قال الفنان المصري محمد صبحي إنه عندما زار الكعبة الشريفة لأول مرة أثناء أداء العمرة بكى على نحو شديد، مشيرا إلى أنه عندما زار مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان بكاؤه أشد، ولم يسامح نفسه على تأخره في هذه الزيارة.

وقال صبحي -في مقابلة مع برنامج “اللعب مع الكبار” بالتلفزيون المصري الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني-: “كان بكائي في مسجد الرسول أشد؛ لأنني شعرت أنني ذاهب إلى إنسان مثلي، وروحه معي، أما في الكعبة الشريفة فكنت أمام حجر لا مشاعر له، لكنه يحظى بمكانة خاصة لدينا نحن المسلمين“.

وأضاف “بكيت جدا في المرتين لأني تذكرت في لحظة كيف أحافظ على مواعيد عملي وبروفاتي، وأحترم مواعيد عرض المسرحيات، في الوقت الذي تأخرت فيه على زيارة ربنا جدا؛ لذلك كان بكائي شديدا”.

وأوضح الفنان المصري أنه كان يشعر بأحاسيس غريبة ورهبة كبيرة خلال هذه الزيارة، لافتا إلى أن هذه العمرة غيرت الكثير في حياته، وجعلته يعيد التفكير في أمور كثيرة وبصورة مختلفة.

وأشار صبحي إلى أن هذه الزيارة أثرت على حياته الفنية بشكل كبير، وجعلته يفكر كثيرا قبل أن يُقدّم أي عمل فني، معتبرا أن أعماله التي قدمها في الفترة الأخيرة هي نتاج هذه الزيارة.

اعتزال السينما

وتطرق الفنان المصري إلى قراره بالابتعاد عن السينما، وقال: إنه قرر اعتزالها عام 1987؛ لأنه كان أمام خيارين أحلاهما مر، فإما أن يبيع نفسه، أو يخسر جمهوره. مشيرا إلى أنه حينها قرر مقاطعة السينما، وشراء نفسه من السقوط في خطاياها.

وشدد الفنان المصري على أن من يتخلى عن أخلاق المهنة لن يكون فنانا حقيقيا، معتبرا أن الكثير من الفنانين الموجودين لم يحافظوا على أنفسهم أولا، وشرف المهنة ثانيا.

واعتبر صبحي أن الجمهور مسؤول عن الذوق العام في الأعمال الفنية، لافتا إلى أن المخرج الذي يقدم عملا تافها ويلقى نجاحا كبيرا سواء كان ماديا أو إعلاميا لن يفكر في تقديم عمل جيد طالما أنه يربح من هذه الأعمال.

وطالب محبي الفن الحقيقي -وخاصة الشباب- بأن يقاطعوا الفن السيئ والسينما التجارية قبل أن تهدمهم، وكذلك مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني.

خيبتنا

ورأى صبحي أن الفنان لا بد أن يكون محررا وغير مقيد حتى يستطيع أن يبدع ويخرج أفضل ما عنده، مشيرا إلى أنه دائما ما يرفض عرض مسلسلاته في شهر رمضان لعدم وجود موعد مناسب لها، فضلا عن أن هذا الشهر يتحول إلى سوق عكاظ للمسلسلات والإعلانات.

وأكد الفنان المصري على أنه يرفض أن يتدخل أي شخص في عمله، سواء أكان في التمثيل أو الإخراج، معتبرا أن إبداعه وفنه شيء مقدس بالنسبة له، وأنه يحترمه ويتفانى فيه بشدة حتى يصل إلى قمة عطائه.

ولفت صبحي إلى أنه يحب جدا مسرحية “خيبتنا” التي أخذت منه جهدا كبيرا وصل إلى نحو أربع سنوات، مشيرا إلى أنها تهدف إلى مناقشة الأوضاع المخجلة في الوطن العربي كله، وما وصلنا إليه من انحدار في كل شيء.

ومن جهة أخرى، كشف الفنان المصري عن أن حياته مرتبطة بالحروب؛ حيث ولد في نكبة عام 1948، وتخرج من المدرسة الابتدائية في حرب 1956، ونجح في الإعدادية في حرب اليمن 1965، وتخرج في المدرسة الثانوية في نكسة 1967، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1970 بموت الرئيس جمال عبد الناصر، وتزوج في حرب أكتوبر عام 1973، وولدت أول حفيدة له في حرب الكويت عام 1992.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. المهم انك زرت الكعبة والرسول وانشالله انك تتغير للاحسن بارك الله فيك ..انشر حبي

  2. قال انه شعب لا اصل له ولا فصل وقال انه شعب لقيط ولا اباء له

  3. وات ؟؟؟ لا ما اصدق ……. نوووووو ما اصدق انا مو مصدقة خلاص اسحب كلامي الله لا يبارك فيك … هل هذي اقوال مثقفين …؟؟ انت مثقف انت …؟؟ انت مراكبي وكثير عليك …. انــــــشر انا في صدمة !!

  4. عادة لا أحب أن أكتب صباحاً , فقط أقرأ ..
    لكن بكاء محمد صبحي غص دمعةً في قلبي..
    يارب ..يارب , أقف ذاك المكان , وأشم أريج المصطفى عليه السلام .

    تحياتي لك ابنة لندن .. وأطعمنا الله وإياك زيارة الكعبة , وقبر الرسول .

  5. اهلا غاسون … الحمدلله زرت الكعبة مرارا وسلمت على الرسول عليه الصلاه والسلام .. عقبالك انشالله ياغاسون وكل مسلم .. انشر حبي !

  6. صدمتنا نحن الجزائريون كانت أكبر و الله. ما كنّا ننتظر تصرّف كهذا. خصوصا محمد صبحي… كانت له أعزّ الاماكن في قلوبنا. و لكن مع الاسف انجرّ كغيره ممّن كنّا نعتبرهم فنّانين. يا خسارة

  7. عن جد صادق في احساسه,,, المدينة لها رووح ثانية بالذات لما توقف,,,
    في منطقة الروضة التي هيا” روضة من رياض الجنة” الله لا يحرمنا زيارة
    المسجد النبوي والشريف ولا يلهينا بشهوات الدنيا,,,,,,

    سمووووووووووووووووووووووووووووووووورة

  8. الله يلوم الي يلومكم والله يا اخ جزاير .. اكيد راح تنصدمون صراحة اذا كان يصدر هذا الشي من فنانين فعلى الفن السلام …… اصلا ايش عرف العربان بشي اسمه الفن ؟؟ خليهم في الاكل والشرب والنوم واذا احتاجو يعملو اكشن في حياتهم يروحو يفجرو طياره او يضربو ست …

  9. Djazaer18112009 أختك يا بنت لندن. لا تعمّمي الشتم. و لا تحكمي على الناس من خلال أقلية لا محلّ لها من الاعراب.. نصيحة و الله.

  10. محمد صبحي أو سنبل كما نسميه عندنا كانت لديه مكانة كبيرة في قلوبنا و التي كبرت أكثر بعد مسلسل فارس بلا جواد لكن سرعان ما تحطمت تلك الصورة التي يحملها مل فرد منا و ذبلت تلك المشاعر بسبب كرة جلدية نسي إثرها الأشقاء التاريخ و المحبة و حرب سيناء و أكبر من ذلك العروبة و الإسلام ليقول فينا سنبل و – الكثير من الفنانين الذين كنا نعشق أن ينزل أحدهم ضيفا في بيوتنا “كمحمود ياسين في جمال الدين الأفغاني” – أننا شعب لقيط و ليس له أصول. كم كانت خيبة أملنا واسعة في سفراء مصر أي فنانيها الذين قاطعوا بلدا كرمهم أحسن تكريم و قالوا أنه شعب “زبالة”. الزمن فقط يضمد الجراح لكن الأثر لن يزول.
    اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام و كم أنت محظوظة يا بنت لندن الله يعطينا منين عطاك, قولوا آمين

  11. يعني اذا نقلت صحف اي خبر عن اي فنان هل هذا صحيح انا لااتصور ان العملاق محمد صبحي يتكلم هكذا كلام عن اهلنا بالجزائر لانه فوق كل شيء هو رجل عربي ووطني ومحب للشعوب العربية ..اما الذين يشتمون ومن ثم يتوسلون زيارة قبر النبي ص ويطلبون المغفرة كيف تريدون من الله ان يغفر لكم وانتم تشتمون الاخرين ممكن تفسير من الاخوة الشتامين ان هو غلط او على غلط قولوا له الله يسامحك وليس السب والشتم ..وانت نثقف وانت كذا وكذا تتصورون ان الناس سوف تحترمكم من خلال شتائمكم هذه بالطبع لا لانها معيبة بحقكم اي بحق كل من يشتم ليس عندكم وصايا من الله تسامحون من تشائون وتشتمون من تشائون الناس الاغراب تتفرج علينا ككل اقصد الاعداء لامتنا العربية والاسلامية ونحن هنا الواحد يشتم الاخر.

  12. محمد صبحي
    فنان كبير و محترم و ملتزم و صاحب مواقف عظيمه
    مسرحياته في الاجمال تمتاز برسالة فنيه هادفه في قالب كوميدي محترم
    تصريحه الاخير في حق الاخوه ( ان صدق )
    عيب و خطأ كبير و مصيبه حتى
    يبقى انه طوال تاريخه الطويل كان مثال الاستقامه و المواقف الوطنيه
    ولعله هو نادم على تصريحه المتسرع المسيء

  13. يا بنت لندن انا عمرى ما سمعت ان محمد صبحى قال ذلك
    لانة راجل محترم
    ممكن اى واحد يقول اى حاجة علشان يكرة العرب فى المصريين
    ودية حيلة تافهة لا يصدقها احد
    انا قلت عليكى انك مثقفة فى احدى تعليقاتى
    هل تصدقين هذا الهراء

  14. والله انا ماسمعت انو قال هالكلام سمعت حكيم (الله يحكم عليه بجهنم ) قال هذه العباره بس فعلا لازم اسمع واشوف واقرا بنفسي قبل ما انهش بسناني وضوافري اي فنان هاهاها

  15. محمد صبحي مثقف كبير ومابيحكي هالحكي
    وكل الناس بتحبو وبتحترمو

    ومواقفو كتير مشرفة
    ياريت الباقي يصيرو متلو

  16. قالها “سنبل” في التلفزيون فوالله كادت الفضائيات في تلك الفترة أن تنسينا ذكر الله و العياذ بالله, فكانت الجزائربأكملها و طوال اليوم تتابع بمرارة الفضائيات المصرية كي نسمع “وسخ آذاننا” أعزكم الله. و ما أكثر الفنانين الذين اتصلوا بنايل سبورت و الفضائية المصرية و دريم لسمعوا الجزائريين كلاما لا يليق بمكانة فنان و لا مثقف.

  17. Now some dare deny?! of course he said so and worst. who ever wants to see what was said against Algeria and all the curse just type egyptian artists insulting Algeria, or egyptian artists against Algeria, or type name of any egyptian artists sure you’ll find shocking attacks (verbal) against Algeria,just go to youtube.com, you’ll find hundred of videos. I saw some taken from some egyptian tv shows and talk shows.
    NB: I entered this forum just cause I’ve noticed that samia.Algeria was here. otherwise not interested at all by what may say this jerk
    by the way salam to every body

  18. والله لو كان خلاها مستوره في قلبه لكان احسن له.يا صبحي بكاءك في بينك وبين الله فلما تعلنه لنا؟؟؟؟؟؟
    ام هي مودة الكلام عن الله وعن التوبه وعن البكاء فقد لاحظت مؤخرا ان كل الفنانين يبكون ويتباكون لاجل الله فيفي عبده/اروى/ مروي/محمد صبحي /نحاس………

  19. غريبة والله، كل موضوع ادخله، الاقى الجزائر داخلة فى النص.
    طب لو محمد صبحى مش عاجبكم، بتعلقوا ليه على الموضوع؟
    وبعدين انتم يعنى الملائكة، طب ما انتم كمان شتموتونا كتير قبل مباراة السودان ومصر، وقولتم علينا اننا ابناء العاهرات، والا نسيتم الشتيمة.
    وبعدين منتظرين ايه مننا بعد ما حدث فى السودان، نهتف بارواحكم.
    خليكم حياديين بقى، وانسونا والنبى.
    محمد صبحى فنان محترم ومثقف، وكلنا بنحبه موت.
    انا اسفة لانى بقالى كام يوم مش بعلق، بس النت عندى فاصل، وانشاء الله يرجع خلال هذا الاسبوع.
    سلالالالالالالامى للجميع.
    على فكرة يا سمية انا رديت عليكى فى موضوع، حملة لمليون توقيع ضد جدار مصر

  20. اعطوني فيديو اسمع بأذاني لانو لو فعلا طلع قال هالكلام فايويله وياسواد ليه مني

  21. اختي سمية الجزائرية
    صح انو كتير من الفنانين حكو كلام لا يصح انو يقال
    بس انا وحسب علمي في فئة من الجزائريين واللي راحو المتش خربو الدنيا وغلطو كتير بحق المصريين .. يعني هالشغلة مو قصة كورة
    والاصح انو كان التنين يعتزرو لبعضهم ويخلصو هالقصة ..
    بنضل بالاخر عرب ومسلمين واخوات ..
    الله يهدي شو بدنا نحكي اكتر

  22. سفهاء من البلدين أثاروا هذه الفوضى و المصريون هم الذين بدأوا الحرب الأعلامية و شحن الجماهير شهرين قبل مباراة القاهرة و لا أحد يستطيع انكار ذلك حيث كان بعض الإعلاميين المصريين “و هم قلة” ممن التزموا بأخلاقيات المهنة يهدئون قبل التلفزيون و يذكرون النفوس المشحونة في مصر أن هذا مجرد ماتش كرة ليس إلا. أما عندنا فوالله الناس ولا سامعة بمصر واجعة راسها بهم. لكن أن ينساق ال”فنانون” و “المثقفون” وراء السفهاء فهل فهذا هو الفن و الحضارة عندكم؟ هذا هو العار بعينه…
    بنت لندن, هل رأيت فيديو محمد فؤاد و يستصرخ بقناة دريم بأنه محاصر مع جماعة من أصدقائه في مطعم و أن الجزائريين يرشقونهم لا أدري بماذا من كل مكان. ثم أقفل الهاتف و قال لأحد رفاقه:”دي حتولع الشارع” و يقولك إحنا متحضرين و أرقى منهم و لو بس عندهم فنانين مثلنا و كل هذا الكلام. بالله عليك يا بنت لندن هل يعقل أن يكون المرىء محاصرا و الخطر يحيط به من كل مكان و بدل الإتصال بالشرطة أو سفارة بلده يروح يتصل بنايل سبورت و ميلودي هيتس؟. و الله لم أعرف أنه من السهل العبث بعقول المصريين.

  23. سوميا ايضا قرات انه نزل له فيديو علا يو تيوب وكان جالس يشيش ويضحك وهو يكلم نايل تي في يعني كان يكذب هالدب الخرتيت …. بصراحة لا افهم اي مرض نفسي ممكن خلي انسان يفعل هذا الشيء ويأجج مشاعر شعبين علا بعض … بدل مايدعو للحب والسلام والتاخي .. اكيد عنده مرض جنون البقر .. او شيزوفرينيا متساوية الاضلاع ….او ما ادري .. الله لا يسامحة خرتيت قريح ! انشرررر

  24. ان الله يحب الأتقياء الأخفياء ،، مو لازم يصرح بهالكلام لا هو ولا غيره ،، خوفاً من الرياء ،،، وانا أيضاً اصلي معك يا قاسيون أن أقف على أعتاب قرة عيني رسول الله ،، عليه الصلاة والسلام ،، واسلم عليه ،، وازور الكعبة المشرفة زادها الله شرفاً ،،، بنت لندن انا شلتك من البلاك ليست تبعي ،، ردي بالمثل ،،،

  25. شوفي يا كوكي حكاية الشعب اللقيط و الشعب الزبالة و بلد المليون ونصف المليون جزمة لا يمكن لك و لامثالك فهمها… كلمات خفيفة على أذنيك و لكنّها كانت أثقل من القنابل التى رمي بها في سماء هيروشيما علينا. لو كان لديك أقرباء شهداء, لو كان لديك أقرباء مجاهدين لا يزالون على قيد الحياة و أبي أحدهم, و ينعت باللقيط و الزباله و الجزمة ما كنت لتقبلين بثقافة كثقافة محمد صبحي و غيره. مرّت علينا أيّام صدمنا فيها لما نسمع و نرى على القنوات الفضائية المصرية. نحن لا نزكّي أنفسنا ف”البلطجة” موجودة في كلّ مكان و لكن ما كان فنّانو الجزائر لينعتو الشعب المصري الابيّ بتلك الالقاب. شرخ كبير في قلوب الجزائريين. فمن كان يعرف الجزائري, يعرف أنّ التشكيك في دينه و انتمائه و ثورته هو حطّ أحمر ممنوع اجتيازه. لا أريد الخوض في هذا الموضوع لانّ قلبي يسيل دما.
    الحمد لله الذي جعلنا مسلمين. الله يغفر لنا جميعا و يهدنا سبل الرّشاد

  26. Salem Roger,
    je constate d’après vos messages que votre coeur est tout aussi gros que beaucoup d’Algériens. Les Egyptiens sont allés trop loin et veulent faire comme si de rien n’était et de retourner la situation à leur profit; ça ne marche pas avec nous! Vous savez que notre Ambassadeur au caire a intervenu plusieurs fois dans des chaines télévisées egyptiennes pour calmer les esprits en expliquant à ce peuple de malades qu’il ne s’agit que d’un match de foot et que nos relations valent bien plus que cela. Aucun dispositif de sécurité n’a été mis en place pour couvrir le bus de l’équipe nationale de l’aéroport jusqu’à l’hotel, 500m seulement! Quelle honte!
    de plus, on a voulu faire avaler au monde entier que ces jeunes gens se sont frappés eux-mêmes, comme dans leurs films bidons!
    J’ai contacté le bonhomme qui a posté toutes les vidéos sur Youtube pendant qu’il se trouvait au Soudan et il m’a affirmé que c’étaient les egyptiens qui avaient commencé.
    Pour les morts, il y en avait, les autorités algériennes ne veulent rien déclarer sinon khlat 3la lamsarwa. Vous savez parfaitement comment sont les Algériens, 3la ennif nmoutou. Le Ministre de la Communication qui avait accompagné les supporters (tous venus d’El Harrach, Bourouba, Bab El Oued, Boumati, Climat de France, Bad Jdid et Soustara, etc.+ essanafer de Constantine) a demandé à ces gens d’éviter toute forme de violence et ils ont tenu parole, parole d’Algériens même zatline. Ils leur ont juste fait peur, leur , donnant ainsi une leçon fi arrodjla
    comme ça ils sauront de quel bois on se chauffe.
    We are “my friend and I aiming to visit South Africa next summer Inshallah, may be we shall meet there, who knows!

  27. Soumia or Samia not really sure, literaly approve and agree with you and i’m so eager to meet u in South Africa,
    j’approuve completement et je suis tout a fait d’accord avec toi, desole, je te tutois si tu me le permets bien sur si non je vais vouvoyer sans aucun problem.. bref je suis super content de te lire et constate ta maturite et eloquence, je suis fier de tous les Algeriens et vraiment super fier d’appartenir a ce beau Pays que je porte bien dans mon coeur. j’aime l’Algerie a en mourir, encore une fois j’ai beaucoup aime ton analyse et ta lucide presentation des faits. Bravo
    rendez vous en sud afrique et en Algerie un jour qui sait? en tout cas je fais toujours en sorte a visiter l’Algerie ne serait est ce qu’une fois par an

  28. Inshallah Roger, je vous souhaite bon courage et bon courage à notre équipe nationale, j’espère que nous ne jouerons pas avec les egyptiens!

  29. الاخت سمية الجزائرية ..
    تسعدني جداً أسلوبك الراقي والواعي في كتابة التعليق ..

  30. يا ناس لماذا تصرّون على خلط الأوراق وتعودون دائما على موضوع الفوتبول ؟؟ لماذا لا تحصرون ردودكم على الموضوع نفسه فتشطحون الى الذم والشتائم؟؟ ان الموضوع بذاته جميل ويتحدث عن روحانيات عظيمة ويستاهل أن نعلق عليه بأدب وبعيد عن المهاترات السخيفة !! كانت لعبة فوتبول غير حضارية فأنسوها يا جماعة الخير !!

  31. تحية طيبة
    للفنان محمد صبحى
    صاحب الفن الهادف الوطنى

    صبحى فنان يستحق الاحترام

  32. الفنان محمد صبحى انت فنان بعملك المحترم والهادف واتمنى وستضحك او تستغرب حينما ساقول لك اود ان امثل معك مع العلم لم يسبق ان مثلت من قبل يارب توافق وتجرب وانت تحكم بعدها واتمنا ان تعاود الزيارة الى بنغازى للمسرح الجامعى مرة اخره فمشاهدة تكفى وشكرا معتز طالب بكلية القانون جامعة قاريونس

  33. محمد صبحى الوحيد الذى عرف دور الفن الصحيح وقدم لنا فنه الراقى على طبق من الذهب لنستقبله فى كأس من الماس ونتذوقه لنغذى عقولنا به انه فنان مثقف محترم تنحى عن كل ما يلوث تاريخه وتخلى عن كل سبب كان سيؤدى الى سقوطه من أعين الجماهيرولكن بكل ذكاء وعبقرية حفظ مكانه فى قلوب كل الناس فمن يعرف محمد صبحى يجد انا عبقرية فذة تتحرك وتسكن فى مشاعر محبيه من كل قلبى احبك فى الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *