كا ملا ؟
    المعذره لا أقصد التشهير به ولكن هذه هي الحقيقه

  4. صحيح إنه شخصية فنية رائعة و لكن من مقالة زوجته من الواضح اهماله لها و اصابتها ب سرطان الثدي لم يشفع لها عنده

  5. اغانيه ثورة قائمه لا مكان لها …لأنها تخاطب الزمن الوليد وبأي عصر… تتجدد تلقائيا وبكل لحظه..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *