أعرب الفنان محمد صبحي عن رفضه تقليد الرئيس المصري السابق حسني مبارك بعد رحيله، مؤكدا أن الشجاعة كانت تقتضي أن أقلده وهو في الحكم، وبينما رفض صبحي تصنيفه على اعتباره معارض للنظام السابق في مصر، فقد أوضح أن لكونه فنانًا كان كشافًا فقط عن مواطن الخلل، مشيرا إلى أن بث أعماله في أوقات متأخرة كان أمرا مقصودا حتى لا تشكل وعيا لدى الجمهور.

وقال صبحي -في حوار نظمه المكتب الثقافي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة- “لم أعد أستطيع أن أقلد حسني مبارك، كما فعلتها سابقا، وهو حاضر بين الجمهور، فعيب إن فعلتها الآن”.

وأضاف صبحي “عندما بدأت رحلتي مع الفن كنت أعي تمامًا بوجود فن يهدم وآخر يبني، واخترت الأخير انطلاقا من الأسرة التي هي النواة لكل شيء، وخاصة في مسلسلي يوميات “ونيس”.

وحول تأثير ثورة 25 يناير على الفنانين في مصر، قال “الفنان يجب أن ينظر إلى الثورة ليس فقط لكونها شيئا عبقريا، ومن العيوب أن تكتب سيناريوهات وقصص وروايات عما حدث، بل يجب أن نبتعد عن اللحظة أو الموقف لنتأمله بروية وبدراسة معمقة، لنجد أمورا خطرة بحاجة إلى معالجة، منها على سبيل المثال وجود 22 مليون مصري أمي علميا وسياسيا، كانوا يبيعون أصواتهم في عمليات الانتخاب، وهؤلاء يجب أن نعلمهم أن هذا الأمر لن يتكرر، ولن يُدفع لهم بعد ذلك”.

وأضاف: “إذا كنا صنعنا ثورة كي نغير نظام الحكم والسياسة، ونؤسس عدالة اجتماعية، فنحن نحتاج أيضا ثورة أخلاق وأخلاق ثورة، وخاصة في وجود من ينافق هذه الثورة، ويدعي العدل ومكافحة الفساد، في حين أنه كان من أنصاره وأبطاله، لذا على الفنان أن تختلف رؤيته للأمور، ويجب أن يكون الفن الذي يقدمه يبني ولا يهدم”.

وحول العمل الذي يمكن أن يقدمه اليوم بعد الثورة أجاب محمد صبحي: كتبت مسرحية كانت على وشك العرض، لولا اندلاع الثورة، وكان اسمها “خيبتنا”، وبدأت بكتابتها في عام 2003م، لكنني اليوم لن أستطيع تقديمها؛ لأنها “كانت تتكلم عن التغير الجيني للإنسان المصري، وأن الشعب المصري لا يمكن أن يطالب بحقه ويثور، وأن شبابه ضائع، وأذكر يومها أني قلت لمن حولي إنه لو حدث توريث في مصر، فسأرحل إلى أي مكان”.

وأعلن صبحي أن مشروعه المقبل، الذي يتمنى تحقيقه جمع مليار جنيه مصري من داخل مصر وليس خارجها، كي يحقق الرحمة والتراحم، وأكد أنه سيجمع هذا المبلغ خلال ستة أشهر لتوزيعه على الذين يعيشون بين جدران بدون سقف ولا ماء ولا كهرباء.

وعن المسرح المصري وتأثره بالأوضاع التي كانت سائدة في مصر، أشار إلى أن عدد المسارح بمصر كان يتجاوز الـ35 مسرحا، ولكن على مدار 30 سنة الأخيرة خسر 28 مسرحا، سواء بتحويلها إلى محلات أم جراجات.

وعبر صبحي عن سعادته بما رآه في مسارح الشارقة، لكنه رأى أن ما ينقصها هم الممثلون وقال: رغم وجود فرق مسرحية كثيرة، إلا أنها لا تعمل، ومن الضروري تنمية هذا القطاع.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. کلام صحیح ومنطقی أیها الم,نا,ف,ق
    وما أوصیک انت الأن فی الأمارات حاول تتملقهم قد ماتقدر حتی یرمون مایتفضل من دولاراتهم علیک

  2. محمد صبحى فنان محترم وله كثير من المواقف
    ضد النظام السابق فى حدود قدراته وهو ممن كان
    ضد التوريث .

  3. هناك بعض الناس مثل الجرذان ضلوا مختبئين تحت كنف النظام يرعاهم ولما سقط النظام كل واحد عمل لي برنامج او نكتة يضحك بيها عى النظام السابق والناس تتفرج وفرحانه

  4. والله انا بتمناك رئيس لمصر
    لو تفهمو بس ابعاده الفكرية وذكاؤه ماتتردد الشعب المصري لحظة باختياره
    ولكن الدنيا اقدار ونصيب

  5. واضح جدا ابعاده الفكرية وذكاءه المتقد اللي ما اكتشفه سواك انت

  6. هاهاهاها
    ضحكتيني على كل حال الشعب المصري واعي وذكي وهو بيعرف مصلحتو بس انا لو كنت مصرية كنت ركبت الفكرة براسو

  7. يا جماعة ليه بتشتموه ؟! ومين إللى مُنافق ؟!
    مش هو برضو إللى يكون فى عهد مُبارك بيضربله تعظيم سلام ويألفله أغانى ويغنيهاله ، وبعد ما يسقط هو ونظامه يروح يقلده ويمسخر بيه !

  8. مابتهمني انتمائته السياسية انا معجب بهذا الفنان ..
    خصوصاً..مسلسل فارس بلاجواد..

  9. waw hal fanen 3endo mabade2 ktir mesh fer2eno 7ata ma3o el shohra we 3anjad mohamad sob7i ma3 el mo3arada allah ykater men amthelak ya fanena el 3aziz.

  10. لا احد يستطيع ان يفهم اي العيب في تقليد والسخرية من قاتل شعب لاكثر من ثلاثين سنة وسارق امواله ، وهل هو اهم من ارواح الشهداء يا صبحي باشا ، انت تتكلم باسمك ولذا يجب ان يبقى كلامك في جوفك ولا يخرج لنا مثل هذا الكلام الخايب .

  11. محمد صبحى هو الفنان الاول بالوطن العربى تكفى ثقافته واحترامه لذاته ولجمهوره
    نعم لمحمد صبحى رئيسا للوزراء

  12. يا سيد بتعرف محمد صبحي ليش هيك عمل
    انا بقول ازكرو محاسن موتاكم
    و محمد صبحي عتبر مبارك ميت مشان هيك ما رفض يقلدو بتمنى تكون فهمت الفكرا

  13. محمد صبحي من اشد الاعداء لنظام حسني مبارك وبامكانك الرجوع الى الاتصال الهاتفي الذي جرى معه خلال الثورة المصرية وتتاكد من هذا
    في حين كان اغلب الفنانين في موقف مخزي وملون لالوان الطيف
    انه انسان محترم لايريد ان يتكلم عليه كشخص يحترم نفسه وامتفا بانجازات الثورة
    فهمت يا عم انته

  14. انسان جميل والفن لم يؤثر بمبادئه بعد.. بل استطاع ان يسّير الفن.. ولو قليلا باتجاه ما يريد.

  15. حاسك إندفاعية فى آرائك أوى يا شيرين بعد الثورة !
    هو علشان محمد صبحى إنسان مُثقف يبقى يليق بأن يكون رئيس للوزراء !
    دى وزارة الثقافة كبيرة عليه ! طبعاً مع إحترامى له كفنان .
    أقصُد أقول أن أى وظيفة لها مُتطلبات وخبرات وثقافة مُعينة وجايز يكون محمد صُبحى شاطر فى مجاله ، لكن ده مش معناه إنه يقدر يثبت نفسه فى المجالات الأخرى !
    يفهم إيه فى السياحة ؟ يفهم إيه فى الإقتصاد ؟ يفهم إيه فى الإسكان ؟ يفهم إية فى الصحة ؟!
    طيب لو هو ما يفهمش فى الحاجات دى كُلها وهيكتفى بكونه إنسان مُثقف وحبوب من الشعب ، طب ياترى هيقدر يقرى التقارير إللى جيّاله من الوزرات الأخرى بصفته رئيساً عليها وإزاى هيحضر إجتماعات تُناقش مشاكل من هذا النوع !
    يومك سعيد أختى شيرين المصرية …

  16. مساء الخیر فیب, انا قلت عنه من»ا»ف»ق مو بمصر, لکن خارجها مع باقی العرب, کل یوم یتملق عند واحد حتی یرمون علی فضلات فلوسهم ولما یموتون یجی یتکلم ضدهم, کائن قلیل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *