في واحد من أقسى المشاهد في مسرحية “ضيعة تشرين” الشهيرة لدريد لحام، وفي مشهد التحقيق الذي يجريه أحد فروع المخابرات السورية يصرخ غوار: “أنا لا شيء.. أنا المواطن لا شيء”، وليتآمر صوت لحام مع صوت الكف الذي ينزل على وجهه مجبرين دموع أي متفرج على الانسياب بحرقة.

في أداء أسطوري حفر في مخيلة أجيال عربية لعقود متتالية, يصرخ دريد لحام في مسرحية “كاسك يا وطن” عندما تسأله روح أبيه من السماء عن حال العرب, فيقول “نحن بخير يا أبي.. ما ناقصنا غير شوية كرامة!”.. اليوم ومع بدء الحراك الثوري في سوريا الذي يهتف: “الشعب السوري ما بينزل”, أعلن دريد لحام في أداء أسطوري آخر أنه ضد “ثورة الكرامة” مع أنه أكثر من انتقد الاستبداد العربي في مشواره الفني الطويل، ومع أنه يعلم بمدى ديكتاتورية النظام السوري مقارنة بمعظم النظم العربية الأخرى، إلا أنه وجه رصاصه الفني إلى صدور الشعب بدلاً من الأنظمة.

ولحام واحد من كثيرين من مثقفي وفناني سوريا الذين تغنوا بثورات الربيع العربي ونظموا لها قصائد المديح، وما إن بدأت الثورة في بلادهم حتى اختفوا وتماهوا في جلباب السلطة والنظام السوري.

أما الصحافي المنشق إياد عيسى والروائي والسيناريست خالد خليفة الذي أعلن في وقت مبكّر موقفه الداعم للثورة فيجهرون برأيهم في هؤلاء وفي النخب السورية فيما يخص ثورة بلادهم.
النجومية لا تجب العبودية

وحول رأيهم في وقف مثقفي سوريا، خصوصاً دريد لحام وحنا مينا وعزة البحرة وعلي فرزات وهيثم حقي وأسامة محمد وبسام كوسا وجمال سليمان..

وصف إياد عيسى موقف دريد لحام بـ”النجومية لا تجب العبودية”، وقال عن الروائي السوري حنا مينا: “من شبّ على شيء شاب عليه”.

وفي المقابل اعتبر أن الممثلة عزة البحرة “حرة بالفطرة والممارسة”، وأن علي فرزات “متصالح مع نفسه وفيّ لفنه”، أما هيثم حقي المخرج الأشهر سورياً فهو “قيمة أخلاقية عالية”، والمخرج السينمائي أسامة محمد فهو “ميكانيزم الحرية والكرامة مرتفع عنده”.

وربما كان موقف بسام كوسا المعارض لثورة شباب سوريا من المواقف التي فاجأت الشارع السوري، ومن جهته فإن عيسى قال عن كوسا: “رجل الأعمال محدث النعمة هزم أخلاقيات الفنان في داخله”، ويبقى جمال سليمان “صاحب رأي أحترمه”.

ويتحدث الروائي خالد خليفة عن أن التركيز على موقف المثقفين والممثلين كأنهم منفصلون عن الواقع مبالغ فيه، ويتابع: “نحن كأي كتلة مختلفين حول ثورة شعبنا، وهذا طبيعي، لا تستطيع أن تطلب ممن تربى في أحضان النظام أن يغير موقفه ببساطة، لكن هناك أسماء وقفت منذ اللحظة الأولى مع ثورة شعبهم ودافعوا عنها بكل ما يمتلكون من أدوات وقوة، والشيء المؤكد أن الموقف المشرف لهيثم حقي وأسامة محمد وعلي فرزات وعزة البحرة والكثيرين من الكتاب والفنانين هو نتيجة طبيعية لهؤلاء الأشخاص”.
هل سقطت النخب في سوريا؟ ولماذا؟

ويقول خالد خليفة: “يصبح سؤالك صحيحاً إن قلت سقوط جزء من النخب، لأن القسم الأكبر والأكثر موهبة وقف مع الثورة رغم الأثمان الكبيرة التي كان من الممكن أن تدفعها هذه النخب. وسقوط جزء منها شيء طبيعي ويجب ألا ننسى المصالح الخفية لها، في سوريا ثورة كبيرة ضد العالم وليس ضد نظام، وانتزاع الحرية وسط كل هذا التواطؤ الدولي والعربي يشبه الحفر في الصخر الأصم”.

ويقرر إياد عيسى أن النخب سقطت فعلاً، ويعتقد أن مرد ذلك إلى أنها ليست حقيقية أي وهمية، وغالبيتها مصنعة في مطابخ النظام، والمعيار الذي اعتمد هو الولاء للنظام في السياسة والدفاع والاقتصاد والخارجية، والفن والصحافة والثقافة، وكافة مناحي الحياة بينما غُيبت الموهبة والكفاءة، وبهذه العقلية المافيوية الأمنية، تمت عملية معقدة لربط هؤلاء بشبكة من الفساد والمصالح والرعب، وهو ما يفسر إلى حد كبير محدودية الانشقاقات في صفوف النظام بعد أكثر من عام على الثورة.
الانشقاقات مرحّب بها دائماً

ويرحب عيسى بكل حالات الانشقاق عن النظام في أي وقت، ويقول: “لا يمكن الحكم على نوايا الناس بالطبع دون معطيات ودلائل، ولا شك أن انتهازيين كُثر ركبوا موجة الثورة، وهذه ظاهرة مألوفة في كل الثورات والمجتمعات، وإذا كانت النسبة مرتفعة وأحياناً نافرة ومضحكة في حالة الثورة السورية، فمرد ذلك إلى طول الفترة الزمنية، واتساع دائرة التأييد للثورة، وإصرار الثوار على الانتصار”.

ويتابع: “في كل الأحوال ثمة من يرى أن كثرة الانتهازيين الذين يحاولون ركوب موجة الثورة هو دليل على قوتها؛ لأن لهؤلاء قرون استشعار حساسة لمصالحهم الشخصية ونادراً ما تخطئ”.
السقوط الشعبي لا يحتاج إلى محاكم

وحول إمكانية عمل “محاكم أدبية” لكل مثقف وأديب وفنان ونجم وشاعر وقف ضد الثورة وضد الشعب، وإصدار حكم من الشعب مفاده “أنت ساقط شعبياً”، قال خالد خليفة: “طبعاً أنا شخصياً ضد محاكم التفتيش، وأميل إلى التسامح، في النهاية الشعب بحسّه”.

وأضاف أن “الفطري والعظيم سيسقط هؤلاء النجوم، ويجب أن تقوم المحاكم بدور وحيد هو القصاص للدم السوري وللشهداء لمن قتل وحرض على القتل وساهم فيه، وليس لمن قال كلاماً”.

بينما يعتبر عيسى أن السقوط الشعبي لا يحتاج إلى محاكم، وعادة ما تصدر الشعوب أحكامها بالسقوط الأخلاقي بحق شخص ما دون جلسات أو أحكام معلنة.
لا أوسمة وطنية غير أوسمة الشعب

وعن سحب الأوسمة الرسمية التي تم منحها للفنانين عبر عيسى عن رأيه بجرأة قائلاً: “حين يمنح السفاح وساماً لأي كان، فهو كمن يوشم هذا الشخص بوشم العار أو العبودية، وعلى حامل الوسام إيجاد طريقة للتخلص من عاره بنفسه”.

ويقول خليفة إن “الأوسمة شيء من الماضي، هناك أبطال في كل عصر ويجب ألا نلتفت إلى ثقل الماضي بل يجب علينا أن ننظر إلى المستقبل بكل ما يحمله هذا المستقبل من أمل”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. عن اي نخب واي مثقف يتكلم هذا المو..ثقف….انهم يصرحون برأيهم مثلما غيرهم يصرح برايه..بالتاكيد هم لا يقبلون ان يحكمهم التخلف والجهل ..والضرب بالسيف بحق وباطل…بالتاكيد انهم يرفضون ان يأتي اصحاب اللحى الطويله والدشاديش القصيره ليحكموا الناس بالتسلط والضغط والقتل والتفخيخ…..لا اله الا الله يجب ان تختاروا ناس اكثر ثقافه واكثر انفتاح…لا ان تختاروا اناس يحرمون الانتخابات …ويتبروها تقليد للغرب ….اتقوا الله في الشعب العربي السوري

  2. طول عمرنا فى مصر كان دريد لحام يعنى سوريا وسوريا تعنى دريد لحام
    تقريبا ماكناش نعرف من فنانى سوريا الا هو ,,ده طبعا قبل ماييجى نجومها سوريا فى مصر زى جمال سليمان وتيم الحسن
    بس للاسف دريد لحام زيه زى فنانى العار عندنا,,باعوا بلدهم واختاروا النظام لانه الطرف الاقوى!!
    قمة الخسه والنداله

  3. علي بشار واحد قاتل مجرم انت توئيد واحد سفك الدماء وهتك الاعراض ودمر البلاد الناس تبحث عن رجل يحكم البلاد بالعدل وبما امرنا الله به لا بالقتل وافساد وان يكون دستور البلاد هو القران الكريم

  4. سعد الله اوقاتكم جميعا—Brinda–moon—-شيرين المصريـــــــه —علي ابو تراب –
    مساء معطر بذكر الله
    مبعوث لأحلى خلق الله
    لينير الدرب
    و يبارك فيكم
    سيجعل الله بعد عسر يسرا —–علي بشار واحد قاتل مجرم انت توئيد واحد سفك الدماء وهتك الاعراض ودمر البلاد الناس تبحث عن رجل يحكم البلاد بالعدل وبما امرنا الله به لا بالقتل وافساد وان يكون دستور البلاد هو القران الكريم———————moon tack

  5. العلويينtvoooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo- الله أكبر …. على كل من طغى وتجبر ….

    لا يترك الله الظالم …..الله يمهل ولايهمل

  6. حماة الديار لكااااااااااااااان تفوووووووووووووووو على شرفكم يا سفلة لعنة الله عليكم

    1. مين الحمار الشجرة ام الذي يقطعها
      و مين الي لازم يظل و نستفيد منو اكتر !!

  7. طبيعي يتكلم هكذا يعني شاف الثورات حوله تعطي اكلها هو يمكن قال ان المستقبل غير واضح و ويمكن يكون أسوء الأحسن يبقى الحال على ما هو عليه

  8. أللهم إننا نملك الكثير ولكن نعلل أنفسنا بعدم القدرة ألهم لاتجعلنا من الذين قلت فيهم {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللّهِ وَكَرِهُواْ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ }التوبة81 أللهم هيئ لنا من أمرنا رشدا—–الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥

  9. رحم الله الماغوط

    الذي استطاع الدمج

    بين

    نبل ………. غوار

    وسفالة ………دريد لحام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *